اخبار

يضيف Android 14 دعمًا لاتصال الأقمار الصناعية بعد شراكة SpaceX و T-Mobile

أعلنت شركتا SpaceX و T-Mobile أنهما ستوفران اتصالاً مباشرًا عبر الأقمار الصناعية للهواتف الذكية، وقالت Google اليوم إن الإصدار التالي من Android (14) “سيدعم شركائنا في تمكين كل هذا”. يأتي هذا التطور من هيروشي لوكهايمر، نائب الرئيس الأول للمنصات والأنظمة البيئية في Google.

يقوم فريق Android الآن بتطوير نظام التشغيل لدعم الأقمار الصناعية (SpaceX) وهذا الدعم مخطط لـ “الإصدار التالي من Android”، والذي أكدته Google لنا على أنه Android 14.

يجب أن يصل إصدار نظام التشغيل هذا ما بين منتصف إلى أواخر العام المقبل 2023.

يلمح لوكهايمر إلى أن “تجارب المستخدم للهواتف التي يمكنها الاتصال بالأقمار الصناعية” ستكون مختلفة عن اتصالات LTE و 5G العادية.

توقع أن تكون السرعات والاتصال وحتى وقت التفاعل مختلفًا ، مع “2 إلى 4 ميغابت فقط من عرض النطاق الترددي لكل منطقة خلوية”، كما أشار Space Explorer الأسبوع الماضي.

نظرًا لعرض النطاق الترددي المتاح، قال Elon Musk إن الاتصال عبر الأقمار الصناعية يمكن أن يدعم “من ألف إلى ألفي مكالمة صوتية متزامنة أو مئات الآلاف من الرسائل النصية التي يمكن إرسالها اعتمادًا على طول الرسالة النصية”.

يهدف اتصال الأقمار الصناعية على الهواتف في المقام الأول إلى حالات الطوارئ وتغطية المناطق التي لا توجد بها شبكات خلوية.

تخطط شركة T-Mobile لدعم الرسائل (النصية) ورسائل الوسائط المتعددة وحتى “تطبيقات المراسلة المحددة”.

قالت شركة T-Mobile إنها ستحتاج إلى التعاون مع الشركاء “لفصل حركة مرور الرسائل عن حركة مرور البيانات الأخرى”. لم تبدأ هذا العمل بعد، وستقوم بذلك خلال الأشهر القادمة.

على المدى الطويل، سوف ينظر في دعم البيانات والصوت. يتم استهداف أواخر عام 2023 لإتاحة النسخة التجريبية الأولية لهذه الخدمة.

سيتم دعم أجهزة iPhone و Android الحالية اليوم، لكن التجربة، وخاصة جهاز المستخدم النهائي، يجب أن يستفيد من دعم إضافي على مستوى نظام التشغيل. وفي الوقت نفسه، تشجع T-Mobile و SpaceX شركات النقل الأخرى على تبني “التجوال المتبادل”. من المنطقي أن يقدم Android دعمًا محليًا مع زيادة التبني.

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى