مقارناتاخبار العاب الفيديو

سعر ومواصفات Xbox Series X و Xbox Series S

أجهزة ألعاب الفيديو (اكس بوكس Series X) و (Xbox Series S) تعرف على الأسعار والمواصفات والفرق بين الجهازين

أجهزة ألعاب الفيديو من مايكروسوفت «Xbox Series X» و «Xbox Series S» الجيل الجديد من أجهزة Xbox، تم الإعلان عنها في حدث بسيط بدون ضجة مسبقة مثلما حدث مع PS5 الذي يأتي من العملاق الياباني «سوني».

في العادة كان يتم إطلاق إصدار واحد فقط من الأجهزة في بداية الإعلان ومن ثم تتوالي الإصدارات بعد عام أو أكثر لكن هذه المرة أطلقت مايكروسوفت نسختين جديدتين باسم Xbox Series X والنسخة الأقل تكلفة Xbox Series S.

مايكروسوفت اكس بوكس سيريس اكس وسيريس اس
مايكروسوفت اكس بوكس سيريس اكس وسيريس اس

الجدير بالذكر أن سوني قامت بإطلاق نسختين أيضاً من ال PS5، نسخة عادية تعمل بهارد أو أسطوانات CD ونسخة أخرى أقل تكلفة أطلقت عليها أسم “ديجتال Digital” تعمل من خلال هارد داخلي فقط ولا تحتوي CD-ROM.

محتويات المقالة

تصميم Xbox Series X و Xbox Series S

في البداية يجب أن نتحدث عن التصميم، تصميم الجيل الجديد من أجهزة Xbox بعيد كل البعد تماماً عن العصرية والتميز فهو أشبه بعلبة مستطيلة الشكل ولا يوحي بأنه من أحدث منصات الألعاب لعام 2021، لكن على كل حال تصميم الأجهزة غير مهم لشريحة كبيرة من المستخدمين فهو ليس هاتف ذكي أو كمبيوتر شخصي محمول.

تصميم Xbox Series X

أما بالنسبة للأبعاد فتم تصنيع Xbox Series X بالأبعاد 15.1سم × 15.1 سم × 30.1 سم ويزن حوالي 4.45 كجم، في حين يأتي Xbox Series S بتصميم أنحف وأصغر بنسبة 60% ليتمثل في الأبعاد 27.5 سم × 15.1 سم × 6.35 سم، ويمكن وضع الأجهزة سواء في الوضع الأفقي أو الرأسي.

ويتميز Xbox Series S بفتحة تهوية دائرية عن النظر إليها للمرة الأولى قد تعتقد أنها سماعة كبيرة أو ما شابه، و يوجد أسفل تلك الفتحة مروحة للتبريد أثناء اللعب، في حين يستخدم Xbox Series X مروحة كبيرة للتهوية بأعلى الجهاز بالإضافة إلى تبريد بالبخار.

المواصفات والمعلومات التقنية

يحتوي كلا الجهازين Series X و Series S على وحدة معالجة مركزية ثمانية الأنوية من نوع AMD Zen 2 لكن تمتلك نسخة ال Series X سرعة قصوى تبلغ 3.8 جيجاهرتز أعلى بقليل من نسخة Series S والتي تبلغ 3.6 جيجاهرتز، ولتحقيق نقطة تفوق أخرى لل Series X تم دعمة بـ 16 جيجابايت رام من نوع GDDR6 في حين أكتفت مايكروسوفت بـ 10 جيجابايت رام GDDR6 في Series S، لكن اتفق الإصدارين في إمكانية دعم بطاقة تخزين توسيعية حتى 1 تيرابايت.

كانت هناك نقطة تميز أخرى بين Series X و Series S في قسم الرسوميات، فبالرغم أن كلا الإصدارين يستخدمان وحدة معالجة رسوميات من نوع AMD’s RDNA 2 إلا أن series X أحتوى على 52 نواة بقوة 1.825 جيجاهرتز مقارنة بـ 20 نواة في Series S بقدرة 1.565 جيجاهرتز.

يدعم كلا الجهازين مخرج HDMI 2.1 وكلاهما متوافق مع عدد كبير جداً من ألعاب الإصدارات القديمة لـ Xbox One و Xbox 360 وألعاب Xbox الأصلية.

مقارنة بين Xbox Series X و Xbox Series S والفرق بينهم

يدعم الجهازين تقنية الصوت Atmos المطورة من قبل Dolby و معيار Dolby Vision HDR، وسمحت مايكروسوفت للإصدارات الجديدة بالتوافق مع جميع ملحقات Xbox One الرسمية مثل وحدات التحكم وسماعات الرأس وغيرها، لكن لم تتوافر أي أخبار رسمية حول إمكانية دعم كاميرا Kinect للإصدار السابق.

من أحد أكبر الفروقات الجوهرية بين كل من Series X و Series S وتشكل اختلاف كبيرة فعلياً على تجربة الألعاب هو دقة العرض، فيستهدف Xbox Series X دقة 4K الفائقة بمعدل 60 إطار في الثانية وقد يصل إلى 120 إطار في الثانية، في حين أكتفى Xbox Series S بدقة (1440P (2K بمعدل 60 إطار في الثانية، لكن لن يظهر هذا التباين الكبير في القوة إلا أذا كنت تستخدم أحد أجهزة التلفاز الداعمة لتقنية ال 4K بخلاف ذلك لن تشغر بفرق كبير في دقة العرض بين كلا الجهازين.

تابع أيضًا: مقارنه بين بلاي ستيشن 4 وبلاي ستيشن 5 « PS4 VS PS5 » اقوى اجهزة العاب الفيديو من شركة سوني.

من أهم الأشياء التي يجب وضعها في عين الاعتبار عن شراء أحد منصات الألعاب من Xbox أو PS أو غيرها هي مساحة التخزين الداخلية وفي الجيل الجديد من أجهزة Xbox تم توفير أقراص تخزين صلبة من نوع SSD السريع.

يمتلك Series X مساحة تخزين بحجم 1 تيرا بايت في حين يأتي Series S بـ 512 جيجابايت لكن هذا ليس كل شيء فتلك السعات هي مجرد أرقام على ورق لأن Series X يأتي بمساحة تخزين فعلية 802 جيجابايت في حين يأتي Series بـ 364 جيجابايت فقط وتستحوذ ملفات النظام والميزات الرئيسية بالأجهزة على باقي المساحة.

وفي ظل نمو حجم الألعاب بشكل كبير وتخطي معظمها ل 100 جيجابايت قد تضطر لشراء ذاكرة تخزين خارجية خاصة لو كنت تنوي اقتناء Series S لأنه يأتي بمساحة تخزين فعلية تعتبر قليلة نوعاً ما بالإضافة لأنه نسخة رقمية فقط لا يدعم تشغيل الألعاب عن طريق الأسطوانات.

وعقدت مايكروسوفت شراكة مع شركة Seagate لإنشاء أقراص تخزين سعتها 1 تيرابايت يمكن إدخالها ربطها بالجزء الخلفي من كلا الإصدارين لتكون بنفس سرعة تشغيل وحدة التخزين الأساسية بالأجهزة، لكنها بالطبع ستكون مرهقة للجيب وستتوفر بسعر 220 دولار أمريكي أي بحوالي 73% من سعرXbox Series S الرسمي!

لكن ماذا عن وحدات التخزين الخارجية المعتادة؟ بالطبع لا يزال بإمكانك استخدامها على الاجهزة الجديدة لكن لا يمكن تشغيل عليها الألعاب الحديثة المخصصة لل Series X و ال Series S بل ستقتصر على ألعاب Xbox One أو Xbox 360.

نظراً لأن كلا الجهازين يشتملان على ذاكرة تخزين صلبة سريعة من نوع SSD وليست HDD كما كان Xbox Oneفستحصل على تجربة أسرع في فتح الألعاب وتشغيلها، كما دعمت مايكروسوفت كلا الإصدارين بميزة جديدة رائعة أطلقت عليها أسم Quick Resume والتي توفر لك التبديل بين الألعاب بسرعة مذهلة من دون الحاجة لإلغاء أحد الألعاب أي أنه في Xbox Series X و Xbox Series S أصبح بإمكانك تشغيل لعبتين في نفس الوقت والتنقل بينهم بكل حرية.

الجزء السيء في تلك الميزة انها لا تدعم جميع الألعاب، لكن وعدت مايكروسوفت مستخدميها بالعمل على تلك الميزة لتشمل معظم الألعاب المتاحة، وبالطبع تعتبر تلك الخاصية تفوق كبير من مايكروسوفت على سوني في ال PS5 الذي لا يمتلك ميزة مشابه لتلك.

وفرت مايكروسوفت خدمات ES Play و Xbox Game Pass مجاناً على الجيل الجديد من أجهزتها بدون تكلفة إضافية، كما يمكنك نقل الملفات القديمة من Xbox One و Xbox 360 عبر الإنترنت من خلال ميزة Xbox Live أو عبر شبكة محلية أو حتى من خلال قرص تخزين خارجي.

وحدات التحكم

وحدة تحكم أجهزة Xbox الجديدة لن تكون جديدة كلياً مثل وحدة تحكم DualSense للـ PS5، فقد اكتفت مايكروسوفت بإضفاء بعض التطويرات على وحدة Xbox One القديمة مثل إضافة زر مخصص لمشاركة لقطات الشاشة ومقاطع الفيديو مع الأصدقاء عبر الإنترنت، كما قامت بتزويد الوحدة الجديدة بمنفذ USB Type-C للشحن وبطارية قابلة للإزالة.

Xbox Series X Controller
Xbox Series X Controller

وحدة التحكم الجديدة تدعم أيضًا بلوتوث للاتصال بهواتف الأندرويد أو أجهزة الكمبيوتر، وستتوفر وحدة التحكم الجديدة باللونين الأبيض والأسود بسعر رسمي 60 دولار أمريكي.

تابع أيضًا على ريفيو بلس اخبار الموبايلات والأخبار التقنية وأخبار ألعاب الفيديو

ومن اللفتات الرائعة التي أضافتها مايكروسوفت إلى أجهزتها الجديدة هو إمكانية تشغيل وحدة التحكم القديمة الخاصة بال Xbox One على كل من Series X و Series S وبالتالي لن تتحمل عبئ شراء وحدات تحكم إضافية للأجهزة.

وحدة التحكم
صورة توضح تصميم وحدة التحكم من الخلف

سعر Xbox Series X و Series S

تبدأ عمليات الطلب المسبق للأجهزة في 22 سبتمبر، وتم طرح الأجهزة للبيع رسمياً بالمتاجر بداية من 10 نوفمبر ويبدأ سعر Xbox Series S من 300 دولار أي حوالي 4700 جنيه مصري، وبسعر 500 دولار للـ Xbox Series X وهو ما يعادل 7800 جنيه مصري.

سعر Xbox Series X
السعر الرسمي لجهاز الالعاب XBOX SERIES X

بالطبع لن تكون تلك هي الأسعار الرسمية بمصر او باقي دول الشرق الأوسط لذلك توقع زيادة كبيرة في الأسعار بنسب متفاوتة حسب كل منطقة.

Basem Taha

متابع متحمس للتكنولوجيا وخبير بالهواتف الذكية، اكتب في قسم اخبار الموبايلات، أعمل حاليًا في موقع (مواصفات تيك) وموقع (ريفيو بلس)، اقوم باختبار الهواتف الذكية ومراجعتها ومقارنتها مع الهواتف الأخرى وكتابة أخبار التقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى