شروحات تقنية

كيف تحمي نفسك من اختراقات شبكة الواي فاي من خلال استخدام VPN؟

في الكثير من الأماكن العامة مثل المطارات والمقاهي والفنادق وغيرها يتم تقديم خدمة Wi-Fi بشكل مجاني ضمن قائمة المزايا التي توفرها تلك الأماكن والتي تُشعر أغلبية الناس بالرضا، لكن هناك جانب مظلم لشبكة Wi-Fi المجانية وهو أنك ستكون ضحية للمتسللين الذين يخترقون خصوصيتك وأمنك، حيث يمكن أن تكون طريق ملائم للوصول إلى البيانات والحسابات الشخصية ورسائل البريد الإلكتروني والتجسس واختراق كلمات المرور وغيرها.

أفضل طريقة للمساعدة في حماية معلوماتك الشخصية هي تجنب الوصول إلى المعلومات الحساسة أو إجراء المعاملات الحساسة عند الاتصال بشبكة Wi-Fi العامة، وهناك أيضًا تدابير أمان أخرى يمكن أن تساعدك.

كيف تتعرض خصوصيتك على الإنترنت على شبكة Wi-Fi العامة؟

بمجرد ادخال كلمة مرور لتسجيل الدخول لشبكة Wi-Fi المجانية فإن جميع أنشطتك على الإنترنت أصبحت غير مشفرة وعرضة للاختراق، وذلك لسببين الأول: يتعلق ببروتوكول التشفير المستخدم من قبل الشبكات اللاسلكية والثاني يتعلق بإمكانية الانضمام إلى نقطة اتصال WiFi مزيفة أو مخادعة.

تستخدم بعض الشبكات اللاسلكية أنظمة تشفير قديمة والتي تزيد من مخاطر الأمان الخاصة بك، ويعد بروتوكول التشفير اللاسلكي (WEP) وهو أحد اتفاقيات التشفير الأولى لأجهزة الشبكات اللاسلكية ضعيفًا وقابلاً للاختراق بكل سهولة، وتهدف شبكة Wi-Fi إلى الوصول واستبدال WEP كمقياس لأجهزة الشبكات اللاسلكية.

وهذا يجعل المستخدمين معرضين للخطر بشكل خاص عند الاتصال بشبكة لاسلكية تستخدم بروتوكولات التشفير القديمة.

قد تتعرض للدخول إلى نقطة اتصال Wi-Fi مزيفة أو مخادعة، حيث يقوم المتسلل بإنشاء نقطة اتصال وهمية لتنفيذ اختراقه (MITM) للضحايا الذين ينضمون إلى شبكتهم، بمعنى أن المتسلل سيكون في المنتصف بين المستخدم وبين خوادم مواقع الويب التي تزورها.

كيفية الحماية على شبكة Wi-Fi العامة؟

1 .يجب أن تكون حذرًا

لا ينبغي أن تستخدم شبكات Wi-Fi العامة أبدًا في إجراء معاملات حساسة أو معلومات هامة، يمكنك استخدام شبكة Wi-Fi المجانية إذا كنت تريد الاتصال بالإنترنت للتصفح العادي أو القيام بشيء ليس له قيمة.

أما إذا كان ضروريًا استخدام شبكة Wi-Fi عامة، فيجب أن تتخذ تدابير أخرى مثل الشبكة الخاصة الافتراضية  التي تُعرف عادةً باسم VPN، يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من خدمات VPNعبر الإنترنت من خلال موقع VPN free الذي يقدم قائمة من مزودي خدمات VPV الفعالة والموثوق فيها، يمكنك تصفحها واختيار ما يتناسب مع احتياجاتك.

2 .استخدم شبكة VPN

بمجرد الاتصال بشبكة  VPNفإنك تقوم بإنشاء شبكة خاصة أو نفق يمكنك من خلاله إرسال المعلومات ذهابًا وإيابًا دون أن يتمكن أحد من اختراقها، مما يضيف طبقة أمان إضافية إلى اتصالك.

تعتبر شبكة VPN أيضًا خيارًا ممتازًا للوصول إلى محتوى مشفر أو تم حظره مثل US Netflix  و Hulu و BBC iPlayer، حيث يعمل عن طريق نفق مشفر لكلمة المرور عبر خادم وسيط بحيث يبدو أنك في مكان آخر غير موقعك الحالي.

3 .تصفح المواقع التي تبدأ ب”https

يجب أن تضع في اعتبارك أن تتصفح مواقع الويب التي تبدأ بـ “https” فقط وتجنب المواقع التي تبدأ ب”http” أثناء الاتصال بشبكة Wi-Fi العامة.

مواقع الويب التي تبدأ ب”https” تعني أنها مشفرة مما يضيف نوع إضافي من الأمان، أما إذا استخدمت مواقع تبدأ ب”http” بدلًا من “https” فقد تكون حركة المرور مرئية لأي شخص آخر على الشبكة.

Basem Taha

متابع متحمس للتكنولوجيا وخبير بالهواتف الذكية، اكتب في قسم اخبار الموبايلات، أعمل حاليًا في موقع (مواصفات تيك) وموقع (ريفيو بلس)، اقوم باختبار الهواتف الذكية ومراجعتها ومقارنتها مع الهواتف الأخرى وكتابة أخبار التقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى