مقارنات

مقارنة بين Poco M4 Pro 5G و Poco X3 Pro: هل الجيل الجديد يستحق الترقية؟

أطلقت شركة شاومي – Xiaomi مؤخراً هاتف Poco M4 Pro 5G في السوق العالمية، وهو في الأساس تصميم جديد مُعاد التسمية من الهاتف الأساسي الذي أطلقته الشركة الشهر الماضي تحت عنوان Redmi Note 11 5G، ويمتاز الطراز الجديد بتصميم مختلف نوعاً ما ولكنه بسعر رائع بمناسبة عملية الإطلاق، ويعتبر من أفضل الهواتف الاقتصادية الداعمة لتقنية شبكات الجيل الخامس 5G.

في نفس الوقت، أطلقت الشركة في وقت سابق من عام 2021 هاتف Poco X3 Pro وهو الآن بسعر مذهل ويحتوي على مواصفات مميزة ويقدم قيمة عالية مقابل السعر. والسؤال الآن: “ما هو الهاتف الأفضل الذي يستحق الترقية؟” للإجابة على هذا السؤال سوف نسلط الضوء على مواصفات كلا الهاتفين ونستعرض لكم أبرز وأهم مميزات وعيوب كل هاتف منهما على أن تكونوا قادرين على تحديد الهاتف الأنسب من بينهما.

مقارانات ذات صلة: مقارنة بين ريلمي 8 Pro وPoco X3 Pro وريدمي نوت 10 Pro

أولاً: جدول مقارنة المواصفات بين Poco M4 Pro 5G و Poco X3 Pro:-

اسم الهاتف/المواصفاتPoco M4 Pro 5GPoco X3 Pro
الوزن والأبعاد163.6 x 75.8 x 8.8 مم / 195 جرام165.3 x 76.8 x 9.4 مم / 215 جرام
الشاشةقياس 6.6 بوصة بدقة 2400×1080 بكسل بلوحة عرض IPS LEDقياس 6.7 بوصة بدقة 2400×1080 بكسل بلوحة عرض IPS LCD
المعالجMediatek Dimensity 810 ثماني النوى بتردد 2.4 جيجاهرتزQualcomm Snapdragon 860 ثماني النوى بتردد 2.96 جيجاهرتز
الذاكرة العشوائية وسعة التخزين4 + 64 جيجابايت / 6 + 128 جيجابايت / فتحة لبطاقات الذاكرة الخارجية microSD6 + 128 جيجابايت / 8 + 128 جيجابايت / 6 + 256 جيجابايت / 8 + 256 جيجابايت / فتحة لبطاقات الذاكرة الخارجية microSD
نظام التشغيلواجهة MIUI مستندة على أندرويد 11 واجهة MIUI مستندة على أندرويد 11
سُبل الاتصالWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, Bluetooth 5.2, GPSWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, Bluetooth 5.0, GPS
الكاميراخلفية مزدوجة 50 ميجابكسل + 8 ميجابكسل
الأمامية 16 ميجابكسل
خلفية رباعية بدقة 48 ميجابكسل + 8 ميجابكسل + 2 + 2 ميجابكسل
الأمامية بدقة 20 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2
البطاريةسعتها 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 33 واطسعتها 5160 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 33 واط
الميزات الإضافيةDual SIM slot, 5G, IP53 certificationDual SIM slot, IP53 certification
جدول مقارنة بين Poco M4 Pro 5G و Poco X3 Pro

ثانياً: تصميم كل من Poco M4 Pro 5G و Poco X3 Pro:-

بدون شك تصميم الهاتف الأحدث هو الأفضل، فهو الأكثر إحكاماً وهو الأنحف والأخف وزناً. يبلغ سُمك هاتف Poco X3 Pro حوالي 9.4 مم ويزن 215 جرام، مما يعني أنه حقاً هاتف ضخم. بالطبع هذا لا يعني أن هاتف Poco M4 Pro 5G هو أنحف هاتف على الإطلاق، ولكن على الأقل ستكون قادراً على التحكم به واستخدامه بيد واحدة بشكل أفضل من هاتف Poco X3 Pro.

ولكن عند الحديث عن جودة البناء، فبكل تأكيد Poco X3 Pro هو الأفضل نظراً لأنه يحتوي على شاشة بزجاج Corning Gorilla Glass 6. ولكن في نفس الوقت كلا الهاتفين مصنوعين بهيكل بلاستيكي، وكلاهما يأتيان بتصنيف IP53 لمقاومة الغبار ورذاذ الماء، وبالتالي ستكون قادراً على استخدام أي منهم بشكل طبيعي حتى وأثناء هطول الأمطار.

ثالثاً: شاشة العرض:-

في الواقع كلتا الشاشتين تأتيان بلوحة عرض IPS LCD، وهي أكثر من رائعة في هذا النطاق السعري، خاصة وأنها بدقة +FHD وبكل تأكيد ستستمتع بممارسة الالعاب ومشاهدة أفلامك المفضلة على أي منهما بسهولة. ولكن هناك نقطة اختلاف رئيسية بين كلتاهما، وهي أن شاشة Poco X3 Pro تتمتع بمعدل تحديث 120Hz، في حين أن هاتف Poco M4 Pro 5G يأتي بشاشة بمعدل تحديث 90Hz فقط.

بالتأكيد شاشة Poco X3 Pro هي الأفضل وستوفر تجربة ألعاب ممتعة وخاصة مع الألعاب الشبكية، وفي نفس الوقت معدلات التحديث الأعلى توفر تجربة تنقل سلسة وسريعة أثناء التنقل بين نوافذ الشاشة والتمرير عليها إذا ما قورنت بشاشة بمعدل تحديث قياسي مثل 60Hz أو حتى 90Hz. جدير بالذكر أن كلا الهاتفين يحتويان على مكبرات صوت ستريو ويأتيان بمستشعر ضوئي لبصمات الأصابع على الجانب مُثبت فوق زر الطاقة.

ثالثاً: عتاد وهاردوير كلاهما:-

إذا كنت تريد الهاتف الأفضل في الأداء بداخل الألعاب الحديثة، فيجب أن تقتني هاتف Poco X3 Pro بفضل احتوائه على واحد من أفضل معالجات شركة كوالكم في الفئة المتوسطة، طراز Snapdragon 860 وهو أكثر من كافي للتعامل مع جميع الألعاب الحديثة وتوفير تجربة لعب سريعة وانسيابية، خاصة إذا ما تم اقرانه بذاكرة عشوائية كافية. الأفضل من ذلك أنه يحتوي على ذاكرة داخلية من النوع UFS 3.1 وهي تعد أسرع شريحة ذاكرة لتخزين البيانات في الوقت الحالي، وبهذا الشكل ستحصل على أداء عام استثنائي.

الجانب السلبي الوحيد في هاتف Poco X3 Pro هو أنه يفتقر لشبكات الجيل الخامس 5G. فإذا كنت تريد الهاتف الأفضل من بينها وبشرط أن يوفر الدعم لتقنية اتصال 5G، فحينها ليس أمامك أي خيار سوى أن تذهب مع هاتف Poco M4 Pro 5G، ولكن تذكر أنه يحتوي على معالج Dimensity 810 SoC وهو ضمن معالجات الفئة المتوسطة وصراحة يقدم أداء متواضع جداً إذا ما حاولنا مقارنته مع معالج Snapdragon 860. ولكن بطبيعة الحال يعمل كلاهما بواجهة MIUI 12.5 المستندة على نظام أندرويد 11.

رابعاً: الكاميرا الخلفية والأمامية:-

الكاميرا الخلفية في هاتف Poco M4 Pro 5G هي الأفضل بسبب المستشعر الجديد بدقة 50 ميجابكسل، في حين أن مستشعر هاتف Poco X3 Pro بدقة 48 ميجابكسل فقط. كلا الهاتفين يحتويات على عدسة فائقة الاتساع بدقة 8 ميجابكسل، ولكن الاختلاف هنا أن هاتف Poco X3 Pro يأتي بعدسات ثانوية للعُمق والماكرو بدقة 2 ميجابكسل – لو كان الأمر يعود لي في الاختيار الأفضل من بينهما، فبكل تأكيد سأعطي صوتي لهاتف Poco M4 Pro 5G نظراً لأن عدسات العُمق والماكرو ليست ذات أهمية كبيرة.

ولكن النقطة الإيجابية الوحيدة في مواصفات كاميرا هاتف Poco X3 Pro هي الكاميرا الأمامية التي تأتي بمستشعر بدقة 20 ميجابكسل. لذا، في النهاية، إذا كنت تريد الكاميرا الخلفية الأفضل، فمن الضروري أن تختار Poco M4 Pro 5G، أما إذا كنت تريد كاميرا السيلفي الأفضل، فبالتأكيد هاتف Poco X3 Pro هو الأفضل.

خامساً: البطارية:-

على الرغم من أن هاتف Poco X3 Pro يحتوي على بطارية أكبر، سعتها 5160 مللي أمبير، إلا أن هذا لا يعني أنه سيوفر عمر بطارية أطول من Poco M4 Pro 5G، وذلك لكونه يحتوي على معالج كوالكم الأقوى وتعمل شاشته بمعدل تحديث 120Hz، مما يعني أنه بالتأكيد سيستهلك طاقة أعلى في حالات كثيرة من شكل الاستخدام.

سادساً: السعر:-

في الوقت الحالي سعر هاتف Poco X3 Pro في السوق المصري 4600 جنيهاً مصرياً تقريباً. بينما هاتف Poco M4 Pro 5G لم يصل بعد إلى السوق المصري، ولكن من المتوقع أنه سيكون في نفس هذا النطاق السعري. وبالتالي لا يمكننا تحديد الفائز هنا بسهولة. فقط في حالة كنت تريد هاتف 5G للضرورة القصوى، فمن الأفضل أن تنتظر لحين وصول Poco M4 Pro 5G. أما إذا كنت تريد الأداء الأفضل في الألعاب وتعدد المهام، فبالتأكيد أنت تعرف أن معالج Snapdragon 860 هو الأفضل في هذه المنافسة وبفارق ملحوظ.

سابعاً: مميزات وعيوب كلا الهاتفين:-

مميزات هاتف Poco M4 Pro 5G:

  • كاميرا خلفية أفضل
  • يدعم اتصال 5G
  • ربما يأتي بسعر أرخص نظراً لسعره العالمي الأفضل من الهاتف المنافس
  • معالج حديث أفضل في كفاءة الطاقة ودرجات الحرارة
  • حجم أصغر وسُمك نحيف وأكثر إحكاماً للاستخدام بيد واحدة

عيوب هاتف Poco M4 Pro 5G:-

  • عتاد هاردوير متواضع للغاية من حيث الأداء

مميزات هاتف Poco X3 Pro:-

  • شاشة أفضل بفضل معدل تحديث 120Hz
  • شريحة معالجة قوية مناسبة جداً لهذه الفئة
  • العديد من خيارات التخزين المختلفة للاختيار من بينها
  • بطارية بسعة شحن أكبر
  • محمي بزجاج Corning Gorilla Glass 6

عيوب هاتف Poco X3 Pro:

  • لا يدعم اتصال 5G مما يعني أنك قد تضطر على استبداله في المستقبل القريب

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى