شروحات تقنية

كيف تفتح الملفات exe؟ فتح البرامج بامتداد exe على هواتف الاندرويد

أولًا ما هو امتداد exe: الملفات القابلة للتنفيذ والتي تعرف باسم .exe هي عنصر أساسي في البرامج الحديثة التي نتعامل معها على أجهزة الكمبيوتر الحالية. تم تصميم هذا التنسيق أو هذا الامتداد لكي يكون بمثابة المدخل الرئيسي للتطبيق ويتيح للمستخدم القدرة على التعامل مع البرنامج بشتى الوسائل الممكنة، ولا يستطيع أحد أن ينكر أن تنسيق .exe لا يزال الامتداد الأكثر شعبية الذي يتمتع بشعبية كبيرة على جميع إصدارات أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز.

سواء كنت واحد من أولئك اللاعبين المحترفين لألعاب الرياضات الإلكترونية أو كنت مصمم جرافيك أو من صناع المحتوى الذين يتعاملون مع العديد من البرامج الإنتاجية، فبكل تأكيد وأنك تعرف تماماً ما نتحدث عنه. ولكن السؤال الذي قد يرد على ذهن أي أحد منا هو: “لماذا لا يمكن فتح ملفات .exe على نظام أندرويد؟”

اقرأ أيضاً: كيفية اختبار الشاشة وحساسية اللمس وإعادة معايرة هواتف الاندرويد.

حسناً، دعني أخبرك بالحقيقة، في الواقع، أنت يمكنك فتح ملفات .exe على نظام أندرويد ولكن، حسناً، للأسف دائماً ستجد ولكن في مثل هذه الحالات، لا يمكنك فتح جميع ملفات .exe على أندرويد، وإنما عدد محدود جداً من الملفات التي يمكن أن تفتح معك على نظام أندرويد وسيتم ذلك باستخدام موارد وتطبيقات محددة أيضاً. ولكن السؤال الأخر هو: “لماذا قد تحتاج لميزة مثل تلك على هاتفك الأندرويد؟”

الإجابة المختصرة على هذا السؤال تكمن في أن هناك بعض الألعاب القديمة التي من الممكن أن يتم تشغيلها على الأجهزة الأندرويد الحديثة ولكن باستخدام عناصر تحكم محدودة للغاية.

طريقتان لفتح ملفات EXE على الأندرويد:-

للأسف لا يمكنك وضع لعبة بتنسيق .exe على هاتفك الأندرويد ثم تبدأ مباشرة في اللعب وكأن كل شيء يسير بشكل طبيعي. فإذا كنت تعتقد أنك ستكون قادراً على تشغيل لعبة مثل Counter Strike على هاتفك الأندرويد فللأسف سيخيب ظنك تماماً، ولكن إذا كنت مُصر على البحث عن طريقة تتيح لك القدرة على جعل ألعاب المدرسة القديمة تعمل عن طريق المحاكاة… حسناً، حينها على الأقل يمكننا تجربة الأمر والنظر في النتائج.

على سبيل المثال لا الحصر، باستخدام محاكاة Windows98 يمكنك تشغيل لعبة DOOM ولكن بالتأكيد ستواجه العديد من المشاكل والعقبات إذا كنت تريد تشغيل أي من ألعابك المفضلة الأخرى على هاتفك الأندرويد.

الطريقة الأولى: باستخدام DOS BOX:-

إذا كنت لا تعرف ما هو DOS BOX فربما من الأفضل عدم الاستمرار والمضي قدماً في هذا الاتجاه، ولكن للتسهيل، DOS BOX هو عبارة عن تطبيق يفتح سطر أوامر على الهواتف الأندرويد وهي الطريقة الشبيهة تماماً بكيفية فتح البرامج من خلال سطر الأوامر على نظام مايكروسوفت ويندوز باستخدام موجه الأوامر CMD. هناك العديد من تطبيقات DOS BOX على متجر جوجل بلاي، ولكن الغالبية العظمى من المستخدمين يفضلون تطبيق aFreeBox نظراً لكم الميزات التي يوفرها.

الخطوة الأولى: قم بتحميل التطبيق وتثبيته على هاتفك الأندرويد

الخطوة الثانية: ضع ملف .exe في مجلد root ثم قم بتسمية المجلد باسم يسهل عليك العثور عليه فيما بعد وليكن Reviewplus

الخطوة الثالثة: والآن قم بتشغيل التطبيق الذي قمنا بتثبيته للتو وبمجرد تشغيله اكتب cd\Reviewplus في نافذة سطر الأوامر ثم اضغط على إدخال بلوحة مفاتيح الأندرويد.

الخطوة الرابعة: الآن ستجد نفسك داخل المجلد الذي يتواجد فيه ملف .exe ومن هناك اكتب اسم exe في سطر الأوامر – إذا كان ملف exe متوافق مع نظام أندرويد، فسوف تكون قادراً على فتحه وتشغيله على هاتفك الأندرويد.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Inno Setup Extractor:-

هذه الطريقة سوف تسمح لك باستخراج ملفات Inno وفك الضغط عنها على هاتفك الأندرويد. هذه الطريقة مباشرة تماماً ولا تحتاج حتى إلى شرح، ولكن إذا لم تكن تعلم أي شيء عن تطبيق Inno Setup Extractor، فللأسف قد لا تكون هذه الطريقة مناسبة بالنسبة لك.

على كل حال، يمكنك تحميل تطبيق Inno Setup Extractor من على متجر جوجل بلاي. ثم قم بوضع ملفات التثبيت على هاتفك الأندرويد ثم اعثر عليهم عن طريق استخدام مدير الملفات الذي تستخدمه وقم بفتحه باستخدام هذا التطبيق. سيعمل التطبيق على فم الضغط عن الملفات وحينها ستكون قادراً على تشغيل البرنامج في حالة كان نظام أندرويد يدعم تشغيله.

الخلاصة:

نظام أندرويد هو أشهر نظام تشغيل على سطح الكوكب الذي نحيا عليه وهو نظام مفتوح المصدر للغاية ولا يوجد لدي أدنى شك في أنه سيكون قادراً على تشغيل برامج الويندوز كاملة في يوم من الأيام على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. ولكن حتى أن يحدث ذلك، فللأسف، ليس من السهل الوصول إلى ملفات .exe وتشغيلها على نظام أندرويد بطريقة مباشرة، وفي معظم الحالات ستفشل العملية ولن تكون قادراً على تشغيل البرنامج بشكل طبيعي حتى وإن فتح البرنامج معك على الهاتف.

اقرأ في الختام: كيفية تحديث نظام التشغيل الاندرويد على موبايلات سامسونج جلاكسي

إذا لم تتمكن من فهم الخطوات التي طرحناها في هذا التقرير ستجد على موقع يوتيوب العديد من القنوات التي تشرح كيفية استخدام DOS BOX من أجل تشغيل ملفات .exe على نظام أندرويد ونوصي بمشاهدتها.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى