شروحات تقنية

تعرف على أهمية فيديوهات الموشن جرافيك في وقتنا الحالي

انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح الموشن جرافيك خاصًة في الوسط التسويقي والوسط الإعلامي، وأصبح المصممين يعملون بشكل احترافي على تطوير معرفتهم بالموشن جرافيك لأنه الأكثر طلبًا من المصممين في الأسواق الأن، هذا لأن الموشن جرافيك أصبح أداة ترويجية رئيسية لدى كل من الإعلاميين والمسوقين.

الكثير من الأشخاص لا يعلمون بشكل واضح ما هو الموشن جرافيك وماذا يقدم وما هي أهمية الموشن جرافيك في مجال التسويق بشكل خاص، الأن سوف نقدم لكم كل المعلومات التى تريدون معرفتها عن الموشن جرافيك، بالإضافة إلى أهمية الموشن جرافيك وأفضل الشركات التى تقدم خدمة تصميم الموشن جرافيك.

ما هو الموشن جرافيك

الموشن جرافيك (Motion Graphic) هو عبارة عن رسوم توضيحية متحركة هدفها الأول هو تسهيل وصول المعلومة للأشخاص، أى أنه يمكنكم شرح موضوع ما ذات أهمية على طريقة الموشن جرافيك (الرسوم التوضيحية المتحركة) حتى يستطيع الجمهور المطلوب استيعاب المعلومات التي يشرحها هذا الموضوع الهام عن طريق فيديو الموشن جرافيك. 

أما بالنسبة لكلمة جرافيك (Graphic) فهي تعني الرسومات البيانية أو الرسومات التخطيطية، وكلمة موشن (Motion) تعني الحركة، ومن هنا ظهر مصطلح موشن جرافيك بأنه الرسوم التوضيحية المتحركة، يضاف إلى هذه الرسوم التوضيحية المتحركة التعليق الصوتي أو الموسيقي كخلفية ليصبح فيديو الموشن جرافيك مفهوم لدى الجمهور المطلوب.

مع الجدير بالذكر أن الموشن جرافيك ينقسم إلى ثلاثة أقسام الأول هو قسم الرسوم المتحركة المسطحة، الثاني هو قسم رسوم متحركة ثنائية الأبعاد، الثالث هو قسم رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد، هذا بالإضافة إلى الصور أو مقاطع الفيديو، كل هذه الرسوم تظهر بطريقة بسيطة جدًا على شكل خطوط وأشكال هندسية.

في هذه الفترة انتشر الموشن جرافيك بشكل كبير في القنوات الفضائية خاصًة في الفواصل الإعلانية على شكل رسومات متحركة ثلاثية الأبعاد، هذا بالإضافة إلى الأفلام التعليمية وعمل الشعارات وأغاني الأطفال والإعلانات الترويجية وغيرهم كثير من المجالات التي أصبحت تتطلب الموشن جرافيك كجزء مهم من الخطة التسويقية والترويجية. 

هذا لأن الموشن جرافيك يعتبر عامل مهم جدًا في مجال الترويج أو التسويق، لأنه لديه القدرة على توضيح معلومة هامة بطريقة بسيطة أو توصيل نصيحة معينة على شكل رسوم متحركة، إليكم الآن أنواع الموشن جرافيك وأهميته.

أنواع الموشن جرافيك 

  • الموشن جرافيك (التوضيحي)

الموشن جرافيك التوضيحي هو عبارة عن رسومات متحركة تقوم بشرح مبسط لمعلومة ما هامة ولكنها معقدة بعض الشيء مثل معلومات التقنية، والمعلومات التي تحتوي على عدد كبير من التفاصيل، في هذه الحالة فيديوهات الموشن جرافيك التوضيحية تقوم بتوصيل المعلومات بشكل بسيط وسهل يعجز أي شيء أخر عن توضيحه.

  • الموشن جرافيك (الترويجي)

أما بالنسبة للموشن جرافيك الترويجي فهو عبارة عن رسومات متحركة يتم عرضها بطريقة مسلية للمشاهدين ومن خلاله يتم الترويج لنمو مبيعات منتج ما ومن هنا تزداد نسب بيع المنتج من تحول المشاهدين إلى عملاء، لهذا يعتبر الموشن جرافيك الترويجي أداة تسويقية فعالة بشكل قوي.

  • الموشن جرافيك (العاطفي)

يستخدم الموشن جرافيك العاطفي في توصيل رسائل التوعية بشكل مهذب ويستطيع التأثير على العاطفة داخل الجمهور المطلوب، ويتم هذا عن طريق عرض رسوم متحركة تحمل معنى التوعية بشكل سلس يستطيع الناس فهمه بسهولة.

هذه كانت أنواع الموشن جرافيك التي يستخدمها الإعلاميين أو المسوقين أو من يريد توصيل المعلومة بشكل بسيط، الآن إليكم أهمية فيديوهات الموشن جرافيك.

أهمية فيديوهات الموشن جرافيك

  • فيديوهات الموشن جرافيك هي الأسهل في توصيل المعلومات

مما يعني أن وظيفة الموشن جرافيك بشكل عام هي توصيل المعلومات العلمية المعقدة بشكل بسيط وسلس يستطيع أن يفهمه الأشخاص الذين يشاهدون الموشن جرافيك من المرة الأولي في أغلب الوقت.

هذا يرجع إلى بساطة الموشن جرافيك في تقديمه للمعلومة.

  • فيديوهات الموشن جرافيك لها عامل نفسي مهم عند القارئ

العامل النفسي الإيجابي الذي يسببه الموشن جرافيك عند القارئ يوفر عليه الكثير من الوقت والجهد وأيضًا يقوم بتسهيل المعلومة عليه بشكل واضح وصريح، كما أن القارئ يفضل الموشن جرافيك عن غيره في توصيل المعلومات، مثال ( إذا كان هناك كتاب عن موضوع معين يتكون من 200 صفحة وهناك أيضًا فيديو موشن جرافيك يشرح هذا الكتاب في عدد 2 دقيقة أيهما سيفضل القارئ؟) من هنا يعتبر فيديو الموشن جرافيك عامل نفسي مهم للعديد من الأشخاص.

  • يتميز الموشن جرافيك بإمكانية التعديل في أي وقت

يمكنك للمصمم بتعديل وتحديث فيديو الموشن جرافيك بأسهل الطرق وفي كل وقت، هذا لأن الموشن جرافيك ليس مثل فيديو التصوير العادي الذي يحتوي على مقاطع فيديو حقيقية، فيديو الموشن جرافيك عبارة عن رسوم متحركة يمكن تحديثها بشكل حر من قبل المصمم في أي وقت.

  • فيديوهات الموشن جرافيك ذات تكلفة بسيطة في مجال التصوير الرقمي

تتكلف مقاطع الفيديو الكثير من المال وتشكل عائقًا أمام المستثمرين أو أصحاب المواقع الإلكترونية، لهذا يفضلون عرض فيديوهات الموشن جرافيك وهذا لأنها تكلفتها بسيطة للغاية، حيث أن المصمم يقوم بتصميم الموشن جرافيك بأدوات بسيطة لا تتطلب الكثير من المال.

  • يساعد على توضيح الرسم البياني بشكل بسيط وفعال

أول ظهور للموشن جرافيك كان تحديدًا في توضيح الأرقام الحسابية الكبيرة المعقدة على شكل رسم بياني توضيحي مبسط، وأصبح يفضله الكثير من المستخدمين في معرفة النمو لاقتصاد شركة ما عن طريق رسم بياني مبسط وليست أرقام كبيرة بتواريخ معقدة.

  • يساعد على الوصف الصحيح للمنتج

فيديوهات الموشن جرافيك تستطيع من خلالها شرح المنتج الخاص بك بألوانه ومميزاته وعيوبه وأراء المستخدمين أيضًا في فيديو لا يزيد عن 3 دقائق، هذه الثلاثة دقائق لو تمت كتابتهم لشرح المنتج ستأخذ أكثر من 2000 كلمة لن يقرأها المستخدم بشكل كامل إطلاقًا، لهذا يستخدم الموشن جرافيك في التسويق عبر الإنترنت.

كيفية تصميم فيديوهات موشن جرافيك

يمكنكم اختيار أبرز المصممين لتصميم فيديوهات موشن جرافيك بشكل احترافي، هناك الكثير من الشركات التي تمتلك مصممين يعملون بشكل مميز واحترافي، لكن أفضل الشركات التي تمتلك فريق مصممين أكثر من رائع يعمل بشكل مميز هي شركة اليوم هوست، التي تعتبر أكبر وأهم شركة تقوم بتقديم خدمات تصميم الموشن جرافيك في المملكة العربية السعودية.

تمتلك شركة اليوم هوست فريق كبير من المصممين يقومون بالعمل بشكل محترف ومميز عن غيره، يمكنكم من خلال هذا الفريق تصميم فيديوهات موشن جرافيك تقوم بتوصيل المعلومات أو تسويق المنتجات بشكل احترافي وسلس للغاية، بالإضافة إلى التكلفة البسيطة لفيديوهات الموشن جرافيك التي تطرحها شركة اليوم هوست، وهذا ما يجعلها الأفضل من بين باقي الشركات.

يمكنكم من خلال هذه المقالة معرفة ما هو الموشن جرافيك بأنواعه، بالإضافة إلى أهمية الموشن جرافيك بالتفصيل، هذا إلى جانب أفضل الشركات في المملكة العربية السعودية التي تمتلك مصممين على قدر كافي من الاحترافية والكفاءة يقومون بتصميم فيديوهات موشن جرافيك مميزة.

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى