مقارنات

مقارنة بين Redmi K40 Gaming و K50 Gaming والفرق بينهما

أطلقت العلامة التجارية التابعة لشركة شاومي هاتف Redmi K50 Gaming Edition بشكل رسمي وهو هاتف مميز يأتي لمحبي موبايلات الجيمنج، الهاتف يأتي متزامناً مع إطلاق هواتف الألعاب الأخرى من ZTE وهما Red Magic 7 و Red Magic 7 Pro وهي هواتف مخصصة للألعاب تقدمة العملاة التجارية الفرعية من ZTE وهي Nubia.

هاتف Redmi K50 Gaming هو أول هاتف ألعاب من الطراز الأول الذي يصل إلينا في العام الجديد، ويحتوي على عدد هائل من الترقيات والتقنيات الحديثة إذا ما قورن بإصدار الجيل السابق Redmi K40 Gaming.

الشيء الوحيد الذي قد يدفعني لتفضيل هاتف Redmi K40 Gaming Edition في الوقت الحالي يعود لحقيقة أنه يُباع حالياً بسعر أرخص كثيراً مقارنة بالإصدار الجديد.

حتى ونحن في عام 2022، لا يزال هاتف Redmi K40 Gaming يتعهد بتقديم نتائج استثنائية وقوة صاروخية على صعيد مستوى الأداء بفضل شريحة المعالجة الحديثة عالية الكفاءة التي يتمتع بها. ولكن إذا حاولت النظر إلى معالج Redmi K50 Gaming سوف تشعر بالغيرة نظراً لاحتوائه على أقوى شريحة معالجة رائدة من كوالكم لعام 2022 والجديدة كلياً.

ومع ذلك، فإن القيمة التي يقدمها الإصدار السابق مقابل المال لا تزال تدفعني لتفضيله والتوصية به فوق الإصدار الجديد. إذن من الواضح أن كل منهما يحاول أن يتفوق في عدة مجالات مختلفة.

إذن بما أن الإصدار القديم هو الأفضل قيمة مقابل السعر فهل من الأفضل الاكتفاء به أم أننا من الممكن أن نندم في المستقبل القريب على عدم ترقية الإصدار الجديد الذي يتمتع بأسرع وأقوى شريحة معالجة متواجدة في عالم هواتف الأندرويد؟

للإجابة على هذا السؤال كان من الضروري أن نقوم بعمل مقارنة بين الهاتفين لتوضيح الأمور بشكل أفضل ومن أجل مساعدتكم في تحديد الخيار الأكثر قيمة.

أولاً: مقارنة المواصفات Redmi K40 Gaming و Redmi K50 Gaming

اسم الهاتف/المواصفاتRedmi K40 GamingRedmi K50 Gaming
الوزن والأبعاد161.9×76.9×8.3 مم ويزن الهاتف 205 جرام162.5×76.7×8.5 مم ويزن الهاتف 210 جرام
الشاشةقياس 6.67 بوصة دقتها +FHD عبارة عن لوحة عرض OLEDقياس 6.67 بوصة دقتها +FHD عبارة عن لوحة عرض OLED
المعالجMediaTek Dimensity 1200 SoC 3.0GHzQualcomm Snapdragon 8 Gen 1 SoC 3.0GHz
الذاكرة العشوائية والتخزين6 + 128 جيجابايت
8 + 128 جيجابايت
12 + 128 جيجابايت
8 + 256 جيجابايت / 12 + 256 جيجابايت
8 + 128 جيجابايت
12 + 128 جيجابايت
12 + 256 جيجابايت
نظام التشغيلواجهة MIUI المستندة على نظام أندرويد 11واجهة MIUI المستندة على نظام أندرويد 12
سُبل الاتصالWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/ax, Bluetooth 5.2, GPSWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6e, Bluetooth 5.2, GPS
الكاميراخلفية ثلاثية: 64 + 8 + 2 ميجابكسل
أمامية: 16 ميجابكسل
خلفية ثلاثية: 64 + 8 + 2 ميجابكسل
أمامية: 20 ميجابكسل
البطاريةسعتها 5065 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 67 واتسعتها 4700 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 120 وات
ميزات إضافية5G / ثنائي الشريحة SIM5G / ثنائي الشريحة SIM
جدول مواصفات كل من Redmi K50 Gaming و Redmi K40 Gaming

ثانياً: تصميم K40 Gaming و Redmi K50 Gaming:

تصميم Redmi K40 Gaming Edition

تصميم كلا الهاتفين يركز على الألعاب. تحصل على تأثيرات قوية على الجانب الخلفي وألوان جذابة. كلا الهاتفين مدعومان بأزرار الكتف المادية المنبثقة التي تعزز من تحسين تجربة الألعاب.

من حيث التصميم كلاهما متطابق بشكل كبير. ولكن هاتف Redmi K50 Gaming محمي بطبقة زجاج Gorilla Glass Victus من الأمام والخلف وهذه الطبقة أقوى من طبقة الحماية Corning Gorilla Glass 5 المتواجدة على هاتف Redmi K40 Gaming.

لكن Redmi K40 Gaming يمتاز بتصنيف IP53 لمقاومة الغبار ورذاذ الماء، بينما Redmi K50 Gaming يفتقر لتصنيف IP Rating تماماً.

يمكنك الاطلاع أيضًا على مقارنة Galaxy S22 Ultra و iPhone 13 Pro Max أفضل الموبايلات الرائدة في 2022 وعرض ابرز الاختلافات والفرق بينهما.

ثالثاً: مقارنة الشاشة:

استخدم كلا الهاتفين نفس الشاشة بالضبط دون أي اختلاف. تحصل على لوحة عرض OLED عالية الدقة +FHD بمعدل تحديث 120Hz ودعم مليار لون ومرئيات +HDR10 على كلا الهاتفين.

بالتأكيد هذه الشاشة مذهلة وممتعة من أجل المشاهدة وممارسة الألعاب. ربما هي ليست أفضل شاشة هاتف ذكي على الإطلاق من حيث دقة العرض أو معدلات السطوع، ولكنها أكثر من كافية لتوفير تجربة غامرة أثناء المشاهدة وممارسة الألعاب.

الشيء الأفضل من ذلك هو أن كلا الهاتفين مدعومان بمكبرات صوت ستريو لتوفير صوت محيطي واضح ودقيق، ولكن هاتف Redmi K50 Gaming يحتوي على أربعة مكبرات صوتية بدلاً من اثنين.

الجانب السلبي الوحيد في كلا الهاتفين هو أنه على الرغم من أن كلاهما يحتويان على شاشة AMOLED إلا أن الماسح الضوئي لبصمات الأصابع متواجد على الجانب مُثبت فوق زر الطاقة.

بالطبع كنا نتمنى أن يتم دمجه في الشاشة لتوفير تجربة أكثر سهولة من أجل إلغاء تأمين الهاتف.

لكن الميزة في المستشعرات المادية أنها تكون غالباً أكثر دقة وسريعة في الاستجابة من تلك المدمجة في الشاشة خاصة وإن كانت ذات جودة ضعيفة.

رابعاً: عتاد الهاردوير والمواصفات الداخلية:

مواصفات Redmi K50 Gaming Edition

هذا هو الجزء الوحيد الذي يظهر فيه الاختلاف بوضوح بين كلا الهاتفين وربما السبب الوحيد الذي قد يدفعك لتفضيل هاتف على الأخر.

يتم تشغيل موبايل الألعاب الجديد بشريحة كوالكم الجديدة كلياً Snapdragon 8 Gen 1 SoC وهي أقوى شريحة معالجة على الإطلاق لهواتف الأندرويد وهي أقوى بفارق ملحوظ عن شريحة ميديا تيك Dimensity 1200 SoC المتواجدة في هاتف Redmi K40 Gaming.

في الوقت الحالي الشريحة الوحيدة لدى شركة ميديا تيك التي يمكنها منافسة شريحة كوالكم Snapdragon 8 Gen 1 هي شريحة Dimensity 9000 SoC والتي لم يتم إطلاق أي هواتف ذكية جديدة بها حتى الآن.

على الرغم من أن كل من Snapdragon 8 Gen 1 و Dimensity 1200 SoC يضمنان لك أداء ألعاب أكثر من رائع، إلا أن الكفة تغلب لصالح Redmi K50 Gaming سواء من أجل الألعاب أو تعدد المهام، سواء من أجل الحاضر أو الاستخدام في المستقبل.

لكن بالنهاية، إذا كنت تشعر أن فرق السعر كبير بشكل مبالغ فيه، فتأكد أنك لن تندم على شرائك لهاتف Redmi K40 Gaming نظراً لأن شريحة Dimensity 1200 SoC شريحة قوية بالفعل ورائدة وتمتاز بالقوة وكفاءة الطاقة العالية.

الميزة الأخرى التي تجعل هاتف Redmi K50 Gaming متفوق هي حقيقة أنه يخرج من الشركة بأحدث إصدار من واجهة MIUI المستندة على نظام أندرويد 12.

هذا يعني أنه سيكون لديه فرصة في المستقبل في الحصول على إصدارات أحدث من نظام أندرويد وعدد ترقيات أكبر مقارنة بهاتف Redmi K40 Gaming.

خامساً: الاختلافات من حيث الكاميرا:

كاميرا Redmi K40 Gaming Edition

لا يوجد أي فرق بين كلا الهاتفين في قدرات التصوير الفوتوغرافي وخاصة بالنسبة للكاميرا الخلفية. صورة طبق الأصل دون أي اختلاف.

تحصل على مستشعر رئيسي بدقة 64 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.7 على كلا الهاتفين، مقترناً بعدسة فائقة الاتساع بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 بزاوية رؤية مجالها 120 درجة، وعدسة ماكرو بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.4.

الترقية الوحيدة ظهرت لصالح هاتف Redmi K50 Gaming في الكاميرا الأمامية نظراً لاحتوائه على مستشعر بدقة 20 ميجابكسل، في حين أن هاتف Redmi K40 Gaming يحتوي على عدسة أمامية بدقة 16 ميجابكسل.

بالطبع كاميرا Redmi K50 Gaming الأمامية هي الأفضل ولكن لا يعتبر هذا سبب منطقي كافي قد يجعلني أفضل Redmi K50 Gaming.

سادساً: مقارنة البطارية وأهم الاختلافات:

هذا هو الجزء الثاني بعد الجزئية الخاصة بشرائح المعالجة الذي يظهر فيها اختلاف ملحوظ بين كلال الهاتفين. فقط قبل أن نذكر أي شيء عن مواصفات بطارية الهاتفين ينبغي أن تعلم أنك ستحصل على عمر بطارية جيد جداً من كلال الهاتفين.

هاتف Redmi K40 Gaming يحتوي على بطارية أكبر بفارق 300 مللي أمبير في الساعة وهي نسبة جيدة من الممكن أن تساعده على العمل عدة ساعات إضافية مقارنة بعمر هاتف Redmi K50 Gaming.

ولكن في نفس الوقت دعونا نتذكر أن هاتف Redmi K50 Gaming يدعم تقنية الشحن فائقة السرعة بقدرة 120 وات بدلاً من 67 وات وهي ضعف سرعة الشحن تقريباً.

لذا، إذا لم تكن شخصاً صبوراً ولا تتحمل الانتظار أمام الهاتف طويلاً أثناء الشحن، فمن الأفضل أن تذهب مع Redmi K50 Gaming وخاصة إذا كنت من فئة المستخدمين المتمرسين الذين لا يستطيعون عيش حياتهم لمدة 15 دقيقة دون أن يستخدموا الهاتف.

أما إذا كنت مستخدم روتيني ويمكنك الصبر قليلاً أمام الشحن، فهاتف Redmi K40 Gaming يستحق الاقتناء، خاصة وأنه يدعم أيضاً الشحن بسرعة رهيبة ولكنها نصف سرعة شحن إصدار الألعاب الأحدث.

سابعاً: الفرق بينهما من حيث السعر:

سعر Redmi K50 Gaming Edition

فرق السعر قد يكون العامل الرئيسي الذي يجعلك تفضل هاتف Redmi K40 Gaming نظراً لأنه الآن متوفر بمبلغ وقدره 317$ دولار أمريكي بينما يبلغ سعر هاتف Redmi K50 Gaming حوالي 520$ دولار أمريكي، أي أن فرق السعر 203$ دولار تقريباً وهذا الفرق بمثابة ميزانية جديدة، ولكن مقابل الحصول على سرعة شحن أعلى وشريحة معالجة أقوى ودعم أطول للنظام الأساسي فقد يكون فرق السعر مستحق نوعاً ما.

مميزات Redmi K40 Gaming:

  • حاصل على تصنيف IP53 من أجل مقاومة الغبار ورذاذ الماء
  • نظرياً سعة بطارية أكبر “على الورق”
  • أصبح بسعر أرخص

عيوب Redmi K40 Gaming:

  • شريحة معالجة أقل في الأداء

مميزات Redmi K50 Gaming:

  • شريحة معالجة أقوى
  • يمتاز بحماية أقوى وأكثر حداثة
  • سرعة شحن خيالية

عيوب Redmi K50 Gaming:

  • السعر مرتفع
  • سعة بطارية أقل من المنافس

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى