مراجعات

مميزات وعيوب هواوي Mate 20 Pro ومراجعة شاملة للموبايل




هواوي Mate 20 Pro موبايل رائع جديد، ننقل لكم مراجعة شاملة عن الموبايل، أهم مميزات Huawei Mate 20 Pro بالاضافة الى العيوب التى قد تواجهك اثناء الأستخدام، نقدم لكم مراجعة شاملة ومفصلة على ريفيو بلس.
الهاتف يأتي ضمن سلسلة هواوي الجديدة التى أعلنت عنها يوم 16 أكتوبر واثارت دهشة جميع الحاضرين بالمؤتمر الذى تم عقدة في لندن.

شهد هذا اليوم عدة منتجات من الشركة وأهمها ( هواوي ميت 20 برو، Mate 20 الاصدار العادى، Mate 20X، وطراز اخر يأتي بالشراكة مع شركة بورش المصنعة للسيارات Mate 20 RS porsche design).

وحديثنا اليوم عن نسخة الـ Pro، ويمكنك قراءة مواصفات هواوي Mate 20 Pro بالتفاصيل او أكمل قراءة المراجعة النهائية للموبايل فى هذة المقالة.

سنبدأ فى هذة المراجعة بتصميم هواوي Mate 20 Pro

يحمل شاشة منحنية وإطار مصنوع من الألمنيوم الملون اذا نظرت إلية للحظة الأولى قد تعتقد أنه Samsung Galaxy S9 Plus ولكن عند النظر الى الجهاز من الخلف ستجد تصميم مختلف، بالخلف ستجد ثلاث كاميرات مع فلاش ليد مزدوج تم وضعهم على شكل مربع كما هو مبين بالصورة التالية.

Huawei Mate 20 Pro Camera
ثلاث كاميرات فى هاتف Huawei Mate 20 Pro Camera بتصميم مميز

يحمل تصميم زجاجي لامع يتغير شكله مع انعكاس الإضاءة، ستجد ايضا خطوط طولية وعرضية فى ظهر الجهاز تعطى له شكل أكثر جاذبية.

لن تجد مستشعر البصمة لأن الشركة هذة المرة تقدم لك تجربة جديدة وفريدة، ماسح البصمة الان بات موجود اسفل الشاشة، نعلم ان هذة الميزة تم إطلاقها مع هواوى بى 20 برو ولكن تم تحديثها وجعلها أفضل.

خطوة جيدة من هواوى وميزة لا يقدمها إلا عدد محدود من الشركات حتى أنها حتى الأن لم تصل الى جوالات سامسونج أو ايفون.

أما بالنسبة لواجهة الهاتف ستجد نوتش كبير مثل الموجود في ايفون اكس ويضم كاميرات أمامية ومستشعر التعرف على الوجه وسماعة المكالمات، الخ،,.

على الرغم من أن اختباراتنا أظهرت أن خاصية التعرف على الوجه لـ Mate 20 Pro سريعًا جدا وهو تقريبا أسرع من نفس الميزة التي تقدمها Apple و أسرع من خاصية بصمة العين التي تأتي مع الهواتف الرائدة لشركة سامسونج، فإن Pro يقدم أيضًا ماسح ضوئي لبصمات الأصابع يمكنك استخدامه بدلاً من ذلك أى انك تملك كلا الخيارين بعكس الشركات الأخرى التى تقدم لك اختيار واحد فقط.

اطار لامع Mate 20 Pro
يأتى Mate 20 Pro مع اطار معدنى لامع جدا وتصميم مميز

يبقى هناك سؤال محير فى هذة النقطة، لماذا النوتش أو القطع العلوى بالشاشة فى Mate 20 Pro أكبر من الأخ الأصغر الذى يأتى بسعر أقل!؟

 

السبب فى ذلك هو تضمين جهاز استشعار ثاني للسماح بوظيفة التعرف على الوجه ثلاثية الأبعاد، والتي يقال إنها توفر المزيد من الأمان أكثر من قفل الوجه الموجود فى لـ Mate 20 المعتمد على الكاميرا فقط.

ولكن السؤال لك أنت كمستخدم، هل تقبل وجود نوتش أكبر مقابل الحصول على خاصية التعرف على الوجه؟

ام ترى ان ماسح البصمة الذي تم وضعه بطريقة احترافية اسفل الشاشة يكفي بالغرض وتحصل في المقابل على تصميم أفضل بنتوء أقل، ننتظر منك الأجابة فى التعليقات.

mate 20 pro fingerprint
مستشعر البصمة اسفل الشاشة، سريع الاستجابة

الشاشة

من أهم مميزات هواوي Mate 20 Pro الشاشة، تأتى من نوع OLED بقياس 6.39 بوصة الدقة عالية جدا QHD+ 1440 x 3120.

الشاشة تعد خطوة ايجابية قوية فى الهاتف، يبدو ان هواوى لا تريد التفوق على منافسيها، بل تريد سحق منافسيها بهاتف ميت 20 برو.

شاشة موبايل Huawei Mate 20 Pro
شاشة موبايل Huawei Mate 20 Pro بدقة عالية جدا

بالرغم من ان اصدار البرو أغل إلا أنه يحمل شاشة أصغر ميت 20 النسخة العادية الذي يأتي بمقاس 6.53 بوصة فى حين أن Mate 20 X هو الأكبر حجما فى هذة السلسلة.

البطارية

الجهاز يعمل بمعالج كيرين 980 والذى تم تطويره كى يستهلك طاقة أقل من البطارية بالإضافة الى تحسينات اخرى فى نظام التشغيل “الأندرويد” لأستخدام أقل من البطارية ايضا، وبالرغم من وجود بعض الخصائص التي تمكنك من الحصول على عمر بطارية أفضل إلا أن الشركة لم تكتفي بذلك وأضافة بطارية كبيرة بسعة 4200 ميللى امبير.

بعد استخدمنا للبطارية لمدة يوم من 100% وصلنا الى نهاية اليوم مع 55% متبقى معنا فى البطارية مع العلم لم يتم شحن الجهاز على مدار اليوم، وكنا نستخدم الموبايل بشكل مكثف، يمكننا ان نؤكد لكم ان بطارية Huawei Mate 20 Pro من أكثر البطاريات التى حصلنا منها على فترة تشغيل كبيرة بدون شحن.

اذا تم استهلاك طاقة البطارية فسنجد أننا أمام ميزة اكثر اعجابا وهى ميزة الشحن السريع، يستطيع الهاتف شحن 70% من طاقة البطارية الكبيرة فى 30 دقيقة فقط وهو وقت قياسى لم نراه إلا من شركة اوبو وبعد ذلك هواوى تلحق بها وننتظر باقى الشركات تزيد من سرعة شحن الهاتف حيث أنها من أكثر النقاط التى تهم المستخدم.

الأداء

الموبايل تم تزويده بأعلى المواصفات والإمكانيات من ناحية الهارد وير مع تحسينات ثورية فى السوفت وير لكى تحصل على أفضل تجربة استخدام على الإطلاق.

Huawei Mate 20 Pro
اداء رائع فى الألعاب والأستخدام المكثف

الجهاز يعمل بمعالج Kirin 980 processor بتقنية 7nm و الـ GPU أو معالج الرسوميات Mali-G76 MP10، تم الإعلان عنه أول من يستخدم 7nm في الصناعة في معرض IFA في وقت سابق من هذا العام. منذ ذلك الحين، أصدرت شركة آبل iPhone XS مع A12 Bionic الذي يعتمد أيضًا على نفس التكنولوجيا “7nm”، ولكن ليس هناك أي هاتف Android آخر يستخدمه في الوقت الحالي.

يسمح لك المعالج الجديد بأداء عام لا مثيل له في جميع أنحاء نظام التشغيل، وبفضل ذكائه في التعلم الآلي، ستحصل من الهاتف على أفضل سرعة ممكنة عند تشغيل التطبيقات الأكثر استخدامًا وغيرة من الأمور الأخرى.

أما الذاكرة العشوائية ستجد نسختين من الموبايل، الأولى بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت والثانية 8 وكل منهما يحمل نفس المواصفات وجميع المميزات واحدة يختلف فقط حجم الذاكرة الـ RAM.

يعمل هواوي Mate 20 Pro مع واجهة EMUI 9.0، والتي تعتمد على نظام التشغيل الجديد من جوجل Android 9 Pie.

الكاميرا

الكاميرا في هذا الجهاز أفضل من اى كاميرا فى الهواتف الأخرى سواء كانت تعمل بنظام أندرويد أو حتى IOS.
يعمل بثلاث كاميرات خلفية واليكم وظائف كل واحدة منهم :-

الأولى : 40 ميجا بكسل بفتحة عدسة 1.8

الثانية : 20 ميجا بكسل Ultrawide بمعنى انها تساعدك على التقاط صور واسعة لأضافة مساحة أضافية للحصول على تفاصيل أكثر في الصور.

الثالثة : 8 ميجا بكسل telephoto تعطيك امكانية تكبير المشهد 5 مرات بدون أن تفقد جودة الصورة.

كاميرا هواوى Mate 210 Pro
ثلاث كاميرات خلفية على شكل مربع بتصميم ممتاز

تميل شركة Huawei إلى إطلاق الخصائص الجديدة على سلسلة P، ثم تحسينها باستخدام نموذج Mate الذي يليه.

هذا ينطبق جزئياً على سلسلة Huawei Mate 20، التي تتميز بإعداد كاميرا ثلاثية مثل P20 Pro التي سبقتها.

لا يزال جهاز Mate 20 Pro يحتوي على كاميرا أساسية بدقة 40 ميجا بيكسل بالإضافة إلى عدسة مقربة تم تثبيتها في تقريب بصري 3X. ولكن في هذه المرة، استبدلت شركة Huawei مستشعر الكاميرا الأحادية اللون المعتاد مع مستشعر واسع للغاية يشبه ما رأيناه في جهاز V40 من إل جي.

مميزات هاتف هواوي Mate 20 Pro

حين نتحدث عن المميزات فى هاتف من الفئة الرائدة حينها سنجد مميزات رهيبة هذا لأننا نتحدث عن موبايل من شركة هواوي، وهي من أكثر الشركات التى لا تريد أطلاق هاتف فى الأسواق بل تريد جلب هاتف يتفوق على جميع الهواتف الأخرى.

تصميم هواوى Mate 20 Pro
تصميم رائع بخامات قوية

ولعل من أهم أسباب نجاحها هو عدم رضاها بتقديم ميزة أو اثنين جداد، بل نجد منها دائما تطورات كبيرة بين الأصدار والأخر وهى من أكثر الشركات التى نتحمس بشدة لتجربة هواتفها الجديدة.

وسوف نذكر لكم أهم مميزات هواوي ميت 20 برو :-

  • التصميم : مختلف جدا وبشكل مميز، يعطيك انعكاسات متدرجة فى الضوء مع خطوط بارزة بنسبة بسيطة ومنحنى من الأطرف يعطى ملمس وشكل رائع، ويضم الجهاز من الخلف 3 كاميرات على شكل مربع بينهما الفلاش، وزر التشغيل الرئيسى يأتى مع لون مختلف عن الجهاز بشكل ممتاز وفكرة لطيفة من هواوى.
  • الشاشة : تم تطويرها بشكل جيد للغاية، من نوع أموليد مع دقة عالية جدا 1440 × 3120 وعدد وحدات 538 بكسل فى البوصة، رقم كبير وشاشة قوية متوافقة مع HDR10.
  • البصمة : ميت 20 برو يحمل بصمة بالشاشة او بمعنى اخر أسفل الشاشة كما ذكرنا لكم فى السابق، وبالرغم من أنها ميزة لا تزال جديدة إلا انها سريعة ودقيقة وتعطيك اداء ممتاز وتستطيع أضافة أكثر من بصمة.
  • المعالج : كيرين 980، تصنعه الشركة نفسها، يعمل بتقنية 7nm وهو تقريبا أول معالج يأتى بهذه التقنية، يدعم الذكاء الصناعى عن طريق وحدة معالجة مخصصة، المعالج بشكل عام من أفضل المعالجات التي تم أضافتها بالهواتف الذكية فى عام 2018.
  • السماعات : الشركة تقدم فكرة جديدة، سماعات ستيريو مخفية لن تراها تعطيك الصوت من خلال مدخل الشحن USB C، الفكرة جديدة وبالرغم من انها ميزة إلا أنها قد تكون من ضمن عيوب Huawei Mate 20 Pro لأن بعد الأستخدام وجدنا الصوت ينخفض عند تركيب الشاحن للموبايل، بخلاف ذلك نراها فكرة احترافية.
  • البطارية : بسعة 4200 ملى امبير، كبيرة مع معالج يستهلك نسبة أقل من طاقة البطارية فستحصل على فترة تشغيل طويلة، هذا بالإضافة الى الشاحن السريع يشحن 70% بـ نصف ساعة فقط بقدرة شحن تصل الى 40W، ولن ننسى الشحن اللاسلكي السريع ايضا “Qi wireless fast charging” يشحن بقدرة تصل الى 15W.
  • نظام التشغيل : يعمل ميت 20 برو مع أحدث نظام تشغيل من شركة جوجل، أندرويد 9.0 P وهو أول هاتف يعمل بـ أندرويد 9، طبعا بعد جوجل بكسل 3 و 3 اكس ال.
  • مقاوم للماء والغبار : الهاتف يأتي مع ميزة dust/water resistant بمعيار IP68، يصل الى عمق 2 متر تحت الماء ويمكنك التحمل لمدة 30 دقيقة، يحتاج إلى هذة الخاصية محبين التصوير تحت الماء واحيانا تكون مفيدة وضرورية لعدد كبير من محبين التصوير.
  • الكاميرا : من أفضل الكاميرات فى الهواتف الذكية، اداء غير متوقع تحمل عدد كبير من المميزات التى لن تجدها فى اى هاتف أخر، كاميرا Huawei Mate 20 Pro لن تجد مثلها فى اى موبايل آخر، ستحصل منها على أفضل تجربة تصوير مع تفوق غير طبيعى من هواوى.
  • فتح قفل الشاشة : الشركة تقدم لك طريقتين من الطرق الآمنة لفتح قفل الشاشة، أولا خاصية التعرف على الوجه والتى تعمل بسرعة كبيرة جدا وامنه جدا لأنها تعمل مع مستشعر مخصص والذى يساعد ايضا فى فتح القفل حتى في الأضاءة المنخفضة جدا، وثانيا تقنية البصمة المدمجة بالشاشة والتى تحدثنا عنها سابقا.

عيوب هاتف Huawei Mate 20 Pro

صراحة لا نجد فى هذا الموبايل إلا مواصفات قوية وادء مميز بالاضافة إلى العديد والعديد من المميزات والخصائص الرائعة والجديد، حتى أنه يقدم كاميرا ثلاثية أحترافية حرفيا ولا يوجد منافس لها، ولكن مع كل ذلك يتبقى بعض النقاط التي نراها ضرورية ولم تهتم بها هواوى بشكل كافى فى مواصفات Mate 20 Pro وسنذكر لكم هذه النقاط.

اولا : الذاكرة الخارجية، الموبايل يأتى بمساحة تخزين داخلية 128 جيجابايت، وهناك العديد من المستخدمين الذين يريدون الحصول على ذاكرة أعلى، هنا تأتي المشكلة حيث ان لا يوجد إلا طراز واحد فقط بـ 128GB بالأضافة إلا عدم توفر ميزة تركيب ذاكرة خارجية من نوع ميكرو SD

لأول مرة منذ فترة كبيرة جدا على حد ذاكرتي ان لا يوجد هاتف ذكى يقدم ميزة تركيب مساحة خارجية عن طريق كارت من نوع مختلف عن الـ ميكرو اس دى، وتقدم هواوي امكانية تركيب NM card، نوع مختلف أصغر فى الحجم وغير متوفر فى الأسواق سوف تنتجه شركة هواوى فقط وبالتالي سيكون مرتفع السعر بالاضافة الى ان سعر الكارت سيكون غالى على من أراد زيادة سعة التخزين إلا أنك ستجد نفسك أمام مشكلة أخرى وهى عدم

دعم هذا النوع من الكروت على أى جهاز أخر غير سلسلة Mate 20 الجديدة.
على كل حال هذه مشكلة ونرجو أن لا تبدأ الشركة بالسير فى هذا الأتجاة وتطرح هواتفها القادمة بنفس المشكلة.

ثانيا : النوتش، من أكبر المشكلات أيضا هو القطع الموجود أعلى الشاشة، كبير جدا بشكل مبالغ فيه، حيث أن عام 2018 شهد في الربع الأخير تطورات فى هذا النوتش ولكن يرجع السبب فى ذلك هو إضافة مستشعر للتعرف على الوجة ثلاثي الأبعاد مع العلم اننا نرى البصة تغنى عن هذة الخاصية ولسنا بحاجة لها على الأطلاق طالما هناك بصمة، وفى المقابل تحصل على تصميم أفضل.

المصدر 1، المصدر 2.



الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق