مقارنات

مقارنة بين Redmi Note 11 Pro و Poco X4 Pro 5G وكيف تختار الأفضل لاستخداماتك؟

على الرغم من أننا لازلنا خلال الربع الأول من عام 2022، إلا أن شركة شاومي تمكنت من إطلاق العديد من الهواتف الذكية خلال هذا العام والتي تستهدف مختلف فئات المستخدمين. تعتبر سلسلة هواتف Redmi Note 11 من أبرز وأهم هواتف شاومي الآن نظراً لأنها تستهدف مستخدمي الفئة المتوسطة وأصحاب الميزانيات المحدودة الذين يرغبون في العثور على هاتف مميز بتكلفة ميسورة لا تتسبب في صناعة فجوة كبيرة في مدخراتهم المالية.

ولكن شاومي ليست وحدها، بل هي كالأخطبوط صاحب الثماني أذرع والثلاثة قلوب، فتحت لواءها علامة POCO التجارية التي أطلقت مؤخراً بعض الهواتف الذكية التي تندرج تحت فئة متوسطة المدى.

يمكنك القول أن هاتف Redmi Note 11 Pro 4G عبارة عن نسخة معاد تسميتها من الهاتف الأصلي Poco X4 Pro 5G ولكن إصدار 4G من الهاتف مختلف قليلاً وهذا ما يجعلنا في حيرة بعض الشيء من أمرنا.

الكثير منا قد يرغب في توفير بعض المال والاكتفاء بهاتف Poco X4 Pro 4G، ولكن البعض الأخر قد يود امتلاك هاتف 5G من أجل المستقبل على الرغم أن الفرق بين تقنية 4G وتقنية 5G لا تلعب “حقاً” أي دور حقيقي في تفضيل هاتف ذكي على الأخر.

ولذلك طرحنا لكم بالأمس قريب مقارنة بين Poco M4 Pro و Poco X4 Pro 5G لأننا نعتبر أن هذه الهواتف هي بالفعل عمالقة الفئة المتوسطة وأردنا تسليط الضوء على مميزات وعيوب كل منهما لتحديد الأفضل.

ولكن ماراثون إطلاق هواتف الفئة المتوسطة لم ينتهي بعد، وبالنظر إلى مواصفات الهاتفين، فقد وجدنا أن هناك العديد من أوجه التشابه بين كل من Redmi Note 11 Pro 4G و Poco X4 Pro 5G، ولذلك قررنا أن نستعرض لكم من خلال هذا المقال مقارنة شاملة لمواصفات كل منهما لكي نتمكن من مساعدتكم في تحديد الأفضل من بينهما لاستخداماتكم الحالية والمستقبلية أيضاً.

أولاً: جدول مقارنة المواصفات بين الهاتفين:-

اسم الهاتف/المواصفاتRedmi Note 11 ProPoco X4 Pro 5G
الوزن والأبعاد164.2×76.1×8.1 مم ويزن الهاتف 202 جرام164.2×76.1×8.1 مم ويزن الهاتف 205 جرام
الشاشةلوحة عرض Super AMOLED قياس 6.67 بوصة دقتها +FHDلوحة عرض Super AMOLED قياس 6.67 بوصة دقتها +FHD
المعالجMediaTek Helio G96Qualcomm Snapdragon 695 5G
الذاكرة العشوائية والتخزين6 + 64 جيجابايت
6 + 128 جيجابايت
8 + 128 جيجابايت
فتحة توسعة لبطاقة microSD
6 + 128 جيجابايت
8 + 256 جيجابايت
فتحة توسعة لبطاقة microSD
نظام التشغيلواجهة MIUI مستندة على أندرويد 11واجهة MIUI مستندة على أندرويد 11
سُبل الاتصالWi-Fi 802.11 b/g/n/ac, Bluetooth 5.1, GPSWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, Bluetooth 5.1, GPS
الكاميراخلفية: 108 + 8 + 2 ميجابكسل
أمامية: 16 ميجابكسل
خلفية: 108 + 8 + 2 ميجابكسل
أمامية: 16 ميجابكسل
البطاريةسعتها 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 67 واتسعتها 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 67 وات
ميزات إضافيةثنائي شريحة SIMثنائي شريحة SIM + اتصال 5G
جدول مقارنة المواصفات بين Redmi Note 11 Pro و Poco X4 Pro 5G

ثانياً: مقارنة التصميم بين Redmi Note 11 Pro و Poco X4 Pro 5G:-

تصميم هاتف Redmi Note 11 Pro

من المؤكد أنك ستلاحظ على الفور أن تصميم هاتف Poco X4 Pro 5G يستهدف المستخدمين الشباب بسبب شكل ومظهر الهاتف الذي يوحي بالقوة والعدوانية أكثر. فبدلاً من الحدود المنحنية، قررت بوكو تصميم الهاتف بحواف مسطحة لكي يشبه “قليلاً” تصميم هواتف آيفون ولديه ملمس رائع على الجانب الخلفي.

أما إذا كنت من فئة المستخدمين الباحثين عن المظهر النظيف والأكثر أناقة، فبكل تأكيد ينبغي ألا تتردد في اقتناء هاتف Redmi Note 11 Pro.

تصميم الهاتف عادي وكلاسيكي ولكنه الأفضل من حيث المظهر البسيط والأكثر أناقة. ولكن الأفضل والأهم من ذلك أن كل من الجانب الأمامي والجانب الخلفي محمي بطبقة زجاج Corning Gorilla Glass 5.

لحسن الحظ أن كلا الهاتفين حاصلات على شهادة IP53 لمقاومة رذاذ الماء والغبار، لذا سيكون من السهل استخدام أي منهما أثناء سقوط الأمطار دون أي عناء. ولكن في النهاية، إذا كنت تميل إلى التصميم الأكثر أناقة، فيجب أن تذهب مع هاتف Redmi، على الرغم من أن تصميم هاتف Poco X4 Pro 5G هو الأكثر حداثة. أيضاً ينبغي ألا يشكل الحجم والوزن عنصر رئيسي في تفضيل أي منهما على الأخر نظراً لأن كلاهما بنفس الأبعاد ونفس الوزن “تقريباً”.

ثالثاً: أبرز الاختلافات في شاشة كلا الهاتفين:-

أعتقد أنك لن تستطيع أن تجد أي اختلاف حقيقي بين شاشة كلا الهاتفين. كل من Poco X4 Pro 5G و Redmi Note 11 Pro لديهما شاشة بلوحة عرض Super AMOLED قياس 6.67 بوصة بدقة +FHD ومعدل تحديث مرتفع بسرعة 120Hz مع الدعم لمرئيات +HDR10 ومعدل سطوع تبلغ ذروته 1200 نقطة ضوئية.

بكل تأكيد شاشة أي منهما ستكون ممتعة أثناء ممارسة الألعاب ومشاهدة المحتوى عالي الجودة وستكون مرنة وأكثر سلاسة من أي شاشة بمعدل تحديث قياسي أثناء التمرير بين القوائم وتحميل الرسوم المتحركة وما إلى ذلك.

لذا، للأسف لا يمكننا إيجاد أي فرق حقيقي بين شاشة كلا الهاتفين. أيضاً كلتاهما محمية بطبقة Corning Gorilla Glass 5 وكلاهما مزودان بمكبرات صوت ستريو عالية الجودة وستجد مستشعر بصمات الأصابع متواجد على إطار الجانب الأيمن.

رابعاً: المواصفات وعتاد الهاردوير:-

Poco X4 Pro 5G

وصلنا إلى النقطة الوحيدة التي قد تجعلك تفضل هاتف على الأخر. في حين أن هاتف Redmi Note 11 Pro يحتوي على معالج ميدياتيك Helio G96 متوسط المدى الذي تم تصنيعه بالاعتماد على دقة تصنيع 12 نانوميتر، إلا أن هاتف Poco X4 Pro 5G يحتوي على معالج كوالكم Snapdragon 695 المعتمد على دقة/عقدة تصنيع 6 نانوميتر.

في الواقع، معالج Snapdragon 695 هو الأسرع والأقوى – حتى وإن كان بفرق طفيف عن معالج ميديا تيك. ولكن دعونا نتذكر أنه يدعم 5G، ونظراً لأنه مصنوع بدقة تصنيع أفضل فسيكون هو الأقوى والأفضل من حيث كفاءة استهلاك الطاقة، وبالتالي سيلعب هذا الأمر دور بالغ الأهمية في المحافظة على عمر بطارية هاتف Poco X4 Pro 5G بشكل أفضل من الهاتف الأخر.

فيما عدا ذلك، فكلاهما يأتيان بذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 8 جيجابايت وسعة تخزين داخلية بسعة 128 جيجابايت، ولكن هناك إصدار من هاتف Poco X4 Pro 5G بسعة تخزين داخلية 256 جيجابايت.

على كل حال، سعة التخزين ليست مصدر قلق لأن كلا الهاتفين يحتويان على فتحة توسعة لبطاقة الذاكرة microSD الخارجية والتي يمكن أن تتسع لسعة 1 تيرابايت من التخزين كحد أقصى.

أما بالنسبة لنظام التشغيل، فكل من Poco X4 Pro 5G و Redmi Note 11 Pro يعملان بواسطة واجهة MIUI المستندة على نظام أندرويد 11، ولكن ستكون قادراً على الترقية إلى نظام أندرويد 12 لاحقاً عندما يحين موعد تلقي التحديث النهائي والمستقر من النظام الجديد.

خامساً: هل توجد اختلافات في قدرات التصوير بينهما؟

نسخة طبق الأصل دون أي اختلافات جوهرية بين الهاتفين في عتاد ومواصفات الكاميرا الخلفية أو الأمامية. كلا الهاتفين مزودان بمستشعر رئيسي بدقة 108 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.9 + عدسة فائقة الاتساع بدقة 8 ميجابكسل وكاميرا ماكرو بدقة 2 ميجابكسل.

ولكن لاحظ أن هاتف Redmi Note 11 Pro يحتوي على كاميرا لاستشعار العُمق بدلاً من كاميرا الماكرو. على كل حال، سواء كانت عدسة ماكرو أو عُمق فكلتاهما بدون أي فائدة حقيقية على أرض الواقع. أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي عبارة عن مستشعر بدقة 16 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.2 ومن المؤكد أنك ستحصل على صور سيلفي ممتازة مع كلا الهاتفين بفضل هذا المستشعر – هو ليس الأفضل ولكنه أكثر من كافي للحصول على صور شخصية جيدة جداً.

سادساً: الاختلافات من حيث عمر بطارية:-

Poco X4 Pro 5G باللون الأزرق

نظرياً، ومن خلال قائمة المواصفات، لن تلاحظ وجود أي اختلافات في عمر البطارية. فقد تم تجهيز هاتف Redmi Note 11 Pro ببطارية بسعة 5000 مللي أمبير في الساعة تدعم الشحن السريع بقدرة 67 وات. وتم تجهيز هاتف Poco X4 Pro بنفس البطارية مع دعم سرعة الشحن بقدرة 67 وات ايضاً.

ولكن بما أن هاتف Poco X4 Pro 5G يحتوي على معالج كوالكم Snapdragon 695 الأحدث والذي تم بناءه بالاعتماد على عقدة تصنيع 6 نانوميتر الأحدث والأكثر كفاءة، فمن المؤكد أنه سيكون الأفضل من حيث عمر البطارية وسيكون الأفضل في نظام التبديد الحراري وهذا الأمر سيلعب دوراً إضافياً في إطالة العمر الافتراضي للبطارية على المدى الطويل م الاستخدام.

سابعاً: فرق السعر بين كلا الهاتفين:-

يبدأ سعر هاتف Poco X4 Pro 5G بمبلغ وقدره 328$ دولار أمريكي، أي ما يعادل 5100 جنيهاً مصرياً تقريباً. في حين أن هاتف Redmi Note 11 pro يبدأ بسعر 295$ دولار أمريكي، أي ما يعادل 4600 جنيهاً مصرياً تقريباً. لاحظ أن هذه الأسعار غير شاملة الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

يمكنك الاطلاع أيضًا على مقارنة Poco M4 Pro و Poco X4 Pro 5G لمعرفة ابرز الاختلافات بين هواتف بوكو M4.

أخيراً: مميزات وعيوب كلا الهاتفين:-

في الحقيقة، هاتف Redmi Note 11 Pro يمتاز بتصميم أنيق وجودة بناء أفضل من هاتف Poco X4 Pro 5G ولكن يجب الوضع بالحسبان أنه يحتوي على شريحة معالجة متواضعة للغاية والتي لا تدعم تقنية اتصال 5G.

أما بالنسبة لهاتف Poco X4 Pro فهو يدعم اتصال 5G ويحتوي على شريحة معالجة أقوى وأعلى في كفاءة استهلاك الطاقة وبالتالي سيكون الأفضل من حيث عمر البطارية. فإذا كانت هذه الاختلافات الدقيقة على رأس أولوياتك الحالية فيجب أن تذهب مع هاتف Poco. أما إذا لم يكن اتصال 5G مهماً بالنسبة لك، فقد يكون من الأفضل الاكتفاء بهاتف Redmi.

مميزات Redmi Note 11 Pro:

  • سعر أرخص
  • وزن أخف بفارق طفيف جداً
  • مستشعر عُمق
  • تصميم أنيق
  • الجانب الخلفي المصنوع من الزجاج

عيوب Redmi Note 11 Pro:

  • لا يدعم اتصال 5G
  • شريحة معالجة أضعف من المنافس

مميزات Poco X4 Pro 5G:

  • شريحة معالجة أقوى
  • يدعم اتصال 5G
  • تصميم أصلي وشبابي للغاية
  • متوفر إصدار منه بسعة تخزين 256 جيجابايت

عيوب Poco X4 Pro 5G:

  • المواد المستخدمة في التصميم رخيصة

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى