Explications techniques

ما هو نظام Android 12L وما هي علاقته بهاتف Google Pixel Fold؟

حسناً، لقد أصبح حدث جوجل السنوي “Pixel Fall” في طي النسيان، ولقد رأينا بوضوح كيف أذهلت هواتف Google Pixel 6 العالم بفضل معالج Google Tensor الجديد ومجموعة الكاميرات الاحترافية. ولكن غاب عن الحضور هاتف جوجل المرتقب القابل للطي Google Pixel Fold ولم نتحصل من جوجل على أي معلومات حوله. ولكن جوجل ترد علينا وتطمئنا وتخبرنا بأنه لا داعي للحيرة، فربما الإجابة برمتها تكمن في نظام Android 12L.

ما هو نظام Android 12L؟

Android 12L

أعلنت شركة جوجل في نهاية شهر أكتوبر الماضي عن نظام Android 12L، ويبدو أنها اتخذت حرف “L” نسبة إلى كلمة Large والتي تعني باللغة العربية “كبير” وأعلنت الشركة خلال بيان صحفي لها بأن الإصدار الجديد من نظام أندرويد 12 والمُسمى Android 12L يستهدف أكثر من 250 مليون جهاز أندرويد بشاشة ذات حجم كبير، بدءاً من أجهزة الكمبيوتر اللوحية التي تعمل بنظام ChromeOS وحتى الهواتف القابلة للطي.

وعلى مدار العام الماضي، شهدت شركة جوجل 100 مليون عملية تنشيط جديدة للأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، بنسبة نمو بلغت 20% تقريباً على أساس سنوي، في حين استطاع نظام ChromeOS أن يحرز نسبة نمو بلغت 90% تقريباً، وهو يعد نظام التشغيل الأساسي الأكثر شهرة واستخداماً في أجهزة الكمبيوتر المحمولة للشركة.

لذا، حاولت شركة جوجل أن تُعزز من كفاءة نظام أندرويد 12 بشكل أساسي من أجل الأجهزة التي تحتوي على شاشات بأحجام كبيرة ليتناسب معها بشكل أفضل، مع توفير العديد من التحسينات ومجموعة طفيفة من المزايا الجديدة.

نظام Android 12L يمتاز بتخطيط جديد على هيئة عمودين من أجل عناصر واجهة المستخدم، مثل ظل الإشعارات وشاشة القفل وبقية عناصر الشاشة الرئيسية الأخرى. في حين أن شريط المهام السفلي يسمح بإمكانية التبديل تلقائياً إلى “التطبيقات المفضلة”. وقد أصبح من السهل الانتقال إلى وضع تقسيم الشاشة من أجل تعزيز القدرات الإنتاجية والتعامل مع تعدد المهام بشكل أفضل وأكثر اتساقاً.

ما هي علاقة نظام Android 12L بهاتف Google Pixel Fold؟

Pixel Fold

دعونا نعود بالزمن قليلاً إلى الوراء لكي نتذكر متى كانت آخر مرة تطرح فيها شركة جوجل نظاماً يتم تخصيصه للأجهزة اللوحية فقط. تقريباً كنا في عام 2011، حيث أطلقت الشركة نظام Android 3.0 Honeycomb من أجل الأجهزة اللوحية، أي مر على النظام أكثر من 10 سنوات تقريباً.

وعلى الرغم من تسارع زيادة أحجام شاشات الهواتف أكبر وأكبر سنوياً وبشكل مُضطرد، إلا أننا لم نشهد طرح نظام مخصص للأجهزة اللوحية والهواتف القابلة للطي منذ ذلك الحين، فما الذي دفع بشركة جوجل في هذا الوقت بالتحديد لطرح نظام جديد مخصص للأجهزة اللوحية والقابلة للطي؟

صرحت شركة جوجل خلال البيان الرسمي، أن هناك أكثر من 250 مليون جهاز قابل للطي يعمل بنظام أندرويد، ولذلك عملت جوجل على تعديل نظام أندرويد الأساسي للعمل بشكل أفضل على هذه الأجهزة وتجهيزه للعمل عليه من قِبل المطورين.

وأضافت الشركة في حديثها، أنها تعتزم إطلاق الإصدار الجديد والنهائي من النظام خلال مطلع العام المُقبل، وهو الوقت المناسب للموجة التالية من الأجهزة اللوحية والقابلة للطي التي تعمل بنظام أندرويد 12 بشكل افتراضي.

لذا، وبدون شك، جوجل لن تبذل مجهوداً إضافياً من أجل طرح إصدار جديد للأجهزة القابلة للطي إلا إذا كانت تعتزم فعلياً إطلاق هاتف جديد يحتوي على شاشة بحجم كبير. وهو ما يتزامن مع نفس التسريبات والشائعات التي تؤكد على أن الشركة تعمل حالياً على هاتف جديد قابل للطي باسم Google Pixel Fold.

متى سيتم الإعلان عن هاتف Google Pixel Fold؟

Google Pixel Fold

في الحقيقة، هذا يعد سؤال صعباً للغاية، فنحن نبني مجرد توقعات وتنبؤات، ومن سمات جوجل أنها تكون متكتمة تماماً تجاه أجهزتها الجديدة. ولكن عند التمعن في الأمر، فلن يكون هنالك مناسبة أفضل من تلك لإطلاق نظام مخصص للهواتف القابلة للطي مع طرح جهاز مخصص يعمل بشكل مثالي مع هذا النظام.

فعلى سبيل المثال، لقد رأينا كيف استفادت هواتف Google Pixel 6 من نظام أندرويد 12، والضجة الإعلامية الكبيرة التي أحدثتها لغة التصميم الجديدة التي تلقبها جوجل باسم نمط Material You.

لذا، ربما جوجل تخطط لحدوث نفس الأمر مع هاتف Google Pixel Fold، وإذا كانت الشركة تنوي إطلاق هاتف قابل للطي، فبالتأكيد ستربطه بنظام Android 12L التي تعتزم إطلاقه العام المقبل.

تشير التوقعات إلى شهر مارس، خاصة وأنه الشهر الوحيد الذي تتوقف فيه جميع العلامات التجارية الكبرى عن إطلاق أي هواتف رئيسية، سوى OnePlus، ولكن حتى في حالة إعلان شركة وان بلس عن هاتف جديد في هذا الشهر، فهو بالتأكيد لن يكون هاتفاً قابلاً للطي.

Ibrahim Turci

Je travaille dans la presse électronique depuis des années et j'ai une passion pour la lecture et l'écriture sur diverses actualités techniques. Vous me trouverez en train d'écrire sur les ordinateurs, les smartphones, les systèmes d'exploitation, les applications et même les réseaux et Internet. Je m'efforce toujours de fournir un contenu visuel élégant et simple qui convient aux adeptes de la technologie dans notre monde arabe.
S’abonner
Notification pour
0 commentaires
Commentaires en ligne
Afficher tous les commentaires
Bouton retour en haut de la page