أفضل 10

أفضل تطبيقات تساعد على النوم والاسترخاء سريعًا

نعرض لك أفضل التطبيقات التي تساعدك على النوم والاسترخاء. بسبب ضغوط الحياة والعمل المضني طوال ساعات النهار، قد تجد نفسك في نهاية اليوم غير قادر على النوم بسهولة، الأمر وما فيه أن عقلك لا يريد أن يستجيب بشكل طبيعي للنوم ولا يعرف من أين يبدأ بالضبط لكي يتمكن من الدخول إلى النوم والتخلص من جميع الأفكار والمشاغل التي ترهقه وتجعله نشط لساعات متأخرة أثناء الليل.

في هذه الحالة، هناك عدداً من الحلول التي يمكنك الاعتماد عليها، بالطبع أكثر من 90% من البشر سيفضلون تناول الحبوب المنومة للقضاء على هذه المشكلة، البعض الأخر قد يفضل الاعتماد على الحلول الإيجابية أولاً، مثل ممارسة الرياضة واللياقة البدنية أو على سبيل المثال، التأمل قبل النوم.

السؤال الوحيد الآن هو: “ما هي أفضل التطبيقات التي تساعد على النوم والاسترخاء من أجل الدخول سريعاً إلى النوم؟”

للإجابة على هذا السؤال قمنا بإدراج مجموعة من أفضل التطبيقات المجانية التي يمكنكم الاعتماد عليها بخصوص هذا الأمر ونرجو أن تقوموا بتجربة أكثر من تطبيق واحد ونتمنى أن تحظى هذه التطبيقات على إعجابكم.

بالطبع لن يكون هناك أفضل من قراءة القرآن الكريم والأدعية التي تساعدك على النوم، ولكن في نفس الوقت لا يوجد أي مانع من تجربة خيار تطبيقات التأمل. لاحظ أن هذه التطبيقات من الممكن أن تساعدك في أوقات أخرى كثيرة والتي من بينها أثناء المذاكرة أو أثناء عمل الأبحاث العلمية والدراسية أو حتى أثناء طهور الطعام أو في أوقات أخرى كثيرة، فدعونا نعرفكم على بعض منها سريعاً من خلال هذا التقرير على ريفيو بلس.

1- Calm

تطبيق Calm

من اسمه يعني الهدوء، وهو من أفضل التطبيقات التي ساعدت الملايين على ممارسة التأمل يومياً. السبب الذي يجعلنا نفضل تطبيق Calm ونضعه على رأس أولوياتنا هو سهولة استخدامه بالمقام الأول، كما أنه يحتوي على محتوى ضخم ومتعدد. من خلال تطبيق Calm يمكنك اختبار حالات التأمل المختلفة والتي طبعاً من بينها المساعدة على النوم.

الأفضل من ذلك أن التطبيق يحتوي على العديد من المسارات الصوتية والموسيقية، بالطبع هي ليست أغاني صاخبة، وإنما هي عبارة عن أصوات موسيقية هادئة تجلب الراحة والسكينة للعقل والنفس، وهذا طبعاً في حالة كنت تفضل الاستماع إلى الموسيقى قبل النوم.

بالنسبة لي شخصياً أفضل جداً القسم الخاص بسرد القصص قبل النوم، وهو قسم مجاني في التطبيق – بالمناسبة التطبيق ليس مجانياً بشكل كامل، فعلى الرغم من أنه يزخر بالمحتوى المجاني الرائع، إلا أنه يحتوي على محتوى إضافي مدفوع وهو مخصص لأولئك الأشخاص الذين شعروا بأن التأمل هو أفضل علاج بالنسبة لهم لمساعدتهم على النوم بشكل أسرع. يمكنك الاشتراك في الإصدار المدفوع من التطبيق مقابل 70$ دولار أمريكي سنوياً.

2- Meditation Nest

Meditation Nest

مثله مثل جميع تطبيقات التأمل المتميزة، يحتوي Meditation Nest على العديد من الأدوات التي تساعدك على التخلص من التوتر والإجهاد العصبي ومساعدتك على الاسترخاء لكي تتمكن من الحصول على قسط نوم كافي بشكل أفضل. أيضاً ستجد داخل التطبيق العديد من القصص وجلسات التأمل والأصوات التي تساعدك على الاسترخاء والدخول في النوم بسرعة.

أعجبني بشكل خاص مظهر التطبيق الهادئ الذي يجلب الراحة والهدوء للعينين، كما أن جميع المراجعات تؤكد على سهولة استخدامه واحتواءه على محتوى عالي الجودة وأغلب المحتوى من أجل التحفيز على النوم.

ستجد بداخل التطبيق العديد من الأقسام المختلفة الخاصة بجميع جلسات التأمل وهناك العديد من الأصوات المحيطة المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها. ولكن نأتي للخبر السيء، هذا التطبيق ليس مجانياً بشكل كامل، وإنما هو متاح بشكل مجاني لمدة 3 أيام فقط ثم ستضطر على دفع مبلغ وقدره 17 دولار أمريكي تقريباً كل شهر. على كل حال يمكنك تحديد ما إذا كنت ستحتاج إليه بعد فترة الثلاث أيام التجريبية أم لا.

3- Aura

Aura

الميزة الرائعة في تطبيق Aura أنه يحتوي على كم كبير من المحتوى المجاني الذي يساعدك على النوم أو الاسترخاء أو التخلص من التوتر والإجهاد العصبي ويتيح لك الاختيار من بين عدد لا حصر له من الأقسام العلاجية التي هي جميعها مخصصة لمساعدتك على التخلص من التوتر والأرق المزمن والتفكير السلبي.

من الممكن حتى أن تعتمد عليه من أجل المذاكرة وعمل الأبحاث الدراسية، ولكن بالنسبة لموضوعنا الأساسي وهو القدرة على النوم، ستجد العديد من القصص والمقاطع الصوتية وتأمل النوم العميق وحتى بعض تمارين اليوجا التي تحفز الجسم على النوم بشكل أفضل.

إذا قررت الاشتراك في الإصدار المدفوع من التطبيق فسوف تحصل على دعم سريع ومتواصل من مدربين حقيقين يساعدوك على التدريب والعلاج السلوكي المعرفي والمزيد غير ذلك حتى لا تحتاج إلى أي مساعدة خارجية لكي تنام بشكل جيد كل ليلية.

4- Headspace

Headspace

تطبيق Headspace هو تطبيق غني عن التعريف وواحداً من أشهر تطبيقات التأمل على متاجر التطبيقات الرسمية. يُقال بأن المسؤول عن تطوير هذا التطبيق هو راهب بوذي يتمتع بخبرة تزيد عن 10 سنوات في التأمل.

يحتوي التطبيق على أقسام متعددة للتأمل ومن بينها قسم خاص للنوم. ستجد بين الأقسام الأخرى أصوات تأمل تناسب مواقف أخرى متعددة والتي من بينها ما يساعد على التهدئة أو التأمل أو التفكير أو التركيز في المذاكرة والعديد من المواقف الأخرى.

يساعدك هذا التطبيق على دراسة ومعرفة التأمل بشكل أفضل من خلال الدورات التعليمية والإرشادية التي يحتوي عليها، حيث يساعدك تطبيق Headspace على تعلم الخطوات الصحيحة لبدأ التأمل لكي تتمكن من ممارسته فيما بعد دون أي مساعدة. كذلك نفس تطبيق Calm فهو يحتوي على محتوى مجاني كبير ولكن يمكنك الوصول إلى جميع الميزات مع الإصدار المدفوع الذي يبلغ قيمته 70$ دولار أمريكي شهرياً.

5- Breethe

Breethe

من خلال تجاربنا لقد تأكدنا أن تطبيق Breethe ليس مجرد تطبيق تأمل وإنما هو تطبيق مطور خصيصاً من قِبل مجموعة من الأطباء النفسيين ولذلك هو يعتبر علاج رائع ووسيلة جيدة للمساعدة على النوم بشكل أفضل. قد يكون أبرز قسم في التطبيق هو القسم الذي يوضح لك ما هي العادات التي ينبغي عليك ممارستها واتباعها كل يوم للحصول على قسط نوم كافي، كما أنه يحتوي على قسم يُعرف باسم قسم التنويم المغناطيسي ومن خلال تعودك على استخدامه ستجد نفسك في النهاية أصبحت قادر على ممارسة التأمل بنفسك دون أي مساعدة.

السبب الذي يجعلنا متأكدين أنه مُطور من قِبل أطباء نفسيين هو وجود قسم مخصص للعلاج النفسي الذاتي الذي يجعلك من خلاله أن تخبر التطبيق ما هو نوع الضغوطات التي تواجهها في حياتك وسوف يقدم لك إجابات وعلاجات وحلول تساعدك على التخلص منها بشكل رائع. مثله مثل جميع تطبيقات التأمل الأخرى، فهو يأتي بإصدار مجاني وكذلك إصدار مدفوع، الإصدار المدفوع يحتوي على محتوى أكبر ومتاح بقيمة 12$ دولار أمريكي شهرياً.

6- Insight Timer

Insight Timer

مازلنا نبحث من أجلكم عن أفضل تطبيقات التأمل المجانية – حتى وإن كانت مجانية جزئياً فقط – التي تساعدكم في التخلص من الأرق والحصول على قسط نوم كافي كل يوم بشكل أفضل، ولقد وجدنا أن تطبيق Insight Timer واحداً من التطبيقات المجانية التي تستحق التجربة. في البداية سيتعين عليك التسجيل في التطبيق وبعد ذلك أن تختار العوامل الواقعية التي تؤثر على حالتك النفسية وصحتك العقلية.

أيضاً يمكنك تخطي العديد من التعاليم والإرشادات التي قد لا تكون ذات أهمية بالنسبة لك والتركيز على المحتوى الذي يساعدك على الحصول على قسط نوم بشكل أسرع. مثله مثل تطبيق Breethe يبدو أنه مطور من قبل مجموعة كبيرة من الخباء وأطباء الصحة العقلية والحالة النفسية، فهو يحتوي على جلسات يوجا وتعاليم وإرشادات تساعدك على التخلص من التفكير السلبي وكيف يمكنك ممارسة التأمل لجلسات طويلة دون الشعور بالملل أو الزهق.

7- MyLife Meditation

تطبيق MyLife Meditation تطبيق ذكي للغاية لأنه يحاول أن يعرف منك بالمقام الأول ما هي الأسباب والدوافع التي تتسبب لك في عدم النوم بشكل طبيعي كل يوم، وبعد ذلك بعدما أن يتمكن من تحديد الأهداف، يمكنه أن يقدم لك روشتة العلاج الرائعة والمناسبة التي تساعدك على التخلص من جميع مشاكل حياتك بسهولة.

يحاول التطبيق أن يجعل ذهنك صافياً ويخلصك من جميع الدوافع السلبية التي تتسبب في إرهاق عقلك الباطن لكي تتمكن من النوم بشكل أفضل.

الميزة الاستثنائية في هذا التطبيق والتي لن تجدها في أي تطبيق أخر هي ميزة ضرورة متابعة عملية التسجيل اليومية في التطبيق لكي يعلم التطبيق ما هي حالتك النفسية كل يوم وكيف كان نومك ليلة البارحة وكيف يشعر عقلك وجسمك اليوم وما هو مدى استعدادك لليوم التالي. يحتوي التطبيق على محتوى كبير مجاني ولكن للحصول على المحتوى الكامل ستكون مُضطراً على الدفع مقابل ذلك.

8- BetterMe: Mental Health

MyLife Meditation

لقد وجدنا أن تطبيق BetterMe: Mental Health يحتوي على كم غزير من المحتوى المجاني الذي يمكن أن يساعدك في نهاية كل يوم عمل مليء بالمشقات. سيساعدك بكل تأكيد هذا التطبيق على الاسترخاء والتخلص من التوتر والإجهاد والتفكير السلبي والدخول بسرعة شديدة إلى النوم والحصول على النوم بشكل أفضل.

ستلاحظ أن التطبيق احترافي لأبعد الحدود، فهو مثل Insight Timer يطلب منك أولاً التسجيل واختيار الأهداف التي تحددها بنفسك وسوف يستعرض لك خطة تأمل إيجابية تناسب حالتك بالضبط والتي ينبغي أن تلتزم بها بشكل يومي من أجل التخلص من حالة الأرق والتوتر النفسي التي تعاني منها قبل النوم.

أيضاً ستجد العديد من المقالات العلمية والدورات التدريبية التي يمكن أن تساعدك في فهم حالتك النفسية لكي تتغلب على أي مشاكل نفسية بشكل أفضل حتى وبدون الحاجة إلى مساعدة الطبيب وهذا لأن هذا التطبيق مصمم بالفعل من قِبل مجموعة من الأطباء النفسيين.

في حال كنت تتساءل، ستجد داخل التطبيق العديد من القصص التي يمكنك الاستماع إليها قبل النوم، ويمكنك حتى إنشاء مقاطع صوتية خاصة بك وسف يساعدك على إجراء مجموعة من تمارين التنفس الصحية من أجل مساعدتك على الاسترخاء والتخلص من الاجهاد والتوتر العصبي. تطبيق رائع ومجاني ولكنه يحتوي على محتوى مدفوع وللأسف غالي الثمن قليلاً.

9- BetterSleep

BetterSleep

أما إذا كنت تفضل الاستماع إلى بعض الموسيقى الهادئة قبل النوم ليلاً فهذا هو واحد من أفضل التطبيقات التي تساعدك في الحصول على قسط نوم هادئ كل يوم من خلال المقاطع الصوتية الرائعة التي يحتوي عليها بشكل مجاني. في الحقيقة هذا هو أفضل تطبيق بدون منازع في الاحتواء على أفضل المسارات الصوتية الهادئة، لن تحتاج للبحث عن الموسيقى الهادئة بنفسك لأنه يحتوي على الأفضل.

أيضاً يمكنك إنشاء مقاطع صوتية خاصة بك وحدك إذا كنت تفضل ذلك لتوفير الأجواء المثالية التي تحفز من حالة النوم بالعقل. ستجد أيضاً العديد من القصص الشيقة وتمارين النفس والتأملات وتمارين وقت النوم المهدئة التي تساعد في الدخول إلى النوم بشكل أسرع.

في الواقع هو لا يعتبر تطبيق تأمل بالمعنى الحرفي ولكنه واحد من أفضل التطبيقات المجانية التي يمكن ان تساعدك أيضاً في الحصول على قسط كافي من النوم الهادئ كل يوم، إذا لم يكن كذلك، فعلى الأقل يمكنك الاستفادة منه أثناء أوقات المذاكرة.

10- Ten Percent Happier

Ten Percent Happier

ربما وأنكم سمعتم في إحدى المرات عن دان هاريس وهو أحد مقدمي البرامج على قناة ABC News الذي كتب كتاب Ten Percent Happier بعدما تعرض لصدمة شديدة على الهواء وقرر بعدها أن يتعلم كيف يتمكن من التحكم في نفسه والسيطرة على قلقه بشكل احترافي. في النهاية وجد نفسه يجوب بداخل حلقة التأمل حتى وجد فيها العلاج المناسب.

تم تصميم هذا التطبيق لمساعدة الأشخاص على التخلص من التفكير السلبي والمشاعر السيئة وذلك من خلال التأملات والأصوات العلاجية والدورات العلاجية التي يحتوي عليها التطبيق. مثله مثل جميع تطبيقات التأمل، فهو يحتوي على قسم مخصص فقط للمساعدة على النوم، مع جلسات تأمل تم تصميمها من قِبل مجموعة من الخبراء الذين يقدمون لك أهم النصائح ويخبروك كيف تتخلص من حالة التوتر العصبي والإجهاد النفسي والدخول إلى النوم بسرعة.

في الختام:

هذه كانت باقة من التطبيقات المجانية المختارة بعناية التي تساعدك على النوم بشكل أفضل من خلال التأمل والاستمتاع بسماع الأصوات والموسيقى الهادئة. أما إذا كنت تفضل قضاء وقت فراغك في التسلية وممارسة بعض الألعاب الشيقة، فإليك قائمة أفضل 10 ألعاب أندرويد تستحق التجربة.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى