أفضل 10

أفضل المواقع الآمنة لتحميل برامج الكمبيوتر في 2021

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل تنزيل البرامج المجانية، ولكنها ليست آمنة ومن الممكن أن تصدمك بأنواع كثيرة من الإعلانات الضارة أو تحتوي على فيروسات وبرامج خطيرة قد تتسبب (في أسوأ الحالات) في انهيار نظام التشغيل أو حتى تدمير وتلف بياناتك.

قد لا يشكل الأمر أي خطورة إذا كنت تعتمد على إحدى برامج مكافحة الفيروسات القوية والموثوقة. ولكن في جميع الأحوال من الأفضل أن تقتني المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها في تنزيل المحتوى ولا سيما البرامج والأدوات.

نحن في موقع “ريفيو بلس” نوفر لكم بشكل دائم أفضل البرامج والتطبيقات وشروحاتها الشاملة. ونهتم سنوياً بفحص جميع مواقع تنزيل البرامج طيبة السمعة، وذلك من خلال اختبار سلامة وأمان الموقع عبر أداة URLVOID التي تعمل على فحص المواقع والتأكد من عدم تواجده في أي من القوائم السوداء.

يمكنكم الاعتماد عليها بأنفسكم، ومن الضروري أن يحصل أي موقع تودون استخدامه على تقييم مرتفع لا يقل عن 30 نقطة من إجمالي 36 نقطة. ولكن لكي لنساعدكم على توفير وقتكم الثمين، لقد قمنا بالنيابة عنكم بالاعتماد عليها والتأكد من سلامة جميع المواقع التي سنتشاركها معكم الآن. واليوم سنقدم لكم أفضل 8 مواقع آمنة لتحميل البرامج في 2021.

1- الموقع الرسمي للمطور

قبل أن تضع نفسك في الحيرة وتبدأ في البحث عن المواقع الآمنة لتنزيل البرامج، يجب أن تعلم أن لكل برنامج موقع رسمي خاص بالشركة المسؤولة عن تطويره، وبالطبع لن تجد أي مكان أخر أكثر أماناً من الموقع الرسمي للمطور. فإذا كنت تريد تنزيل متصفح إنترنت أو برنامج لتشغيل الفيديو أو برنامج لتشغيل أي نوع من الوسائط، فتذكر أن تبحث عن الصفحة الرسمية للبرنامج.

بسهولة شديدة بمجرد كتابة اسم البرنامج أو الأداة بشكل صحيح في عنوان بحث جوجل، بنسبة 99.9% ستحصل على الموقع الرسمي للبرنامج في خيار نتائج البحث الأولى. فعلى سبيل المثال سنقوم بالبحث عن برنامج GOM Player وهو مشغل وسائط شهير.

ستجد على الفور الموقع الرسمي للمطور نفسه في نتائج البحث الأولى كما يتضح أمامكم في صورة المثال السابقة. وستجد على يمين الصفحة معلومات شاملة حول المطور وسنة نشأته والكثير من التفاصيل التي قد تود معرفتها. لذا، تذكر دائماً أن أفضل مكان آمن وموثوق ومضمون بنسبة 100% هو الموقع الرسمي لمطور البرنامج أو الأداة.

2- Download Crew

Download Crew هو موقع عالمي أخر متخصص في توفير جميع برامج أنظمة التشغيل المختلفة. قد لا يكون بنفس شهرة مواقع أخرى نعتمد عليها في تحميل البرامج، ولكن آمن جداً وموثوق وستجد عليه العديد من التفاصيل الرائعة التي توضح مميزات كل برنامج وأهميته وأحياناً كيفية استخدامه. تتم كتابة تفاصيل البرامج المتوافقة مع نظام ويندوز وماك ولينكس وأندرويد و iOS بيد مستخدمين حقيقيين، مما يعني أنك ستحصل على معلومات دقيقة حول كل برنامج وليست مجرد نسخ ولصق للمعلومات المكتوبة على صفحات البرامج الرسمية.

ستجد في قسم All Categories جميع فئات البرامج التي يمكنك البحث بداخلها، ولكن إذا نظرت إلى القسم العلوي في الموقع ستلاحظ ظهور أشهر فئات البرامج التي يتم تنزيلها بكثرة مثل برامج ومشغلات الوسائط وبرامج النسخ الاحتياطي والتخزين واستعادة الملفات المحذوفة وبرامج التصاميم الاحترافية وغيرها. إذا كنت تريد امتلاك أفضل وأهم البرامج التي قد يحتاج إليها نظام التشغيل الخاص بك، فعليك تفقد قسم Recommended Downloads أو Most Popular Download وستجد العديد من البرامج المجانية. للذهاب إلى الموقع

3- Ninite

في الأساس موقع Ninite بسيط وسهل الاستخدام. فهو يتيح لك القدرة على تثبيت معظم البرامج التي تحتاجها مجانا ولأخر تحديث بضغطة واحدة. فمن خلال مجموعة القوائم التي يقدمها لك، يمكنك اختيار وتحديد نوع البرامج التي تحتاج إليها من خلال وضع علامة (صح) في المربعات بجانب أسماء البرامج، وبمجرد النقر فوق زر Download ستتم عملية تنزيل جميع البرامج التي قمت باختيارها دفعة واحدة.

الميزة في موقع Ninite أنه آمن تماماً، ولا يحتوي على أي برامج أو أدوات تحتوي على بيانات غير مرغوب فيها والتي يتم تثبيتها عادة على أجهزة الكمبيوتر كأدوات مرفقة لبعض البرامج، فهو يرفض ذلك تماماً. وبالتالي يمكنك الاعتماد عليه والثقة به بنسبة 100% على كونه آمن وخالي من أي برامج ضارة أو فيروسات. الجانب السلبي الوحيد في الموقع أنه لا يحتوي على كم ضخم من البرامج، وإنما مجموعة بسيطة فقط من البرامج الأكثر شهرة واستخداماً في الوقت الحالي في مختلف الفئات.

ستجد أشهر برامج الوسائط وبرامج المحادثات والمتصفحات الرسمية وبرامج التحرير والتعديل على الصور ومجموعة من أشهر وأفضل برامج وأدوات الحماية ومكافحة الفيروسات وبرامج للتخزين السحابي والتطبيقات الإنتاجية والعديد من الأدوات الأخرى. باختصار شديد ستجد معظم برامج أعمالك الضرورية متواجدة على هذا الموقع وهي آمنة بشكل كامل. للذهاب إلى الموقع

4- FilePuma

يتمتع موقع FilePuma بواحدة من أفضل واجهات المستخدم البسيطة. ستجد كل شيء مرتب وواضح وجميع البرامج متوفرة بأحدث إصداراتها الأخيرة المتوافقة مع نظام التشغيل ويندوز. في الجزء العلوي من الموقع ستجد قائمتان وهما Latest Updates وفيها ستجد جميع البرامج التي حصلت مؤخراً على أي تحديثات جديدة، يمكنك النقر على “View More” للذهاب إلى القائمة الكاملة. القائمة الثانية وهي Popular Software وفيها ستجد جميع البرامج الشهيرة التي حصلت على أكثر عمليات التحميل من على الموقع.

من الناحية الإيجابية ستجد فئات البرامج التي يمكنك البحث بداخلها في القائمة المتواجدة على يسار الموقع تحت عنوان “Categories” وفي نفس الوقت ستجد جميع فئات البرامج متواجدة في بقية الصفحة الرئيسية. المتصفحات وإضافات المتصفحات وبرامج الحماية والأمان تعلو قائمة فئات البرامج، ولكن في نفس الوقت ستجد جميع أنواع وفئات البرامج الأخرى مثل برامج التواصل والمحادثات وبرامج المونتاج والتحرير والبرامج الإنتاجية مثل أوفيس وبرامج للإنترنت وبرامج لضغط وفك الضغط عن الملفات والعديد من البرامج الأخرى. للذهاب إلى الموقع

5- Softpedia

Softpedia هو موقع غني عن التعريف بكل تأكيد، مع أكثر من 3 مليار عملية تنزيل على مدار السنوات القليلة الماضية يعتبر موقع Softpedia مكاناً آمناً وموثوقاً لأي برنامج أو أداة تبحث عنها. المميز في الموقع أنه يمكنك الاعتماد على عوامل التصفية والفئات المختلفة، بحيث يمكنك البحث عن نوع محدد من البرامج حسب الفئة أو تاريخ التحديث أو حتى التكلفة المادية. في نفس الوقت يمكنك البحث عن البرامج المتوافقة مع نظام تشغيل محدد سواء كان ويندوز أو ماك أو لينكس أو أندرويد.

يمكنك حتى البحث عن البرامج المجانية فقط أو المدفوعة فقط أو البرامج التي تم إضافتها حديثاً فقط أو البرامج التي حصلت على أكبر عدد من التحميلات أو البرامج التي حصلت على أفضل تقييم من المستخدمين. بكل تأكيد موقع Softpedia لا يخلو من أي برنامج أو أداة تبحث عنها، بغض النظر عن نظام التشغيل الخاص بجهازك. الجانب السلبي الوحيد في رأيي الشخصي هو الإعلانات التي قد تتسبب في تشتيت ذهنك أثناء البحث عن البرامج للذهاب إلى الموقع

6- Filehorse

Filehorse هو موقع ممتاز أخر وموثوق لتنزيل برامج نظام التشغيل ويندوز وماك وتطبيقات الويب. أبرز ما يعجبني شخصياً في الموقع هي طريقة عرض البرامج وقوائم التصنيفات الموضحة ببساطة. القسم العلوي من الموقع يحتوي على قائمتان أساسيتان وهما Latest Software Releases والتي تحتوي على قائمة البرامج التي حصلت لتوها مؤخراً على تحديثات جديدة. القائمة الثانية وهي Most Popular Downloads وستجد بها أشهر البرامج التي تم تحميلها بكثرة من على الموقع، لذا، فهي مكان مثالي لتنزيل أبرز وأهم البرامج التي قد يحتاج إليها جهازك.

طريقة عرض الموقع لفئات البرامج رائعة وفي غاية السهولة والبساطة. وبالتالي فهي المكان الصحيح للبدء في تنزيل جميع البرامج التي تحتاج إليها. ستجد ضمن الفئات برامج خاصة للمتصفحات وبرامج الوسائط وبرامج لمكافحة الفيروسات وفئة مخصصة لبرامج تحرير الفيديو والمونتاج وبرامج المحادثات وبرامج لتنظيف الكمبيوتر وحتى الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها في نقل البيانات بين مختلف الأنظمة والأجهزة. باختصار شديد فهو موقع رائع والأهم من ذلك أنه يتمتع بصيت واسع الشهرة وآمن تماماً لتنزيل البرامج والأدوات النظيفة والخالية من أي برامج ضارة أو فيروسات. للذهاب إلى الموقع

7- MajorGeeks

MajorGeeks هو الموقع الوحيد الذي لم يتغير شكله منذ تسعينيات القرن الماضي، وهو الشيء الذي يزعجني شخصياً أثناء البحث عن البرامج عليه. ولكنه يتمتع بسمعة طيبة جداً ومن أفضل المصادر الآمنة لتحميل البرامج والأدوات. وبالطبع يتم تحديث جميع البرامج عليه باستمرار وستجد جميع البرامج والأدوات التي تحتاج إليها بداخله. في الحقيقة من الممكن حتى أن تجد برامج وتعريفات التشغيل “drivers” الخاصة بجهازك والمتوافقة مع نظام تشغيلك بداخله.

جميع البرامج المتواجدة على موقع MajorGeeks هي برامج مجانية. ويمكنك تفقد القائمة على يسار الصفحة الرئيسية لتحديد نوع البرامج أو الأدوات التي تبحث عنها بالتحديد. على عكس Softpedia، موقع MajorGeeks يهتم جداً بالزائرين ولذلك الإعلانات المتواجدة على صفحاته لن تتسبب في تشتيتك إطلاقاً، لكونها صغيره وبعيدة عن مرمى البصر. بالنسبة للبرامج المتواجدة عليه ستجد برامج ميديا وبرامج لمكافحة الفيروسات والنسخ الاحتياطي والبرامج الإنتاجية وبرامج التحرير والعديد من البرامج الأخرى، ستجد حتى برامج خاصة بنظام أندرويد فقط. والأفضل من هذا وذلك أنك ستجد جميع البرامج عليه بأخر وأحدث إصداراتها، وبالتالي فهي آمنة تماماً للتنزيل. للذهاب إلى الموقع

8- FileHippo

FileHippo هو موقعي المفضل من أجل تنزيل البرامج المجانية. للأسف الإعلانات قد تكون مشكلة في البداية، ولكن أفضل ما يميز الموقع أنه يتيح لك القدرة على تنزيل أحدث الإصدارات من أي برنامج، بالإضافة إلى وجود الإصدارات القديمة من نفس البرنامج كما لو كنت على الموقع الرسمي الخاص بالبرنامج أو الأداة. في الواقع، بعض المواقع الرسمية للبرامج لا توفر حتى الإصدارات القديمة من البرامج مثلما يفعل FileHippo، وستجد معلومات وتفاصيل عن كل برنامج تبحث عنه أو تجده وهي ميزة رائعة غير متوفرة في معظم مواقع تحميل البرامج.

الجانب السلبي الأخر في المواقع أنه أحياناً قد يفرض عليك تحميل برنامج مختلف مثل كروم أو أوبرا أو فايرفوكس قبل أن تتمكن من تنزيل البرنامج الذي تبحث عنه وتريد تنزيله، ولكن بطبيعة الحال يمكنك تخطي هذه العملية وتلاشي عملية التنزيل وتنتقل مباشرة إلى البرنامج الذي ترغب في تنزيله.

مع أكثر من 4 مليار عملية تنزيل للبرامج المجانية، ستجد العديد من الفئات المختلفة لبرامج نظام ويندوز مثل المتصفحات وبرامج الأخبار وبرامج لسطح المكتب وألعاب وبرامج لمشاركة الملفات والنسخ الاحتياطي وبرامج للحماية والأمان وبرامج الوسائط والعديد من فئات البرامج الأخرى. أيضاً ستجد برامج لنظام ماك وأندرويد وبرامج مستندة على الويب فقط. للذهاب إلى الموقع

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى