شروحات تقنية

الفرق بين نظام الويندوز والماك واللينكس وأيهما أفضل

بسم الله الرحمن الرحيم
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الفرق بين نظام الويندوز ونظام الماك ونظام اللينكس وأيهما أفضل وما ينصح به

بداية أحب أنوه أنه مجرد مقال قد تتفق معى او لا تتفق فكل مستخدم له ما يفضله لنبدأ فى الحديث عن أشهر انظمه التشغيل الثلاثة وهما (ويندوز / ماك / لينكس)…
ماهو النظام الأكثر أنتشارا من بينهم ؟ وأكثرهم ثباتا وقوة ؟ الواجهه الافضل بينهم ؟!
* فى بداية الحديث هل يجوز أن نقارن بين جهاز نوكيا يحمله اكثر من 40 % فى بلد ما بجهاز وليكن موتورولا لا يحمله سوى 1% من نفس البلد … فى فكرك ما افضلهم بالنسبة للدعم وحل المشاكل ومعرفه الحيل ؟! بالتأكيد الأكثر انتشارا يحمله عدد كبير من المستخدمين لذلك فدرجة معرفه الغالبية تكون به أفضل من الجهاز الاخر الذى يحمله عدد ضئيل جدا من المستخدمين
ليس هذا فقط تابع …
 اولا : نظام الويندوز :-
– هو نظام تطوره وتسوقه شركة ( مايكروسوفت )أكثر انظمة التشغيل أستخداما بأصدراته الشهيرة الاخيره (اكس بى / فيستا / 7 / واخيرا 8) يمتاز بواجهه بسيطه لأبعد الحدود يمكن لأى مبتدأ التعرف على أستخدام الويندوز بشكل طبيعى فى فترة قصيرة – لا يفضل التعقيد ودائما يحاول تبسيط اكثر فأكثر على المستخدم ولا يخلو من الاحترافية ؛ على العكس الويندوز يمكن التطوير عليه بشكل ممتاز مما جعل منه ورقة قابلة للتطوير يساهم فى تحديثها ودعمها أشخاص لا تنتمى حتى لشركة ميكروسوفت .
الفرق بين نظام الويندوز والماك واللينكس
الفرق بين نظام الويندوز والماك واللينكس

ثانيا:نظام الماك :- ( الماكنتوش)
هو نظام تطوره وتسوقه شركة ( أبل )  يدعى اغلب مستخدمية بالثبات وقوة النظام – يمتلك واجهه رسوميه يفضلها البعض عن باقى الانظمة – نظام له ادواته الخاصه به ؛ لا يعتمد على تطوير الاخرين من خارج (أبل)  بل انه يتركز كل الجهد على نشر وتطوير النظام وبرامجه على عاتقها إلا القليل بعكس نظام ويندوز – له برامجه التى لا تعمل وليس لها اصدار اخر على الانظمه الاخرى مثل برنامج (Final Cut ) .

ثالثا : نظام لينكس :-
هو نظام مفتوح المصدر- اخذ  هذا النظام شوطا كبيرا من التطور حدث بدأ يعلو فى عالم انظمه التشغيل , له واجهه رسوميه
خاصة به ؛ يشيد بكفاءته الكثير فى مجال السيرفرات وادارتها .بالاضافة الى امتلاكه بدائل هائلة من البرامج المجانية .

: من وجهه نظرى :
: من حيث الحماية :
– لابد ان نلاحظ العدد الهائل من مستخدمى نظام الويندوز بمقارنه بعدد مستخدمى الماك واللينكس الذى يجعل نظام ويندوز أكثر بكثير استهدافا من قبل الهاكرز لامتلاكه أكبر قدر من مستخدمى الكمبيوتر فى العالم .
مثال توضيحى * فى السابق كان اشهر هاتف مستخدم فى مصر هو 3310 Nokia  بحيث أصبح حينها انك قليلا ما تجد اجهزه اخرى – مع الاستخدام الهائل للجهاز بالطبق لابد ان يكون قد أكتشف عيوبه وطرق وحيل لاستخدامه بصوره سريعه جدا بعكس اجهزه مثل  Motorola .

: من حيث الكفاءة :
– يخطأ البعض عندما يقارن جهاز يعمل بنظام تشغيل ويندوز  قد لا يتعدى ثمنه (2000 جنيها) بجهاز أخر بنظام تشغيل ماك اقل ثمن له (9000 جنيها) ! هل يعقل ؟؟؟  – يخرج من المقارنه نظام لينكس لانه يعمل على اى جهاز بكفاءة عاليه .

: من حيث المتطلبات :
– يعمل نظام لينكس على كافة Pc او ابل .
– يعمل نظام ويندوز على Pc بشكل طبيعى له ويمكن ان يعمل على اجهزه ابل
بأستخدام طرق معروفه عبر برنامج Boot Camp .
– يعمل نظام الماك على اجهزه ابل فقط . ولكن بطريقة ما استطاع المطورين جعل نظام الماك يعمل على Pc  وهناك ايضا ما  يعرف بالهاكنتوش .

: خلاصه القول :  لا يمكن أقصاء اى من هذه الانظمه فكلا منهم له مستخدمية وامكانياته
فأرى اللينكس فى الشركات وخدمات السيرفرات
والويندوز فى المكاتب الادرارية والتصميم وللمطورين والمبرمجين
اما الماك لشركات الاعلانات والسينما وخصوصا بقوة جهازها ( Mac Pro) الذى هو فخر لشركة ابل

– اكرر انه موضوع على حسب تعاملى وخبرتى القليله وقد اكون فى انحياز الى الويندوز وذلك لما اعرفه عنه ومن استخدامى الطويل له

 

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).
Subscribe
نبّهني عن
1 تعليق
Newest
Oldest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
Anónimo
4 سنوات

أفضل نظام هو نظام الويندوز لأنه من شركة مايكروسوفت

زر الذهاب إلى الأعلى