شروحات تقنية

ما هو Micorsoft Loop – كل ما يلزمك معرفته

في الوقت الذي يزداد فيه تركيز كبرى شركات التقنية على الذكاء الاصطناعي، تسعى مايكروسوفت من أجل تعزيز بيئة العمل والتعاون الرقمي بين المستخدمين والموظفين المشتركين في حزمة برامج Microsoft Office من خلال منصة Loop. فما هو بالضبط Microsoft Loop، وكيف سيتغير من طريقة واستراتيجية العمل داخل الشركات، هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذا الدليل.

Microsoft Loop هو عبارة عن منصة تعاون رقمية مدمجة بداخل حزمة Microsoft 365، والتي يُمكن الوصول لها على جميع التطبيقات المصاحبة مثل Word و Teams و Oulock. إنها بيئة عمل مشتركة ومتناسقة تتسمح للموظفين بمشاركة العمل والتعاون في المستندات بطريقة احترافية على غرار منصة Notion العالمية.

اقرأ أيضًا على ريفيو بلس كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في مستندات جوجل

لقد أعلنت مايكروسوفت عن Loop لأول مرة في خلال مؤتمر Microsoft Ignite 2021 عندما صرّحت الشركة بأن Loop سوف يغير من طريقة العمل التعاوني لدى الشركات التي تتمتع بصلاحيات حزمة تطبيقات Microsoft 365.

يسمح Loop بإمكانية استيراد المستندات والمشاريع وإدارتها وتنظيمها بعدة أشكال مختلفة، كما إنه يمنح الموظفين معايير جديدة متطورة في حماية البيانات والمعلومات الحساسة عن طريق تحديد أجزاء معينة من المشاريع والمستندات التي يحق لفريق العمل الاطلاع عليها أو تعديلها وفقًا لرؤى الشركة والمسؤولين.

قالت مايكروسوفت أن Loop هو طريقة فعّالة وذات كفاءة أكبر في تعزيز بيئة العمل الرقمية ومركز التواصل بين الموظفين لتحقيق ما لم يكن متاحًا من قبل على أي منصة تعاون رقمية على الويب أو الهاتف.

ما هو بالضبط Microsoft Loop من وجهة نظر الشركة؟

إنها منصة عمل رقمية مماثلة إلى حد كبير بمنصة Notion للعمل التعاوني والإنشاء المشترك. لقد أنفقت مايكروسوفت ميزانية ضخمة من أجل خلق بيئة عمل مشتركة بين الموظفين والعاملين المختلطين بداخل مراكز الشركات الأساسية والموظفين البعيدين، ويعد Microsoft Loop نتيجة سنوات من البحث والعمل منذ اندلاع جائحة كورونا.

ولكن حتى وبعد انتهاء الجائحة، استمرت مايكروسوفت في تطوير Loop وتحسينه لكي يصل إلى درجة مثالية من الكمال قبل طرحه لمستخدمي Microsoft 365.

من خلال Loop، يُمكن تحويل جداول البيانات والقوائم وأي محتوى آخر من أصول البيانات داخل مستندات Office إلى تكتلات تعاونية وديناميكية يُمكن الوصول لها عبر طاقم فريق العمل من أي مكان.

على غرار Notion، يأتي Loop بواجهة رسومية مماثلة لواجهة Notion – فكرة الواجهة المستوحاة من المنافس لم تكن سيئة في الواقع، إذ تحاول مايكروسوفت دفع المستخدمين الذين يميلون لمنصة Notion بفضل سهولة الواجهة والعمل عليها للانتقال والتبديل إلى Loop دون أن يشعرون بأنهم في حاجة للبدء من جديد لفهم طريقة العمل التعاوني على المنصة الجديدة.

ولكن على عكس Notion، حاولت مايكروسوفت أن تنفرد ببعض المهارات الفردية التي تمنح Loop الأولوية على أي منصة عمل مشترك منافسة لها، وهذا من خلال التكامل الشامل مع تطبيقات Microsoft 365 ومساعد الذكاء الاصطناعي الجديد للشركة Copilot.

من خلال Loop، يُمكن تحسين طريقة العمل التعاوني بين أفراد العمل المشتركين، وإدارة سير العمل من مكان واحد. فعندما أبلغت العديد من الشركات بأن أكثر التحديات التي تواجه الموظفين هي صعوبة موائمة سير العمل والفشل في تحقيق رابط يعمل على تماسك الفريق، خاصة عندما نتكلم عن العمل عن بُعد. و Loop كان هو إجابة مايكروسوفت على هذه المشكلة من أجل توفير الوقت والطاقة للموظفين والتعاون بشكل أكثر كفاءة وفعالية.

Loop ليس خاليًا من لمسة الذكاء الاصطناعي، فمن خلال الخوارزميات التي يستخدمها لتوليد الأفكار، جنبًا إلى جنب مع الأدوات التي تستهدف العمل الإنتاجي، ربما تكون فكرة جيدة لتحسين مستوى الإبداع والتعاون للموظفين.

كيف يُمكنك الاستفادة من Microsoft Loop

اكتسب Loop شعبيته بسبب الإقبال المتزايد مؤخرًا على منصة Notion والذي يتم تعريها في مجال الأعمال على إنها منصة واحدة متماسكة الأطراف يُمكن من خلال التفكير والعمل والإدارة والتخطيط.

تمامًا مثل Notion، يحاول Loop أن يكون بمثابة منصة عمل تعاونية لإدارة المشاريع والإنشاء المشترك التي تجمع بين فرق العمل بداخل بيئة عمل موحدة لإدارة المهام والمحتوى ومزامنة جميع التحديثات التي تطرأ على المشاريع لدى جميع المتعاونين في نفس المشروع.

الواجهة المألوفة ستساعد المهاجرين من Notion إلى Loop على فهم الأساسيات خلال فترة زمنية قصيرة. إن الميزة الرئيسية في Loop هي مزامنة التحديثات في الوقت الفعلي للفرق المتعاونة بعد طرق مختلفة سواء داخل Teams أو عبر البريد.

إحدى أهم مكونات Loop وفقًا لما وصفته مايكروسوفت هي Loop Pages و Loop Workspace و Loop Components. أولاً وقبل كل شيء، تعد مكونات Components قابلة للنقل وسيتم تحديث محتواها بشكل تلقائي في أي وقت يتم مشاركته.

ومن خلال هذه الميزة، يكون من السهل التعاون بداخل Loop سواء في الاجتماعات أو الدردشات أو رسائل البريد الإلكتروني أو الوثائق. تتراوح المكونات من الملاحظات والجداول والرسوم البيانية وحتى القوائم والمزيد غير ذلك.

أما في سياق الحديث عن Loop Pages، فهي عبارة عن مركز يسمح لك بوضع المكونات الخاصة بك في مكان واحد، والبدء في إنشاء مشاريع صغيرة أو كبيرة من خلاله.

Loop Workspace هي مساحات العمل التي تسمح للفرق التعاونية بتخزين المشاريع القابلة للوصول والتعديل بواسطة جميع المشتركين في نفس المشاريع. مما يجعل من السهل على جميع الأفراد التحقق من التحديثات والتغييرات التي تتم على المشاريع بسهولة شديدة من أي مكان ووقتما يريدون ذلك.

إن الميزة الفريدة الذي يتمتع بها Loop ولا توجد في أي مساحة عمل تعاونية لتعزيز العمل الرقمي على الإنترنت هي التكامل الشامل مع تطبيقات Microsoft 365 بما في ذلك Outlook و Teams و Word و Whiteboard وغير ذلك، فضلاً عن التكامل الوثيق مع أدوات التوليد بالذكاء الاصطناعي Copilot.

اقرأ أيضًا: أفضل برامج توليد الصور بالذكاء الاصطناعي

كلمة أخيرة

عندما نتعمق في إمكانيات Microsoft Loop الحقيقية، فبدون أي ريب، يُمكن رؤية مدى تفوق مايكروسوفت على منافسيها بفضل مجموعة الأدوات والقدرات التي ليس لها حدود في تحسين مجالات العمل والتعاون المشترك بين فرق العمل.

من خلال مكونات وصفحات ومساحة عمل Loop، فإن أغلب محتوى المشاريع قابل للمشاركة والإدارة، مع إمكانية السماح للمشاركين جميعهم أو بعضهم فقط بصلاحية التعديل عليها إذا لزم الأمر.

Microsoft Loop لا يقتصر على الموظفين التابعين للشركة فقط، وإنما من السهل دعوة مشاركين من خارج الشركة للتعاون المشترك داخل مساحات العمل والتحكم في ما يمكنه فعله بداخل المشروع.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.
Subscribe
نبّهني عن
1 تعليق
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
ecommerce
20 أيام

I do agree with all the ideas you have introduced on your post They are very convincing and will definitely work Still the posts are very short for newbies May just you please prolong them a little from subsequent time Thank you for the post

زر الذهاب إلى الأعلى