شروحات تقنية

برنامج Aliphia أفضل برنامج محاسبة عربي للحسابات والفواتير وإدارة المبيعات

مع برنامج Aliphia كل تعاملاتك التجارية في مكان واحد

لماذا يُعتبر برنامج Aliphia للمحاسبة مُفيدًا وما سبب أصلًا كتابة تلك المقالة؟ أصبحت تتحول المزيد والمزيد من المنظمات إلى حل إلكتروني مُحاسبي للتعامل مع شؤونها المالية؛ وبالتالي، يجب أن يكون هناك كمية جيدة من الأسباب المفيدة لاستخدام برنامجنا الذي نتحدث عنه اليوم.

إذا كنت تفكر في استخدام هذا البرنامج لعملك، فإن أحد الجوانب الأساسية للنظر فيها هو تحديد الطرق التي يمكن أن يساعدك بها في مهام المحاسبة ومسك الدفاتر. فيما يلي ملخص لسبب فائدة برامج Aliphia للمحاسبة للأعمال مهما كانت كبيرة أو مهما بلغ حجم الاستثمار بها.

أهم مميزات برنامج المحاسبة Aliphia وفيما يستخدم

  • يقوم بإتمام جميع المهام الزائدة والتي لن تجد لها وقتًا لإتمامها بسبب انشغالك
  • يساعد في الضرائب
  • يوفر فواتير رقمية
  • يشرف على جميع المصاريف النقدية بطريقة حسابية دقيقة
  • يُتيح إمكانية وصول واسعة من أجل التحكم بصورة كاملة في جميع أعمالك ومُعاملاتك المالية

برنامج المحاسبة Aliphia يُستخدم هذا البرنامج للتعامل مع المحاسبة ومسك الدفاتر، بما في ذلك تخزين البيانات المالية لمؤسستك وإجراء المعاملات التجارية. إنه حل موفر للوقت يزيل إدخال البيانات الزائدة مثل ملء معلومات عميلك على عرض الأسعار ومعالجة أمر العمل ثم إكمال الفاتورة. ومع ذلك، هناك ميزة تتمثل في أن البرنامج حقيقةً مناسب للجميع. على سبيل المثال، المالك الوحيد للعمل أو المشروع بدون موظفين سيحتاج إلى استخدامه بالتأكيد. ومع ذلك، يمكن للشركات الصغيرة التي لديها عدد أكبر من الموظفين والعملاء والمخزون من الاستفادة من هذا النظام المثالي للمحاسبات.

برنامج Aliphia سؤال وجواب

قبل التحدث عن البرنامج وواجهته ومميزاته، من الضروري تحديد ما إذا كان مخصصًا لك. قد تساعدك الأسئلة التالية في تحديد ما إذا كانت مناسبة لعملياتك:

  • إذا كنت مسؤولاً عن أموالك، فهل تفتقر إلى المهارات التقنية لإدارتها؟ يمكن أن تكون موازنة الدفاتر والفواتير صعبة لأنها عرضة للأخطاء والإشكاليات البسيطة التي يصعب حلها والتي من الممكن أن تقود إلى أمور جسيمة لا قدر الله من شأنها أن تؤثر على الاستثمار الخاص بك.
  • هل أنت مستعد لمتابعة أعمالك المالية؟ مع نمو نشاطك التجاري، تزيد إمكانية تتبع لجميع الأمور والجوانب ومراقبتها والإشراف عليها بنفسك — مثل الفواتير والإيجارات والرواتب والمخزون، من بين أمور أخرى، يُمكن للأسف أن تُشغلك بعض العوامل الخارجية مما يجعلك تبتعد عن الصورة ولا تتابع أعمالك بالطريقة المطلوبة.
  • هل تنفق جزءًا كبيرًا من وقتك في إعداد الفواتير؟ إنها عملية مؤلمة أن تتبع جميع التعاملات النقدية والنقدية الواردة والمدفوعات المتأخرة التي يمكن أن تستغرق قدرًا كبيرًا من وقتك الثمين.

إذا أجبت بنعم على معظم هذه الأسئلة، فبإمكانك في الواقع استخدام برنامج المحاسبة Aliphia. مع أخذ ذلك في الاعتبار، دعنا نمضي في الحديث أكثر عن الحل السحري لإدارة جميع معاملاتك المالية بكل سهولة.

Aliphia هو نظام إدارة محاسبة عالي الكفاءة مصمم لجميع أنواع الشركات والأفراد الذين ينخرطون في عالم البيزنس في جميع الصناعات. إنه سهل الاستخدام للجميع، حتى أولئك الذين ليس لديهم معرفة محاسبية مسبقة. يحقق برنامجنا هذا الإنجاز من خلال تبسيط المفاهيم المالية المعقدة من خلال قوالب مرنة، وتوفير ملخص شامل لعملياتك المالية بالكامل، وتبسيط سير عملك، على سبيل المثال لا الحصر، بعض الميزات، وكلها موجودة في لوحة تحكم البرنامج. نظرًا لطبيعتها المستندة إلى السحابة إلى جانب المصادقة الآمنة ثنائية الموافقة، يمكن للمستخدمين العمل في مهام المحاسبة في نفس الوقت مع الحد الأدنى من مخاطر الاحتيال المالي.

لوحة تحكم الوزن برنامج Aliphia

العنصر الأول هو لوحة المراقبة وهي نافذة عامة لكل خصائص البرنامج تُبقيك على اطلاع دائم على كل الجوانب المالية الخاصة بك لحظة بلحظة مثل إجمالي الفواتير والمبالغ المدفوعة والمستحقة كما أن بإمكانك مُراقبة خط سير منتجاتك أيضًا مثل الأرباح والمبيعات والخسائر والرصيد والنقديات أيضًا.

لوحة المراقبة
لوحة المراقبة

في الجزء الأيسر ستجد بعض الإجراءات العاجلة أو الفورية والتي من الممكن أن تقوم بها في مجرد لحظات فقط وإتمامها بسهولة مثل إنشاء فاتورة بيع أو إدخال مبلغ معين للمصروفات أو يمكنك أيضًا إضافة مُنتج وإضافة المورد له أيضًا من أجل الإلمام بكل جوانبه بدون نسيان أي شيء من شأنه أن يؤثر على أمرٍ ما. باختصار هذه الواجهة هي نافذتك على كل معاملاتك المالية وكل الجوانب الخاصة بها، وهي أقرب لقائمة start في نظام التشغيل ويندوز مثلًا.

الفواتير
الفواتير

الجانب البشري في أي مشروع أو استثمار تجاري هو مهم أيضًا لذلك هناك خانة للعملاء وأخرى للموردين في البرنامج من أجل متابعتهم بصفة دائمة وإضافة كل البيانات المُتعلقة بهم سواء كان إضافة قائمة كاملة من العملاء والموردين وأسمائهم وبيناتهم أو إضافة سجل السداد والمعاملات المالية بدقة حسابية مُتناهية من أجل تفادي الأخطاء الحسابية التي من الممكن أن تؤثر على العلاقة الشخصية لذلك وجب إيلاء الاهتمام للعناصر البشرية الراسخة في أي مشروع اقتصادي أو معاملات مالية.

أمر آخر مهم أيضًا هي الفواتير بكل تأكيد، لا يُمكن لأحد إنكار أنها جزء أساسي من المعاملات المالية فهي تُعد ورقة رسمية مهمة لأنها تحفظ حقوق كُلًا من البائع أو المشتري أو الطرفين بصفة عامة ويمكن لأي طرف الرجوع إليها في حال حدث أي إخلال بالشروط أو إذا رغب المُشتري في إرجاع المنتج مثلًا لأي سببٍ كان. وفي برنامجنا ستجد خانة كاملة خاصة بالفواتير ويُمكنك من خلالها إضافة فاتورة جديدة وإنشائها من البداية أو إضافة قائمة كاملة في حال كانت المعاملات المالية كبيرة المبالغ أو في حال كان الأمر يتعلق بمنتجات متعددة مثلًا، كما يُمكن معرفة الفواتير المُكررة أيضًا لتفادي حدوث أي التباس أو فوضى في الحسابات المالية بكل تأكيد، والدائن أيضًا يُمكنك إنشاء قائمة له تُوضح المبلغ المُستحق عليه، لا تقلق على إحصائيات المبيعات والمشتريات إطلاقًا، أنت في مركز القيادة تمامًا كما يجب أن تكون وجميع التفاصيل يُمكنك الاطلاع عليها بكل سهولة ولن يفوتك أي شيء بإذن الله.

يمكنك من خلال قسم الطلبات أيضًا إنشاء أوامر تتمثل في إنشاء أو تكوين سند طلب وعرض سندات الطلب التي تم عملها من قبل ذلك فيما يخص المبيعات، أما فيما يخص المشتريات فيُمكنك عرض أوامر الشراء التي تم إصدارها من قبل أو إنشاء أمر شراء جديد، هذا الجانب من البرنامج تتمثل أهميته في الاستثمارات أو الشركات القائم عليها أكثر من فرد واحد حيث يمكن لفرد إنشاء هذه الأوامر ثم يهتم الموظفين الآخرين بمتابعتها والإشراف عليها أو يُمكن للشخص الواحد القائم على مشروع بأكمله تفادى خطأ النسيان وتدوين كل طلباته سواء كانت خاصة بالمشتريات أو المبيعات في تلك الخانة المفيدة.

إذا كان استثمارك قائم على بيع المُنتجات أو التسويق لها فيجب أن يكون المخزن ركن أساسي في جوانب عملك بالتأكيد، فهو المكان الذي يُمكنك من خلاله معرفة منتجاتك والمخزون الخاص بها ومتابعتها بصورة مستمرة ومعرفة النواقص والاحتياجات الخاصة بها والاطلاع على قائمة الأسعار أيضًا وإنشاء قائمة أخرى إذا احتجت لذلك كما يُمكنك إنشاء مخازن افتراضية مُتعددة وعمل قوائم فرعية بها أو نقل مُنتج من قائمة إلى أخرى.

المصروفات أيضًا جانب مهم آخر متوفر في برنامجنا، فلا يستطيع أحد تجاهل أهمية الجانب المالي من الاستثمار حيث أنه من الركائز الأساسية لأي مشروع فبدون المال لا يُمكن تأسيس أي مشروع أو استثمار أو تعيين موظفين أو القيام بأي شيء لذا وجب أن يكون هناك قسم للمصروفات من أجل الاهتمام أكثر بالجانب المالي والقضاء على احتمالية حدوث أي أخطاء من شأنها أن تُعرض الشركة لخسائر مالية فادحة، وبجانب ذلك الأمر أيضًا يجب الإشارة إلى أن ذلك القسم بالتحديد سيُغنيك عن التعامل مع الموارد البشرية من أجل التدقيق في الحسابات والمصروفات ومتابعتها لأن من سمات البشر الأخطاء فمن الممكن أن تحدث أي إشكاليات في أسوء الظروف قد تؤدي لخسائر مالية، لذلك قسم المصروفات بنظام حوسبي كامل في التعامل مع الموارد المالية هو كالهدية من السماء.

البرنامج يخصص أيضا قسم خاص بالتدفقات المالية للشركة. هذا القسم يمكنك من متابعة ومعرفة المبالغ الموجودة في البنك والصندوق الخاص بالشركة بشكل فوري. حيث أن فواتير البيع والشراء والمصاريف مرتبطة بها وتؤثر بالحسابات اتوماتيكيا.

وإيمانًا بأن التسويق من أهم عوامل نجاح أي استثمار أو مشروع تجاري والذي وصل بالأمر أن هناك شركات ومؤسسات كبيرة تعمل في هذه الأمر فقط وهذا دليل على مدى أهميته، كان لزامًا أن يتم إنشاء خانة خاصة به من أجل متابعة جميع الحملات ومعرفة تفاصيلها ومن هي الفئة المُستهدفة وأي المنتجات يتم التسويق لها كما يُمكنك إنشاء حملة أيضًا من أجل تسويق مُنتج معين واستهداف شريحة معينة من الناس الذي من الممكن أن يكونوا مُهتمين به.

خانة التقارير مُهمة أيضًا لأنها تسمح لك بمتابعة تقارير مستمرة بصفة يومية تتعلق بكل جوانب إدارة المشروع مثل معرفة تفاصيل المبيعات والمشتريات والأرباح والمصروفات وهكذا بالإضافة إلى معرفة من هم المدينون وما هي المبالغ التي يدينوا بها بالإضافة إلى تفاصيلهم ومعلومات عنهم من أجل التواصل معهم بصورة مستمرة، كما سيُمكنك أيضًا معرفة الواجب دفعه والمبالغ المُستحقة عليك وما هي الجهات أو الشركات التي يجب أن تسدد تلك المبالغ لها وكل التفاصيل المُتعلقة بذلك الأمر. بالإضافة إلى الاطلاع الدائم على معلومات المخزن والناقص والزائد ومعرفة الضرائب وكل ما يتعلق بها.

التقارير
التقارير

هذه كانت نظرة شاملة على واجهة برنامج Aliphia وجميع خصائص لوحة التحكم به وماذا ستقدم للمستخدم وما هي مميزاتها وكيف ستحافظ على قيمة الاستثمار والمشروع وأن تساهم في نجاحه.

قسم المحاسبة:-

يتميز برنامج aliphia ايضا بوجود دليل محاسبي إفتراضي مع إمكانية التعديل عليه أو إستيراد شجرة حسابات جديدة.

القيود التي يقوم البرنامج بانشائها بشكل أتوماتيكي عند كل عملية بيع/شراء إدخال مصروف أو أي معاملة أخرى.وتبقى حرية انشاء الدفاتر المحاسبية والقيود يدويا.

كذلك يوجود تقارير خاصة بالمحاسبة، قائمة الدخل والخسائر وقائمة المركز المالي. وتقارير خاصة بضريبة القيمة المضافة وربح وخسائر الشركة في مدة زمنية معينة، والمزيد من الخيارات الأخري.

الخلاصة:-

في النهاية، يعد Aliphia خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن الاستفادة من مجموعة كبيرة من الوظائف التنظيمية للإدارة المثلى لبيانات المحاسبة الخاصة بشركتك الصغيرة. وهذا يشمل الفواتير المستحقة الدفع، والمذكرات المحاسبية، والأدوات القياسية الأخرى لجميع التعاملات المادية. تتضمن الميزات البارزة الأخرى مدفوعات سريعة للغاية من خلال ربط الفاتورة ببطاقات الائتمان أو الحسابات المصرفية، وإعداد تقارير واضحة ومؤتمتة مع القدرة على إنشاء التقارير المخصصة وإضافة جميع المعلومات بها، وأكثر من ذلك بكثير.

محمد حامد

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة AUC، اعمل كـ مراجع للهواتف الذكية منذ 2018 وحتى الآن، متخصص في اختبار الموبايلات ومراجعتها وأعمل حاليًا في موقع (مواصفات برو) وموقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى