اخبار

iPhone 11 Pro هل فضيحة ام فخر لشركة ابل وهل المميزات الجديد مفيدة؟

سوف نحاول فى هذة المقالة ان نرى سويا ما اذا كان ايفون 11 هو فخر للشركة ويمتلك مميزات رائعة ام انه فضيحة لأنه لا يمتلك مواصفات قوية، سوف نحاول طرح وجهتين النظر.

اطلقت ابل هواتف ايفون الجديدة iPhone 11 و iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max وفيما يبدو فشلت في إثارة إعجاب محبيها.

لم يتم اضافة مميزات جديدة لهواتف ايفون الجديدة، حيث ان معظم ما تم اضافتهة موجود مسبقا فى الهواتف الصينية والتى تأتى ضمن الفئة السعرية المتوسطة اى انها موجودة فى هواتف تحمل أقل من ربع سعر هواتف ايفون ولذلك نرى المستخدمين غير راضين عن ما قدمتة ابل فى الحدث المقام فى 10 سبتمبر الماضى.

اسعار هواتف ايفون 11 الجديدة 2019
اسعار هواتف ايفون 11 الجديدة 2019

بالرغم من ان مبيعات شركة ابل لهواتف ايفون تتخطى مبيعات شركة مثل هواوى إلا ان الهواتف الرائدة التى تقدمها هواوى تحمل مميزات أعلى بكثر من تلك التى تقدمها أبل وفى الوقت ذاتة تحمل أسعار منخفضة مثل هواتف Mate 30 Pro و P30 Pro، وعندما نتحدث عن المبيعات هنا نعنى فقط الفئة الرائدة وليست مبيعات الشركة بشكل عام لأنه الشركة الصينية مبيعتها أعلى بكثير من ابل.

أهم مميزات هواتف ايفون 11 برو و ايفون 11 برو ماكس

تم تقديم العديد من المميزات وذكرنا لكم بالتفاصيل سابقا مميزات ايفون 11 و مميزات ايفون 11 برو ماكس ولكن الان سوف نعرض اراء المستهلكين.

صورة ترويجية لهاتف ايفون 11 من شركة ابل
صورة ترويجية للهاتف من شركة ابل

قدم أحد المحللين في مؤسسة CFRA وجهة نظر حول ان الشركة قد تجذب انتباة المستخدمين من خلال الخدمات الجديدة، ويرى أن المناقشات في الشبكة الإجتماعية الصينية Weibo تركزت على إنخفاض سعر iPhone 11 كعلامة إيجابية.

يعتقد المحلل أن الخدمات الجديدة مثل Apple Arcade و +Apple TV ستساعد في جذب المستهلكين إلى هواتف ابل مع العلم بأن كلا الخدمتين ستكلفان 5 دولارات فقط في الشهر للخطة العائلية. ومع ذلك، خذ بعين الإعتبار أن هذه الخدمات لن تكون متاحة في الصين.

الكاميرا الثالثة لم تكن جديدة بالكامل حيث ان هناك شركات أخرى قدمت كاميرا رباعية بسعر أقل ولكنها فقط جديدة على ابل ولذلك لم تبهر المستخدمين.

عيوب هواتف ايفون الجديدة

هواتف iPhone 11 الجديدة التي أعلنت عنها آبل يوم 10 سبتمبر الماضى لا تدعم شبكات الجيل الخامس 5G بالرغم من ان هناك العديد من الشركات التى بدأت تعمل على هذة التكنولوجيا بالفعل مثل هواوى وسامسونج والعديد من الشركات الأخرى بل وصل الأمر فى بعض الشركات انهم بدأوا يقدمون الـ 5G فى هواتفهم العادية حيث ان الأمر بدأ فى أن نرى شبكات الجيل الخامس فى الهواتف الرائدة فقط ولكن بالفترة الماضية تم تقديم بعض الجوالات فى الفئة أقل من الرائدة بدعم الجيل الجديد من الشبكات

iPhone 11 Pro Max
سعر ومواصفات iPhone 11 Pro Max

ما نريد قولة هو لماذا تأتى أبل دائما بالمؤخرة بالرغم من أسعارها المرتفعة، هىلا دائما تقدم التقنيات التى باتت قديمة لشركات أخرى مثل الكاميرا الثلاثية التى أعلنت عنها فى المؤتمر حيث انها أضافت كاميرا جديدة بعد أن كان هاتف ايفون يضم 2 كاميرا فقط بات الان يثدم ثلاث كاميرات وهو تطور بالنسبة للشركة ولكن من ناحية أخرى تجد أن شركة ريلمى على سبيل المثال اطلقت هاتف realme 5 Pro من الفئة المتوسطة وبكاميرا رباعية.

بهذة الطريقة آبل تخسر حصتها السوقية، فالمستهلكين غير متحمسين لهواتف iPhone 11 Series الجديدة في الصين وكوريا الجنوبية بل انهم فى الهند ايضا غير متحمسين بحسب الإحصائيات والأراء التى تم تجميعها فى اليومين السابقين.

صور تضم جميع الالوان لهاتف ايفون 11
صور تضم جميع الالوان لهاتف ايفون 11

يقول المحلل Navkendar Singh من مؤسسة IDC أن المشترين المحليين يهتمون بإمتلاك منتجات آبل الأخرى أكثر من إمتلاكهم للطرازات الأحدث من الشركة، وأن iPhone XR الذي تم تقليص سعره سيكون على ما يرام.

وإليكم مواصفات iPhone 11 Pro

  • يعد من أهم مواصفات iPhone 11 Pro هو نظام التشغيل حيث ان ابل تقدم نظام مخصص لهواتفها مما يوفر لها سرعة أعلى من نظام الأندرويد الذى يتم تطويرة ليتوافق مع جميع الأجهزة، يعمل جوال ايفون 11 برو ماكس بنظام تشغيل iOS 13 والذى يضم العديد من المميزات التى أعلنت عنها أبل سابقا وتعد أفضل ميزة فى هذا النظام هى سرعة الحصول على التحديثات.
  • الذاكرة: الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت ومتوفر بثلاث موديلات جميعها تختلف فى المساحة الداخلية فقط – الأول 64GB والثانى 256GB والثالث 512GB.
  • الكاميرا: الخلفية ثلاثية 12+12+12 ميجا بكسل، الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميجا بكسل.
  • البطارية 3110mAh ليثيوم بوليمر.
  • المعالج (مجموعة الشرائح): Apple A13 Bionic ثماني الأنوية بدقة تصنيع 7 nm+
  • الشاشة: الجهاز يضم شاشة كبيرة قياس 6.5 انش من نوع Super Retina XDR OLED وبدقة 1242 × 2688 بكسل مع النسب الطولية الجديدة 19.5:9 ratio.

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى