اخبار

HarmonyOS منصة مفتوحة المصدر لكل جهاز

بدأت شركة Huawei مؤتمرها السنوي للمطورين، وأعلنت للتو عن صدور نظام HarmonyOS. تعتبر المنصة الجديدة مفتوحة المصدر الاسم النهائي لنظام التشغيل الخاص بها Hongmeng OS.

يدعم النظام الأساسي الجديد الهواتف الذكية والسماعات الذكية وأجهزة الكمبيوتر والساعات الذكية وسماعات الأذن اللاسلكية والسيارات والأجهزة اللوحية.

في الواقع، تقول بعض التقارير الصادرة إن النظام الأساسي يدعم أحجام ذاكرة الوصول العشوائي التي تتراوح من كيلوبايت إلى غيغا بايت.

Harmony OS يدعم تطبيقات Android

أشار الرئيس التنفيذي لشركة Huawei إلى أن النظام الأساسي سيدعم في نهاية المطاف مجموعة من التطبيقات، وعلى وجه التحديد، المبرمجة بلغتي HTML5 وLinux، والأهم من ذلك، ستكون تطبيقات Android متوافقة مع النظام بلا وجود أي تعقيدات. حيث يقول المدير: “ستكون كل الهواتف بإمكانها تشغيل نظام التشغيل الخاص بنا في المستقبل”. وأضاف أيضًا أن برنامج ARK Compiler المستخدم في تطوير تطبيق HarmonyOS سيدعم أيضًا Kotlin وJava وJavaScript وC وC ++.

“سيتم تبني HarmonyOS 1.0 لأول مرة في منتجات الشاشة الذكية، والتي من المقرر إطلاقها في وقت لاحق من هذا العام. على مدار السنوات الثلاث المقبلة، سيتم تحسين نظام HarmonyOS واعتماده تدريجياً عبر مجموعة واسعة من الأجهزة الذكية، بما في ذلك أجهزة Huawei Vision.

مقالات ذات صلة : Huawei Mate 30 Lite مُرشح ليكون أول هاتف يأتي بنظام HarmonyOS

ماذا عن أندرويد؟

قال الرئيس التنفيذي لشركة Huawei إن HarmonyOS يمكن أن يحل محل Android على هواتفها الذكية “في أي وقت”، لكنه كرر التزاماته السابقة بشأن التمسك بمنصة Google.

إذا لم نتمكن من استخدام Android في المستقبل، فيمكننا التبديل على الفور إلى نظام HarmonyOS”

أوضح الرئيس للحضور، مضيفًا أن الانتقال من Android إلى النظام الأساسي الجديد “ليس بهذه الصعوبة المتوقعة

أول منتج يستخدم HarmonyOS سيكون جهاز Honor Vision TV، الذي سيتم إطلاقه في الصين اليوم (10 أغسطس).

تأتي أخبار نظام التشغيل الجديد أيضًا في أعقاب الحظر التجاري الأمريكي ضد الشركة في شهر مايو. منذ ذلك الحين، ادعى الرئيس دونالد ترامب أن الحظر سيتم رفعه جزئيًا، لكن وزارة التجارة الأمريكية ما زالت تحظر الشركة إلى وقتنا هذا.

يؤدي الحظر الأمريكي إلى تعقيد قدرة Huawei على دعم نظام Android على هواتفها، لذلك يُنظر إلى نظام HarmonyOS على أنه الخطة البديلة إذا كان الحظر التجاري سيؤثر على قدرة Google على دعم Huawei في المستقبل. في الواقع، تشير الشائعات إلى أن الشركة الصينية تعمل على Harmony OS للانتهاء منه وإطلاقه للأسواق في وقت لاحق من هذا العام.

المصدر

محمد حامد

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة AUC، اعمل كـ مراجع للهواتف الذكية منذ 2018 وحتى الآن، متخصص في اختبار الموبايلات ومراجعتها وأعمل حاليًا في موقع (مواصفات برو) وموقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى