مراجعاتشروحات تقنية

شرح موقع FlexClip ومراجعة شاملة لأقوى محرر فيديو أونلاين

جميعنا على يقين بأن صناعة الفيديو وعالم المونتاج بشكل عام عالم مُعقد وصعب للغاية ومن النادر إيجاد صناع محتوى ومبدعين محترفين نظراً لأن هذا العالم يتطلب خبرة كبيرة وتدريب طويل المدى من أجل التوفيق والنجاح. المشكلة الأخرى التي يجب وضعها بالاعتبار هي أن برامج المونتاج ذاتها برامج صعبة للغاية ومعقدة جداً وفي الماضي كان من الصعب إيجادها وليس من السهل اتقانها بدون دليل مفصل من الشروحات والإرشادات.

الأخبار الجيدة هي أن كل هذا تغير على مدار السنوات القليلة الماضية والفضل كله يرجع لمطوري برامج المونتاج وتحرير الفيديو الذين أرادوا أن يجعلوا من برامج المونتاج وسيلة بسيطة يسهل استخدامها والتعامل معها بدون خبرة مُسبقة. أصبحت البرامج بواجهة مستخدم بديهية يسهل فهمها وجميع أدوات ووظائف التحرير بديهية وقابلة للفهم بسهولة والاستخدام. وموقع FlexClip ليس استثناءً، فهو يعتبر واحد من أفضل مواقع تحرير الفيديو عبر الإنترنت لكلاهما المبتدئ والمحترف.

نعم، هذا يعني أنك لست مُضطراً على تنزيل أو تحميل أي شيء على قرص هارد الكمبيوتر الخاص بك لأن كل شيء يحدث عبر الإنترنت. في هذا التقرير سنحاول أن نقدم لكم مراجعة شاملة لبرنامج تحرير الفيديو عبر الإنترنت FlexClip ونتمنى أن نساعدكم في التعرف على جميع مميزاته وكيفية الاستفادة منها بشكل مبسط.

ما هو موقع FlexClip ؟

ما هو موقع FlixClip Video Editor

بادئ ذي بدء، موقع FlexClip هو في الأساس تطبيق قائم على الويب، بعبارة أخرى، هو برنامج مونتاج عبر الإنترنت يساعدك في التعديل والتحرير على مقاطع الفيديو الخاصة بك بالشكل الذي تفضله. سواء كنت تريد تحرير مقطع الفيديو من أجل قناتك على يوتيوب أو من أجل حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى من أجل أعمالك المهنية المطلوبة منك، فيجب أن تكون على يقين أن برنامج FlexClip Video Editor سيساعدك بشكل كبير جداً في الحصول على مقاطع فيديو بلمسة نهائية احترافية وعالية الجودة، تماماً وكأنك تعمل على محرر فيديو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الأخبار الجيدة أنه يمكنك استخدام موقع FlexClip لتحرير أي مقطع فيديو بشكل مجاني، ولكن إذا أردت تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموقع، فستضطر على الاشتراك في أي من الخطط المدفوعة والتي نراها رخيصة للغاية مقارنة بأسعار برامج تحرير الفيديو المستقلة باهظة الثمن.

الميزة الرائعة التي يقدمها موقع FlexClip هي أنه بغض النظر عن الخطة التي قررت الاشتراك بها، إلا أنك ستكون قادراً على الوصول إلى جميع الأدوات والوظائف الأساسية التي قد تحتاج إليها من أجل الحصول على مقاطع فيديو احترافية. إذا لم يكن كل ذلك كافياً لإقناعك باستخدامه، فدعني أخبرك بالأفضل، هذا الموقع يوفر أكثر من مليون مقطع صوتي وموسيقى خالية من جميع حقوق الملكية وهذا من أجل مساعدتك على رفع مقاطع الفيديو الخاصة بك على موقع يوتيوب دون أن تتعرض للحظر من قِبل الموقع.

الأفضل من هذا وذاك أن هناك عدد لا حصر له من الصور عالية الجودة ومقاطع الفيديو التي يزخر بها موقع FlexClip والخالية من حقوق الملكية أيضاً والتي يمكنك الاستفادة منها في تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك. باختصار شديد يمكنك القول أن مكتبة الوسائط المدمجة في برنامج FlexClip Video Editor مكتبة ثمينة جداً وغنية بالمحتوى.

إذا كنت تتساءل ما الذي يقدمه لك موقع FlexClip فاسمح لي أن اصطحبك معي في جولة سريعة للتعرف على ما يقدمه موقع FlexClip: قبل أي شيء والأهم من كل شيء أنك ستجد عدد لا حصر له من القوالب التي تم إعدادها بشكل مُسبق، وهنا أقصد بكلمة “لا حصر له” أنك ستجد حرفياً آلاف القوالب التي يمكنك استخدامها مع عناصر وأشكال ورسوم متحركة جاهزة للاستخدام مباشرة.

أيضاً يمكنك إضافة النصوص الديناميكية المتحركة والتراكبات والشعارات وستجد العديد من الأدوات الأساسية والاحترافية التي تساعدك في تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بك بالشكل الذي تفضله أو دعنا نقول بالشكل الذي تتخيله. الفكرة الأساسية من موقع FlexClip أنه يوفر العديد من أدوات التحرير المتقدمة اللازمة للمستخدمين المحترفين والمهنيين ولكن بسعر أرخص من أي برنامج مونتاج مستقل.

الميزة الأخرى التي ساعدتني شخصياً في الحصول على نتائج جيدة مع موقع FlexClip هي ميزة وضع التحرير 2×1 الذي يتيح لك القدرة على تحرير الفيديو في وضع لوحة القصة البسيطة والوضع الأخر وهو المخطط الزمني الاحترافي. لذا، بناءً على متطلباتك يمكنك اختيار وضع العمل الذي يتناسب من استخداماتك أو رغباتك. ولكن بالنسبة لي شخصياً فقد كنت أفضل دائماً وضع المخطط الزمني الاحترافي لأنه يوفر مرونة أكبر في تحرير المقاطع الصوتية والفيديو وجميع العناصر المُضافة على مقاطع الفيديو بشكل أكثر سهولة واحترافية.

ما هو سعر برنامج FlexClip ؟

FlexClip هو واحد من أفضل برامج المونتاج وتحرير الفيديو من حيث السعر، يمكنك حتى استخدامه بشكل مجاني تماماً، ولكن طبعاً مع العديد من القيود. وعلى الرغم من أن الإصدار المجاني يتيح لك الوصول إلى جميع الأدوات والعناصر الأساسية، إلا أنك ستجد نفسك “غالباً” في حاجة للترقية إلا الإصدار المدفوع، وهنا ستجد أكثر من خطة واحدة للاختيار من بينها. يمكنك الاكتفاء بالاشتراك الشهري أو السنوي أو الشراء مرة واحدة مدى الحياة بسعر مخفض.

الفرق بين الإصدار المجاني والإصدار المدفوع هو أنك ستجد العديد من القيود على الإصدار المجاني والتي من بينها عدد المقاطع التي يمكنك تحريرها وحفظها وهناك قيود أيضاً على جودة ودقة الفيديو التي يمكنك تصديرها في النهاية وعدد الوسائط والأدوات التي يمكن الاستفادة بها.

الخطة المجانية Free Plan:

  • فقط بدقة 480 بكسل
  • يمكنك استخدام مقطع فيديو واحد خالي من حقوق الملكية لكل مقطع فيديو تعمل عليه
  • يمكنك الاحتفاظ بعدد لا يتخطى 12 مشروع بحساب تسجيل واحد
  • يجب ألا يتجاوز طول الفيديو دقيقة واحدة

الخطة الأساسية Pasic Plan:

  • يتيح لك تحرير الفيديو بدقة 720 بكسل
  • يمكنك استخدام مقطع فيديو واحد خالي من حقوق الملكية لكل مقطع فيديو تعمل عليه
  • يمكنك الاحتفاظ بعدد 50 مشروع للعمل عليهم في أي وقت لاحق بحساب واحد
  • يمكنك إضافة شعارك الخاص كعلامة مائية على الفيديو
  • خالي من علامة FlixClip.Com المائية على الفيديو الخاص بك

الخطة الإضافية Plus Plan:

  • يدعم كل من 480 بكسل و 720 بكسل و 1080 بكسل للتحميل
  • يمكن استخدام 5 مقاطع فيديو خالية من حقوق الملكية في كل مقطع فيديو تعمل عليه
  • يمكنك الاحتفاظ بعدد 200 مشروع للتعديل عليهم في أي وقت لاحق بحساب واحد
  • مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 10 دقائق
  • يمكنك إضافة شعارك الخاص كعلامة مائية على الفيديو
  • خالي من علامة FlexClip.Com المائية على الفيديو الخاص بك

الخطة المهنية Business Plan:

  • يدعم كل من 480 بكسل و 720 بكسل و 1080 بكسل للتحميل
  • يمكن استخدام 5 مقاطع فيديو خالية من حقوق الملكية في كل مقطع فيديو تعمل عليه
  • يمكنك الاحتفاظ بعدد 1000 مشروع للتعديل عليهم في أي وقت لاحق بحساب واحد
  • مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 30 دقيقة
  • يمكنك إضافة شعارك الخاص كعلامة مائية على الفيديو
  • خالي من علامة FlexClip.Com المائية على الفيديو الخاص بك

كيفية استخدام FlexClip:-

لحسن الحظ أن برنامج FlexClip القائم على الويب سهل الاستخدام وبديهي للغاية ولا يحتاج إلى أي خبرة مُسبقة في التعامل مع برامج وتطبيقات المونتاج. حتى وإن كانت هذه هي مرتك الأول للتعامل مع برامج المونتاج عبر الإنترنت، فتأكد أنك لن تواجه أي مشكلة في العمل عليه.

الخطوة الأولى: فتح الموقع والتسجيل (اختياري)

التسجيل في موقع FlexClip

أنت تحتاج بالطبع أن تكون متصل بالإنترنت لكي تتمكن من فتح موقع FlexClip.Com وستلاحظ أن هناك العديد من الأدوات التي مكنك استخدامها بشكل مجاني، حتى وبدون التسجيل في الموقع، ولكن إذا أردت الاستفادة بالمزيد من المميزات، فسيتعين عليك إنشاء حساب. كل ما عليك فعله هو استخدام عنوان بريد إلكتروني مفعل لديك من أجل التسجيل أو بالطبع يمكنك الدخول باستخدام حساب نشيط على جوجل أو على الفيسبوك، ايهم الأفضل بالنسبة لك يمكنك الاعتماد عليه بسهولة شديدة.

الخطوة الثانية: اختيار قالب

اختيار قالب على موقع FlexClip

بعد تسجيل الدخول، يمكنك اختيار اتجاه من الاتجاهين الرئيسيين: إما أن تختار قالب وتبدأ العمل عليه من خلال النقر فوق Create By Template أو أن تبدأ من الصفر من خلال النقر فوق Start From Scratch. الاتجاه الأول يتيح لك العمل على القالب الذي تم إعداده بشكل مسبق. ولكن قد يكون الاتجاه الثاني هو الأفضل للمحررين المحترفين لأنه يتيح لهم البدء من الصفر ويعتبر بمثابة منصة تحرير شاملة ومتكاملة. لذا، إذا كانت هذه هي مرتك الأول في التعديل على الفيديو، فيمكنك الاستفادة من خيار Create By Template لأنه الاسهل. وبعد ذلك ستجد عدد لا نهائي من القوالب المتنوعة حسب العديد من الفئات المختلفة.

ستجد قوالب مخصصة لمجال الأعمال، وأخرى من أجل عرض الشرائح، وأخرى من أجل الترويج والمبيعات، من أجل يوتيوب، من أجل الفيسبوك، من أجل كورونا، والعديد من الفئات الأخرى. في الحقيقة، أنت ستكون أمام آلاف القوالب المعدة مسبقاً ويمكنك اختيار من يناسب طبيعة مقطع الفيديو الخاص بك بسهولة.

الخطوة الثالثة: تخصيص التخطيط

التحرير على برنامج FlexClip

في هذه الخطوة ستلاحظ وجود جميع الأدوات الأساسية التي قد تحتاج إليها من أجل التلاعب في مقطع الفيديو الخاص بك بالشكل الذي ترغب به. وستجد من بين هذه الأدوات القوالب الأخرى التي يمكنك استخدامها والعديد من الوسائط كالصور والموسيقى ومقاطع الفيديو القصيرة والنصوص والتراكبات والعلامة المائية والعناصر والخلفيات والمزيد من الأدوات الأخرى. ويمكنك التلاعب في أي من الأدوات السابقة حسب رغبتك.

أما إذا كنت تريد الكتابة على الفيديو، فيمكنك ذلك بسهولة ويمكنك أيضاً إضافة نصوص ثابتة أو حتى متحركة. وكما ذكرنا منذ قليل، ستجد العديد من المقاطع الصوتية والموسيقية الخالية من حقوق الملكية التي يمكنك إدراجها في مقاطع الفيديو الخاصة بك. أما إذا كنت تمتلك مقاطع صوتية أخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك الخالية من حقوق الملكية وتريد إدراجها في الموقع لإضافتها إلى الفيديو، فيمكنك ذلك أيضاً بسهولة. باختصار شديد، برنامج FlexClip القائم على الويب يعمل بمثابة برنامج تحرير فيديو مستقل بذاته ولكن عبر الإنترنت. أيضاً ستجد العديد من الشعارات التي يمكنك إضافتها أو بالطبع يمكنك إضافة شعارك الخاص على الفيديو.

بمجرد الانتهاء من تحرير مقطع الفيديو الخاص بك يمكنك البدء في إضافة بعض التأثيرات أو الانتقالات لتحسين الشكل النهائي للمنتج، على سبيل المثال لا الحصر يمكنك ضبط مستوى سطوع الفيديو ونسب التباين ومعدلات الإضاءات وهذه اللمسات النهائية البسيطة التي تجعلك تحصل في النهاية على مقاطع فيديو عالية الجودة.

الخطوة الرائعة والأخيرة: المعاينة والتصدير

حفظ الفيديو وتصديره بعد الانتهاء من تحريره على FlexClip

هذا هو كل شيء في الواقع، فبمجرد أن تنتهي من تخصيص التخطيطات الأصلية وإضافة الصور والنصوص التي ترغب بها، يتيح لك موقع FlexClip معاينة النتائج على الفور، وبعد ذلك يمكنك تصدير الفيديو بالجودة المسموحة حسب خطة اشتراكك. إذا كنت تستخدم الإصدار المجاني، فلن تكون قادراً على تصدير الفيديو إلا بدقة 480 بكسل. أما الاشتراك في الخطط المدفوعة يتيح لك تصدير الفيديو بدقة عالية الجودة مثل 720 بكسل أو 1080 بكسل. هناك ميزة أخرى في موقع FlexClip وهي أنه يتيح لك تصدير مقطع الفيديو على هيئة صور GIF والتعديل على دقتها أيضاً وسرعة معدل الإطارات.

أبرز مميزات موقع FlexClip:-

  • يعمل على جميع أجهزة الكمبيوتر بغض النظر عن نوع نظام التشغيل سواء كان ويندوز أو ماك
  • يعمل على أجهزة الكمبيوتر القديمة والتي تحتوي على هاردوير ضعيف ومتواضع من حيث الأداء
  • يحتوي على الآلاف من القوالب الجميلة
  • يزخر بكم هائل من الوسائط من بينها مقاطع فيديو وصور ومقاطع موسيقية خالية من حقوق الملكية
  • خيار تخصيص العلامة المائية
  • إضافة عناصر متحركة إلى الفيديو بما في ذلك النصوص الديناميكية والصور
  • القدرة على إضافة انتقالات بين المشاهد
  • دعم الدردشة عبر الإنترنت
  • أدوات أساسية لتقسيم وتقليم مقاطع الفيديو والتخلص من المشاهد الغير مرغوب فيها
  • المحرر النصي
  • يدعم القدرة على تحرير المقاطع الصوتية في الخلفية ومستوى الصوت
  • تدوير وتصغير مقاطع الفيديو والمشاهد المضمنة
  • بمثابة برنامج سريع في الأداء وعملي للاستخدام من أجل الحصول على نتائج احترافية بدون عناء
  • يتيح لك تحرير الفيديو في الوقت الفعلي عبر الإنترنت
  • عدد لا حصر له من الوسائل الإعلامية للاستخدامات التجارية

أبرز عيوب موقع FlexClip:-

  • الإصدار المجاني محدود للغاية
  • يفتقر إلى زر العودة خطوة إلى الخلف
  • ميزة إضافة النصوص إلى الفيديو تحتاج مزيد من العمل
  • كمية محدودة من القوالب
  • المدة الزمنية لمقاطع الفيديو المستخرجة قصيرة جداً حتى مع خطط الاشتراك المدفوعة

كلمة أخيرة عن موقع FlexClip:-

شركة PearlMountain هي من تقف وراء برنامج FlexClip لتحرير الفيديو عبر الإنترنت، وقد طورت الشركة العديد من البرامج الأخرى القائمة على الويب المتخصصة في تحرير الوسائط المتعددة والتلاعب في الصور. العديد من كبريات الشركات تثق في برنامج FlexClip والتي من بينها مايكروسوفت ويوتيوب وجوجل.

محرر الفيديو عبر الإنترنت أكثر من رائع لجميع الاستخدامات الأساسية، ولكن حتى وإن كنت من فئة المتمرسين في صناعة المحتوى فستكتشف أن برنامج FlexClip أكثر من كافي لجميع أعمالك المهنية المطلوبة منك. بالطبع هو ليس البديل الأفضل لأستوديوهات المونتاج الضخمة، ولكن بالرغم من ذلك، العديد منا قد لا يحتاج أي بديل عنه من أجل صناعة فيديو احترافي لقناتك على يوتيوب أو من أجل حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى