شروحات تقنية

أفضل 5 حيل في تطبيق عدسة جوجل – Google Lens ينبغي أن تتعرف عليها وتستخدمها

قديماً، اعتادت ان تكون ميزة عدسة جوجل حصرية في هواتف شركة جوجل “Google Pixel Phones”، والتي ساعدت مستخدمي هذه الهواتف على فعل الكثير من الأشياء الرائعة والاستفادة منها في عدد كبير من الاستخدامات المفيدة مثل ترجمة نصوص ونسخ النصوص والاستماع إليها بصوت عالِ وإمكانية البحث والتسوق عن المنتجات المشابهة وذات الصلة والمزيد.

بعد فترة من الوقت، أصبحت عدسة جوجل أكثر انتشاراً، وهذا بعدما تم تضمينها كميزة أساسية في تطبيق صور جوجل – Google Photos. وفيما بعد، انتقلت عدسة جوجل إلى تطبيق المساعد أيضاً – Google Assistant.

وفي النهاية، وبسبب انتشارها وأهميتها في عدة استخدامات كثيرة وعلى نطاق واسع، قررت شركة جوجل أن تمنحها مزيداً من الخصوصية والاستقلالية، وأصبحت عدسة جوجل بمثابة تطبيق مختص بذاته.

التطبيق بات متوفر على جميع هواتف الأندرويد التي تعمل بنظام أندرويد 9 أو أحدث منه. لدرجة أنه أصبح تطبيق متوفر على نظام iOS أيضاً، وهذا في حالة أنك لم تقم بتحميله حتى الآن.

عدسة جوجل بمثابة محرك بحث للعالم المادي من حولك، أحياناً قد تشعر وكأنها بمثابة ساحر قادر على فعل أشياء لم نكن نتوقع أننا سنكون قادرين على فعلها بمجرد تطبيق على هواتفنا. باختصار شديد،

تطبيق أو ميزة عدسة جوجل تعتمد على الذكاء الاصطناعي من أجل تحديد الأشياء وعرض المعلومات الخاصة بها أو التي لديها صلة بها. اسمحوا لنا في هذه المقالة أن نوضح لكم 5 استخدامات مفيدة ونافعة لتطبيق عدسة جوجل “Google Lens” ينبغي أن تعتمدوا عليها وتستخدموها في حياتكم اليومية لتحقيق أقصى استفادة من هذه الميزة.

1- ترجمة نصوص العالم الحقيقي بعدسة جوجل

يتيح لنا تطبيق عدسة جوجل القدرة على ترجمة النصوص من واقعنا الحقيقي. بمعنى أن كل ما عليك فعله هو توجيه الكاميرا إلى أي نص أمامك ثم تطلب من عدسة جوجل ترجمتها إلى اللغة التي تريدها.

لكي تتمكن من ترجمة النصوص على تطبيق Google Lens قم بفتح تطبيق عدسة جوجل على هاتفك الذكي واتبع الخطوات التالية:-

  • قم بتوجيه الكاميرا تجاه النص الذي تريد ترجمته، ثم انقر على نص الترجمة من الأسفل
  • انقر من الأعلى على “ترجمة إلى” واختر اللغة التي تريد الترجمة إليها
  • بمجرد عودتك للشاشة الرئيسية الخاصة بتطبيق عدسة جوجل، ستلاحظ أن المحتوى بأكمله المتواجد أمام عدسة الكاميرا أصبح باللغة التي تريد الترجمة إليها
  • يمكنك الان تحديد جمله او كلمة ونسخها او ترجمتها بشكل منفصل

تابع أيضًا: شرح كيفية استخدام خرائط جوجل بدون انترنت للتنقل بدون اتصال بيانات.

2- نسخ النصوص والاستماع إليها مع Google Lens

هل تعلم أنه بإمكانك أن تقوم بنسخ النصوص من داخل الصور والاستماع إليها بصوت عالِ من خلال تطبيق عدسة جوجل؟

كل ما عليك فعله هو أن تفتح تطبيق عدسة جوجل ثم من الأسفل قم بالنقر على خيار “نص” ثم انقر على زر التقاط العريض.

الآن قم بالنقر مطولاً على النص الذي تريد الاستماع إليه أو نسخه. بمجرد أن يتم تحديد النص، انقر من الأسفل على خيار استماع وسيتم قراءة هذا النص بصوت عالِ.

أما إذا كنت تريد نسخ هذا النص فقم بالنقر على خيار “نسخ” ثم تقوم بإلصاقه بأي مكان أخر على الهاتف.

3- عدسه جوجل تمكنك من البحث والتسوق عن المنتجات المشابهة وذات الصلة

إذا كنت تبحث عن سعر منتج ما مشابه لإحدى المنتجات أو السلع التي لديك، فيمكنك مسح رمز الاستجابة السريعة لهذا المنتج أو التقاط صورة له عبر تطبيق عدسه جوجل والبحث عن سعره على الإنترنت.

فقط قم بفتح تطبيق عدسة جوجل ثم انقر فوق خيار “البحث باستخدام الكاميرا” ثم قم بالتقاط صورة للمنتج أو مسح رمز الاستجابة السريعة “QR Codes” للمنتج وبعد ذلك ستجد على الفور ظهور منتجات متشابهة بأسعارها المتوقعة أو بالطبع يمكنك النقر على خيار “بحث” من الأسفل للبحث عنها على الإنترنت ومعرفة أسعارها على مواقع البيع.

4- مساعدتك في عمل الواجبات الدراسية

هل تصدق هذا؟ نعم، عدسة جوجل تستطيع مساعدتك في إنجاز واجباتك وأبحاثك الدراسية.

بالتأكيد هي لن تتمكن من مساعدتك في كل شيء، ولكن على الأقل يمكنك الاعتماد عليها من أجل العثور على إجابة لبعض المسائل والمعادلات الرياضية الصعبة.

الآن قم بفتح تطبيق عدسة جوجل ثم انقر على “البحث باستخدام الكاميرا” ثم انقر على “الواجبات المنزلية” الآن ثم بتوجيه العدسة تجاه المعادلة الرياضية ثم قم بتحديد نصل المعادلة الرياضية، وانتظر لحظات حتى يتم تحميل المعادلة الرياضية ومعالجتها.

الآن اسحب من الأسفل إلى الأعلى الآلة الحاسبة وسوف تجد ناتج المعادلة.

5- التعرف على الحيوانات والنباتات والحشرات

التعرف على الحيوانات Google Lens
التعرف على الحيوانات Google Lens

إذا كنت تريد معرفة أي معلومات أو تفاصيل أو اسم حيوان ما أو حشرة أو نبات، فقط قم بتوجيه عدسة جوجل ناحية هذه الكائنات، وستحصل على الفور على اسمها ويمكنك البحث عنها على الإنترنت لمعرفة المزيد من التفاصيل عنها.

لا تحتاج لاي شرح، فقط وجه عدستك ناحية هذا الشيء وسوف تتمكن من وضع يدك على جميع المعلومات المرتبطة به على الإنترنت.

يمكنك تحميل تطبيق عدسة جوجل لهواتف الاندرويد من هنا.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى