شروحات تقنية

أندرويد 13 – تعرف على الميزات الجديدة التي جاءت بها نسخة المطورين الثانية من نظام جوجل التالي!

طرحت شركة جوجل في شهر فبراير نسخة المطورين الأولى من نظام أندرويد 13، ومؤخراً فقط أطلقت الإصدار الثاني الذي يركز أيضاً على المطورين. في هذا التقرير سوف نستعرض لكم بعض الميزات الجديدة التي تم الإشارة إليها في مواقع الأندرويد العالمية عبر الإنترنت.

للأسف الشديد لا يمكننا الحديث عن هذه المزايا بالتفصيل لأننا لم نقم بتجربتها عملياً ولم يتحدث عنها أي مصدر بشكل مفصل. ولكن بالرغم من ذلك فإن الصور التي شاركتها بعض المواقع العالمية توضح كل ما نريد أن نعرف عنه بشكل مفصل.

جدير بالذكر أننا سنحاول عرض صورة من نسخة المطورين الأولى على اليسار وصورة من نسخة المطورين الثانية على اليمين لكي تتمكنوا من معرفة الفرق.

في حال كنت تتساءل، فإن شركة جوجل تعتزم إطلاق 6 إصدارات رئيسية خلال الأشهر القادمة قبل أن تطرح الإصدار النهائي والمستقر من نظام أندرويد 13 للمستهلك. في الوقت الحالي، الهواتف الوحيدة المؤهلة لتجربة نسخة المطورين الثانية من نظام أندرويد 13 هي Pixel 4 XL و Pixel 4a و Pixel 4a 5G و Pixel 5 و Pixel 5a و Pixel 6 و Pixel 6 Pro.

اقرأ أيضاً: قائمة هواتف شاومي المؤهلة للحصول على أندرويد 13!

1- إشعارات شاشة القفل الصامتة على شكل كبسولة دواء صغيرة:-

إشعارات شاشة القفل على أندرويد 13

أعتقد أن الاختلاف ظاهر بوضوح شديد بين إشعارات شاشة القفل على نسخة المطورين الأولى والثانية من أندرويد 13.

حيث يمكنكم رؤية أن الإشعارات الصامتة على نسخة المطورين الثانية سوف تصبح على شكل أيقونة صغيرة الحجم على هيئة كبسولة دواء وهي التي تظهر أمامكم في الشاشة الثانية من الواضح أنه تم ضبط الوضع الصامت على إشعارات جوجل والأخبار.

2- النقر المطول لسحب الإشعارات لتقسيم الشاشة:-

النقر والسحب المطول لتقسيم الشاشة

على نسخة المطورين الأولى والثانية ستكون قادراً على سحب الإشعارات من خلال النقر عليها مطولاً من أجل تقسيم الشاشة إلى نصفين. ولكن إذا لم تكن هناك أي تطبيقات مفتوحة قيد التشغيل، فسيتم تقسيم شاشة الــ Home Screen كما هو ظاهر من لقطة الشاشة السابقة على الجانب الأيمن.

3- إعدادات الاهتزاز: إعادة التصميم + خيارات إضافية:-

إعدادات وخيارات الاهتزاز على أندرويد 13

هناك بعض الخيارات الجديدة الإضافية على إعدادات الاهتزاز “Vibration” على نسخة المطورين الثانية والتي تظهر بوضوح في خيار Alarm Vibration والذي من المؤكد أن يتيح إمكانية تفعيل الهزاز أثناء تشغيل المنبه. أيضاً الخيار الثاني وهو Media Vibration ومن الواضح أنه سيكون له علاقة بالوسائط مثل تشغيل مقاطع الفيديو أو الموسيقى وما إلى ذلك.

4- شريط المهام على الحواسيب اللوحية يحصل على درج تطبيقات خاص به:-

شريط المهام على الحواسيب اللوحية يحصل على درج تطبيقات خاص به

جوجل تحاول التركيز بأكبر قدر ممكن على الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة ومن الواضع أن أندرويد 13 سيحمل معه العيد من الميزات الجديدة لهذه الأجهزة على وجه التحديد. في الإصدار الثاني من نسخة المطورين لنظام أندرويد 13 وجدنا أن شريط المهام يحتوي على درج تطبيقات خاص.

وقد تمكن بعض المستخدمين بالقدرة على تحويل هاتف Pixel 4a إلى جهاز معاينة DPI مثل الكمبيوتر اللوحي لاختبار الميزة الجديدة. في المعاينة الأولى تم تحديث لانشر Google Pixel ليحتوي على تخطيطين مختلفين، أحدهما للشاشات الكبيرة والأخرى للشاشات الأصغر حجماً وهذا يعني أن هناك احتمالية كبيرة بأن الشركة الأمريكية تعمل بالفعل على هاتف قابل للطي بشاشة ضخمة يتم فتحها على شكل كمبيوتر لوحي.

شريط المهام على الحواسيب اللوحية يحصل على درج تطبيقات خاص به

عندما تكون بداخل تطبيق على أندرويد 13 ستلاحظ احتواء شريط المهام على أيقونة درج التطبيقات وبمجرد النقر على هذه الأيقونة ستكون قادراً على الوصول إلى جميع تطبيقاتك على هاتفك تماماً وكأنك على اللانشر الأساسي من الخارج. جدير بالذكر أن أيقونة درج التطبيقات لن تظهر إلا عندما تكون بداخل تطبيق ما وهذا يعني أنه لا يمكنك رؤيته فقط لمجرد أنك متواجد على الشاشة الرئيسية.

ستلاحظ أيضاً أن جوجل عملت على توسيع حجم شريط المهام بشكل أفضل لكي يتسع لحجم الأيقونات ويبرزها بشكل أكثر وضوحاً وبهذا الشكل يتم دمج أيقونات شريط المهام إلى الشاشة الرئيسية.

5- ميزة مساعد الكتابة الصوتي تصل إلى عدد أكبر من هواتف جوجل بكسل:-

ميزة مساعد الكتابة الصوتي تصل إلى عدد أكبر من هواتف جوجل بكسل

هذه الميزة كانت حصرية لهواتف Google Pixel 6 فقط ولكن يبدو أن الشركة تريد أن تجعل من ميزة كتابة المساعد الصوتي ميزة قياسية وافتراضية على جميع هواتف جوجل. ميزة مساعد الكتابة الصوتية من جوجل ميزة سريعة بشكل مدهش وقادرة على وضع علامات الترقيم في الجمل بذكاء وهذا يعني أنه أصبح من السهل كتابة العديد من الرسائل بدون استخدام اليدين.

بناءً على تصريح الشركة فإن هذه الميزة كانت حصرية للأجهزة التي تحتوي على شريحة Google Tensor فقط “Pixel 6” المصممة للاستفادة من تقنيات التعلم الآلي المتطورة مثل عمل الكتابة الصوتية بشكل أسرع. وبينما كانت الميزة قيد التطوير بالفعل إلا إنها وصلت أيضاً لبعض هواتف جوجل الأخرى مثل Pixel 4a و Pixel 5.

ومع وصول الإصدار الثاني من نسخة المطورين لأندرويد 13، يبدو أن جوجل تريد إلغاء حصريتها وتجعلها ميزة سائدة على جميع هواتفها. وبناءً على تقرير صادر عن موقع 9To5Google فقد كان بعض المستخدمين قادرين على استخدام ميزة مساعد الكتابة الصوتي على هواتف جوجل التي لا تحتوي على شريحة Google Tensor والتي كان من بينها Pixel 5 و Pixel 5a ولكن هاتف Pixel 4a لم يكن قادراً على الاستفادة الكاملة من هذه الميزة.

لذا، باختصار شديد جوجل تريد أن تجعل من ميزة الكتابة الصوتية في مساعد جوجل ميزة افتراضية يتكئ عليها أكبر عدد من مستخدمي هواتف Google Pixel ولكن لا نعلم مما إذا كانت هذه الميزة ستصل إلى هواتف الشركات الأخرى أم لا.

6- يمكنك الآن إنشاء صورة ملف تعريف مخصصة:-

Android 13 DP2: يمكنك الآن إنشاء صورة ملف تعريف مخصصة

في الإصدار الثاني من نسخة المطورين لنظام أندرويد 13 اتضح لبعض المستخدمين أن جوجل بدأت تسمح بإمكانية تخصيص صورة لملف تعريف المستخدم، وهذا من أجل تسهيل القدرة على إنشاء ملفات تعريف متعددة والانتقال بينها بشكل أفضل من ذي قبل وذلك لأن طريقة التمييز بينها كانت صعبة بعض الشيء في الماضي.

في الإصدار الجديد سوف تركز على جوجل على ضرورة تعيين صورة لملف التعريف الشخصي الخاص بالمستخدم على الهاتف وتوجد العديد من الصور الرمزية الجديدة الملونة التي تأتي بالأزرق والأخضر ودرجات اللون البرتقالي والأحمر والرمادي وغيرها من الألوان الأخرى.

يعتبر هذا بمثابة اختلاف جوهري بين أندرويد 12 وأندرويد 13 ومن الواضح أن جوجل تمكنت بالفعل أو تريد أن تجعل إمكانية تعيين صورة لملف التعريف الشخصي أمر أكثر أهمية من ذي قبل. وبالطبع ستكون قادراً على إنشاء صورة لنفسك أو البحث عن الصور في المعروض أو حتى التقاط صورة لنفسك بكاميرا الهاتف.

7- إعادة تصميم قائمة إعدادات “شاشة التوقف”:-


إعادة تصميم قائمة إعدادات “شاشة التوقف”

في الإصدار الثاني من نسخة المطورين لأندرويد 13 تم سحب قائمة الخيارات والإعدادات بدلاً من دمجها بداخل الترس إلى الخارج حيث يمكنك اختيار الألوان ونمط الساعة والصور التي يمكن عرضها في شاشة التوقف.

8- وضع عدم الإزعاج “Do Not Disturb” أصبح باسم “وضع الأولوية “Priority Mode”:-

وضع عدم الإزعاج “Do Not Disturb” أصبح باسم “وضع الأولوية “Priority Mode”

قررت جوجل إعادة تسمية وضع الإزعاج باسم “وضع الأولوية” في أندرويد 13. لسنوات طويلة قدمت ميزة عدم الإزعاج على الأندرويد طريقة مناسبة لقطع الاتصال بالعديد من الإشعارات التي يتلقاها المرء طوال اليوم على هاتفه. على كل حال، جميعنا على يقين بأهمية هذه الميزة وتميزها وأفضليتها على ميزة الوضع الصامت ونحن هنا لسنا للحديث عنها وإنما فقط لنوضح لكم أنه تم استبدال اسمها على أندرويد 13 باسم “Priority Mote” والتي من المحتمل أن يكون اسمها بالعربية “وضع الأولوية”.

9- قائمة جديدة مدمجة لضبط “حجم العرض والنص”:-

قائمة جديدة مدمجة لضبط “حجم العرض والنص”

10- مساحة جديدة مخصصة لإعدادات الأمان والخصوصية:-

مساحة جديدة مخصصة لإعدادات الأمان والخصوصي

في أندرويد 12، تم إضافة إعدادات الخصوصية التي تشتمل على الكاميرا والميكروفون إلى الإعدادات السريعة مما يساعدك على التحكم في خصوصيتك بشكل أفضل وأسرع وأسهل أيضاً. ولكن في أندرويد 13 سيكون من الأسهل الوصول إلى هذه الإعدادات أيضاً.

ولذلك، سيكون من السهل عليك الوصول إلى كل من إعدادات الكاميرا والميكروفون والموقع الجغرافي لتعطيلها على أي تطبيقات خارجية تحاول إساءة استخدام هذه الخدمات دون إذن منك. وفي حين أنه كان من السهل جداً الوصول إليها على أندرويد 12، إلا أن أندرويد 13 قرر أن يجمع الأذونات الثلاثة بداخل قائمة واحدة تسمى الأمان والخصوصية والتي يمكن الوصول إليها من خلال السحب مرتين من الأعلى ثم النقر على أيقونة القلم الرصاص وقم بالتمرير إلى أسفل ثم ابحث عن إعدادات الأمان والخصوصية. على كل حال، لن تواجه أي مشكلة في الوصول إليها وإعدادها بشكل سريع كلما وجدت نفسك في حاجة إليها.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى