أفضل 10

منصات التواصل الاجتماعي التي تدفع لك المال مقابل إنشاء المحتوى

هل تعلم أن هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي تدفع لك المال مقابل صناعة المحتوى؟ في البداية كانت لدي نظرة خاطئة حول منصات التواصل الاجتماعي وكنت أعتقد أن الكثير من الأشخاص يحاولون الظهور على تلك المنصات فقط لكي يصبحوا أكثر شهرة بين أصدقائهم – اتضح أنني كنت مخطئاً.

في الوقت الحالي يمكنك كسب المال عن طريق العمل والشراكة مع عدد كبير من الشركات والمكاتب والعلامات التجارية المختلفة من أجل تسويق منتجاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكن تمهلوا قليلاً، واسمحوا لي أن أكون صادق معكم منذ البداية، ينبغي أن أخبركم بأن كسب المال من منصات التواصل الاجتماعي ليست عملية سهلة كما يظنها البعض، ولكن إذا نجحتم فيها، أستطيع أن أؤكد لكم إنها مُربحة وتؤتي ثمارها ومن الممكن أن تحققوا من وراؤها الكثير من المال، فقط لو كنت سعيد الحظ وقادر على تحقيق الكثير من النجاحات في أعمالك المرتبطة بها. الفكرة كلها تكمن في معرفة من أين تبدأ بالضبط.

ولكن تخيل أن تستيقظ في كل يوم وتقوم بنشر بعض المنشورات أو ترفع مجموعة من الصور وتحصل في المقابل على نسبة جيدة من الأرباح التي تغطي جميع مصاريف حياتك الشخصية وبشكل أفضل من أي وظيفة عملية. إذا كنت ناجح في عملك ومجتهد، فمن يعلم، ربما تتمكن في إحدى الأيام من التخلص من وظيفتك المملة والاستقالة منها والاكتفاء بالعمل والاجتهاد على منصات التواصل الاجتماعي.

ولذلك، من أجل مساعدتك في تحقيق ذاتك والنجاح في حياتك الاجتماعية قررنا في هذا المقال أن نستعرض لكم 8 منصات للتواصل الاجتماعي التي تدفع لك المال مقابل أن تقوم فقط بإنشاء المحتوى عليها – ونتمنى أن تكون موهوباً ومن أولئك المبدعين القادرين على صناعة محتوى غني وفريد.

قد يهمك: ربما يكون لديك اهتمام بمعرفة أهم وأشهر 20 تطبيق على متجر جوجل بلاي في عام 2022 والتي تحتاجها بكل تأكيد على هاتفك الأندرويد

1- YouTube

منصة يوتيوب

يوتيوب هي منصة لمشاركة مقاطع الفيديو وغنية عن التعريف ومن أولى المنصات التي تشارك صناع المحتوى في حصص الربح التي يتم تحقيقها من خلال الإعلانات. بمجرد أن تبدأ في تحقيق عدد مشاهدات عالي على مقاطع الفيديو الخاصة بك سوف تتواصل معك إدارة يوتيوب وتخبرك بأنك أصبحت مؤهلاً للحصول على المكافئات المادية. بالتأكيد عدد المشاهدات وعدد المتابعين هي العناصر الأكثر أهمية التي ينبغي أن تضع كامل تركيزك عليها لتتمكن من تحقيق أرباح كافية تغطي مصاريف قناتك.

على كل حال يمكنك قراءة البنود اللازمة لكي تتمكن من تحقيق الأرباح على يوتيوب من خلال صفحة أكاديمية منشئي المحتوى. هذه البنود تشتمل على ضرورة تحقيق 4000 ساعة من المشاهدة وأكثر من 1000 متابع وما إلى ذلك.

2- Twitter

موقع تويتر

ميزة الربح من خلال تويتر متاحة فقط من خلال Twitter’s Tip Jar حيث يمكن لمستخدمي هواتف أندرويد وآيفون إرسال واستقبال الــ Tips ولكن هذه الميزة متاحة لبعض المستخدمين فقط دون غيرهم، مثل الصحفيين والمبدعين والخبراء والمنظمات الغير ربحية.

للأسف هذه الميزة ليست متاحة إلا باللغة الإنجليزية ولكن من المتوقع أنها سوف تشتمل على بعض اللغات الأخرى خلال وقت قريب.

ويمكنك معرفة ما إذا كان هذا المستخدم قام بتفعيل هذه الميزة أم لا من خلال زر أيقونة Jar المتواجدة بجانب متابعة. يتم استخدام الباي بال و Cash App في عملية استقبال وإرسال الأموال.

3- Facebook

موقع فيسبوك

هناك عدد من الطرق المختلفة لكي تتمكن من تحقيق الربح على الفيسبوك بدءاً من الإعلانات أثناء البث الحي وحتى المحتوى الخاص بالعلامات التجارية.

لكن ينبغي في البداية أن يكون لديك صفحة أعمال على الفيسبوك وينبغي أن يخضع المحتوى الخاص بك لقواعد تسييل الشركة ويتم تحديد الأرباح بناءً على ما يختاره المعلن وعدد مرات مشاهدة الفيديو وتمويل الاشتراك.

وإذا كنت تريد معرفة كل شيء عن طرق الربح من الفيسبوك وكيف تبدأ مشوارك عليه،

4- Clubhouse

تطبيق كلوب هاوس

تطبيق Clunhouse يدفع للمستخدمين بناءً على برنامج Creator First accelerator ويمكن لجميع المستخدمين الدفع من أجل إنشاء المحتوى الخاص بك، والتطبيق سوف يدفع لك المبلغ بالكامل دون مشاركتك فيه.

ولكن يبدو أن المنصة تحاول التخطيط من أجل إنشاء خطط ربح جديدة في المستقبل القريب حيث يمكن مكافأة المبدعين وصناع المحتوى المؤثرين بشكل أكثر جدية.

5- Instagram

تطبيق انستغرام

بالنسبة لمنصة انستجرام فيمكن إظهار الدعم المالي من قبل المستخدمين الذين يقومون بشراء شارات “Badges” أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو المباشرة، وبالتالي فهي الطريقة الوحيدة التي يُظهر بها المتابعين مدى إعجابهم بالمحتوى الذي تقدمه.

سوف تلاحظ أن هذه الشارات متواجدة بجانب اسم صانع المحتوى طوال مدة الفيديو بحيث يمكن لك إبداء إعجابك في أي وقت وشراء شارة.

6- TikTok

تطبيق تيك توك

تيك توك هي إحدى المنصات الصينية التي تكافئ المجتهدين وصناع المحتوى المبدعين. ولكي تكون قادراً على تحقيق الربح والاستفادة من تطبيق تيك توك ينبغي أن تنشئ مقاطع فيديو إبداعية وملهمة وتحقق عائد كبير من المشاهدات.

في البداية تحتاج لأكثر من 10.000 متابع جنباً إلى جنب مع 100.000 مشاهدة خلال الــ 30 يوماً السابقين.

فإذا كنت تقيم في بعض البلدان المتاح فيها ميزة Creator Fund فيمكنك تفعيل الميزة من حسابك وسوف تحصل على عائد الأرباح ويتم الدفع من خلال حساب باي بال.

7- Snapchat

تطبيق سناب شات

بناءً على بعض المصادر الأجنبية فإن منصة Snapchat تدفع ما يعادل مليون دولار يومياً مقابل المحتوى الذي يتم نشره يومياً على المنصة. حيث يتيح التطبيق للمستخدمين القدرة على إرسال أفضل اللقطات إلى Spotlight وهي منصة ترفيهيه تشارك هذا النوع من المحتوى في جميع أنحاء العالم.

ولكن وجب التنويه على نقطة في غاية الأهمية، وهي أن المحتوى الذي يتم نشره على Snapchat خاضع للرقابة ويتم تقييمه من قبل إدارة التطبيق قبل أن يتم مشاركته.

إذا اتضح للإدارة أن لقطاتك تنتشر بسرعة كبيرة وتحقق عائد كبير من المشاهدات على المنصة فسوق يصلك إخطاء من إدارة المنصة بأن مشاركاتك مؤهلة للتواجد على Spotlight ولكن للأسف الشديد هذه المنصة ليست متاحة في جميع البلدان.

8- Spotify Greenroom

تطبيق Spotify

Spotify Greenroom هو تطبيق يحتوي على غرف للدردشة يتم الحديث فيها عن الرياضة والثقافة والموسيقى ويمكنك تصفح العديد من الموضوعات بناءً على رغبتك والحصول على إشعارات مرتبطة بالموضوعات ذات الصلة.

بالتأكيد هناك غرف حية فريدة من نوعها للفنانين والمطربين والرياضيين ومجموعة من أيقونات المجتمع ويمكنك إنشاء غرف خاصة بك من أجل أصدقائك وأفراد عائلتك.

يمكن لمنشئ المحتوى أن يبدؤون في محادثات خاصة بهم ويمكنهم الانضمام لبرنامج Spotify Creator Fund لتلقي الأرباح بناءً على حجم الجمهور ومعدلات الاستهلاك.

اقرأ أيضاً: أفضل المواقع الآمنة لتحميل برامج الكمبيوتر في 2021

كلمة أخيرة:

بالطبع هذه هي ليست المنصات أو مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي الوحيدة التي يمكنك كسب المال منها، ولكنها من أبرز وأسهل المنصات التي يمكنك أن تبدأ معها وتحقق أرباح جيدة جداً من وراؤها وبدون أي متاعب.

فقط حاول أن تكون مجتهد، أن تكون مبدع، أن تكون أنت لا شخص أخر.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى