شروحات تقنية

كيف تمنع فيسبوك من التعرف على وجهك في صورك الشخصية؟

هل تساءلت يوماً كيف يتمكن فيسبوك من وضع علامات اقتراحات الإشارة “Tag Suggestions” عليك بمجرد أن يقوم أحد أصدقائك برفع صورة أو مقطع فيديو وأنت متواجد في أي منهما؟

الإجابة هي بفضل تقنية “التعرف على الوجه”. يستخدم فيسبوك تقنية التعرف على الوجه “face Recognition” لفترة طويلة من الوقت، والتي من شأنها أن تقوم بمسح الوجوه داخل الصور التي يتم مشاركتها ضوئياً للتعرف على الأشخاص، وهذا من أجل مساعدتك على وضع إشارة على أسماء جميع الأشخاص الذين يتواجدون معك بداخل الصورة ومقاطع الفيديو التي تريد نشرها.

ولكن بالنسبة لبعض المستخدمين، يعد تخزين البيانات البيومترية “الحيوية” أمر يثير الريبة، وهو ما يدفعهم للبحث عن إمكانية تعطيل هذه الميزة. فإذا كنت تريد تعطيل هذه الميزة اتبع معنا هذه الخطوات البسيطة لتعطيل الخاصية سواء باستخدام هاتفك أو إصدار فيسبوك على سطح المكتب.

يمكنك أيضًا قراءة: كيفية إخفاء قائمة الأصدقاء فيس بوك الحل الأمثل لمنع أي شخص من مشاهدة قائمة اصدقائك.

كيف تعمل تقنية Facial Recognition في الفيسبوك؟

تماماً مثل جميع الأجهزة الرقمية الأخرى والكاميرات التي تعتمد على تقنية التعرف على الوجوه، يعمل فيسبوك على مسح الوجوه ضوئياً عن طريق إنشاء بصمة رقمية فريدة للوجوه من خلال المشاركات التي يتم تحميلها على الموقع، كالصور ومقاطع الفيديو. هذا الأمر مفيد جداً للبعض، لأنه يساعدك (يساعد فيسبوك) في وضع علامة “اقتراحات الإشارة” تلقائياً على الأشخاص الأخرين المتواجدين في مشاركاتك سواء الصور أو مقاطع الفيديو.

ولكن بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يضعون الخصوصية على رأس أولوياتهم الأساسية، فهم يفضلون عدم تسليم البيانات الحيوية الخاصة بهم لشركة فيسبوك، وبالتالي هم يفضلون تعطيل هذه الميزة، ولحسن الحظ فيسبوك يسمح لنا بإمكانية إيقافها حسب رغبتنا.

كيفية تعطيل تقنية Facial Recognition على سطح المكتب لمنع فيسبوك من التعرف على وجهك:

سواء كنت تستخدم الآن جهاز مكتبي أو لاب توب يعمل بنظام ويندوز أو لينكس أو حتى بنظام ChromeOS، يمكنك تعطيل خاصية Facial Recognition عن طريق إصدار سطح المكتب من فيسبوك من داخل الإعدادات.

قم بالدخول إلى موقع فيسبوك ثم انقر على أيقونة “السهم الصغير المتوجه للأسفل” من أعلى اليمين واختر من القائمة المنسدلة الخيار الأول Settings & Privacy ثم من القائمة الجديدة اختر Settings. إذا كان الفيسبوك لديك باللغة العربية فاختر الإعدادات والخصوصية ثم الإعدادات.

من قائمة الإعدادات انقر على ميزة Face Recognition أو التعرف على الوجه ومن على اليمين قم بالنقر فوق تعديل أو Edit وقم بتحويل Yes إلى No.

كيفية تعطيل تقنية التعرف على الوجه في الفيسبوك على الموبايل:

من أجل تعطيل هذه الخاصية على الهاتف قم بالنقر على أيقونة الثلاثة أشرطة الأفقية من أعلى اليسار – إذا كان هاتفك باللغة الإنجليزية ستجدها أعلى اليمين.

قم بتمرير القائمة إلى الأسفل حتى تصل إلى خيار الإعدادات والخصوصية “Settings & Privacy” ومن قائمة الإعدادات ثم بتمرير الشاشة إلى الأسفل حتى تصل إلى ميزة التعرف على الوجه “Face Recognition” في قسم الأذونات.

ثم قم بالدخول إليها وتعطيلها. وهذا هو كل شيء. إذا كان لديك مشكلة فشاركنا بها في التعليقات.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى