شروحات تقنية

كيفية إنشاء روابط مكالمات الفيديو ومشاركتها على واتساب

شرح بالخطوات كيفية إنشاء روابط مكالمات الفيديو والصوت الجماعية ومشاركتها على تطبيق الواتساب. خدمة روابط المكالمات أو Call Links هي خدمة مكالمات صوتية ومرئية شبيهة إلى حد ما بخدمة Google Meet أو Zoom إذ تسمح لك بإجراء محادثات جماعية صوتية مع عدد كبير من الأشخاص في نفس الوقت.

يمكنك أيضًا الانضمام إلى المكالمة التي أُنشئت من قِبل الآخرين من بدايتها أو أثناء استمرارها وبهذا فهي تسمح لك بالمزيد من المرونة في عملية التواصل مع الآخرين.

إنشاء روابط مكالمات الفيديو والصوت الجماعية على الواتساب

بسبب الواقع الحياتي الذي نعيشه والضغوطات المفروضة علينا من كل جانب أصبحنا جميعاً مشغولون طوال الوقت ولم يعد من السهل إقناع بعض الأشخاص بالرد على مكالمات واتساب حينما نحتاج إليهم، بما في ذلك المكالمات الجماعية. يمكنك أيضًا الاطلاع على طريقة عمل افاتار واتساب لاستخدامه في دردشاتك.

في الماضي إذا فاتتك القدرة على الانضمام إلى مكالمة شخص ما من البداية فسيتعين عليك انتظار مكالمته مرة ثانية أو أن تقوم أنت بالاتصال به أو الاتفاق على موعد محدد يجمعكما معاً.

ولكن الآن أصبح من السهل مكالمة أي شخص على واتساب وفي أي وقت بفضل خاصية روابط المكالمات أو المعروفة في التطبيق تحت مُسمى “Call Links” والتي تسمح لك بالانضمام إلى مكالمة جارية في الوقت الفعلي. في هذا التقرير سنوضح لكم كيفية استخدامها ولكن قبل ذلك دعونا نوضح لكم ما هي بالضبط ميزة روابط المكالمات.

ما هي ميزة روابط المكالمات على واتساب

لنفترض أنك تلقيت مكالمة على تطبيق واتساب ولكنك لم تكن متاح حينها. في هذه الحالة كان يتعين عليك انتظار الطرف الأخر أن يقوم بمعاودة الاتصال بك مرة ثانية. ولكن الآن، خاصية روابط المكالمات تسمح لك بالانضمام إلى أي مكالمة جارية سواء في بدايتها أو أثناء استمرارها.

هذه الخاصية شبيهة إلى حد كبير بخاصية فيس تايم على الايفون. الفكرة الرئيسية من هذه الميزة هي إزالة الضغط الذي قد تتسبب فيه مكالمات واتس اب عندما تكون غير قادر على الرد على المكالمة من بدايتها وذلك لأنها ستسمح لك بالانضمام إلى المكالمة وقتما اُتيحت الفرصة لك أو عندما تجد نفسك متفرغاً وقادر على الرد.

هذه الخاصية تقدم ميزة أخرى رائعة لفرق ومجموعات العمل لأنها تسمح للمسؤولين القدرة على تحديد أوقات متغيرة مع فرق العمل بناءً على الموضوعات المختلفة التي يريدون النقاش حولها. فعلى سبيل المثال يمكنك تحديد موعد ما لبدء المحادثة مع شخص واحد، وفيما بعد يمكن للمشاركين الآخرين الانضمام إلى نفس المحادثة بعدما تنتهي من مناقشة الموضوع الخاص بك مع الشخص الأول.

باختصار شديد هذه الميزة تسمح لك بإنشاء مكالمات صوتية أو مرئية ومشاركتها مع الأشخاص الآخرين للانضمام إلى المكالمة من بدايتها أو أثناء استمرارها وإليك كيفية استخدامها.

يمكنك الاطلاع أيضًا على مقالة أفضل بديل الواتس اب والتي توفر لك مجموعة من التطبيقات البديلة لتطبيق واتس اب.

كيفية استخدام ميزة روابط المكالمات على تطبيق واتساب

بناءً على وصف تطبيق واتس اب فإن ميزة روابط المكالمات هي عبارة عن عناوين URL فريدة مكونة من 22 حرفاً لتسهيل عملية التواصل مع الآخرين في الوقت الفعلي.

من السهل إنشاء روابط ومشاركتها مع جهات اتصالك وهي تتمتع بصلاحية تدوم لفترات زمنية طويلة لكي تسمح للمشاركين بالانضمام وقتما وجدوا أنفسهم مستعدين لذلك.

ولكن هناك بعض القيود التي ينبغي أن تعرفها قبل البدء ومنها الآتي:-

في الوقت الحالي الميزة لا تزال حصرية لمستخدمي ايفون وأندرويد وهي ليست متاحة على إصدار واتساب ويب أو سطح المكتب.

تمتد فترة صلاحية الروابط حتى 90 يوماً وستنتهي بعد انتهاء المهلة وهذا يعني شيئان أساسيان وهنا: أنه لا يزال بإمكانك إعادة استخدام نفس الروابط التي أنشأتها سابقاً للتواصل مع أصدقائك في موعد آخر والأمر الآخر هو أنك لن تتمكن من حذف هذه الروابط يدوياً.

في حين أن المستخدمين لن يكون لديهم القدرة على حذف روابط المكالمات ولكن من الممكن أن يتم حذفها بواسطة المطورين أنفسهم إذا تم اكتشاف أي خلل أو مشاكل تتعلق بحماية الخصوصية.

لكن الجدير بذكره أن جميع المكالمات الصوتية والمرئية تظل مشفرة من طرف إلى طرف E2E ولا يُمكن لأي جهة معرفة ما يدور بداخل المكالمات ولا حتى مطوري التطبيق أنفسهم.

من الضروري عدم مشاركة روابط المكالمات إلا مع الأشخاص الموثوق بهم لأن مشاركة الرابط معه تعني السماح له بالانضمام إلى المكالمة. ولكن لا يمكنك مشاركة روابط المكالمات مع جهات الاتصال المحظورة لديك.

كيفية إنشاء روابط مكالمات على الاندرويد والايفون

كيفية إنشاء روابط مكالمات على الاندرويد والايفون
  • أولاً قم بفتح تطبيق واتس اب على هاتفك الذكي (أندرويد أو ايفون) ثم انقر من الأعلى فوق خيار “المكالمات“.
  • انقر فوق خيار “إنشاء رابط مكالمة“.
  • بمجرد النقر فوق هذا الخيار سيقوم تطبيق واتس اب بإنشاء مكالمة فيديو بشكل تلقائي.
  • يمكنك تحديد نوع المكالمة صوتية أو مرئية من خلال النقر فوق خيار “نوع المكالمة” المتواجد أسفل الرابط.
  • بعد إنشاء الرابط لديك ثلاث خيارات مختلفة من أجل مشاركة المكالمة مع غيرك من جهات الاتصال سواء عن طريق “إرسال رابط عبر واتساب” للمتصلين المُسجلين لديك في واتس اب أو “نسخ الرابط” لمشاركته فيما بعد على أي تطبيق آخر أو “مشاركة الرابط” من أجل مشاركته باستخدام وسائل المشاركة المتعددة داخل الهاتف.

كيفية الانضمام إلى الاجتماعات على واتساب

بمجرد مشاركة الرابط مع أي من جهات اتصالك عبر أي وسيلة مشاركة قمت باختيارها فسيكون لدى الطرف الأخر القدرة على المشاركة بسهولة عن طريق النقر فوق الرابط المُرسل له فقط.

في الواقع، إذا كنت اخترت خيار “المشاركة عبر واتساب” فسوف يظهر للطرف الأخر زر “الانضمام إلى مكالمة” أسفل الرابط المُرسل له وبمجرد النقر فوق هذا الزر سيتم تحويل الطرف الأخر إلى المكالمة على الفور والانضمام إلى شاشة الاجتماع.

وبما أن صلاحية الروابط تمتد حتى 90 يوماً فمن الممكن إعادة استخدام نفس الرابط من أجل مشاركة المكالمة مع الأخرين في أي وقت لاحق دون الحاجة إلى إنشاء روابط مكالمات جديدة ولكن لاحظ أن هذا يعني أن الأشخاص الذين قمت بمشاركة نفس الرابط معهم سيكون بإمكانهم الانضمام إلى المكالمة وقتما يشاؤون.

ولكن إذا كنت تريد إعادة استخدام نفس الرابط مع بعض جهات الاتصال السابقة يمكنك فعل ذلك من خلال النقر فوق خيار “المكالمات” من الأعلى ثم ابدأ بالبحث عن جهات الاتصال التي ترغب بها وستجد أسفل الاسم أيقونة استخدام نفس الرابط. انقر فوق زر “انضمام” لاستخدام نفس رابط الدعوة مع مشتركين جدد أو نفس المشتركين السابقين.

هل خاصية روابط المكالمات مدعومة على إصدار الويب أو سطح المكتب؟

على الرغم من أن خدمات مؤتمرات الفيديو الشهيرة مثل Zoom أو Google Meet تتيح للمستخدمين إمكانية حضور المؤتمرات الافتراضية عبر الهاتف أو سطح المكتب أو الويب أو حتى من خلال أجهزة التلفزيون الذكية، ولكن للأسف حتى وقت كتابتي لهذا المقال فإن خاصية مشاركة روابط المكالمات لا تزال غائبة عن إصدار سطح المكتب والويب لتطبيق واتساب.

لأنه حتى وإن حاولت استخدامها على الويب أو سطح المكتب فسوف تحصل على رسالة تدل على فشل عملية الانضمام إلى المكالمة عند النقر فوق زر “Join” أو “انضمام” ولذلك اختصاراً لكل ذلك، فالإجابة هي لا، لا يمكنك مشاركة روابط مكالمات صوتية أو مرئية على إصدار الويب أو سطح المكتب.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى