شروحات تقنية

كيفية تغيير خطوط الكتابة في هاتف أندرويد

أحد أفضل الأشياء في أندرويد هو مدى قابلية التخصيص والتعديل. تتيح لك هواتف أندرويد تخصيصها حسب ما تريد من أجل تحسين التجربة والتعبير عن نفسك بالشكل الصحيح. يبدو تغيير الخطوط لنظام أندرويد امتدادًا منطقيًا لهذه الفلسفة، على الرغم من أنها ليست دائمًا واضحة كما تتوقع. والخبر السار هو أنه عندما تكون هناك إرادة، هناك طريقة وحل! تابع القراءة لمعرفة كيفية تغيير الخطوط لهواتف سامسونج والهواتف التي تعمل بنظام أندرويد.

محتويات المقالة:

  1. بعض هواتف أندرويد تضم ميزة تغيير خطوط الكتابة بالفعل
  2. تغيير حجم ونوع الخط لهواتف سامسونج
  3. استخدام تطبيقات ومُشغلات مُخصصة (Launchers)
  4. تغيير الخطوط لهواتف اندرويد عن طريق iFont

بعض هواتف أندرويد تضم ميزة تغيير خطوط الكتابة بالفعل

في حين أن نظام تشغيل أندرويد الخام (لا يزال) يفتقر إلى القدرة على تخصيص نظام التشغيل الخاص بك، فقد قامت الكثير من الشركات المصنعة بتكييف أنظمتهم لدعم هذه الميزة المطلوبة للغاية. سهلّت شركات مثل Samsung وHTC وLG تغيير الخطوط لنظام أندرويد.

قد تتغير العملية وفقًا لهاتفك، ولكن يمكنك عادةً العثور على هذا الخيار في الإعدادات، عادةً ستجد في قسم “شاشة العرض”. من هناك يمكنك تغيير الخط الفعلي، وكذلك حجم الخط.

على سبيل المثال، تتيح لك جميع أجهزة سامسونج تقريبًا تغيير نمط الخط. قامت شركة سامسونج مسبقًا بتثبيت عدد قليل من الخطوط الإضافية إلى جانب الخطوط الافتراضية، ولكن يمكنك الحصول على المزيد عبر الإنترنت من خلال متجر Galaxy (منها ماهو مجاني ومدفوع).

اقراء ايضا: كيفية تحديث نظام التشغيل على هاتف سامسونج جلاكسي

خطوات تغيير حجم ونوع الخط لهواتف سامسونج

يتطلب تحديد الخط الذهاب إلى الإعدادات> شاشة العرض> حجم الخط ونمطه.

ما عليك سوى النقر فوق اسم الخط الذي تريده وتأكيد رغبتك في تعيينه كخط النظام. استبدال الخط عملية سريعة في المُجمل؛ لا حاجة لإعادة تشغيل الهاتف بعدها. سيتم عرض الخط المحدد عبر واجهة جهازك مثل الوقت في شريط الحالة وقوائم النظام وحتى في الرسائل النصية.

استخدام تطبيقات ومُشغلات مُخصصة (Launchers)

إذا لم تتمكن من تغيير الخط الخاص بك على مستوى النظام بأكمله، فإن الحيلة المفيدة لتغيير الخطوط لنظام أندرويد هي تثبيت مشغل مخصص. سيحل هذا محل شاشتك الرئيسية وسيكون قادرًا في الغالب على التأثير على عناصر واجهة المستخدم الأخرى في النظام أيضًا. عن طريق تخصيص الخطوط الخاصة بك بهذه الطريقة، ستقوم بتغيير الطريقة التي يظهر بها جهازك معظم الوقت. إذا تعذر ذلك، فهناك بعض التطبيقات التي تتيح لك تغيير الخطوط يدويًا لنظام أندرويد. سنكتشف أفضل الخيارات للقيام بذلك أدناه.

Apex Launcher

Apex Launcher
Apex Launcher

واحد من أكثر المُشغلات شعبية هو Apex Launcher. إليك كيفية تغيير الخطوط على الشاشة الرئيسية لهاتفك بعد تنزيل التطبيق وتثبيته. ضع في اعتبارك أن هذا لن يؤدي إلا إلى تغيير الخطوط داخل المشغّل نفسه وأن التطبيق مكلف إلى حد ما.

  1. انتقل إلى إعدادات Apex Launcher.
  2. اضغط على “الشاشة الرئيسية”.
  3. اضغط على خيار “تخطيط ونمط”.
  4. أخيرًا، انقر فوق تحديد “تسمية الخط” واختر الخط الذي تريد استخدامه لشاشتك الرئيسية.

أخيرًا، يمكنك تغيير الخط في هاتفك بهذه الطريقة باستخدام Apex Launcher:

  1. انتقل إلى إعدادات مرة أخري من خلال التطبيق.
  2. اضغط على اختيار “مجلد”.
  3. أخيرًا، قم بالتمرير لأسفل ثم انقر فوق تحديد “تسمية الخط” واختر الخط الذي تريد استخدامه للمجلد الخاص بك.

يمكنك تحميله من هنا

GO Launcher

GO Launcher
GO Launcher

GO Launcher عبارة عن Launcher يستهدف بشكل خاص المستخدمين الذين يرغبون في تخصيص هواتفهم. يتضمن تغيير الخطوط. لتغيير أنماط الخطوط في GO Launcher، قم بما يلي:

  1. انسخ ملفات الخط TTF أو OTF إلى هاتفك.
  2. اضغط لفترة طويلة في أي مكان على الشاشة الرئيسية وحدد “إعدادات GO”.
  3. اختر خط> تحديد خط.
  4. اختر الخط الخاص بك، أو انقر فوق “مسح” لإضافة الملفات المخزنة على جهازك.

لن يؤدي هذا إلى تغيير الخطوط على مستوى النظام، ولكنه سيغيرها عبر التطبيق، والذي سيشمل معظم القوائم والتطبيقات التي ستتفاعل معها بانتظام.

يمكنك تحميل Go Launcher من هنا

Action Launcher

Action Launcher
Action Launcher

مُشغل قوي آخر عندما يتعلق الأمر بتخصيص نظام أندرويد هو Action Launcher: Pixel Edition. لتغيير الخط باستخدام Action Launcher، توجه إلى الإعدادات ثم اختر المظهر> الخط. الآن اختيار الخط الذي تريده. لن يكون لديك مجموعة كبيرة من الخيارات هنا، فقط خطوط النظام وبعض الاختلافات، لكنها لا تزال أفضل من لا شيء!

  1. انتقل إلى إعدادات Action Launcher.
  2. التوجه إلى المظهر> الخط.
  3. اختر خطًا تريد استخدامه وقمت به.

يمكنك تحميل Action Launcher من هنا

Smart Launcher 5

Smart Launcher 5
Smart Launcher 5

Smart Launcher 5 هو مشغل آخر يتيح لك تحديد خطوط جديدة لنظام أندرويد. هذه المرة، ستتجه إلى الإعدادات ثم تختار المظهر العام> الخط. هناك مجموعة جيدة جدًا من الخطوط المتوفرة في Smart Launcher، وهي ميزة رائعة بالنسبة للخطوط التي تريد حقًا التعبير عن نفسها. إنه لأمر غير جيد أن التغيير مرة أخرى سوف يؤثر فقط على الخطوط الموجودة في التطبيق.

  1. انتقل إلى إعدادات Smart Launcher 5.
  2. توجه إلى المظهر العام> الخط.
  3. اختر خطًا تريد استخدامه وقمت به.

يمكنك تحميل Smart Launcher 5 من هنا

إقرأ ايضا: اسعار موبايلات سامسونج

تغيير الخطوط لهواتف اندرويد عن طريق iFont

لا يعد iFont لانشر، ولكنه تطبيق يستخدم خصيصًا لتغيير الخطوط لنظام أندرويد. إنه مجاني تمامًا ويدعم العديد من أجهزة Samsung و Xiaomi و Oppo و Huawei و HTC و Sony و Motorola وغيرهم.

على الأجهزة غير المُعدلة (التي لم يتم تعديلها باستخدام الروت)، استخدم علامة تبويب iFont على الإنترنت لتصفح الخطوط المتاحة. لاستخدام خط في القائمة، قم بما يلي:

خطوات تغيير حجم ونوع الخط لهواتف أندرويد باستخدام تطبيق iFont

قم بتمكين تثبيت التطبيقات من “مصادر غير معروفة”. يمكن العثور على هذا الخيار عادةً في الإعدادات> الأمان.

قم بتشغيل iFont وانتقل إلى علامات التبويب “RECOM” أو “FIND” للعثور على الخطوط.

اضغط على اسم الخط الذي تريد تثبيته.

اضغط على زر “تنزيل”.

اضغط على زر “تعيين” لتثبيت الخط.

انتقل إلى الإعدادات> العرض> حجم الخط ونمطه. يجب أن يظهر الخط المثبت حديثًا في القائمة.

اضغط على الخط الجديد لاستخدامه كخط النظام.

اضغط على الخط الجديد لاستخدامه كخط النظام.

يتم تطبيق الخط على الفور. لا حاجة لإعادة التشغيل.

يمكنك أيضًا نسخ خطوط TrueType (TTF) من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى الدليل / sdcard / ifont / custom؛ ستظهر الخطوط بعد ذلك في “علامة تبويب مخصصة”. ولكن لكي تتمكن من تثبيت الخطوط واستخدامها، ستحتاج إلى جهاز مُعدل باستخدام الرووت.

لسوء الحظ، المفاضلة هي أن واجهة المستخدم Samsung One UI لا تبدو أنها تدعم iFont بعد الآن. لذلك، قد تجد أن أجهزة سامسونج الأحدث لا تعمل. ولكن يوجد بديل، ويطلق عليه Wings Samsung Fonts.

قم بتحميل iFont من هنا

على الرغم من أن العديد من الأشخاص سيكونون سعداء بالالتزام بالخطوط الافتراضية لنظام أندرويد، إلا أن القدرة على تخصيصها تعد خيارًا رائعًا لأولئك الذين يحبون تخصيص الأدوات الذكية الخاصة بهم. هذه المرونة جزء من جاذبية نظام أندرويد. الأخبار الجيدة هي أنه بغض النظر عن نوع الجهاز الذي تملكه، يجب أن يكون هناك طريقة لتعيين الخط الخاص بك. والآن أنت تعرف كيف تبدأ!

يمكن لأولئك الأكثر ذكاءً من الناحية التقنية تغيير الخطوط يدويًا على الأجهزة المُعدلة باستخدام Android Debug Bridge (ADB)، من بين خيارات أخرى، لكننا لن نتناول بالتفصيل كيفية القيام بذلك في هذا المقال.

إذًا هل قمت بتغيير خطوطك في هاتفك الأندرويد إلى شيء آخر؟ اسمحوا لنا أن نعرف ذلك في التعليقات أدناه!

محمد حامد

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة AUC، اعمل كـ مراجع للهواتف الذكية منذ 2018 وحتى الآن، متخصص في اختبار الموبايلات ومراجعتها وأعمل حاليًا في موقع (مواصفات برو) وموقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى