اخبار

Android 11: كل ما تحتاج إلى معرفته حول اندرويد 11 2020

كان تحديث Android 10 في العام الماضي بمثابة تحول كبير لنظام التشغيل. لقد حصلنا على الوضع المظلم الذي طال انتظاره والتغييرات المهمة لأذونات التطبيق والمزيد من التحسينات والميزات التي تم إضافتها، كان 2019 مع Android 10 عامًا يحمل المزيد من النمو والنضج لنظام التشغيل، ويتم نقل هذه المبادئ نفسها إلى Android 11 بالعام الحالي 2020.

سيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تتمكن من استخدام Android 11 على هاتفك، حيث إنه مُعد لبدء طرحه في نهاية عام 2020، ولكننا نعرف بالفعل بعض الميزات التي قد يجلبها منذ أن أصدرت الشركة بعض المعاينات للمطورين.

معاينات المطورين هي نسخة من نظام التشغيل الذي تم إصداره مسبقًا حتى يتمكن مطورو التطبيقات من رؤية جميع الميزات الجديدة، ولكن حتمًا تنتهي هذه الميزات إلى التسريب عبر الإنترنت، لذلك لدينا لمحة جيدة عن تحديث نظام التشغيل القادم من Google.

نحن نعلم الآن أن الكشف الرسمي عن Android 11 سيحدث في 3 يونيو. وعادةً ما سيتم طرحه في Google IO 2020 في مايو، ولكن تم إلغاء هذا الحدث.

تم تعيين تحديث Android 2020 ليكون Android 11 – وهذه ليست اشاعة بل حقيقة، حيث أكدت Google الاسم نفسه. حيث تعهدت Google باتباع نظام رقمي لتنظيم إصدارات نظام التشغيل.

هذا يعني ان الشركة سوف تتبع نظام الأرقام بالإصدارات الجديدة علي ان تحمل اسم أندرويد 11 ثم 12 إلخ، بدلا من الأسماء المثيرة التي اعتدنا عليها مثل أندرويد الفطيرة، أوريو، مارشيملو، وغيرهم من الأسماء الأخري.

لقد بدأنا بالفعل في سماع الشائعات والأخبار المحيطة بنظام التشغيل القادم. سنجمع هنا كل ما نعرفه عن Android 11.

ميزات Android 11

تأتي معلومات Android 11 الرئيسية التي نعرفها من معاينة Android 11 Developer Preview الأولى التي تم الكشف عنها لمطوري البرامج في منتصف فبراير 2020، وتُفصل بعض الميزات الجديدة لنظام التشغيل القادم. لا يتم عرض جميع الميزات، فقط تلك المفيدة للمطورين، ولكنها نظرة أولى مثيرة للاهتمام.

يبدو أن إحدى ميزات Android 11 المهمة هي كيف يمكن للتطبيقات الآن معرفة ما إذا كنت تستخدم 5G، مما يؤدي إلى استمرار ميزة تتيح للتطبيقات التمييز بين اتصال 4G أو Wi-Fi. سيؤدي هذا إلى تحسين المحتوى والأداء مهما كان اتصالك، فمن المحتمل أن يمنعك من استنزاف الكثير من البيانات دون داعٍ.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن شريط الإشعارات في Android 11 سيكون له علامة تبويب المراسلة الخاصة به، لذلك سيتم تقسيم الإشعارات من المحادثات الجارية، أو من التطبيقات الأخرى، للسماح لك بتجاهل بعضها إذا أردت.

أذونات التطبيقات

تم تغيير بعض أذونات تطبيقات أندرويد لكي يكون هناك المزيد من الأمان. عادةً، لكي يستخدم التطبيق الكاميرا (علي سبيل المثال)، أو يصل إلى جهات الاتصال الخاصة بك، أو أي شيء آخر من هذا القبيل، تحتاج إلى منحه الإذن لذلك.

الان يمكنك اختيار منح الإذن “مرة واحدة فقط”، حتى تعرف بالضبط متى يصل التطبيق إلى أجزاء أخرى من هاتفك، سيؤدي هذا إلى إيقاف تطبيقات مثل Facebook مثلاً من التحقق من مكانك طوال الوقت. مما يوفر لك المزيد من الأمان.

بالرغم من أنه يوفر لك امان وخصوصية أفضل، إلا أنه في المقابل سيكون هناك مزيد من الإزعاج، حيث سيتم طلب الاذن في كل مرة يستخدم فيها التطبيق الكاميرا او الوسائط أو غيره ولكن لا تقلقل ما زال بإمكانك إعطاء الإذن بشكل كامل وأن يقتصر استخدامك لهذه الميزة مع التطبيقات المريبة فقط أو التي تستخدمها بشكل مستمر.

الوضع المظلم أو الوضع الليلي

تتيح لك بعض الهواتف الذكية جدولة الوضع المظلم، بحيث يتم تقليل الضوء الأزرق من الشاشة في وقت معين. حسنًا، يبدو أن Android 11 سيكون له وظيفة مماثلة ولكن مع الوضع الداكن، لذلك يمكنك الجدولة عند تمكين الوضع الداكن مع بعض التحسينات الإضافية.

نأمل أن يعني هذا أيضًا أن الوضع المظلم سيتم توفيره بالعديد من التطبيقات بدلا من أن يكون مقتصر على عدد محدود من التطبيقات مثل الجيميل واخبار جوجل وبعض تطبيقات أندرويد الأخرى وقد شرحنا سابقا كيفية الحصول على الوضع المظلم في Gmail.

الإشعارات

بالطبع نري العديد من التحسينات علي الإشعار كل عام، وهو يعد أهم التغييرات الجديد، مع اندرويد 11 يمكنك رفض جميع الإشعارات، بما في ذلك تلك التي لم تعجبك سابقًا مثل تنبيهات البلوتوث، وتذكير الشحن والمزيد. من المؤكد أن هذا ينظف الكثير من الفوضى لبعض الناس.

تشهد قائمة Recents بعض التغييرات أيضًا بما في ذلك زر التراجع إذا أغلقت عن طريق الخطأ تطبيقًا لم تقصده وزر لقطة شاشة حتى تتمكن من التقاط لقطة شاشة دون فتح التطبيق فعليًا والمزيد.

هناك أيضًا خيار نقطة اتصال هاتفك عبر كابل إيثرنت، وليس Wi-Fi أو Bluetooth، إذا كان لديك الكبل المناسب للقيام بذلك.

المحادثة العائمة

كانت إحدى الميزات الجديدة في Android 10 هي تقديم فقاعات الدردشة أو العائمة على غرار Facebook Messenger، الموضوعة أعلى التطبيقات الأخرى، والتي تتيح لك رؤية جميع محادثاتك عبر العديد من التطبيقات جميعها بتنسيق واحد يسهل الوصول إليه.

لا تتوافق جميع التطبيقات مع هذه الميزة، وعلى الرغم من أن هناك البعض منهم يستخدمها لمراسلة الأشخاص، فهناك العديد من التطبيقات غير المتوافقة، مع تطبيق الرسائل النصية الرئيسي فقط و Google Hangouts المتوافقة. هذا يعني أنك إذا كنت تريد إجراء محادثات عبر تطبيقات مختلفة، فمعظم الوقت ستظل تستخدم هذه التطبيقات.

يبدو ان أندرويد 11 سيوفر العديد من التحسينات للمطورين على خاصية التطبيقات العائمة، سيكون من المفيد حقًا إذا أصبحت المزيد من التطبيقات متوافقة مثل WhatsApp و Instagram و Twitter، وربما تطبيقات المراسلة الأخرى، سيكون من السهل للغاية الاحتفاظ بمحادثاتك المختلفة عبر جميع التطبيقات المختلفة التي تملأ هاتفك.

تاريخ إصدار Android 11

تُميل Google إلى الكشف عن بعض ميزات نظام التشغيل الأحدث في Google IO في مايو، قبل توفيره بهواتف Pixel التي تأتي في شهر سبتمبر كما رأينا بالعام الماضي في هاتفي Google Pixel 4 XL و Pixel 4 الإصدار القياسي.

نحن نعلم أن Google IO 2020 لن يحدث في عام 2020 بسبب بعض المخاوف الأمنية، لكن الشركة أكدت أنها ستعقد حدثًا بديلًا عبر الإنترنت لإطلاق الإصدار التجريبي العام من Android 11 في 3 يونيو الساعة 11 صباحًا بالتوقيت الشرقي / 8 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ.

سوف يأتي أولا بإصدار بيتا (إصدار تجريبي) ثم يلية الإصدار النهائي ربما في سبتمبر أو قبل ذلك وبالطبع سيكون قبل حدث الإعلان عن هواتف جوجل لعام 2020.

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى