اخبار

ما هو مستقبل العملات الرقمية؟

ظهرت عملة البيتكوين منذ عشر سنوات وقد قطعت شوطا طويلا على الساحة لتصبح من أساسيات إجراء المعاملات المالية على الانترنت، وذلك لسهولة التحويلات بأقل وقت وتجنبا للرسوم الباهظة التي تفرضها المؤسسات المالية، وقد أصبح تداول العملات الرقمية معروف لدى الكثير ويتمتع بإقبال وخاصة على أحجام الأموال الكبيرة وذلك نتيجة الطفرات الكبرى التي حققتها أغلبية العملات الرقمية السنة الماضية.

بدأت الحكومات والدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وإنجلترا أن تتفاعل مع انتشار شعبية العملات الرقمية والقبول بها كوسيلة للدفع، ومن المتوقع أن تقوم أغلبية الدول الأخرى مثل جنوب أفريقيا وتايلاند والمكسيك بتبني هذه الصناعة على مستوى عالمى.

بما أن مستقبل البيتكوين والعملات الرقمية أصبح مثير للجدل فإليكم مجموعة من التوقعات عن مستقبل هذه الأصول خلال السنوات القادمة.

1 – الكل سيبدأ فى استخدام البيتكوين

بالرغم من ظهور العملات الرقمية منذ حوالى عشر سنوات، إلا أن هناك العديد من الناس يجهلون بأمرها ولا يتعاملون إلا بالطرق التقليدية للدفع فى جميع معاملاتهم المالية، ولكن خلال السنوات القليلة القادمة سوف تبدأ الشركات والمؤسسات بإستخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع لتقليل التكاليف وتصبح خدماتهم أرخص بالنسبة للمستهلك.

2 – العملات الرقمية تنهى على العملات الورقية

مع إتجاه الناس الى إستخدام العملات الرقمية مثل البيتكوين والايثريوم فى معاملاتهم المالية يرى رجل الاعمال الامريكى تيم درابر أن العملات الورقية سوف تختفى وتحل محلها العملات الرقمية وذلك لإعتقاد الناس بأن العملات الرقمية مخازن موثوق بيها وبعيدة عن الحدود الجغرافية.

3 – سعر البيتكوين سيصل مليون دولار

يتوقع رجل الاعمال جون مكافى أن سعر البيتكوين سوف يصل الى مليون دولار وذلك بنهاية 2020 وذلك بمجرد سيطرة البيتكوين على الاقتصاد العالمى وعدم الحاجة الى الدولار .

4 – الحكومات تتبنى تقنية البلوك تشين

من خلال تقنية البلوكتشين سوف تقوم الجهات الحكومية باستخدام العملات الرقمية من أجل تسهيل إدارة التدفق النقدى للدولة مثل ما قامت بيه حكومة إستونيا حيث إستخدمت تقنية البلوكتشين من أجل تخزين أوراق إعتماد المواطنين

5 – اندماج العملات الرقمية مع إنترنت الأشياء

من خلال تقرير “IDC” الأخير فقد أوضح أن تقنية البلوك تشين تتعاون مع إنترنت الأشياء، والهدف من هذا الدمج هو تقديم إطار عمل آمن وقابل للتوسع مع إنترنت الأشياء ومنح استقرار العملات الرقمية من أجل إستثمار للأجهزة الذكية بطريقة جيدة وفعالة مما يخلق مستقبلا رائع لعالم التقنية

6 – البنوك المركزية تسعى لإصدار عملات رقمية خاصة بها

تسعى العديد من البنوك المركزية فى المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بإصدار عملات رقمية خاصة بيها وذلك مع التصاعد الحاد لإستخدام العملات الرقمية فى المعاملات المالية للأفراد وخاصة بعد سعى فيسبوك لإصدار عملة ليبرا الخاصة به.

وقد أصدر البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا بيان له يقول فيه «أن المجموعة سوف تعكف على تقييم الخيارات الاقتصادية والعملية والفنية لتصميم (العملة)، بما في ذلك التوافق عبر الحدود؛ بالإضافة الى نقل المعرفة فيما يتعلق بالتكنولوجيات الناشئة.

منذ إعلان فيسبوك أنه سوف يصدر عملة ليبرا الخاصة بيه وتوالت تصريحات رسمية للعديد من رؤساء الدول والمسؤولين مابين مؤيد ومعارض بشدة تجاه تغيير السياسات النقدية لدى البنوك المركزية ومخاوف تحول النظام المالى العالمى ككل، ولكنها أحيت من جديد العملات المشفرة.

شيماء عبد الرحمن

خبيرة بالمجال التقني ولدى شغف بالكتابة عن التكنولوجيا والتقنيات الجديدة بالهواتف الذكية، أكتب عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، اعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عدة سنوات وخلال ذلك الوقت، شاهدت العديد من التغييرات المدهشة التي حدثت في صناعة الجوالات واتطلع لإخبارك بما هو جديد بعد أن حصلت على تجميعه وفرة من المعرفة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى