مقارنات

مقارنة بين Oppo A96 و Oppo A76 وأهم الاختلافات بين الهاتفين

نعرض لك مقارنة بين هاتفين من أفضل هواتف الفئة المتوسطة، يأتي كلا الهاتفين من شركة اوبو، وهما Oppo A96 الذي تم اطلاقة في مارس 2022 وهاتف Oppo A76 الذي تم اطلاقة في مارس 2022. نعرض لك مواصفات كل منهما وأهم الاختلافات والميزات والسلبيات والفرق بين الهاتفين من حيث المواصفات والمزيد على ريفيو بلس.

أولًا شركة أوبو تُعد واحدة من العلامات التجارية الصينية الصاعدة في عالم الهواتف الذكية التي تركز على أسواق الدول النامية مثل دول شرق أفريقيا وبعض دول آسيا. تطرح الشركة سنوياً العديد من الهواتف الذكية التي تتماشى مع كافة الميزانيات وتلبي احتياجات كافة فئات المستخدمين.

تجد أن الشركة تضع كامل تركيزها على سلسلة Oppo Find من أجل مستخدمي الفئة العليا، ولكنها لا تدخر جهداً في تصميم هواتف استثنائية من سلسلة Oppo A التي تناسب مستخدمي الفئة المتوسطة وأصحاب الميزانيات المحدودة وهي التي سنتحدث عنها في هذه المقارنة.

لدينا اليوم هاتفين من أشهر الهواتف الذكية متوسطة المدى في مصر وهما Oppo A76 وهاتف Oppo A96 وإذا سألتني عن رأيي الشخصي في أي منهما سأفضل فسوف أجيبك بعبارة واحدة فقط وهي “الاختيار بين الاثنين صعب للغاية” ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض المميزات الفريدة التي تفصل A96 عن A76 والتي من بينها على سبيل المثال دعم هاتف Oppo A96 لشبكات الجيل الخامس.

فإذا كنت تريد هاتف 5G فحينها يمكنك اختيار A96 بسهولة. أما إذا كنت لا زلت متصل بشبكة 4G في منطقتك، فحينها يجب أن تتريث قليلاً وتتأكد أولاً من أي منهما قد يقدم لك القيمة الأفضل مقابل السعر، خاصة وأن كلا الهاتفين في نطاق سعري واحد ولكنك تدفع مبلغ أكبر بعض الشيء مقابل تقنية 5G مع هاتف Oppo A96.

أولاً: جدول مقارنة المواصفات بين Oppo A76 و Opp A96:-

في هذه المقارنة سوف نضع كلا الهاتفين نصب أعينكم ونقوم بعمل مقارنة مختصرة لمواصفات كل منهما لمساعدتكم على تحديد الأفضل من بينهما لاستخداماتكم الحالية ومن أجل استخدامكم المستقبلي أيضاً.

المواصفات/اسم الهاتفOppo A96 5GOppo A76
الوزن والأبعاد159.9×73.2×7.5 مم ويزن الهاتف 171 جرام164.4×75.7×8.4 مم ويزن الهاتف 189 جرام
الشاشةلوحة عرض OLED قياس 6.43 بوصة بدقة 2400×1080 بكسللوحة عرض LCD قياس 6.56 بوصة بدقة 1612×720 بكسل
المعالجQualcomm Snapdragon 695Qualcomm Snapdragon 695
الذاكرة العشوائية والتخزين8 + 128 جيجابايت
8 + 256 جيجابايت
4 + 128 جيجابايت
6 + 128 جيجابايت
نظام التشغيلواجهة ColorOS 12 المستندة على نظام أندرويد 11واجهة ColorOS 11.1 المستندة على نظام أندرويد 11
سُبل الاتصالWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac, Bluetooth 5.1,GPSWi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac,Bluetooth 5.0,GPS
الكاميراالخلفية: 48 + 2 ميجابكسل
الأمامية: 16 ميجابكسل
الخلفية: 13 + 2 ميجابكسل
الأمامية: 8 ميجابكسل
البطاريةسعتها 4500 مللي أمبير تدعم الشحن السلكي بقدرة 33 واتسعتها 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 33 وات
ميزات إضافية5G + ثنائي الشريحة ثنائي الشريحة
جدول مقارنة المواصفات بين موبايلات اوبو (Oppo A96 و Oppo A76)

ذات صلة: مقارنة بين Redmi Note 11 Pro و Poco X4 Pro 5G وكيف تختار الأفضل لاستخداماتك؟

ثانياً: تصميم كل من Oppo A96 و Oppo A76:-

هاتف Oppo A76 باللون الأسمر

هناك العديد من أوجه التشابه بين كل من Oppo A96 و Oppo A76 والتي نبدأها مع المواد البلاستيكية التي تم تصنيع كلا الهاتفين منها.

أيضاً كلا الهاتفين يتمتعان بجانب خلفي يمتاز بلمسة نهائية لامعة تجعله يبدو وكأنه بلونين وليس لون واحد، ولكن هذا طبعاً في حالة أنك قمت باختيار اللون الأزرق لأن اللون الأسود لا يُظهر اللمسة اللامعة بشكل واضح. ولكن للأسف الشديد كلا الهاتفين يحتويان على جانب خلفي عبارة عن مغناطيس لبصمات الأصابع مما يعني أنك ستكون مُضطراً على مسح وتنظيف الهاتف بين كل حين والأخر للحفاظ على لمعانه ومظهره الأنيق.

شكل جزيرة الكاميرا متشابه أيضاً حيث يتم تثبيت عدستين عريضتان بداخل نتوء مستطيل الشكل في الركن العلوي الأيسر من الشاشة وبجانبه وحدة إضاءة Flash LED.

عندما ننتقل إلى الجانب الأمامي سنجد فتحة مثقبة في الركن العلوي الأيسر لإيواء كاميرا الصور الشخصية.

نأتي للاختلافات الأكثر أهمية. هنا لا نستطيع إنكار حقيقة التصميم الأنيق والجذاب من حيث الحجم والوزن الذي يتمتع بهمها هاتف Oppo A96 حيث يزن الهاتف 171 جرام فقط وهذا يعني أنه خفيف جداً وسُمكه 7.5 مم فقط مما يعني أنه نحيف للغاية.

في الواقع، من النادر إيجاد مثل هذه المواصفات إلا في هواتف الفئة العليا. صحيح يحتوي الهاتف على بطارية أقل في الساعة من المنافس ولكن فرق الوزن كبير جداً لصالح هاتف Oppo A96.

وبالتالي إذا كنت تبحث عن الهاتف الأفضل من حيث الشكل والمظهر، فلن تجد اختلاف ملحوظ بين كلا الهاتفين لأن كلاهما بنفس الهيئة ويعتمدان على نفس مواد التصنيع وهي البلاستيك. ولكن إذا كنت تريد أن تشعر أنك تحمل هاتف رائد بين يديك فينبغي أن تختار Oppo A96 لأنه الأخف وزناً والأقل سُمكاً.

ثالثاً: شاشة كل من Oppo A96 و Oppo A76:-

هناك اختلافات ملحوظة جداً في شاشة كلا الهاتفين. دعني فقط أخبرك في البداية أن شاشة هاتف Oppo A96 هي الأفضل لأنها عبارة عن لوحة عرض OLED وليست LCD وبالتالي هي ستقدم لك ألواناً نابضة بالحياة ومعدلات سطوع مشرقة وعمق حقيقي للون الأسود، كما إنها الأفضل من حيث كفاءة واستهلاك الطاقة.

الجانب السلبي الوحيد فيها أنها لا تزال تدعم معدل تحديث 60Hz فقط وهي نقطة سلبية جداً في صالح الهاتف لأن هناك بعض الهواتف المنافسة في هذا النطاق السعري التي تأتي بمعدل تحديث 90Hz و 120Hz.

أما بالنسبة لشاشة Oppo A76 فهي للأسف ليست جيدة مثل شاشة Oppo A96 سواء من حيث نوع لوحة العرض أو من حيث دقة وأبعاد الشاشة. للأسف اكتفيت أوبو مع هاتف A76 بشاشة متواضعة للغاية بدقة +HD وبالتالي هي لن توفر تفاصيل دقيقة وواضحة أثناء مشاهدة المحتوى عالي الجودة.

الجانب الإيجابي الوحيد الذي لا يمكن إنكاره في هذه الشاشة هو راجع لحقيقة دعم الشاشة لمعدل تحديث 90Hz وهي بالتأكيد أفضل من أي شاشة 60Hz.

ولكن في النهاية إذا كنت تريد الشاشة الأفضل بين الهاتفين فينبغي أن تختار هاتف Oppo A96 لأنه يحتوي على لوحة عرض متطورة OLED عالية الدقة أبعادها +FHD ولديها تصميم أنيق وحواف نحيفة للغاية.

رابعاً: المواصفات وعتاد الهاردوير الداخلي للهاتفين:-

لاحظ أننا نتكلم هنا عن هاتف 5G وهاتف 4G. هاتف Oppo A76 يحتوي على معالج كوالكم متوسط المدى Snapdragon 680 SoC وهو معالج من الجيل الرابع، بينما معالج هاتف Oppo A96 هو أيضاً من فئة شرائح المعالجة متوسطة المدى الجديدة لشركة كوالكم Snapdragon 695 SoC والتي تدعم اتصال 5G.

في حين أن كلتا شرائح المعالجة قريبة في الأداء من بعضها البعض إلا أنني سأفضل معالج Snapdragon 695 SoC وليس بسبب دعمه لشبكات 5G فحسب، وإنما لأنه الأحدث أيضاً وبالتالي سيقدم نتائج أفضل على صعيد مستوى الأداء وربما يكون أفضل قليلاً من حيث استهلاك الطاقة.

أيضاً هناك حقيقة لا يمكن إنكارها وهي أن هاتف Oppo A96 يحتوي على ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت، بينما يحتوي المنافس على 4 أو 6 جيجابايت.

هذا يعني أنك ستحصل على 2 جيجابايت إضافية مع هاتف Oppo A96 5G وهي سعة جيدة لا يستهان بها من أجل استخداماتك المستقبلية أو حتى من أجل تعدد المهام وفتح عدة تطبيقات في وقت واحد أثناء الاستمتاع بلعبة ما.

خامساً: الاختلافات من حيث الكاميرا بين كلا الهاتفين:-

كاميرا هاتف Oppo A76

يحتوي هاتف Oppo A96 5G على كاميرا رئيسية 48 ميجابكسل، بينما يحتوي هاتف Oppo A76 على كاميرا رئيسية 13 ميجابكسل. وعلى الرغم من أن عدد الميجابكسل لا يمثل أهمية كبيرة في تحديد قدرات الكاميرا إلا أنه سيضمن لك في هذه المقارنة أنك ستحصل على صور أفضل مع هاتف Oppo A96 وأكثر دقة ووضوح في ظروف الإضاءة المنخفضة والسيئة.

هذا المستشعر لديه فتحة عدسة f/1.7 مقابل f/2.2 لهاتف Oppo A76، وبالتالي المستشعر المتواجد في هاتف Oppo A96 هو الأفضل لأنه الأوسع وسيكون قادر على التقاط مزيد من الضوء بشكل أفضل وبالتالي سيقدم نتائج أفضل كثيراً من هاتف Oppo A76.

أيضاً يحتوي هاتف Oppo A96 على كاميرا أمامية بدقة 16 ميجابكسل مقابل 8 ميجابكسل على Oppo A76 وبالتالي إذا كنت من أولئك المستخدمين الذين يقومون بالتقاط الكثير من الصور بواسطة الكاميرا الأمامية لحسابات التواصل الاجتماعي فيجب أن تذهب مع هاتف Oppo A96.

سادساً: عمر بطارية كل من Oppo A96 و Oppo A76:-

يحتوي هاتف Oppo A96 على بطارية 4500 مللي أمبير في الساعة تدعم الشحن السريع بقدرة 33 وات، بينما يحتوي هاتف A76 على بطارية أكبر بسعة 5000 مللي أمبير تدعم الشحن السريع بقدرة 33 وات.

إذن هذه هي الناحية الإيجابية الوحيدة التي يتفوق فيها Oppo A76 على منافسة الاخر A96 لأنه من المؤكد أن 5000 مللي أمبير فرق ستشكل فارق كبير في عدد ساعات تشغيل الهاتف.

سابعاً: الاختلافات السعرية بين الهاتفين:-

سعر هاتف Oppo A96 5G يبدأ من 5400 جنيه مصرياً تقريباً بينما يبلغ سعر هاتف Oppo A76 حوالي 4000 جنيه مصرياً تقريباً.

يمكنك الاطلاع أيضًا على افضل موبايلات OPPO 2022.

أخيراً: مميزات وعيوب كل من Oppo A96 و Oppo A76:-

مقارنة بين Oppo A76 و Oppo A96 5G

أعتقد أن الفائز في هذه المقارنة واضح وضوح الشمس. فإذا كنت تريد هاتف نحيف ويتمتع بوزن خفيف ويدعم شبكات الجيل الخامس ولديه كاميرا أفضل فضلاً عن لوحة العرض التي تقدم ألواناً أفضل دقة، فيجب أن تضحي من أجل الوصول إلى Oppo A96.

أما إذا كان عامل الشكل هو كل ما يهمك، فكلاهما بنفس المظهر بالضبط ولكن هاتف Oppo A76 سيقدم لك شاشة بمعدل تحديث أعلى وعمر بطارية أطول وبسعر منخفض.

اقرأ أيضاً: مقارنة بين Poco M4 Pro و Poco X4 Pro 5G: صراع عمالقة الفئة المتوسطة – أيهم الأفضل قيمة مقابل السعر؟

مميزات Oppo A96:

  • لوحة عرض OLED بألوان نابضة بالحياة بدقة +FHD
  • كاميرا أمامية وخلفية أفضل
  • يدعم شبكات الجيل الخامس
  • ماسح ضوئي لبصمات الأصابع مدمج في الشاشة
  • وزن خفيف وسُمك نحيف للغاية

عيوب Oppo A96:

  • عمر بطارية أقل من المنافس
  • الشاشة بمعدل تحديث 60Hz فقط

مميزات Oppo A76:

  • تصميم جميل مع لمسة نهائية لامعة
  • عمر بطارية أطول من المنافس
  • سعر أفضل

عيوب Oppo A76:

  • كاميرا أقل من المنافس
  • معالج أقل من المنافس

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى