شروحات تقنية

كيفية تحميل محتوى أي موقع إلكتروني بالكامل لتصفحه أوفلاين

لحسن الحظ أن جميع متصفحات الإنترنت توفر لنا إمكانية تنزيل الصفحات لقراءة محتواها عندما لا يتوفر اتصال بالإنترنت. هذه الميزة الرائعة تجعلنا قادرين على استكمال أبحاثنا العلمية والدراسية وقتما نشاء، حتى ومع انقطاع اتصال الواي فاي.

ولكن يبقى السؤال قائماً: ماذا لو كنت تريد تحميل محتوى موقع إلكتروني بالكامل على جهازك الشخصي لكي تتمكن من تصفح محتواه في وضع الأوفلاين؟ لا تقلق، فهناك بعض الأدوات الرائعة التي تساعدك على ذلك وبسهولة شديدة، دعونا نعرفكم عليها من خلال سطور المقال التالي….

1- HTTrack

HTTrack هو الرائد في هذا المجال، فهو لا يسمح لك بتنزيل أي محتوى موقع إلكتروني فحسب، وإنما يتيح لك القدرة على تنزيل عدة مواقع في نفس الوقت، بل ويسمح بإمكانية إيقاف التنزيل مؤقتاً واستئناف عملية التنزيل وقتما تشاء. والأفضل من كل ذلك أنه يتيح لك القدرة على تحديث الصفحات للحصول على الموضوعات الجديدة من خلال إعادة التنزيل للموقع مرة أخرى. هو في الأساس برنامج مفتوح المصدر ومتوافق على أنظمة تشغيل مختلفة بجانب أنظمة ويندوز.

الجانب السلبي الوحيد في الموقع أن واجهته صعبة قليلاً على المبتدئين في التعامل مع البرامج مفتوحة المصدر. طريقة الاستخدام سهلة للغاية، فقط قم بتنزيل البرنامج على نظام التشغيل الخاص بك ثم انقر فوق تبويب Next ثم اعطِ للمشروع اسماً من أمام Project Name ثم ضع رابط الموقع الأساسي في مستطيل Web Address ويمكنك إضافة روابط المواقع الأخرى في السطور التالية، ثم انقر على Next ثم Finish وستبدأ عملية التنزيل.

2- WebCopy

برنامج WebCopy سهل الاستخدام وبسيط مقارنة ببرنامج HTTrack وهو يقوم بعملية مسح شاملة بمجرد إضافة رابط عنوان URL الموقع بحثاً عن الصفحات والروابط وغيرها من الوسائط. بمجرد الانتهاء من عملية المسح يتيح لك القدرة على تحديد واختيار ما تريد تنزيله بالضبط على الكمبيوتر.

ضمن المزايا الرئيسية في البرنامج أنه يتيح لك القدرة على إنشاء مشاريع مختلفة ولكل منها تكويناتها الخاصة، وهي ميزة رائعة تساعدك على إعادة تنزيل المواقع مرة ثانية وقتما تشاء. ومن أجل الاستخدام قم بتثبيت البرنامج بشكل طبيعي جداً على الكمبيوتر وبداخل مستطيل Website قم بإدخال عنوان الموقع الإلكتروني الذي تريد تحميل صفحاته واختر مسار حفظ الموقع من أمام Save Folder وبعد ذلك انقر على Copy لتبدأ عملية التنزيل.

3- Website Downloader

يتيح لك موقع Website Downloader تنزيل أي موقع إلكتروني عبر الإنترنت وتخزينه على قرص التخزين الخاص بك على الكمبيوتر. ستلاحظ أن الموقع يقوم بترتيب الصفحات بواسطة بنية الارتباط النسبية للموقع الأصلي.

وبمجرد الانتهاء من عملية التنزيل، ستكون قادراً على تصفح الصفحات التم تم تنزيلها عن طريق متصفح الإنترنت الذي تستخدمه بدون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت. استخدام الموقع سهل جداً، فقط قم بكتابة عنوان الموقع في صندوق Download Website ثم انقر على زر التنزيل واختر المعايير التي تحتاجها من النافذة التالية ثم انقر على Get Files وستتم عملية التنزيل على الفور.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى