اخبار

مشاكل مع العملاق الصيني واسعار هواتف هواوي ترتفع بشكل كبير

بدأ المستهلكون للهواتف الذكية بالصين في المسارعة لشراء هواتف هواوي التي تتميز بمعالجات (Kirin) المتطورة، حيث هناك خوفا من القيود الامريكية المفروضة على العملاق الصيني من التأثير على الشركة وعدم تمكنها من إنتاج هواتف ذكية جديدة نظرًا لاحتياجها لبعض التكنولوجيا الامريكية التي تستخدمها في تصنيع معالجات Kirin الخاصة بها.

ويقول بعض تجار الهواتف الذكية في (Huaqiangbei) التي تقع جنوب مدينة شنتشن الصينية :-

“أسعار أجهزة هواوي سواء كانت الجديدة أو المستعملة ارتفعت بشكل كبير في الفترة الماضية، وقد تصل تلك الارتفاعات ما بين 200 إلى 500 يوان صيني، بحسب الموديل وسعر الهاتف”.

يقول بعض البائعين أن الزيادة قد ترتفع إلى أكثر من ذلك بكثير، الأمر يعتمد على السعر الأساسي للهاتف، وأشار أحد البائعين إلى أن “نموذج تصميم بورش لجهاز Huawei Mate 30 Pro الرائد ارتفع سعره بنحو 4000 يوان ليباع بسعر 14000 يون بعد أن كان يباع بمتوسط 10 آلاف يوان فقط.

ارتفاع اسعار موبايلات هواوي ومواجهة صعوبات كبيرة في إنتاج هواتف جديدة

يبدو أن المستهلكين قلقون جدًا حول ما قد يشكله الحظر الأمريكي على شركة هواوي بشكل عام وهناك مخاوف أكبر للمستهلكين حول عدم تمكنهم من شراء اجهزة تلك الشركة في المستقبل وخصوصًا الأجهزة التي تقدمها هواوي في قطاع الهواتف الذكية.

هواتف هواوي باتت مرتفعة الثمن بالوقت الراهن في العديد من الأسواق وخصوصًا السوق الصيني، اما من ناحية أخرى، تواجه الشركة مشكلات مختلفة في الأسواق خارج الصين وخصوصا بالدول التي يعتمد فيها المستهلكين على خدمات جوجل، حيث لم يعد بإمكان الشركة الآن توفير تطبيقات وخدمات جوجل على هواتفها الذكية مما أثر بشكل كبير على أسعار الهواتف بالسلب على عكس السوق الصيني الذي لم يواجه صعوبات في تلك المشكلة حيث أنه يعتمد على تطبيقات وخدمات بديلة.

القيود تزداد والأمر يزداد صعوبة والعمل على نظام تشغيل بديل لـ أندرويد (HarmonyOS)

تزداد القيود الامريكية من حين لأخر على هواوي وفي الوقت الذي تحاول فيه الشركة التغلب على القيود السابقة والحالية تتفاجأ بالمزيد من القيود وآخرها هو عدم تمكنها من الحصول على تصميمات الرقاقات لإنتاج معالجتها.

ولكن تحتفظ الشركة بمخزون كبير من الرقاقات والتي قامت بتخزينها الفترة السابقة قبل فرض القيود الجديدة ومع ذلك يتوقع المحللون ان هذا المخزون سوف يكفيها فقط حتى النصف الأول من عام 2021، ولكي تحصل الشركة على فترة أكبر في استهلاك هذا المخزون، سيتوجب عليها رفع أسعار الهواتف لتقليل المبيعات للمحافظة على تواجدها بالأسواق لفترة أطول.

تابع أيضًا: سعر ومواصفات Huawei Nova 7 Pro

وبعيدًا عن الرقاقات ومعالجات كيرين، تخطط هواوي لجعل نظام التشغيل الخاص بها (HarmonyOS) موجودا على الهواتف الذكية في 2021 وهو النظام الذي عملت على تطويره لفترة طويلة وينتظرة العديد من مستخدمي الهواتف الذكية حيث يريد المستهلكون وجود أكثر من نظام تشغيل في الأسواق مما يساعد على المنافسة بين الشركات ويصب بالنهاية في مصلحة المستهلك لحصوله على المزيد من الميزات والسلاسة في الاستخدام.

Basem Taha

متابع متحمس للتكنولوجيا وخبير بالهواتف الذكية، اكتب في قسم اخبار الموبايلات، أعمل حاليًا في موقع (مواصفات تيك) وموقع (ريفيو بلس)، اقوم باختبار الهواتف الذكية ومراجعتها ومقارنتها مع الهواتف الأخرى وكتابة أخبار التقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى