Explicaciones técnicas

ما هو التسويق الإلكتروني؟ إليك نظرة شاملة لمفهوم التسويق

Aلتسويق الإلكتروني هو وسيلة للإعلان عن منتج أو خدمة، بإستخدام مجموعة من الوسائل المتنوعة والمختلفة من قبل الأفراد والشركات. على سبيل المثال لا الحصر إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني.

في السابق كان من الصعب تحليل النتائج والحصول على معلومات بشأن عمليات التسويق التي تتم، أما الأن أصبح بإمكان المسوقين باعتمادهم على منصات التسويق الإلكتروني المختلفة ليقوموا بتحليل النتائج ويقيموا ادائها بإستخدام بعض الأدوات التحليلية المتوفرة على الإنترنت.


التسويق الإلكتروني بشكل عام يتضمن العديد من الإستراتيجيات المتبعة منها:

قبل البدء في عرض الأشكال المختلفة للتسويق الإلكتروني يمكنك مشاهدة الفيديو التالي يعرض لك أهم مهارات التسويق الإلكتروني لعام 2020:-

تسويق المحتوى

أصبح تسويق المحتوى نقطة هامة لجلب مزيد من العملاء من خلال إنشاء محتوى حصري ومميز تستطيع الوصول به إلى عملاء مستهدفين.

لماذا إستراتيجية تسويق المحتوى ضرورية في عملي؟

لأن تسويق المحتوى من الطرق الفعالة جدا حيث يقوم مسوقو المحتوى بإنشاء مقالات حصرية، موجهة إلى فئة معينة من الأشخاص تبحث عن إيجاد حل لمشكلة ما.

وهنا يسلط كتاب المحتوى الضوء على احتياجات الناس مع عرض طرق لحل تلك المشكلة، مع تضمين علامتك التجارية داخل المقال لجذب انتباههم وتشجيعهم على شراء المنتج وإرشادهم له.

التسويق بالعمولة (الأفيليت)

الأفيليت أو ما يطلق عليه “Affiliate Marketing” هو وسيلة رائعة من وسائل التسويق الإلكتروني والأكثر إستخداما من قبل الشركات، حيث  تقوم فكرته على الدفع لأى شخص يستطيع الإنضمام إلى هذا البرنامج التسويقي وجلب عمليات شراء لبعض المنتجات مقابل عمولة تدفعها الشركة على كل عملية شراء تتم من خلال رابط الإحالة.

التسويق بالعمولة (الأفيليت)
التسويق بالعمولة (الأفيليت)

البائع هنا أو صاحب الشركة أو المنتج يستطيع تنفيذ هذه الفكرة بدون اى مشاكل فهي ليست مخصصه فقط لأصحاب المشاريع الكبيرة، بل لأي شخص. ولكن ستحتاج إلى معرفة كيفية تنفيذها وتطبيقها مع إنشاء موقع إلكتروني لتطبيق برنامج الافيليت أو برنامج الشركاء كما يطلق عليه البعض.

التسويق من خلال البريد الإلكتروني

يمكن التسويق بإستخدام الإيميل من أجل إنشاء رسائل تسويقية وإرسالها إلى الأشخاص المهتمين بشكل منتظم لتحافظ على علاقتك بـ العملاء الحاليين أو المحتملين.

التسويق من خلال البريد الإلكتروني
التسويق من خلال البريد الإلكتروني

الكثير من المسوقين يستخدمون صندوق الإشتراك داخل مواقعهم مع تشجيع الزائرين لإضافة بريدهم الإلكتروني للإشتراك في النشرة البريدية للحصول على كل جديد. وبالتالي يستطيعون جمع ايميلات المستخدمين لإستخدامها في عمليات التسويق وجلب الزيارات لاحقا.

التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي

مع وجود العديد من منصات التواصل الإجتماعي أصبح التسويق أكثر سهولة من ذي قبل، لكن كيف يمكن التسويق من خلال السوشيال ميديا؟

لتستطيع التسويق مع ضمان نجاح جهودك المبذولة ستحتاج إلى معرفة أنواع المحتوى التي تجذب الأشخاص وتحصل على تفاعل أكبر.

وفقا للعديد من التقارير المهتمه بهذا الشأن والتي أجريت خلال الـ 3 سنوات الماضية أوضحت أن حوالى 80% من المسوقين يستخدمون المحتوى المرئي كوسيلة لإنشاء الحملات والدعاية الإعلانيه.

هذا لا يعني أن المحتوى المرئي فقط هو المستخدم في التسويق بل يتم  بجانبه إستخدام الإنفوجرافيك والمنشورات الكتابية أيضا.

التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي
التسويق من خلال وسائل التواصل الإجتماعي

التسويق يمكن أن يكون من خلال النشر في الجروبات والصفحات وإستخدام التعليقات في بعض الأوقات كنوع من أنواع الدعاية الغير مكلفة والتي تعتمد على المجهود الشخصي.

مواقع التواصل الإجتماعي جميعها تتيح ميزة إنشاء إعلانات مدفوعة كأحد أساليب التسويق الأكثر شهرة ولكنها تحتاج إلى أموال لأنك ستدفع مقابل كل نقرة تتم أو زيارة تأتيك من خلال الإعلان.

لكن بما أن المقال الذي تقرأه الأن موجه للأشخاص المبتدئين في مجال التسويق الإلكتروني لا ننصح أبدا بالترويج المدفوع كـ بداية. يمكنك إستخدام نهج التسويق من خلال المحتوى والنشر على مواقع التواصل والمدونات ومواقع الويب وتطبيق جميع النقاط التي ذكرناها بالأعلى.

Seo – استهداف الأشخاص من محركات البحث

إستخدام المحتوى المميز والحصري سببا رئيسيا في نجاح معظم الحملات التسويقية، كيفية كتابة المحتوى هو شيء مشابه تماما لعملية التسويق. ولها أسس وقواعد يتوجب عليك معرفتها كي تستطيع كتابة محتوى متوافق مع شروط محركات البحث، لا أريد أن أقول متوافق مع شروط السيو لأنك ربما قد لا تعرف ما هو السيو؟

Search Engine Optimization
استهداف الأشخاص من محركات البحث

دعني اشرح لك بشكل مختصر الـ Seo هو واحد من أهم الخطوات المستخدمة في التسويق الإلكتروني وتعني بالانجليزية “Search Engine Optimization”.

وهو الشىء الذي تعتمد عليه محركات البحث سواء جوجل أو بنج او ياهوو في كيفية تحديد المحتوى المتوافق مع شروطها ليتم عرضه في عمليات البحث بشكل أفضل وفقا لكلمات رئيسية مستخدمة داخل المقال ويبحث عنها المستخدمون.

في النهاية تأكد أن باتباعك المعلومات والنصائح التي ذكرناها في هذا المقال ستتمكن من تسويق علامتك التجارية على الإنترنت بشكل ممتاز.

Shaimaa Abd ELRahman

Un experto en tecnología apasionado por escribir sobre tecnología y nuevas tecnologías en teléfonos inteligentes, escribo sobre teléfonos inteligentes y tabletas, he estado trabajando en el campo del periodismo electrónico durante varios años y durante ese tiempo he visto muchos cambios sorprendentes que han ha tenido lugar en la industria móvil y espero contarles qué hay de nuevo después de que obtuve Ha sintetizado una gran cantidad de conocimientos en este campo.
Suscribir
Notificar de
5 comentarios
El más nuevo
Más antiguo Más votados
Comentarios en línea
Ver todos los comentarios
روداينا
4 years ago

ايضا نوعية المنتج أو الخدمة الذي يمكن تسويقه، عامل مهم في نجاح حملة التسويق الإلكتروني لذا يجب اختيار المناسب منها.

اخوكم احمد شريف
4 years ago

ايضا من عوامل النجاح هي خبرة المسوق من ناحية كيفية تعامله مع آليات التسويق الإلكتروني

SARA
4 years ago

يبدو وكأن مدونتك أكلت أول تعليق لي (كان
طويل جدًا) لذا أعتقد أنني سألخص ما قدمته وأقول،
أنا أستمتع تماما بلوق الخاص بك. أنا كذلك مدون طموح لكنني ما زلت جديدًا على كل شيء.
هل لديك أي تلميحات مفيدة لكتاب مدونة الصاعد؟

احمد علي
4 years ago

مقالة مميزة ياغالي شكرا لكم

ابراهيم
4 years ago

معلومات قيمة شكرا لكم ونحب ان نوضح بان جوجل لدية كورس تسويق الكتروني مجاني انصحكم بالحصول علي دورة جوجل

Botón volver arriba