مقارنات

مقارنة بين هاتف Samsung Galaxy S22 Ultra و Oppo Find X5 Pro: مقارنة للمواصفات وأيهم الأفضل قيمة مقابل السعر

خلال حدث سامسونج الأول Galaxy Unpacked لعام 2022 قدمت لنا الشركة الكورية سلسلة هواتفها الرئيسية، Galaxy S22 والتي لا تعتبر واحدة من أشهر سلاسل الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد فحسب، وإنما هي واحدة من أفضلها أيضاً، خاصة وإذا كنت من عشاق العلامة التجارية.

هذا العام، يختلف إصدار Ultra بشكل كامل، وليس فقط عن هاتف Ultra العام الماضي، وإنما مختلف جزءًا وموضوعاً حتى عن بقية أشقائه بنفس السلسلة. هاتف Ultra يحاول إعادة إحياء هاتف Galaxy Note الذي أصبحنا نفتقده لأكثر من عامين حتى الآن.

ولكن هذا لا يعني أن شركة سامسونج وحدها في هذا السوق. فعلى سبيل المثال، ستجد أن شركة أوبو لا تدخر جهداً في تطوير أقوى وأحدث الهواتف الذكية المتطورة التي تعمل بنظام أندرويد، وهاتف Oppo Find X5 Pro مثال على ذلك.

هذا هو هاتف أوبو الرائد لعام 2022، وعلى الرغم من أننا نسمع بعض الشائعات التي تفيد بأن الشركة تعمل على هاتف جديد من فئة “Ultra” إلا أن هاتف Oppo Find X5 Pro قادر على الوقوف شامخاً في وجه Galaxy S22 Ultra وهناك العديد من الأسباب المنطقية التي قد تدفعنا لاختياره وتفضيله على هاتف سامسونج، خاصة وأن هاتف سامسونج باهظ الثمن بشكل مبالغ فيه.

على كل حال، لكي تتضح الأمور بشكل أفضل، ينبغي مقارنة الهاتفين ببعضهما البعض لاستكشاف مزايا وعيوب كل هاتف منهما. نتمنى أن نكون قادرين على مساعدتك في تحديد الأفضل من بينها لاستخداماتك. وكالعادة سنبدأ المقارنة بجدول مواصفات كل من الهاتفين.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين Galaxy S22 Ultra و iPhone 13 Pro Max والفرق بينهما

أولاً: جدول مواصفات Galaxy S22 Ultr و Find X5 Pro:-

اسم الهاتف/المواصفاتSamsung Galaxy S22 UltraOppo Find X5 Pro
الوزن والأبعاد163.3×77.9×8.9 مم ويزن الهاتف 228 جرام163.7×73.9×8.5 مم ويزن الهاتف 218 جرام
الشاشةقياس 6.8 بوصة بدقة +QHD عبارة عن لوحة عرض Dynamic AMOLED 2Xقياس 6.7 بوصة بدقة +QHD عبارة عن لوحة عرض AMOLED
المعالجSamsung Exynos 2200Snapdragon 8 Gen 1
الذاكرة العشوائية والتخزين8 + 128 جيجابايت
12 + 256 جيجابايت
12 + 512 جيجابايت
12 + 1 تيرابايت
8 + 256 جيجابايت
12 + 256 جيجابايت
12 + 512 جيجابايت
نظام التشغيلواجهة One UI المستندة على نظام أندرويد 12واجهة ColorOS المستندة على نظام أندرويد 12
سُبل الاتصالWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6e, Bluetooth 5.2, GPSWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac/6e, Bluetooth 5.2, GPS
الكاميراالخلفية: 108 + 10 + 10 + 12 ميجابكسل
الأمامية: 40 ميجابكسل
الخلفية: 50 + 13 + 50 ميجابكسل
الأمامية: 32 ميجابكسل
البطاريةسعتها 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السلكي السريع بقدرة 45 وات والشحن اللاسلكي بقدرة 15 واتسعتها 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السلكي السريع بقدرة 80 وات والشحن اللاسلكي بقدرة 50 وات
ميزات إضافية5G + قلم S-Pen + حماية IP685G + حماية IP68
جدول مقارنة المواصفات بين Galaxy S22 Ultra و Find X5 Pro

ثانياً: أيهم يمتلك التصميم الأفضل؟

Oppo Find X5 Pro

من الناحية الجمالية، يمكنك القول أن شركة أوبو أبدعت في تطوير هاتف Find X5 Pro والذي يأتي بهيكل عالي الجودة مصنوع من السيراميك ومتوفر باللون الأبيض الخزفي والأسود اللامع – للأسف الإصدار الذي يأتي بجانب خلفي باللون الأزرق هو إصدار محدود في الصن فقط. إطار الهاتف مصنوع من الألمنيوم عالي الجودة والشاشة محمية بطبقة زجاج Corning Gorilla Glass Victus.

في رأيي الشخصي تصميم هاتف Oppo Find X5 Pro هو الأفضل بلا منازع، فهو لا يمتاز بالمواد الخام عالية الجودة فحسب، وإنما تصميمه أيضاً هو الأفضل من حيث المظهر الأصلي وعدم تقليد أي شركة أخرى في تصميم الهاتف. ولكن هذا لا يعني أن هاتف Samsung Galaxy S22 Ultra هو هاتف سيء، إطلاقاً، فهو لا يزال يحتفظ بالهيكل الزجاجي والشاشة المنحنية وتخلص من نتوء الكاميرا البارز. ولكن بالرغم من كل ذلك، لا يزال تصميم هاتف Oppo Find X5 Pro هو الأفضل من حيث المظهر الجمالي والإبداع. لحسن الحظ أن كلا الهاتفين مدعومان بمعيار IP68 لمقاومة الماء والغبار.

ثالثاً: شاشة كل من Galaxy S22 Ultra و Find X5 Pro:-

في الحقيقة، كلتا الشاشتين قريبتان من بعضهما البعض من حيث المواصفات. هذه الشاشات عبارة عن لوحات عرض AMOLED LTPO التي تدعم معدلات التحديث الديناميكية من 1Hz وحتى 120Hz وكلتاهما بدقة +QHD. كلتا الشاشتين رائعتين من أجل مشاهدة الأفلام عالية الجودة وممارسة الألعاب. ربما شاشة هاتف سامسونج تكون الأفضل من حيث معدلات السطوع، حيث تبلغ ذروة سطوع الشاشة 1750 نقطة ضوئية أثناء مشاهدة محتوى HDR وهي نسبة سطوع عالية جداً لا يمكن مجابتها من أي هاتف أخر.

ولكن في النهاية كلتا الشاشتين رائعتين للاستمتاع بمشاهدة المحتوى وتقديم تجربة مرئية احترافية لا تشوبها شائبة. الميزة الأخرى هي أن شاشة سامسونج تمتلك ماسح ضوئي لبصمات الأصابع يعمل بالموجات الفوق صوتية وهو الأكثر دقة وسرعة في الاستجابة من المستشعرات البصرية التقليدية مثل تلك المتواجدة على هاتف Find X5 Pro. وفي حين أن هاتف سامسونح لديه شاشة أكبر قليلاً مع قطر أعرض قليلاً، ولكن كلا الهاتفين يقدمان سماعات ستريو جيدة جداً ولكن يغيب مقبس سماعة الرأس 3.5 ملم في كلاهما.

رابعاً: المواصفات وعتاد الهاردوير الداخلي:-

Samsung Galaxy S22 Ultra

هناك اختلاف واحد بارز بالنسبة لنا هنا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هاتف Galaxy S22 Ultra يأتي بمعالج سامسونج الخاص Exynos 2200 SoC على الرغم من أن جميع هواتف السلسلة التي تُباع في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية تحتوي على أحدث شريحة معالجة من كوالكم Snapdragon 8 Gen 1.

بالطبع ستشعر وكأن هناك عنصرية في التفضيل بين منطقة وأخرى، ولكن للأسف نحن مُضطرين على الرضا بمعالج Exynos 2200 في منطقة الشرق الأوسط. المعالج ليس سيئاً على الإطلاق، ويقدم أداء قريب جداً من معالج كوالكم، ولكن الفكرة أن معالج كوالكم هو الأفضل من حيث كفاءة الطاقة والتبديد الحراري، كما أنه الأفضل أيضاً على صعيد مستوى الأداء، حتى وإن كان الفرق طفيف.

أما إذا قررت الذهاب مع هاتف Find X5 Pro، فسوف تحصل على معالج Snapdragon 8 Gen 1 بغض النظر عن المكان الذي تعيش به. بالنسبة لسعات التخزين والذاكرة العشوائية، فإن كلاهما يأتيان بذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 12 جيجابايت وسعة تخزين 512 جيجابايت، على الرغم من أن هناك إصدار من هاتف Galaxy S22 Ultra يأتي بذاكرة عشوائية بسعة 1 تيرابايت ولكنه إصدار محدود للغاية ولا نعلم هل من الممكن أن يصل إلينا هنا في مصر أم لا، كما أن سعره مرتفع بجنون.

في النهاية كلا الهاتفين يعملان بنظام أندرويد 12، ولكن هاتف سامسونج يعمل بواجهة One UI 4.1، في حين أن هاتف أوبو يعمل بواسطة واجهة ColorOS. الغالبية العظمى قد تفضل واجهة One UI بشكل أكبر. ولكن في النهاية أنت مُضطر على التعامل مع العديد من التطبيقات الافتراضية Bloatware بغض النظر عن أي هاتف ستختار.

خامساً: الاختلافات من حيث الكاميرا:-

كاميرا جالكسي S22 Ultra

من المفترض أن هذه الهواتف تقدم أفضل تجربة احترافية في قدرات التصوير الفوتوغرافي، ومن المؤكد أن التجربة على كلا الهاتفين ستكون قريبة من بعضها البعض بشكل كبير. هاتف Galaxy S22 Ultra يتمتع بإمكانيات تقريب وتكبير مذهلة بفضل كاميرا المنظار. ولكن هاتف Find X5 Pro يلتقط صور فائقة الاتساع أفضل بفضل العدسة فائقة الدقة التي تعمل بدقة 50 ميجابكسل. دعونا نتذكر أن شركة أوبو تعاونت مع شركة Hasselblad الرائدة في مجال التقنيات البصرية من أجل تطوير كاميرا هاتف FInd X5 Pro. أيضاً يحتوي الهاتف على وحدة معالجة عصبية MariSilicon X NPU والتي من شأنها تعزيز قدرات التصوير المخصص في الهاتف.

بدون شك أنت لن تخطئ إذا فضلت هاتف Oppo Find X5 Pro. ولكن إذا كنت تستخدم أدوات ووظائف التقريب كثيراً في أعمال التصوير الخاصة بك، فقد يكون هاتف سامسونج هو الأفضل. ولكن في النهاية من المفترض أن كلا الهاتفين يقدمان صور احترافية خالية من أي شوائب. ولكن إذا كنت تريد معرفة الهاتف الأفضل بدقة من حيث قدرات التصوير، فينبغي أن تطلع على مراجعات مواقع الطرف الثالث لكي ترى بنفسك أداء كاميرا كلا الهاتفين على أرض الواقع.

سادساً: عمر البطارية في كلا الهاتفين

كل من Samsung Galaxy S22 Ultra و Oppo Find X5 Pro يحتويان على بطارية بسعة 5000 مللي أمبير في الساعة، ولكن الاختلافات الوحيدة تظهر في سرعات الشحن المدعومة. يدعم هاتف سامسونج الشحن السلكي السريع بقدرة 45 وات والشحن اللاسلكي السريع بقدرة 15 وات. في حين أن هاتف أوبو يدعم الشحن السلكي السريع بقدرة 80 وات والشحن اللاسلكي السريع بقدرة 50 وات. على أرض الواقع، كلا الهاتفين يقدمان سرعات شحن استثنائية، على الرغم أنك ستكون قادراً من شحن هاتف سامسونج في فترة زمنية قصيرة، إلا أن هاتف أوبو سيكون الأسرع في عملية الشحن. أيضاً بفضل اعتماد هاتف أوبو على معالج Snapdragon 8 Gen 1، فمن المحتمل أن يقدم عمر بطارية أطول بفضل كفاءة المعالج الأعلى.

سابعاً: الاختلافات من حيث السعر:-

Oppo Find x5 Pro

هاتف Oppo Find X5 Pro لم يصل إلى السوق العالمية بعد، ولكن هاتف سامسونج الرائد يباع بمبلغ مالي رهيب. السعر العالمي لهاتف Find X5 Pro هو 1499$ دولار أمريكي ولكن من المتوقع وصوله إلى الشرق الأوسط بملغ مالي أرخص من هاتف سامسونج. باختصار شديد نعتقد أن هاتف أوبو قد يأتي في نطاق سعري يتراوح من 20.000 إلى 23.000 جنيهاً مصرياً تقريباً، في حين أن هاتف Galaxy S22 Ultra سيتخطى حاجز 25.000 جنيهاً مصرياً بسهولة شديدة.

أخيراً: مميزات وعيوب كلا الهاتفين:-

هناك العديد من الأشياء الرائعة في هاتف سامسونج الجديد. كاميرا منظار للتكبير وقلم S-Pen وشاشة عريضة وتصميم أنيق وجذاب. ولكن تصميم هاتف أوبو هو الأفضل والأكثر أصالة وستحصل منه على لقطات فائقة الاتساع بشكل أفضل وستستفيد من وحدة المعالجة العصبية الجديدة المخصصة للتصوير وستستفيد أيضاً من سرعة الشحن الأعلى ومعالج Snapdragon 8 Gen 1 SoC.

اقرأ أيضاً: مقارنة OnePlus 10 Pro و +Vivo X70 Pro – أيهما الأفضل قيمة مقابل السعر؟

مميزات Samsung Galaxy S22 Ultra:

  • يأتي مع قلم S-Pen وفتحة الصومعة الخاصة بتخزين القلم أثناء عدم الاستخدام
  • الشاشة محمية بأحدث إصدار من طبقة زجاج Corning Gorillaa Glass Victus Plus
  • يتوفر بسعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت – على الرغم من إنه محدودة في بعض المناطق
  • كاميرا منظار وإمكانيات تكبير مذهلة

عيوب Samsung Galaxy S22 Ultra:

  • السعر مرتفع بشكل رهيب

مميزات Oppo Find X5 Pro:

  • وحدة معالجة عصبية مستقلة من أجل تعزيز قدرات التصوير المخصص
  • سرعة شحن أعلى
  • سرعة شحن لاسلكي أسرع
  • هيكل مصنوع من السيراميك
  • عدسة فائقة الاتساع بدقة 50 ميجابكسل
  • لا يوجد إصدارين مختلفين من حيث شريحة المعالجة – ستحصل على Snapdragon 8 Gen 1

عيوب Oppo Find X5 Pro:

  • لا يحتوي على كاميرا منظار

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى