اخبار

9 طرق للوقاية من الرشح والأنفلونزا

الأنفلونزا هي عبارة عن عدوى تصيب الجهاز التنفسي ويتأثر بها العديد من الأشخاص كل عام. كل فرد معرض للإصابة بالفيروس ، والذي يتسبب في ظهور أعراض من خفيفة إلى متوسطة أو شديدة أحيانًا.

بالنسبة للمسنين الذين عادة ما يكون جهازهم المناعي ضعيف فان تأثير الأنفلونزا والرشح يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة تشمل الالتهاب الرئوي ، الرشح ، ألم الحلق وغيرها من الأعراض.

وهذا ما تؤكده الدراسات حيث أن ما يفوق 80 بالمائة من حالات الوفاة التي تتسبب فيها الأنفلونزا الموسمية تكون أعمارهم من 65 سنة فما فوق. لذا إذا كان أهلك ضمن هذه الفئة العمرية فعليك اطلاعهم على هذا المقال لكي يحافظوا على أنفسهم خلال موسم الأنفلونزا.

يتضمن هذا المقال قائمة من أفضل طرق الوقاية من الأنفلونزا والرشح خاصة لكبار السن حيث يمكن للأعراض أن تكون خطيرة :

1.     اغسل يديك باستمرار :

لأن فيروس الأنفلونزا يمكن أن يبقى نشطًا على سطح صلب تم لمسه من طرف المريض ، تعود على أن تغسل يديك بشكل متكرر ومنظم عدة مرات في اليوم. تذكر دائمًا غسل يديك جيدًا قبل الطبخ وبعده وعند الأكل وبعده ، كما تذكر غسل يديك بعد أن تخرج من الحمام.

2.     تجنب التجمعات الكبيرة :

عادة ما تكون التجمعات الكبيرة مغرية مثل الحفلات والأسواق والملاعب ، ولكن هذا أصبح أمرًا بالغ الأهمية خلال جائحة كوفيد-19. في عام عادي ، إذا كنت قادرًا على الحد من الاتصال بالناس خلال موسم الأنفلونزا ، يمكنك تقليل خطر الإصابة بعدوى.

3.     احصل على تلقيح الأنفلونزا الموسمية :

احرص على حصولك على لقاح الأنفلونزا كل سنة. يتغير فيروس الأنفلونزا كل سنة حيث تطرأ عليه تغيرات في الجينات ، مما يزيد حاجتك إلى تلقيح نفسك كل سنة. حتى تستفيد من اللقاح وتتكون لديك مناعة ضده فانه يجب عليك التلقيح قبل أسبوعين على الأقل من دخول الخريف. جدير بالذكر انه حتى عند اصابتك بالانفلونزا فان الأعراض ستكون خفيفة لأنك ملقح.

4.     قم بتعزيز جهاز مناعتك :

يعد تعزيز جهاز المناعة لديك من أفضل الطرق للوقاية من الأنفلونزا. حيث يعتبر جهاز المناعة القوي خط دفاع يستطيع حمايتك من مضاعفات الفيروس وأعراضه القوية. هناك سلوكيات بسيطة يمكن أن تجعل جهاز المناعة لديك قوي تشمل النوم الكافي ليلا لمدة 8-9 ساعات وممارسة الرياضة يوميًا لمدة نصف ساعة إضافة إلى تناول الأكل الصحي.

5.     اذهب إلى الطبيب إذا اشتدت أعراض الأنفلونزا :

بما أن الأنفلونزا يمكن أن تكون خطرة على المسنين الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة ، توجه إلى الطبيب فورًا عند بداية الأعراض ولا تنتظر التحسن في المنزل.

6.     قم بتنظيف وتعقيم الأسطح :

قد تكون فيروس كوفيد-19 الحالي قد أوصلك بالفعل إلى ممارسة التنظيف والتعقيم. في حال إصابة احد أفراد العائلة في البيت بالأنفلونزا ، فيمكنك حماية نفسك من العدوى عبر تنظيف الأسطح في البيت خاصة تلك التي تعرض لها أو لامسها المريض وذلك كإجراء احتياطي للقضاء على الجراثيم والفيروسات.

7.     تجنب لمس عينيك ، أنفك وفمك :

قد تغسل يديك بانتظام بالفعل ، لكنها لن تكون نظيفة كل دقيقة من اليوم. لهذا السبب من المهم تجنب لمس مناطق الجسم التي تمتص الجراثيم بسهولة.

8.     شرب الكثير من السوائل :

تؤدي الحمى الشديدة المرافقة للأنفلونزا إلى تعرق الجسم وفقدان السوائل الحيوية. هذا يمكن أن يؤدي بسرعة إلى الجفاف. لذا فان شرب الماء والعصائر يعوض السوائل المفقودة ويساعد على طرد المخاط والسموم.

9.     أخذ حمام دافئ :

إذا كانت الأنفلونزا والحمى مرتفعة وغير مريحة ، اغمر جسمك بالماء الفاتر للمساعدة في تقليل الحمى. يجب تجنب الثلج أو الماء البارد ، والاكتفاء بالماء الفاتر الذي يساعد في تخفيف الانزعاج.

شيماء عبد الرحمن

خبيرة بالمجال التقني ولدى شغف بالكتابة عن التكنولوجيا والتقنيات الجديدة بالهواتف الذكية، أكتب عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، اعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عدة سنوات وخلال ذلك الوقت، شاهدت العديد من التغييرات المدهشة التي حدثت في صناعة الجوالات واتطلع لإخبارك بما هو جديد بعد أن حصلت على تجميعه وفرة من المعرفة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى