اخبار

عام 2021.. وسعي شركات الهواتف المحمولة إلى زيادة المبيعات مرة أخرى

جميعنا نعلم بما يحيط بعالمنا من جائحة كورونا في أسوأ انكماش وتراجع لسوق الهواتف الذكية في التاريخ، حيث انخفض الطلب العالمي في الربع الأول والثاني من عام 2020. ونتيجة لذلك، انخفضت شحنات الهواتف الذكية السنوية بنسبة 10٪ على أساس سنوي إلى 1.38 مليار وحدة في عام 2020.

على الرغم من أن هذا العام هو من المتوقع أن يشهد تعافيًا كبيرًا للسوق بأكمله، ستظل الشحنات أقل من مستويات ما قبل الكورونا بكل تأكيد.

وفقًا للبيانات الصادرة مؤخرا، من المتوقع أن تصل شحنات الهواتف الذكية العالمية إلى 1.53 مليار وحدة في عام 2021، أي أقل بمقدار 5 ملايين عن عام 2019. يأتي السؤال هنا، هل هناك تأثير على الأسهم الخاصة بشركات التكنولوجيا؟ في الحقيقية، علي العكس تماما، حيث أن الأسهم الخاصة بشركة أبل على سبيل المثال في تصاعد حيث أن النظام البيئي للشركة يحمل العديد من الخدمات التي سرعان ما تتأقلم مع الوضع الاقتصادي الحالي الذي يمر به العالم. الأسهم بشكل عام لشركات التكنولوجيا هي أحد أقوي الأسهم للاستثمار عليها نظرا لسرعة تأقلمها مع الوضع العام بشكل أسرع من غيرها من الأسهم الأخرى.

صعود شحنات شركة أبل و شيومي، كما شهدت هواوي أكبر انخفاض في المبيعات على مدى العقد الماضي، زادت شحنات الهواتف الذكية العالمية بشكل ملحوظ. بين عامي 2007 و2017، قفزت الشحنات السنوية 12 مرة، حيث ارتفعت من 122 مليون إلى أكثر من 1.5 مليار، وفقًا لبيانات Statista و Gartner. في عام 2018، باع بائعو الهواتف الذكية أكثر من 1.55 مليار هاتف ذكي في جميع أنحاء العالم، وهو أعلى رقم حتى الآن. خلال الاثني عشر شهرًا التالية، انخفض هذا الرقم بمقدار 16 مليونًا.

ومع ذلك، مع دخول نصف العالم في حالة إغلاق، تم سحق الطلب على الأجهزة الجديدة في الأشهر الأولى من عام 2020. من وجهة نظر المستهلك، ما لم يتم استبدال الهاتف المكسور، فإن الهواتف الذكية هي في الغالب عملية شراء تقديرية، والتي أصبحت غير ضرورية في الأوقات الاقتصادية. مع انخفاض الطلب العالمي، تراجعت شحنات الهواتف الذكية بمقدار 162 مليون وحدة لتصل إلى 1.38 مليار في عام 2020، أي أقل من مستويات عام 2015.

ومع ذلك، لم يتأثر جميع بائعي الهواتف الذكية بفيروس كورونا، أظهرت بيانات IDC و Gartner أن شحنات الهواتف الذكية من أبل وسامسونج قفزت بنسبة 8٪ على أساس سنوي لتصل إلى 206.1 مليون وحدة في عام 2020. 

وشهدت شركة التكنولوجيا الرائدة في الصين، شيومي، نموًا أكثر إثارة للإعجاب، وتشير الإحصاءات إلى أن الشركة باعت 147.8 مليون هاتف ذكي العام الماضي، بزيادة 17٪ عما كانت عليه قبل الوباء.

كل ما تريده داخل الهاتف الذكي

بصفتها الشركة الرائدة في السوق، شحنت سامسونج 266.7 مليون هاتف ذكي في عام 2020، أي أقل بنسبة 9٪ عن العام الماضي. أظهرت بيانات IDC و Gartner أن هواوي شهدت أكبر انخفاض في المبيعات وسط أزمة الوباء، حيث انخفضت الشحنات العالمية بنسبة 21٪ على أساس سنوي إلى 189 مليون وحدة العام الماضي. وعزمت سامسونج على توفير كل ما تريده داخل الهاتف الذكي من خلال أحدث إصداراتها من جهاز سامسونج فولد زي، الذي حرفيا يحمل كافة المزايا التي يرغب بها أي مستخدم لـ جهاز اندرويد علي الاطلاق بدءا من شاشة كبيرة أشبه بـ تلك الخاصة بأجهزة التابلت بالتزامن مع سرعة لنظام التشغيل وشاشات سامسونج العبقرية التي دائما ما تتفوق بها على غيرها من شركات التكنولوجيا الأخرى.

ارتفاع عائدات الهواتف المحمولة العالمية بنسبة 5.7٪ على أساس سنوي إلى 504.2 مليار دولار أمريكي في عام 2021. كشفت بيانات Statista أن صناعة الهواتف المحمولة العالمية حققت إيرادات تزيد عن 477 مليار دولار العام الماضي، أي أقل بمقدار 13 مليار دولار عما كانت عليه قبل تفشي الوباء. ومع ذلك، من المتوقع أن يرتفع هذا الرقم بنسبة 5.7٪ على أساس سنوي ليصل إلى 504.2 مليار دولار في عام 2021. ومن المقرر أن يستمر الاتجاه المتزايد في السنوات التالية، حيث تصل عوائد الهواتف بحلول عام 2025 إلى 562.6 مليار دولار.

باعتبارها أكبر سوق للهواتف المحمولة في العالم، من المتوقع أن تحقق الصين 25٪ من الإيرادات العالمية هذا العام، أو 123.7 مليار دولار. احتلت الولايات المتحدة المرتبة الثانية كأكبر سوق بعائدات تبلغ 58.9 مليار دولار، أي أقل مرتين من الصين الرائدة. تليها البرازيل والهند واليابان بإيرادات قدرها 23.7 مليار دولار و 23.3 مليار دولار و 20.9 مليار دولار من عائدات الهاتف المحمول على التوالي.

وتشير الإحصائيات أيضًا إلى أن متوسط ​​سعر الوحدة في صناعة الهاتف المحمول من المتوقع أن يصل إلى 351.38 دولارًا في عام 2021، ارتفاعًا من 349.67 دولارًا في العام الماضي. من المتوقع أن يستمر هذا الرقم في الارتفاع إلى 352.09 دولارًا في عام 2022 ثم ينخفض ​​قليلاً إلى 351.58 دولارًا بحلول عام 2025.

نظام اندرويد الجديد

يمثل نظام التشغيل اندرويد 12 من جوجل والمعروف بـ اندرويد بي، الذي تم الكشف عنه في مؤتمر مطوري Google I / O الثلاثاء الماضي، أكبر تغيير في التصميم في تاريخ نظام التشغيل، مكتملًا بلوحات ألوان قابلة للتخصيص وإشعارات محدثة وأداء أسرع وموفر للبطارية.

قال نائب رئيس اندرويد، خلال الكلمة الرئيسية لـ المؤتمر، إنه يوجد الآن أكثر من 3 مليارات جهاز نشط يعمل بنظام أندرويد في جميع أنحاء العالم. متوفر الآن كإصدار تجريبي عام ومع إصدار عام من المحتمل أن يصل في سبتمبر تقريبًا.

قد تختلف ميزات اندرويد بي 12 الجديدة اعتمادًا على جهازك. على هواتف جوجل، عندما تختار ورق الحائط الخاص بك، ستعمل ميزة تسمى استخراج الألوان على تحديث النظام بالكامل، بما في ذلك شاشة القفل والأدوات والإشعارات، بألوان تكميلية مخصصة، كما قال سامات.

يتضمن جزء آخر من إعادة التصميم حركات أكثر انسيابية ورسومًا متحركة واستجابات لمستك. ستجد شاشة تعمل دائمًا وإشعارات أكثر تكيفًا – على سبيل المثال، عندما ترفضها على شاشة القفل، ستظهر الساعة أكبر.

تحصل الإشعارات أيضًا على تحديث لمنحك عرضًا أفضل في لمحة سريعة. يحصل شريط الإعدادات السريعة أيضًا على تحديث، ويتضمن الآن Google Pay وعناصر التحكم الرئيسية جنبًا إلى جنب مع المزيد من التخصيص حتى تتمكن من الاحتفاظ بكل ما تحتاجه في مكان واحد يسهل الوصول إليه.

عبر AR ومن خلال خرائط جوجل، سترى لافتات شوارع افتراضية كبيرة، وتشير إلى المعالم والفنادق الرئيسية وتوفر التنقل الداخلي. ستحتوي الخرائط على معلومات أكثر تفصيلاً تتعلق بالوقت والموقع. تتضمن أدوات كلمات المرور الجديدة أداة استيراد كلمات المرور من التطبيقات الأخرى، وتكاملًا أعمق عبر Chrome و Android، وتنبيهات كلمة المرور للاختراقات وميزة الإصلاح السريع في Chrome والتي تنقلك إلى الحسابات المخترقة لتغيير كلمة المرور.

ستجد عناصر تحكم جديدة في الخصوصية في التطبيقات، مثل طريقة سريعة لحذف محفوظات البحث الحديثة، والقدرة على إيقاف تشغيل سجل المواقع بسرعة في الخرائط والمجلدات المقفلة في الصور.

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى