Apple Watch SE

Apple Watch SE
  • الشاشة: 1.78 بوصة
  • الكاميرا: الساعة لا تضم كاميرا
  • الذاكرة العشوائية: 1 جيجابايت
  • البطارية: Li-Ion
  • نظام التشغيل: watchOS 7.0
  • المعالج: Apple S5

في الخامس عشر من سبتمبر الحالي أنعقد مؤتمر أبل السنوي العالمي للمطورين في مقر الشركة بالولاية الأمريكية كاليفورنيا حيث كان من المرتقب أن تُعلن الشركة عن أحدث إصدارات هواتف الأيفون المرتقبة وخصوصًا هاتف iPhone 12 الأرخص سعرًا للعام الجاري 2020.

اتخذت الشركة اتجاهاً آخر بتأجيل انطلاق الأيفون الجديد وأعلنت عن عدة أجهزة جديدة مثل iPad Air 2020 و iPad 8th Generation ولأول مرة منذ عام 2016 أطلقت أبل إصدارين مختلفين من ساعاتها الذكية في نفس الحدث وهم Apple Watch Series 6 و Apple Watch SE.

ألوان وتصميم Apple Watch SE
ألوان وتصميم Apple Watch SE

كعادة جميع أجهزة أبل التي تحمل رمز SE تُعد الساعة الجديدة Watch SE خيار قليل التكلفة لمن يريد اقتناء أحد ساعات أبل الذكية، وتحل Watch SE كبديل للساعة الذكية Series 3 التي تُباع حتى الآن، وقد صرحت أبل في مؤتمرها ان الـ Watch SE تعتبر نُسخة مصغرة تحمل نفس فلسفة التصميم مع معُظم الميزات الأساسية عن الخيار الأعلى تكلفة Series 6.

مواصفات Apple Watch SE

  • كنُقطة تمييز بين Series 6 و Watch SE دعمت أبل الساعة الأعلى تكلفة بأحدث رقاقات المعالجة للساعات الذكية لديها Apple S6 في حين اقتصرت ال Watch SE على رقاقة العام الماضي Apple S5 ثنائية الأنوية والتي كانت في ساعة Series 5، لكن لا بأس بذلك فشريحة S5 لازالت تقدم أداء جيد في جميع المهام.
  • تعمل الساعة الجديدة بأحدث واجهة تشغيل خاصة بالساعات الذكية لدى أبل “Watch OS7” والتي تجلب معها 7 أوجه جديدة للساعة كما أصبح من الممكن أن تقوم بإجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية دون العودة لهاتف iPhone المُتصل بالساعة، لكن تلك الميزة متوفرة بالنسخة التي تدعم شريحة اتصال خلوية فقط، وإذا كُنت تمتلك تلك النسخة بالفعل فسيتاح لك تطبيق Family Setup او التحكم الأبوي، والذي يُمكن الآباء من مراقبة أطفالهم من خلال الساعة فيُمكن الاتصال بهم أو مراسلتهم مع إمكانية تحديد موقعهم بالطبع وذلك من خلال هاتف iPhone الخاص بالأب و المتصل بالساعة.
  • تتميز الواجهة بتوفير وضع النوم أو “Sleep Mode” وعند تفعيلة تقوم الساعة بتتبع وتحليل وقت نومك أو انشاء روتين مخصص لذلك مع تفعيل وضع عدم الإزعاج.
  • من التطبيقات التي تأتي مع التحديث ونراها لأول مرة بساعة من أبل هو التطبيق الرياضي Fitness Plus والذي يتضمن تتبع التمارين وحصص الجيم الافتراضية، لكن لا شيء مجاني مع أبل! ستحصل فقط على تجربة مجانية لمدة ثلاثة أشهر عند شرائك الساعة وبعد ذلك يجب عليك دفع 10 دولارات شهرياً او 80 سنوياً لتتمكن من متابعة استخدام ذلك التطبيق.
  • على النقيض، لم توفر أبل جهاز مراقبة نسبة الأكسجين بالدم مثل Series 6 كما لم توفر مستشعر تحليل وظائف القلب ECG ولا ميزة Always On Display.

التصميم والشاشة

في البداية تأتي ساعة أبل الجديدة Watch SE بتصميم مطابق تقريباً لل Series 6، أما عن خامات التصنيع فكان الهيكل بالكامل من الألومنيوم المعاد تدويره كما صرحت الشركة، وبالنسبة للإطار الخلفي فهو من السيراميك أو الكريستال مع زجاج أمامي مقوى من نوع Ion-X على الشاشة.

Apple Watch SE
Apple Watch SE 2020

قدمت أبل ساعتها الجديد بشاشة من نوع Retina LTPO OLED بحجم 1.78 وبدقة 448 × 368 وتزن 36.4 جرام وذلك للنسخة بحجم هيكل 44 ملم وبالتالي تُعتبر شاشة Watch SE هي الأكبر من بين جميع ساعات ابل الذكية السابقة بجانب Series 6 بالطبع، وزعمت الشركة أن شاشة الساعة الجديدة أكبر بنسبة 30% عن Series 3 وتقدم درجة سطوع تصل إلى 1000nits وهو ما يعد رقم مميز جداً.

ساعة ابل SE تأتي بالعديد من الألوان المختلفة
ساعة ابل SE تأتي بالعديد من الألوان المختلفة

الجدير بالذكر أن الساعة تتوفر بنسخة أخرى بحجم هيكل 40 ملم تحزم شاشة من نفس النوع لكن بحجم 1.57 بوصة وبدقة 394×324 بكسل مع وزن 30.7 جرام.

المستشعرات وأهم المميزات

ما هي أنواع المستشعرات التي تدعمها الساعة؟ يعتبر هذا السؤال هو الأهم عند معظم متابعي عالم الساعات الذكية وعلى أساسه نستطيع التمييز بين كل ساعة والأخرى.

Watch SE تدعم عدد من المستشعرات لا بأس به مثل البوصلة و التسارع المدمج والجيروسكوب وحساسية السقوط ومقياس الارتفاع الذي يعمل بشكل دائم بحيث يقوم بحساب ارتفاعك الحالي عن مستوى سطح البحر ويعتبر هذا المستشعر مهم خاصة للذين يعانون من مشاكل بالتنفس حال الارتفاع بشكل كبير عن مستوى سطح البحر، ومواكبة للأحداث الجارية الخاصة بجائحة كورونا قامت أبل بإضافة ميزة دورية لاكتشاف غسل اليدين وذلك للحد من انتشار الفيروس كما وفرت إمكانية إجراء مكالمة طوارئ محلية أو حتى دولية SOS لكن النسخة التي تمتلك شريحة اتصال خلوية فقط.

الساعة مقاومة للماء حتى عُمق 50 متر وتستطيع الصمود حتى 18 ساعة في وضع الاستعداد، الرقم لا يعتبر مميز لكن لم تكن تلك المفاجأة.

المفاجأة أن علبة الساعة لا يأتي بها رأس للشحن، فقط كابل Lightning المغناطيسي وعللت أبل ذلك بأنها مُلزمة باتفاقيات المحافظة على البيئة وتقليل تصنيع المواد الكربونية.

صرحت الشركة أيضًا أن مُعظم مستخدميها يمتلكون شاحن بالفعل فلا داعي لتكلفة واحد جديد، لكن ماذا لو كنت مستخدم جديد لدى أبل؟ لا مشكلة ستقوم بشراء شاحن جديد بسعر 20 دولار أمريكي بقوة 5 واط! الغريب ان أبل تخطط بجدية لتطبيق نفس الأمر على هواتف iPhone 12 القادمة!

ما هو الفرق الفرق بين Series 6 و Watch SE؟

إذا كنت تتساءل ما هو الفرق الجوهري بين Series 6 و Watch SE؟ وهل يستحق التكلفة المدفوعة فيه؟ يمكن تلخيص تلك الفروقات في أربع نقاط رئيسية وفي النهاية القرار يرجع لك:

  • لا تدعم Watch SE تحليل وظائف القلب ECG على عكس Series 6.
  • لا توفر ميزة Always On Display.
  • غير متاح بها تطبيق قياس نسبة الأكسجين في الدم.
  • تعمل بمعالج العام الماضي S5 في حين أن Series 6 تعمل بالمعالج الأحدث .S6

سعر Apple Watch SE

سيتم إتاحتها للبيع والشحن بدأً من الثامن عشر من سبتمبر الحالي وكما هو الحال مع أجهزة أبل التي تحمل SE ستجدها تأتي بأسعار متوسطة التكلفة مثل سعر جوال iPhone SE الذي تم إطلاقه هذا العام وايفون SE الذي تم إطلاقه منذ عدة سنوات.

يبدأ سعر ساعة Apple Watch SE من 280 دولار للنسخة التي تأتي بحجم 40 ملم وبـ سعر 310 دولار للنسخة بهيكل 44 ملم، أما بالنسبة للساعات التي ستدعم الشرائح الخلوية فستكون بسعر 330 دولار لل 40 ملم و 360 دولار لهيكل ال 44 ملم.

يتوفر منها اللون الذهبي والفضي والرمادي ومتوفر منها أيضًا السوار الجديد “Solo Loop” بخمسة ألوان والمصنوع من قطعة واحدة من السيليكون المطاطي وهو متوفر بنسختين إما نسخة ناعمة لمحبي البساطة أو بنسخة مُضفرة لمحبي الأشكال على معصمهم.

سعر ومواصفات ساعة أبل الذكية الجديدة Apple Watch SE بالتفصيل من الجداول التالية:-

Apple Watch SE - سعر ومواصفات الموبايل

الهيكل

الابعاد 44 × 38 × 10.4 ملم (1.73 × 1.50 × 0.41 بوصة)
الوزن 36.4 جرام (1.27 أوقية)
الألوان فضي، ذهبي، رمادي

الشاشة

حجم الشاشة 1.78 بوصة، 60.0٪ نسبة الشاشة إلى الجسم
النوع شاشة Retina LTPO OLED تعمل باللمس بالسعة، 16 مليون لون
الدقة Resolution 448 × 368 بكسل
البكسل في كل نقطة 326 نقطة في البوصة الكثافة
الحماية طبقة الحماية فوق الشاشة التي تحميها من الكسر والخدش Ion-X strengthened glass
اللمس المتعدد امكانية التعرف على اكثر من لمسة فى نفس الوقت مما يتيح لك استخدام اصبعين لتحديد امر معين
ميزات أخرى للشاشة - شاشة تعمل باللمس 3D
- 1000 شمعة

المواصفات الداخلية

أجهزة الاستشعار التسارع، الدوران، معدل ضربات القلب (الجيل الثاني)، بارومتر، مقياس الارتفاع الدائم، البوصلة
Chipset Apple S5
المعالج (CPU) ثنائي النواة
معالج رسومي (GPU) PowerVR
الذاكرة العشوائية 1 جيجابايت
الذاكرة الداخلية المساحة التي يمكنك استخدامها في تخزين ملفاتك مثل الصور والفيديوهات والألعاب، الخ,. 32 جيجابايت
منفذ ذاكرة إضافية لا يدعم

الكاميرا

الخلفية لا يوجد

البطارية

سعة البطارية بطارية ليثيوم أيون، غير قابلة للإزالة
وضع الاستعداد ما يصل إلى 18 ساعة (الاستخدام المختلط)
الشحن السريع
ميزات أخرى للبطارية - تدعم الشحن اللاسلكي

الاتصالات

الشبكات GSM / HSPA / LTE
الشريحة الأولى Nano Sim
الشريحة الثانية الشريحة الثانية لا
WIFI Wi-Fi 802.11 b/g/n
بلوتوث 5.0, A2DP, LE
GPS نعم مع A-GPS, GLONASS
NFC
USB لا
تصفح انترنت HTML5
راديو اف ام

الصوت

أنواع التنبيهات MP3, WAV, اهتزاز
جاك 3.5 مم
م. مانع الضوضاء
مكبر صوت

عام

العلامة التجارية أبل
الموديل Apple Watch SE - أبل واتش اس اي
نظام التشغيل watchOS 7.0
تاريخ الإعلان عنه 15، سبتمبر، 2020
التوفر بالأسواق الموعد الذى تم فيه طرح الجهاز في الأسواق متاح. 18، سبتمبر، 2020
مواد التصنيع واجهة زجاجية، خلفية من السيراميك / الياقوت، إطار من الألومنيوم

سعر الموبايل

السعر في مصر 5,400 جنيه مصرى
السعر في السعودية 1,290 ريال سعودي
السعر في الإمارات 1,260 درهم امارتي
السعر بالدولار 345 دولار امريكي
تاريخ تحديث الأسعار اخر تاريخ تم تحديث هذة الاسعار فية 18، سبتمبر، 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى