مقارنات

Samsung Galaxy Watch 4 – ما هو الفرق بين الإصدار الكلاسيكي والتقليدي؟

في الوقت الحالي، تعتبر كل من Galaxy Watch 4 و Galaxy Watch 4 Classic إحدى أهم وأبرز الساعات الذكية التي تم إطلاقها في عام 2021. الاختلاف الوحيد البارز بين الجيل الحالي والأجيال السابقة من الساعة الذكية، أن شركة سامسونج تعاونت مع جوجل لطرح برنامج تشغيل Wear OS قائم على نظام أندرويد، وفي الحقيقة يستمد النظام الجديد إلهاماً كبيراً من واجهة Tizen الخاصة بشركة سامسونج.

السؤال الوحيد الذي يتردد الآن في جميع الأوساط التقنية هو “أيهم الأفضل للشراء، الطراز التقليدي من الساعة أم الطراز التقليدي؟” وما هو الاختلاف البارز والأهم بين الإصدارين، وهل الطراز الكلاسيكي يستحق فرق السعر.

من واقع خبرتنا المتواضعة، سنحاول أن نوضح لكم من خلال هذا المقال أبرز الاختلافات بين الإصدارين لكي تستطيعون تحديد الخيار الأفضل لما يتوافق بشكل أفضل مع استخداماتكم ومتطلباتكم العملية. وسنكون مختصرين قدر المستطاع حتى لا تشعرون بالملل.

أولاً: ما هو سعر كل من Galaxy Watch 4 و Galaxy Watch 4 Classic؟

ما هو سعر كل من Galaxy Watch 4 و Galaxy Watch 4 Classic؟

أولاً فرق السعر: لحسن الحظ أن الساعة متوفرة على أرفف المتاجر في الوقت الحالي، كما ويمكنكم إيجادها على متجر أمازون مصر وبمختلف إصدارتها. جدير بالذكر أن هناك أكثر من إصدار واحد لكل ساعة.

على وجه الدقة، هناك 4 إصدارات مختلفة لكل طراز منهما، سنوضحها لكم بالتفصيل في السطور التالية، وسنبدأ مع الطراز التقليدي:-

الطراز التقليدي من ساعة Galaxy Watch 4:

  • الإصدار الأول: Galaxy Watch 4 بشاشة قياس 40 مم وتدعم اتصال Wi-Fi وقيمتها 249.99$
  • الإصدار الثاني: Galaxy Watch 4 بشاشة قياس 44 مم وتدعم اتصال Wi-Fi وقيمتها 279.99$
  • الإصدار الثالث: Galaxy Watch 4 بشاشة قياس 40 مم وتدعم اتصال Wi-Fi + LTE وقيمتها 299.99$
  • الإصدار الرابع: Galaxy Watch 4 بشاشة قياس 44 مم وتدعم اتصال Wi-Fi + LTE وقيمتها 329.99$

تابع أيضًا: مقارنة iPhone 12 وSamsung Galaxy S21 – مقارنة تفصيلية بين الهاتفين لمعرفة أيهما يقدم أداء أفضل!

الطراز الكلاسيكي من ساعة Galaxy Watch 4 Classic:

  • الإصدار الأول: Galaxy Watch 4 بشاشة قياس 42 مم وتدعم اتصال Wi-Fi وقيمتها 349.99$
  • الإصدار الثاني: Galaxy Watch 4 بشاشة قياس 46 مم وتدعم اتصال Wi-Fi وقيمتها 379.99$
  • الإصدار الثالث: Galaxy Watch 4 بشاشة قياس 42 مم وتدعم اتصال Wi-Fi + LTE وقيمتها 399.99$
  • الإصدار الرابع: Galaxy Watch 4 بشاشة قياس 46 مم وتدعم اتصال Wi-Fi + LTE وقيمتها 429.99$

ثانياً: التصميم العام لكل من Galaxy Watch 4 و Galaxy Watch 4 Classic

التصميم العام لكل من Galaxy Watch 4 و Galaxy Watch 4 Classic

الفرق في التصميم يظهر في الحجم والشكل العام لكل منهما. الطراز الكلاسيكي يستهدف الرجال أكثر من النساء، وهو الأكثر صلابة، ومن الممكن أن تصبح الساعة المناسبة لأي مناسبة أو ظرف.

عندما يتعلق الأمر بالتصميم، فستجد أن إحدى أبرز الاختلافات بين الساعتين، أن الطراز الكلاسيكي يحتوي على إطار ميكانيكي دوار، والذي يساعدك بسهولة شديدة تغيير واجهة الساعة، ويوفر ردود فعل لمسية ممتعة لجميع التفاعلات مع الساعة. في حين أن الطراز التقليدي من الساعة يعتمد على إطاراً سعوي أو رقمي يحاول محاكاة وظيفة الإطار الدوار، ولكنه ليس ممتعاً مثل الإطار الدوار المادي على الطراز الكلاسيكي.

الطراز التقليدي متوفر بأحجام قياسها 40 و 44 مم، في حين أن الطراز الكلاسيكي متوفر بأحجام قياسها 42 و 46 مم.

ستشعر بأن الطراز الكلاسيكي الأكبر حجماً والأكثر وعورة نظراً لوظيفة الإطار الدوار الميكانيكي وهو الأكثر طولاً، وبالتالي قد تعاني معها قليلاً في حالة ارتداء أي ملابس بأكمام طويلة.

ثم نأتي لجودة البناء: أولاً الطراز التقليدي يحتوي على هيكل مصنوع من مادة الألمونيوم، بينما يأتي الإصدار الكلاسيكي مصنوعاً من الفولاذ المقاوم للصدأ. ونتيجة لهذا السبب، تختلف أوزان كل منهما. حيث يزن الطراز التقليدي 26 أو 30 جرام لكل من إصدار 40 و 44 مم، في حين الطراز الكلاسيكي يزن 47 و 52 على التوالي لكل من 42 و 46 مم.

أما من ناحية الألوان: الطراز التقليدي من الساعة يأتي في الغالب بألوان الفضي والأخضر والأسود مع إصدار 44 مم، ولكن ستجد أن الألوان المفضلة على إصدار 40 مم تأتي على شكل الأسود والفضي والذهبي الوردي ولهذا السبب هو يعتبر إصدار خاص تحديداً بالنساء. أما بالنسبة للطراز الكلاسيكي، فهو يأتي إما بالفضي أو الأسود.

إذا أردنا أن نمنح أي منهما نقطة على حساب الأخرى، فيجب أن نعطي صوتنا للإصدار الكلاسيكي، نظراً لاحتوائها على إطار ميكانيكي دوار وهي ميزة رائعة ومثيرة للغاية.

بالنسبة لسوار كلتاهما، فهو مصنوع من المطاط الفلوري، مما يجعلها مناسبة جداً للأنشطة الرياضية، ولكن في حالة كنت تريد ارتداء أي منهما في مناسبات محددة، فقد تضطر على استبدال هذا السوار.

ثالثاً: شاشة العرض في كلتاهما

في الواقع من الصعب معرفة أو تحديد الفرق بين كلتا الساعتين من حيث شاشة العرض. فكلتاهما بشاشات AMOLED توفر ألوان نابضة بالحياة وتباين استثنائي وستكتشف أن المحتوى المعروض على شاشة أي منهما مرئي تماماً حتى في ظل الإضاءات الساطعة وتحت أشعة الشمس.

للتذكير فقط، كلتاهما بشاشات محمية بزجاج +Corning Gorilla Glass DX لمقاومة الخدوش، ولكنها بالطبع ليست ضد الكسر.

أيضاً الساعة بتصنيف 5ATM لمقاومة الماء والقدرة على نزول الماء حتى عُمق 30 متراً بدون أدنى مشكلة.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: مقارنة بين Samsung A72 و Galaxy A52 مقارنة بين أفضل موبايلات سامسونج بالفئة المتوسطة.

رابعاً: وظائف مراقبة الصحة وتتبع اللياقة البدنية

كلتا الساعتين تأتيان بمزايا عديدة لمراقبة الحالة الصحية وتتبع اللياقة البدنية. وهناك الكثير من الأنشطة الرياضية المتاحة للاختيار من بينها، ويمكنك تتبعها لاحقاً على تطبيق Samsung Health على هاتفك الأندرويد.

ستحصل من كلتاهما على بيانات واضحة وشاملة للغاية، ولكنها طبعاً ليس بنفس البيانات الدقيقة التي تحصل عليها من الساعات الذكية المخصصة فقط للأنشطة الرياضية التي توفرها كل من Garmin و Coros.

ستجد أن تطبيق Samsung Health يحتوي على ملخص لجميع خطواتك اليومية وأثناء ممارستك للأنشطة الرياضية والسعرات الحرارية المحروقة ونسبة الرطوبة والإجهاد ومعدل نبضات القلب ومستوى ضغط الدم وبيانات شاملة عن حالة وصحة القلب ونسبة الأكسجين في الدم وحتى القدرة على تتبع حالة النوم واكتشاف أوقات “الشخير” أثناء النوم لمنحك صورة شاملة على حالتك الصحية ومساعدتك في الحصول على قسط كافي من النوم بشكل أفضل.

خامساً: الأداء وعمر البطارية

الأداء وعمر البطارية في كل من Galaxy Watch 4 و Galaxy Watch 4 Classic

تشترك كل من ساعة Galaxy Watch 4 و Galaxy Watch 4 Classic في نوع الشريحة المستخدمة، وهي Exynos W920 والتي توفر أداء أسرع من الشريحة السابقة Exynos 9110 بنسبة 20% وأداء رسوميات أفضل أسرع 10 مرات (وفقاً لتصريحات الشركة).

الشيء الأكثر أهمية أن جميع الطُرز تحتوي على سعة 1.5 جيجابايت من الذاكرة العشوائية ومساحة تخزين داخلية كبيرة بسعة 16 جيجابايت.

أما كل من Galaxy Watch 4 قياس 40 مم وساعة Galaxy Watch 4 Classic قياس 42 مم تحتويان على بطاريه سعتها 247 مللي أمبير في الساعة. في حين أن كل من Galaxy Watch 4 قياس 44 مم وساعة Galaxy Watch 4 Classic قياس 46 مم تحتويان على بطارية سعتها 361 مللي أمبير في الساعة.

بغض النظر عن الإصدار الذي تفضل اقتناؤه، فجيب ان تتوقع عمر بطارية طويل يدوم لمدة يوم بالكامل، ولكن بالطبع الإصدارات الأكبر حجماً لديها بطارية أكبر في السعة مما يمنحها نقطة إضافية لصالحها في قوة التحمل.

في نفس الوقت، الأمر متوقف بناءً على شكل الاستخدام وعدد الوظائف التي تكون قيد التشغيل. فعلى سبيل المثال إذا قمت بتفعيل شاشة AOD لمراقبة وتتبع نبضات القلب على مدار اليوم، فربما تجد نفسك في حاجة لشحن الساعة في كثير من الأحيان.

Samsung Galaxy Watch 4 أيهما أفضل بالنسبة لك؟ الطراز الكلاسيكي أم التقليدي؟

Galaxy Watch 4 & Galaxy Watch 4 Classic

بدون شك الإصدار الكلاسيكي من الساعة هو الأفضل Galaxy Watch 4 Classic، وإذا كان الأمر يعود لي، لفضلت إصدار قياس 46 مم الكبير. هذا لا يعني أن الإصدار التقليدي سيء، إطلاقاً، خاصة وأنك تحصل على جميع المزايا تقريباً باستثناء الإطار الميكانيكي الدوار وبسعر أقل بفارق كبير.

والآن، أخبرونا في التعليقات، أيهما الأفضل بين كلتاهما لاستخداماتكم العملية؟

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى