اخبار

ضربة قاضية لهواوى فى سلسلة Mate 30 القادمة وهواوى تؤكد بالنفى

تؤكد هواوي على أن هواتفها القادمة ستدعم تطبيقات جوجل، ولكن في جنوب إفريقيا فقط

سان فرانسيسكو (AFP) – ينطلق هاتف هواوى ميت 30 برو الذكي الذى يحمل مواصفات رائدة من Huawei في الشهر المقبل دون استخدام تطبيقات Google الرئيسية، مما سيؤثر على عائد شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة التي فرضت عليها العقوبات الأمريكية.

أكد متحدث باسم Google يوم الخميس أن شركة كاليفورنيا لن تكون قادرة على تقديم التطبيقات المرخصة مثل Gmail و Maps و YouTube للجهاز الجديد بسبب العقوبات التي فرضها رئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب.

نتيجةً لذلك، ستتمكن Huawei من التحميل المسبق لنظام التشغيل Android مفتوح المصدر فقط دون الحصول على دعم جوجل او تراخيص تطبيقات جوجل الأخرى التي ذكرناها بالأعلى.

وقد تكون هذه الخطوة ضربة أخرى لشركة Huawei، وهي مركز التقنية الذي أصبح ثاني أكبر بائع للهواتف الذكية قبل العقوبات التي تفرضها واشنطن عليها تحت أسم (مخاوف الأمن القومي)، والتي تمنع تصدير التكنولوجيا الأمريكية.

في حين أن الإدارة الأمريكية منحت تعليقًا جديدًا لمدة 90 يومًا لعقوبات Huawei، فإن هذا لن ينطبق على المنتجات الجديدة، وفقًا لما ذكرتة شركة Google الأمريكية.

ما مدى تأثير الحظر على شركة هواوى فى بيع هواتفها الذكية

تواجه Huawei مهمة شاقة لإقناع المستخدمين بشراء جهازها، ومن المحتمل أن تفقد معظم المشترين خارج سوقها المحلية (الصين)، المستخدمين الصينيين معتادون على شراء الهواتف الذكية “الفارغة” ثم تثبيت البرامج الخاصة بهم، إلا أن معظم المشترين في الدول الأخرى يتوقعون تحميل هذه الخدمات مسبقًا.

huawei

ولكن بالنسبة لباقي الدول الأخرى فهم معتادون على استخدام الهاتف مع وجود تطبيقات جوجل والتطبيقات الأخرى الأمريكية مثل فيس بوك وتويتر وقد يكون هناك مخاوف لدى المستخدمين من عدم توفر امكانية لتحميل هذه التطبيقات على نظام الأندرويد الذي يعمل به Mate 30 Pro، مما قد يسبب انخفاض فى المبيعات للهواتف القادمة.

ولكن من ناحية أخرى تنفى الشركة الصينية جزء من الخبر وتقول أن ذلك الحظر لن يطبق على الهاتفين القادمين لجنوب إفريقيا.

تؤكد هواوي على أن هواتفها القادمة ستدعم تطبيقات جوجل، ولكن في جنوب إفريقيا فقط

اليوم، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى ريفيو بلس، أكدت هواوي أنها ستصدر ما لا يقل عن اثنين من الهواتف الذكية الجديدة بحلول نهاية هذا العام والتي ستحتوي على إصدار مرخص بالكامل من أندرويد. وهذا يعني أن تطبيقات جوجل ستدعم الهاتفين.

ومع ذلك، فإن الشركة تؤكد فقط أن هذين الهاتفين الجديدين سيكونان متاحين في سوق جنوب أفريقيا فقط.

Nova 5T
Nova 5T

يعد هواوي Nova 5T أحد أكثر الهواتف الذكية المعنية، وهو ترقية تدريجية لسلفه السابق Nova 5 حيث ان مواصفات Nova 5T أعلى قليلا مع ميزات أضافية لذلك نعتقد انها ترقية، وسيأتي Nova 5T مزودًا بكاميرا رباعية العدسات في الخلفية وكاميرا أمامية تنبثق من خلال محرك ليصبح المجموع خمس كاميرات.

الهاتف الذكي الجديد الآخر هو هواوي Y9 S، وهو جهاز لم يعلن عنه سابقًا وسيكون أيضًا ترقية تدريجية على سابقه، Huawei Y9 Prime (إصدار 2019).

لم تُفصح شركة هواوي الكثير بشأن تفاصيل Y9 S، قائلة ببساطة إنه سيأتي مع “تقنية مبتكرة” ولكنها لم تفصح عن أي معلومات بشأن ذلك.

تقول هواوي إن هذين الجهازين سيتم إطلاقهما في جنوب إفريقيا قبل نهاية عام 2019، وسيظل كلا الجهازين مدعومين من جوجل. ليس من الواضح كيف يمكن للشركة تأكيد ذلك لأن حظر هواوي الذي فرضته حكومة الولايات المتحدة لا يزال ساريًا وليس خاص بكل بلد بل أنه حظر بشكل عام.

حظر شركة هواوى

من الناحية النظرية، يمنع هذا الحظر هواوي من القدرة على إطلاق جهاز جديد مدعوم من جوجل في أي مكان في العالم، بسبب الحالة الخاصة بجوجل كمؤسسة أمريكية تفرض الحظر بشكل عام، وليس على البلد الذي يتم فيه بيع الأجهزة.

من المحتمل أن تكون هواوي مشغولة بالحظر وكيفية التخلص منه نظرًا لأن هذين الهاتفين يعدان ترقيات تدريجية على الأجهزة الموجودة مسبقًا. ومع ذلك، هذه مجرد افتراضات ولا يوجد أي تأكيدات رسمية حتى الآن.

لا يزال مصير هواتف هواوي الرائدة التالية الكبيرة – سلسلة Mate 30 – غير واضح المعالم حتى الآن. تشير الشائعات الحالية إلى تحديد موعد 18 سبتمبر من أجل إطلاق تلك الهواتف الذكية.

مواصفات جوال Huawei Mate 30 Pro

كما هو المعتاد تضم هذة السلسلة دائما أربع جوالات، الأول يحمل أسم Lite وهو الأرخص سعرا حيث يأتى بمواصفات وتكلفة منخفضة أما الثانى فهو الطراز العادى أو الوسط ويحمل مواصفات وسعر فى المتوسط، الطراز الثالث Huawei Mate 30 Pro وهو الأعلى سعرا ويعد من الهواتف الرائدة.

Huawei Mate 30 Pro
Huawei Mate 30 Pro

هناك ايضا طراز رابع يأتي بالتعاون مع شركة تصنيع السيارات الشهيرة “Porsche” وهو بالواقع لا يحصل على مبيعات كبيرة حيث أنه يحمل سعرا باهظا وفى الوقت نفسة يأتي بنفس مواصفات الطراز الـ Pro ولكن بتصميم مختلف.

من التسريبات السابقة، نعلم أن Mate 30 Pro سيحصل على مستشعرين كبيرين – 1 / 1.55 “للكاميرا الرئيسية و 1 / 1.7” للكاميرا الواسعة للغاية أو التى تلتقط صور بزاوية عريضة. الكاميرا الثالثة ستكون وحدة تكبير / تصغير منظار حتى 5 أضعاف (5x).

تم ترقية الشحن اللاسلكي إلى 27W (أعلى من 15W). يتطابق هذا مع الشاحن اللاسلكي 30 واط الذي تم اعتماده مؤخرًا.

من أهم مميزات Mate 30 Pro أنه يعمل بمجموعة شرائح Kirin 990، وهو أمر تم تأكيده رسميًا بالفعل، سيتم الكشف عن عائلة Huawei Mate 30 رسميًا يوم 6 سبتمبر.

محمد حامد

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة AUC، اعمل كـ مراجع للهواتف الذكية منذ 2018 وحتى الآن، متخصص في اختبار الموبايلات ومراجعتها وأعمل حاليًا في موقع (مواصفات برو) وموقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى