مقارنات

مقارنة iPhone 13 Pro Max و Oppo Find X5 pro – أفضل الهواتف الرائدة المدعومة بتقنيات مذهلة!

على مدار الأيام القليلة الماضية استحوذ هاتف Oppo Find X5 Pro على قسم المقارنات الخاص بنا في موقع “ريفيو بلس” ولكن هذا لسبب منطقي، فهو لا يحتوي على أفضل المواصفات الرائدة فحسب، وإنما يمتاز أيضاً بتصميم خزفي أنيق راقي جداً وعالي الجودة ومظهره مذهل وأصلي لم نرى له مثيل من قبل على أي هاتف ذكي، فضلاً عن وحدة المعالجة العصبية MariSilicon X NPU المطورة على يد شركة أوبو من أجل تعزيز وتحسين قدرات التصوير في الهاتف.

أضف على ذلك التعاون مع الشركة الرائدة للبصريات Hasselblad من أجل ضبط ومعايرة الألوان في الصور والفيديو بدقة متناهية.

ولكن دعونا نكون صادقين للحظة مع أنفسنا، هل هذه المواصفات كافية لكي يقف شامخاً نداً بند في وجه هاتف مثل iPhone 13 Pro Max وهو أفضل هاتف لشركة ابل في عام 2022 و “تقريباً” هو أشهر هاتف ذكي على الإطلاق هذا العام.

يمكنك القول أن الأخطبوط العملاق صاحب الثماني أذرع وثلاثة قلوب الذي يسكن مدينة كوبرتينو بولاية كاليفورنيا يبيع هاتف iPhone 13 Pro Max وكأنه يبيع الفطائر الساخنة في فصل الشتاء.

حيث يأتي الهاتف بأفضل المواصفات الرائدة، ولم تضحي شركة ابل بأي شيء لكي تجعله في النهاية على قمة هرم أفضل الهواتف الذكية في عام 2022.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين هاتف Samsung Galaxy S22 Ultra و Oppo Find X5 Pro: مقارنة للمواصفات وأيهم الأفضل قيمة مقابل السعر

ولكن في نفس الوقت، لندع المديح جانباً، ونعود مرة ثانية إلى هاتف شركة أوبو الرائع الذي ذاع صيته في أوروبا خلال الأسابيع القليلة الماضية وحقق صيت واسع الشهرة في فترة زمنية قصيرة ونكرر سؤالنا مرة ثانية: “هل هذا الهاتف قادر على منافسة هاتف مثل iPhone 13 Pro Max خاصة وأن سعر الهاتف مرتفع جداً؟”.

للإجابة على هذا السؤال بطريقة مناسبة وصحيحة كان علينا عمل مقارنة لمواصفات كلا الهاتفين بجانب بعضهما البعض لمعرفة مميزات وعيوب كل منهما بالتفصيل.

أولاً: جدول مواصفات iPhone 13 Pro Max و Oppo Find X5 Pro:-

المواصفات/اسم الهاتفApple iPhone 13 Pro MaxOppo Find X5 Pro
الوزن والابعاد160.8×78.1×7.7 مم ويزن الهاتف 240 جرام163.7×73.9×8.5 مم ويزن الهاتف 218 جرام
الشاشةقياس 6.7 بوصة عبارة عن لوحة Super Retina XDR OLED بدقة +FHDقياس 6.7 بوصة عبارة عن لوحة AMOLED بدقة +QHD
المعالجApple A15 BionicQualcomm Snapdragon 8 Gen 1
الذاكرة العشوائية والتخزين6 + 128 جيجابايت
6 + 256 جيجابايت
6 + 512 جيجابايت
6 + 1 تيرابايت
8 + 256 جيجابايت
12 + 256 جيجابايت
12 + 512 جيجابايت
نظام التشغيلiOS 15واجهة ColorOS المستندة على أندرويد 12
سُبل الاتصالWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6, Bluetooth 5.0, GPSWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6e, Bluetooth 5.2, GPS
الكاميراالخلفية: 12 + 12 + 12 + TOF 3D
الأمامية: 12 + SL 3D sensor
الخلفية: 50 + 13 + 50 ميجابكسل
الأمامية: 32 ميجابكسل
البطاريةسعتها 4352 مللي أمبير تدعم الشحن السلكي بقدرة 27 وات والشحن اللاسلكي بقدرة 15 واتسعتها 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السلكي بقدرة 80 وات والشحن اللاسلكي بقدرة 50 وات
ميزات إضافية5G, dual SIM, MagSafe wireless charging, IP68 waterproof, eSIM, Face ID5G, dual SIM, eSIM, IP68 waterproof, reverse wireless charging
جدول مواصفات كل من Oppo Find X5 Pro و Apple iPhone 13 Pro Max

ثانياً: الاختلافات من حيث التصميم بين الهاتفين:-

تصميم هاتف Oppo Find X5 Pro

تصميم هاتف iPhone 13 Pro Max تصميم إبداعي، ولكن لو طلبت رأيي الشخصي فسوف أؤكد لك أن تصميم هاتف Find X5 Pro الخزفي هو الأكثر إبداعاً.

هيكل هاتف أوبو مصنوع من السيراميك ومليء بالمنحنيات التي يمكنك رؤيتها بوضوح عند وحدة الكاميرا الخلفية وتصميم أكثر من رائع من المستحيل العثور على شبيه له في أي هاتف من هواتف الفئة الرائدة للشركات الأخرى.

البعض يعتقد أنه بمثابة تصميم مستوحى من تصميمات المركبات الفضائية وهذا لأن المظهر العام للهاتف هو الأكثر جاذبية والأكثر إثارة للاهتمام.

ولكن على الجانب الأخر، لدينا هاتف رائع وقوي من حيث المتانة وقوة التحمل، نعم، أقصد بهذا هاتف iPhone 13 Pro Max، فهو هاتف قوي للغاية وقادر على تحمل الأخطاء بشكل أفضل من أي هاتف أخر. زجاج الهاتف محمي بالدرع السيراميكي الشهير للشركة ولديه إطار مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ وهو بالتأكيد أفضل من أي إطار معدني مصنوع من الألمنيوم مثل الذي نراه على هواتف الأندرويد.

هناك اختلاف واحد دقيق بين كلا الهاتفين عندما يتعلق الأمر بالحماية من الماء. تم تصنيف الهاتفين بشهادة IP68، ولكن هاتف iPhone 13 Pro Max قادر على تحمل الغوص في الماء تحت عمق 6 أمتار لمدة 30 دقيقة كحد أقصى. في حين أن هاتف Oppo Find X5 Pro حصل هو الأخر على تصنيف IP68 ولكنه مصنف على تحمل الماء تحت عمق 1.5 متر فقط وهو يحتوي على شاشة منحنية، بينما يحتوي هاتف الايفون على شاشة مسطحة.

ثالثاً: شاشة كل من iPhone 13 Pro Max و Oppo Find X5 Pro:-

للوهلة الأولى، ونظرياً، يعتبر هاتف Oppo Find X5 Pro هو الأفضل فهو يحتوي على شاشة AMOLED مدعوم بتقنية LTPO 2.0 التي توفر الدعم لمعدلات التحديث الديناميكية من 1Hz وحتى 120Hz وتعمل بدقة +QHD أبعاد عرضها 3216×1440 بكسل.

أما على الجانب الأخر، لدينا شاشة مصنوعة على يد شركة سامسونج وهي شاشة OLED مذهلة ولا ينبغي أن تقلل من شأنها والتي تتمتع بجودة ألوان رائعة ولكن الفكرة هنا أنك ستتعامل مع دقة عرض +FHD بدلاً من +QHD وإذا أردت رأيي الشخصي، فسوف أفضل شاشة Oppo Find X5 Pro بفضل دقة +QHD حتى وإن كانت الاختلافات غير واضحة على أرض الواقع، ولكنها ستكون الأفضل في دقة ووضوح التفاصيل أثناء مشاهدة المحتوى عالي الجودة على الشاشة.

ولكن تعالوا نتذكر أيضاً أن هاتف ايفون 13 برو ماكس لديه القدرة على التعرف على الوجه ثلاثي الأبعاد بفضل تقنية Face ID، بينما يعتمد هاتف Oppo Find X5 Pro على الماسح الضوئي لبصمات الأصابع المدمج في الشاشة.

رابعاً: أيهم يقدم الأداء الأفضل:-

مقارنة بين هاتف iPhone 13 Pro Max و Oppo Find X5 pro - أفضل الهواتف الرائدة المدعومة بتقنيات مذهلة!
أداء iPhone 13 Pro Max

للأسف الشديد، لا يمكنك تفضيل أي منهم على الأخر عندما يتعلق الأمر بالمواصفات وعتاد الهاردوير الداخلي نظراً لأن كلاهما يحتويان من الداخل على أقوى المواصفات وشرائح المعالجة المتوفرة حتى الآن.

هاتف Oppo Find X5 Pro يحتوي على شريحة كوالكم الرائدة Snapdragon 8 Gen 1 SoC وهي أقوى شريحة معالجة متوفرة لمنصات الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد.

بينما يعمل هاتف iPhone 13 Pro Max بواسطة شريحة Apple A15 Bionic والتي لديها القدرة على تحقيق نتائج مذهلة في جميع اختبارات معايير الأداء.

ولكن بفضل الدعم التقني المذهل التي توفره شركة ابل لشرائح المعالجة الخاصة بها، فحتى بالرغم من احتواؤه على ذاكرة وصول عشوائي بسعة 6 جيجابايت، إلا أنه يقدم الأداء الأفضل إذا ما قورن بأداء شريحة Snapdragon 8 Gen 1 حتى ومع إقرانها بذاكرة عشوائية أكبر.

ولكن بالنظر إلى نوع النظام التشغيل، فلا يمكننا تفضيل أي منهما على الأخر نظراً لأن هاتف ايفون مصمم للعمل بنظام iOS 15، بينما هاتف Oppo Find X5 Pro يعمل بأحدث واجهة من ColorOS المستندة على نظام أندرويد 12 ولا يمكن تفضيل أي منهما على الأخر لأن كل منهما يحتوي على أحدث المواصفات الخاصة بالمنصة التي يعمل عليها كل منهما iOS و Android.

ولكن دعونا نتذكر فقط نقطة في غاية الأهمية، وهي أن هاتف iPhone 13 Pro Max سوف يحصل على سنوات أطول من الدعم البرمجي من قِبل شركة ابل، وهذه ميزة أكثر من رائع تجعلك غير مُضطر على استبدال الهاتف بهاتف أخر بعد عام أو عامين من شرائك له.

أما بالنسبة لجميع هواتف الأندرويد، فلا يتعدى على دعمها البرمجي 3 سنوات على أقصى تقدير – باستثناء شركة سامسونج فقط التي توفر الدعم لهواتفها الرائدة لمدة 4 سنوات – ولذلك إذا كنت تريد الهاتف الذي يستطيع المداومة معك لعدة أعوام أطول دون أن تكون مُضطر على استبداله للحصول على أحدث إصدار من نظام التشغيل، فيجب أن تذهب مع فريق iOS الأمريكي.

قد يهمك أيضاً: مقارنة Galaxy S22 Ultra و iPhone 13 Pro Max والفرق بينهما وأبرز الاختلافات بين كل منهما.

خامساً: أيهم يقدم نتائج أفضل في التصوير؟

مقارنة بين هاتف iPhone 13 Pro Max و Oppo Find X5 pro - أفضل الهواتف الرائدة المدعومة بتقنيات مذهلة!
كاميرا هاتف Oppo Find X5 Pro

يحتوي هاتف Oppo Find X5 Pro على الكاميرا الأفضل، فهو يتمتع بمستشعران Sony IMX766 بدقة 50 ميجابكسل من أجل الكاميرا الرئيسية والعدسة الفائقة للاتساع.

الموبايل يضم أيضًا كاميرا تيلي فوتوغرافي بدقة 13 ميجا بكسل للتقريب البصري بمعدل 2x.

هذه المستشعرات مدعومة بوحدة معالجة عصبية MariSilicon X NPU المطورة لتعزيز قدرات التصوير، بالإضافة إلى التعاون مع شركة Hasselblad الرائدة في التقنيات البصرية من أجل ضبط معايرة الألوان في الصور والفيديو.

لذا، يمكنك القول أن شركة أوبو أنفقت مالاً كثيراً على تعزيز وتحسين قدرات الكاميرا الخاصة بهاتف Find X5 Pro. ومن المؤكد أنك ستحصل على صور أكثر سطوعاً وألوان أكثر دقة مع هاتف أوبو، ولكن لا تدع كل هذا يؤثر على رأيك في هاتف iPhone 13 Pro Max بشكل سلبي، خاصة وأنه يتمتع بمزيات مذهلة في التصوير وخاصة عندما يتعلق الأمر بتسجيل مقاطع الفيديو بفضل أوضاع التصوير الجديدة.

سادساً: الاختلافات من حيث عمر البطارية:-

يحتوي هاتف Oppo Find X5 Pro على بطارية أكبر في سعة الشحن من هاتف iPhone 13 Pro Max، حيث يحتوي الهاتف الأول على بطارية بسعة 5000 مللي أمبير في الساعة، بينما يحتوي الهاتف الثاني على بطارية بسعة 4350 مللي أمبير في الساعة.

ومع ذلك، على أرض الواقع، لن تلاحظ هناك اختلافات كبيرة في عمر البطارية بين كلا الهاتفين وذلك لأن شركة ابل تشتهر بقدرتها على تعزيز برامجها ونظام التشغيل الخاص بها من أجل توفير الطاقة وتحسين عملية استهلاك الطاقة بشكل أفضل من نظام أندرويد.

ولكن هناك شيء وحيد نحن على يقين منه وهو أن هاتف Oppo Find X5 Pro هو بالتأكيد صاحب النصيب الأفضل في سرعة الشحن وذلك بفضل دعمه للشحن السلكي بقدرة 80 وات، بينما يدعم هاتف Apple iPhone 13 Pro Max الشحن بقدرة 27 وات فقط. أما بالنسبة للشحن اللاسلكي، فالأفضلية من نصيب هاتف Oppo أيضاً.

سابعاً: الاختلافات السعرية بين الهاتفين:-

سعر كلا الهاتفين متطابق في السوق الأوروبية. يتم بيع كلاهما بأسعار تبدأ من 1199$ دولار أمريكي تقريباً وتصعد حتى 1400$ دولار أمريكي. سعر هاتف iPhone 13 Pro Max في مصر 25.000 جنيهاً مصرياً تقريباً، ونعتقد أن سعر هاتف Oppo Find X5 pro سيكون متطابق مع سعر الايفون بمجرد وصوله إلى مصر.

اقرأ أيضاً: مقارنة Xiaomi 12 pro و Oppo Find X5 Pro – أفضل الهواتف الرائدة المدعومة بمواصفات متطورة.

أخيراً: مميزات وعيوب كلا الهاتفين:-

في الحقيقة، لكل منهما مميزات وعيوب، وأعتقد أن التفضيل بينهما يتوقف على عامل التفضيل الشخصي بناءً على احتياجات المستخدم. في رأيك أيهما الأفضل بالنسبة لاستخداماتك؟ دعونا نعرف في التعليقات.

مميزات Apple iPhone 13 Pro Max:

  • نظام iOS يعني الدعم البرمجي لسنوات أطول
  • مُعرف الوجه Face ID
  • مقاومة أفضل تحت الماء
  • ماسح LiDAR
  • MagSafe

عيوب Apple iPhone 13 Pro Max:

  • سعة بطارية وسرعة شحن أقل من المنافس

مميزات Oppo Find X5 Pro:

  • هيكل مصنوع من السيراميك
  • شاشة مذهلة بدقة عرض أعلى
  • كاميرا احترافية
  • سرعة شحن أعلى

عيوب Oppo Find X5 Pro:

  • لا يوجد شيء على وجه التحديد سوى السعر المرتفع بعض الشيء

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى