Avertissement: mysqli_query() : (HY000/1194) : La table 'wp_trp_gettext_fr_fr' est marquée comme étant en panne et doit être réparée dans /home/review-plus.com/public_html/wp-includes/class-wpdb.php en ligne 2349
أفضل 10 تطبيقات أندرويد خفيفة (Lite) للهواتف الضعيفة – ريفيو بلس
Top 10

Top 10 des applications Android Lite pour les téléphones bas de gamme

نعرض لك افضل مجموعة تطبيقات خفيفة ومجانية للهواتف الذكية، تطبيقات بمساحات صغيرة ولا تستنفذ بطارية الموبايل. بدأت العديد من التطبيقات التي نستخدمها على هواتفها الذكية في حياتنا اليومية وأعمالنا الروتينية في الخروج قليلاً عن السيطرة، وأصبحت متعطشة لاستهلاك الكثير من طاقة البطارية وموارد الهاتف، كالمعالج المركزي والذاكرة العشوائية.

من خلال تجاربنا الشخصية، نستطيع أن نؤكد لكم بأن حتى هواتف الفئة المتوسطة أصبحت تكافح من أجل التعامل مع التطبيقات العملية بسبب استنزافها لذاكرة الرام.

في يومنا هذا، نظام أندرويد نفسه وجميع العمليات المسؤولة عن إدارته تستهلك أكثر من 2 جيجابايت، وبالتالي من المتوقع أي هاتف أندرويد يحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 3 أو 4 جيجابايت سيعاني من بطء الأداء أثناء التعامل مع العديد من التطبيقات. ولذلك، نعرض لك مجموعة مميزة من التطبيقات الخفيفة والبسيطة للجوال.

أفضل التطبيقات الخفيفة والمجانية للهواتف الذكية

لحسن الحظ، العديد من المطورين يكثفون جهودهم واهتمامهم تجاه هواتف الأندرويد الضعيفة والقديمة، وذلك من خلال توفيرهم إصدارات من التطبيقات باسم إصدارات Lite، والتي تم تطويرها لتقديم نفس المزايا المتواجدة في الإصدارات الأساسية من التطبيق.

ولكن المميز بشأنها أنها تستهلك كميات أقل من طاقة البطارية، وكذلك يمكنها استخدام ذاكرة الوصول العشوائي بكفاءة أعلى. في النهاية، لن تشعر ببطء الهاتف أثناء اعتمادك عليها، ولن تواجه بطء وتأخير تحميل النوافذ والصفحات حتى وإذا حاولت استخدام أكثر من تطبيق واحد في نفس الوقت. دعونا نعرفكم على أفضل التطبيقات (اللايت) من خلال هذا التقرير.

أيضاً إذا كنت تبحث عن أفضل اللانشرات الخفيفة الأساسية والاحترافية التي تساعدك في تنظيم تطبيقاتك والوصول إليها بسرعة وتمنح واجهة هاتفك مظهراً رائعاً فننصحك بإلقاء نظرة على مقال Meilleures applications de lancement pour Android en 2021

1- Facebook Lite

Facebook Lite App

بالتأكيد لا أحد منا يستطيع الاستغناء عن أشهر منصة للتواصل الاجتماعي، ولحسن الحظ قررت شركة فيسبوك توفير إصدار Lite من تطبيقها الخاص في الأساس للدول النامية. في الحقيقة، هذا هو أشهر تطبيق (لايت) كان سبباً في حث العديد من المطورين الأخرين على الاهتمام بتطوير تطبيقات Lite تناسب الهواتف الضعيفة. فهو عبارة عن تطبيق قائم على الويب، وبالاعتماد عليك لن تشعر قط بأنك تفتقد للإصدار الأساسي.

هذا التطبيق هو عبارة عن نسخة خفيفة أو يمكنك القول مُخففة من الإصدار الأساسي التي تمتاز بمساحة صغيرة جداً لا تتدعى 10 ميجابايت ويعمل بسرعة عالية على جميع الهواتف الأندرويد القديمة التي تحتوي على عتاد هاردوير متواضع. لا يستنزف الكثير من طاقة البطارية أو ذاكرة الرامات. بكل تأكيد ننصحكم بتجربته والاعتماد عليه. Pour télécharger l'application sur Android

2- Messenger Lite

Messenger Lite App

بالتأكيد وأنكم لاحظتم أن المساحة التي يستغلها تطبيق Messenger Lite أصبحت كبيرة جداً وبشكل مبالغ فيه، ولكنه أمر طبيعي ومنطقي نتيجة العديد من المزايا التي يتم توفيرها من أجله على طول الطريق.

لكن إذا كانت المساحة أو استهلاك موارد الهاتف تشكل أي مصدر قلق بالنسبة لك أثناء استخدامك لتطبيق التواصل العالمي، فيمكنك بالتأكيد الاعتماد على النسخة المُخففة منه Messenger Lite والتي لا يتعدى حجمها 10 ميجابايت أيضاً.

تخيل فرق المساحة بين الإصدار الرئيسي الذي يتعدى 100 ميجابايت والنسخة المخففة منه التي لا تتعدى 10 ميجابايت، بالتأكيد هي مساحة تخزينية كبيرة أنت في أمس الحاجة لها إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد ضعيف أو بمساحة تخزينية صغيرة. ولكن لحسن الحظ، لن تشعر قط بأنك تحتاج العودة إلى الإصدار الأساسي نظراً لاحتواء النسخة الــ Lite على كل شيء تقريباً. Pour télécharger l'application sur Android

3- Spotify Lite

Spotify Lite App

عندما يتعلق الأمر بعشاق الاستماع إلى الأغاني والمقاطع الصوتية التي لا حصر لها وبشكل مجاني تماماً، فينبغي أن نذكر تطبيق Spotify ولكن لسوء الحظ هذا التطبيق يستهلك أكثر من 100 ميجابايت لمجرد تثبيته في المرة الأولى.

أما إذا أردنا مقارنته مع النسخة المخففة الــ Lite فسوف نجد مساحتها 15 ميجابايت فقط، والآن تخيل معي قدر المساحة التي يُمكن أن توفرها من الاعتماد على التطبيقات الخفيفة واستبدال التطبيقات الأساسية بها، بالتأكيد ستتمكن في النهاية من توفير مساحة كبيرة تتخطى الجيجابايت.

للأسف Spotify Lite يفتقد لبعض المزايا الرئيسية المتواجدة في الإصدار الأساسي، فعلى سبيل المثال لا يمكنك تشغيل القوائم العامة أو الشخصية إلا في وضع Shuffle Mode، ولكن في رأيي الشخصي هي ليست مشكلة بالنسبة للعديد من المستخدمين الذين يفضلون تشغيل التطبيق ثم تركه يعمل بشكل طبيعي. ولكن بالرغم من ذلك، ستكون قادراً على رؤية المعلومات حول بيانات الاستهلاك، بل ويمكنك حتى تعيين حدود للاستهلاك الشهري للبيانات من خلاله.

تطبيق خفيف ورائع ويعمل سواء في وضع الاتصال بالإنترنت أم بدون ومتوافق مع جميع هواتف الأندرويد، فلا تفوت فرصة الاعتماد عليه. Pour télécharger l'application sur Android

4- Twitter Lite

Twitter Lite App

قررت شركة تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير، تويتر، أن تنضم لفئة التطبيقات الخفيفة Lite التي تساعد على تحسين أداء الهاتف وتستهلك القليل جداً من موارد هواتف الأندرويد الضعيفة والقديمة.

بالطبع لسنا جميعاً مغرمين بتطبيق تويتر مثل الفيسبوك، ولكن بالرغم من ذلك هناك الملايين الذين يفضلونه وحتى أكثر من فيسبوك. فإذا كنت من بين هؤلاء، فستجد أن الإصدار المُخفف من التطبيق يعمل أسرع بنسبة 30% مقارنة بالإصدار الأساسي، وهو إصدار قائم على الويب أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على وضع توفير البيانات ويمكنك تفعيل وتنشيط هذا الوضع من خلال خيارات الإعدادات والذي سيساعدك على توفير أكثر من 70% من نسبة استهلاك بيانات الهاتف.

تخيل أن كل هذه الإعدادات والمميزات بمساحة لا تتعدى 3 ميجابايت. ومع ذلك هناك جانب سلبي واحد نظراً لكونه يفتقد إلى التغريدات اليومية والتي صراحة يصعب التخلي عنها.

بالإضافة إلى ذلك، لا تعمل الإشعارات الخاصة بالتطبيق في الوقت الفعلي، ولكن من وقت إلى أخر، سيحاول أن يقدم لك جميع التحديثات الجديدة لكي تتفقدها.

في النهاية ستجد العديد من المزايا الأساسية لا تزال متواجدة كما هي ويمكنك في معظم الأحوال الاعتماد عليه خاصة وإذا كنت لا تستخدم تويتر بشكل مكثف. Pour télécharger l'application sur Android

5- Instagram Lite

Instagram Lite App

أحياناً تشعر أن الفرق بين الإصدار الأساسي والإصدار الخفيف Lite وكأن الإصدار المُخفف من التطبيق تخلص من الدهون والشحومات الزائدة، وذلك بدون أن يؤثر على تجربة المستخدم الأساسية مع التطبيق.

إصدار Lite سوف يسمح لك بتصفح المنشورات على الجدول الزمني الخاص بك ويتيح لك إمكانية نشر القصص، ولكن للأسف هو يفتقد للعديد من التأثيرات المتواجدة في الإصدار الأساسي.

بمعنى أنك لن ستتخلى عن صور الرسوم المتحركة GIF أو أي تأُثيرات تم إعدادها مُسبقاً. ولكن يجب أن تنظر إلى الجانب المُشرق، حيث من خلال هذا التطبيق يتم استبدال الإصدار الأساسي الذي يصل مساحته إلى 50 ميجابايت بالإصدار Lite والذي لا تتعدى مساحته 1 ميجابايت.

وبالتالي، قد لا يكون الخيار الأفضل لمن يريد إضافة قصص ويوميات جديدة بشكل روتيني على انستجرام، ولكن بالنسبة لهؤلاء الذين يقضون معظم وقتهم في تصفح حياة الأخرين ومشاهدة القصص المضحكة والمثيرة والتطلع إلى معرفة كيف تبدو حياة الأخرين، فهذا التطبيق مُصمم من أجلهم. Pour télécharger l'application sur Android

6- Google Go

Google Go App

أدركت شركة جوجل أهمية وجود إصدارات خفيفة من تطبيقاتها الثقيلة من أجل هواتف الأندرويد الضعيفة، ولذلك قررت أن توفر تطبيق Google Go وهو إصدار Lite بحجم خفيف جداً لا يتعدى 12 ميجابايت، ومع ذلك ستجد جميع المزايا المتواجدة في الإصدار الأساسي متواجدة أيضاً في الإصدار الخفيف من التطبيق. حيث يحتوي التطبيق على مترجم جوجل ومعلومات الطقس ويمكنك الاحتفاظ بعناوين المواقع الإلكترونية لتصفحها في وضع عدم الاتصال بالإنترنت (أوفلاين). يمكنك الاطلاع أيضًا على مواقع traduire des photos اونلاين.

ولكن هناك جانب سلبي وحيد وهو أنك لا تستطيع الحصول على نتائج البحث في الوقت الفعلي إلا باللغة الإنجليزية أو الهندية أو الأندونيسية.

أيضاً التطبيق مُزود بوضع القراءة بصوت عالِ لجميع المقالات والتقارير، ولكن للأسف هو يفتقد أيضاً لميزة النقر على الكلمة من أجل الحصول على معلومات مرتبطة بها مثل تلك المتواجدة في الإصدار الأساسي. بالنسبة لبعض الأشخاص سيكون أكثر من كافي. Pour télécharger l'application sur Android

7- Opera Mini

Opera Mini App

لو حاولنا أن نصف تطبيق Opera Mini سنكون مُضطرين على كتابة العديد من أبيات الشعر لكي نوفي حقه. فقط إذا حاولنا مقارنته بأي متصفح أخر، ستكتشف أن جميع المتصفحات الأخرى تستهلك على الأقل ما يزيد عن 70 ميجابايت من ذاكرة الرامات، وما لا يقل عن 80 ميجابايت من مساحة ذاكرة التخزين، ناهيك عن مساحة ذاكرة التخزين المؤقت.

في الحقيقة، أوبرا يضعهم جميعاً في حالة من العار نظراً لأنه يجمع العديد من المزايا الاستثنائية ويوفرها في مساحة صغيرة جداً ويوفر ميزة تحميل الصفحات المُحسنة التي تعمل على ضغط المحتوى ويحتوي على مانع ذاتي للإعلانات وبسرعة رهيبة في عملية التصفح.

استهلاكه قليل جداً جداً من موارد الهاتف ويساعد على توفير باقة الإنترنت بنسبة 90% مقارنة باي متصفح أخر وبالطبع يمكنك تحميل الصفحات لقراءتها في وضع عدم الاتصال بالإنترنت ويحتوي على مشغل فيديو مُدمج ويتيح لك مشاركة الملفات بدون اتصال فعلي بالإنترنت وكل ذلك ويوفر لك وضع التصفح الخاص.

ثق أنك لن تحتاج إلى أي متصفح أخر ولا حتى Google Go إذا اتخذت قرارك بالاعتماد على Opera Mini والذي يعتمد عليه مئات الملايين من المستخدمين ولم يواجهوا معه أدنى مشكلة. Pour télécharger l'application sur Android

8- YouTube Go

YouTube Go App

تماماً مثيل Google Go، يوفر لنا غول التكنولوجيا الأمريكي تطبيق YouTube Go والذي يسمح لك بمشاهدة وتنزيل جميع مقاطع الفيديو بنقرة زر واحدة، تماماً مثل تطبيق يوتيوب الأساس.

يتيح لك التطبيق إمكانية التحكم في البيانات وتنزيل المقاطع أو مشاهدتها والقدرة على معاينة المقطع قبل المشاهدة أو التنزيل.

فإذا صادفت أي مقطع فيديو تريد تنزيله يمكنك الاحتفاظ به على ذاكرة الهاتف أو على بطاقة الذاكرة الخارجية ويمكنك مشاهدة جميع الفيديوهات سواء كان اتصالك بطيء بالإنترنت أو حتى بدون اتصال في الوقت الفعلي.

يمتاز التطبيق بالسرعة وحجمه الخفيف واستهلاكه قليل جداً من بيانات الهاتف وذاكرة الوصول العشوائي. Pour télécharger l'application sur Android

9- Gmail Go

Gmail Go App

من الآن فصاعداً لن تضطر على حذف أي رسالة مهمة من أجل توفير مساحة تخزينية أكبر، فقط بمجرد أن تبدأ في الاعتماد على تطبيق Gmail Go والذي يتمتع بحجم صغير للغاية وخفيف جداً وبسرعة لمح البصر ستكون قادراً على تفقد البريد الوارد من صندوق Inbox في الوقت الفعي وقراءة جميع الرسائل حتى في وضع عدم الاتصال وبالطبع يمكنك الرد عليها بمجرد استعادة اتصالك بالإنترنت.

أيضًا يمكنك استخدام ميزة البحث المدمجة للبحث عن الرسائل والقدرة على تصنيفها وفرزها على عدة فئات مختلفة مثل بُرد الأصدقاء والعائلة ولا تقلق من رسائل البريد العشوائي.

فقط سيحتاج التطبيق 15 ميجابايت فقط من مساحة الهاتف وهذا هو كل شيء، وبالطبع يمكنك تسجيل الدخول باستخدامات حسابات متعددة. كل شيء وكأنك تتعامل مع تطبيق Gmail الأساسي. Pour télécharger l'application sur Android

10- PUBG MOBILE LITE

PUBG MOBILE LITE Game

لم يكن أحد يتخيل أن واحدة من أكثر الألعاب شهرة وتفضيلاً والتي تعشقها ملايين اللاعبين ستأتي بإصدار خفيف Lite من أجل الهواتف الضعيفة. خطوة رائعة تحسد عليها الشركة المُطورة.

في الحقيقة، أنت لن تفتقد أي شيء إذا ما قررت الانتقال من الإصدار الأساسي من اللعبة إلى الإصدار المُخفف Lite حيث يمكنك الاحتفاظ بتقدمك في اللعبة وكل الترقيات التي حصلت عليها.

ولكن الفرق الوحيد بين الإصدارين هو أن إصدار Lite يحتوي على رسوم جرافيكية متواضعة نسبياً إذا ما قورنت مع رسوم الإصدار الكامل، ولكن هذا هو السبب الوحيد لكي تعمل بسرعة أعلى وبشكل أفضل على الهواتف القديمة، وتأكد أنك لن تشعر بأي اختلاف حقيقي بين الإصدارين من حيث التجربة المرئية نظراً لأن الرسومات في الإصدار الخفيف لا تزال واضحة وطبيعية ومن السهل التأقلم معها وريقة كل شيء بوضوح شديد. Pour télécharger le jeu sur Android

11- Camera360 Lite

Camera360 Lite -Stylish Filter
Camera360 Lite -Stylish Filter

Camera360 Lite هو تطبيق كاميرا ممتاز للغاي لنظام Android. التطبيق يُعد نسخة خفيفة من الإصدار الأصلي Camera 360 ولكن بحجم صغير جدًا (4 ميجا بايت).

تطبيق Camera360 Lite يساعدك في التقاط صور جميلة ومميزة وبمساحة صغيرة حتى تتمكن من التقاط الصور التي تريدها في اسعد لحظاتك بدون تردد وبدون قلق على مساحة التخزين.

التطبيق بسيط وخفيف ويوفر لك صور ممتازة بمساحات صغير مع العديد من الفلاتر مثل تطبيق Retrica ولكن بميزات مختلفة وواجهة مستخدم بسيطة. حمل Camera360 Lite من متجر بلاي مجانًا.

12- VideoShow Lite

Video Editor VideoShowLite
Video Editor VideoShowLite

VideoShowLite هو الإصدار المضغوط من تطبيق Videoshow الذي يُعد من أفضل تطبيقات تعديل الفيديو للاندرويد في 2022.

VideoShow Lite يأتي بحجم مخفض ومحسّن لجميع الأجهزة. إنه تطبيق powerpack لعشاق تحرير الفيديو – فهو يحتوي على صانع أفلام سريع، وصانع أفلام، ومشغل فيديو، ومحرر عرض شرائح، وتطبيق محرر فيديو، ومسجل شاشة يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو أنيقة بسهولة. ويمكنك تحميل VideoShow Lite مجاناً من هنا.

ابراهيم التركي

Je travaille dans la presse électronique depuis des années et j'ai une passion pour la lecture et l'écriture sur diverses actualités techniques. Vous me trouverez en train d'écrire sur les ordinateurs, les smartphones, les systèmes d'exploitation, les applications et même les réseaux et Internet. Je m'efforce toujours de fournir un contenu visuel élégant et simple qui convient aux adeptes de la technologie dans notre monde arabe.
S’abonner
Notification pour
0 commentaires
Commentaires en ligne
Afficher tous les commentaires
Bouton retour en haut de la page