شروحات تقنية

ما هو Wi-Fi 7: كيف يتفوق على 6E ولماذا يجب أن تهتم

تعمل العديد من الشركات مثل Qualcomm و MediaTek و TP-Link ومصنعون آخرون على جلب Wi-Fi 7، ولكن هل يجب أن تبدأ في شراء أجهزة متوافقة معه؟

الإصدار الأخير من Wi-Fi 7، المعروف أيضًا باسم 802.11be، في طريقه للحصول على الموافقة من IEEE Working Group في عام 2024. لكن العلامات التجارية التقنية لا تنتظر معيارًا رسميًا؛ يضغط مصنعو أجهزة التوجيه والشرائح بالفعل لإنشاء أجهزة متوافقة مع Wi-Fi 7 في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2023.

نظرًا لأن أجهزة توجيه Wi-Fi 6E قد تم طرحها للبيع مؤخرًا فقط، فمن العدل التساؤل عما إذا كان المعيار الجديد سيرتقي إلى مستوى hullabaloo المحيط بشبكة Wi-Fi 7 الصادرة من CES 2023.

لقد تحدثنا مع علامات تجارية مثل Qualcomm و MediaTek حول كيفية عملهم مع هذه التقنية. ستستفيد الأجهزة من التكنولوجيا الجديدة، وستقوم بتفصيل كيفية عمل Wi-Fi 7 بالضبط وما إذا كان جهاز توجيه Wi-Fi 7 سيفيدك بالفعل أم لا.

ما هو Wi-Fi 7؟

في الوقت الحالي، لا يوجد معيار Wi-Fi 7 رسميًا، نظرًا لأن معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) لا يزال يصوت على الميزات التي ستظهر في المعيار النهائي. لكن معظم العلامات التجارية تطلق بالفعل “منتجات Wi-Fi 7” التي تفي بالميزات المرشحة التي اقترحتها الجمعية بدلاً من انتظار الامتثال الرسمي لـ 802.11be.

يعد الجيل السابع من Wi-Fi بتحسينات كبيرة على Wi-Fi 6 و 6E ويمكن أن يوفر سرعات تصل إلى أربع مرات أسرع. كما يتضمن أيضًا تطورات ذكية لتقليل زمن الوصول وزيادة السعة وتعزيز الاستقرار والكفاءة.

Wi-Fi 7 هو IEEE 802.11be في اصطلاح التسمية القديم، حيث كان Wi-Fi 6 هو IEEE 802.11ax، وكان Wi-Fi 5 هو IEEE 802.11ac.

مثل المعايير السابقة، ستكون شبكة Wi-Fi 7 متوافقة مع الإصدارات السابقة. ولكن للاستفادة من الميزات الجديدة والأداء المحسن الذي يعد به، ستحتاج إلى ترقية أجهزتك.

هذا يعني شراء أجهزة توجيه ونقاط وصول جديدة، ناهيك عن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة التلفزيون الجديدة وما إلى ذلك.

يمكنك الاطلاع أيضًا على أفضل اعدادات راوتر WE شرح مفصل لكيفية إعداد راوتر شركة WE.

مميزات Wi-Fi 7

قد تتساءل، لأسباب مفهومة، ما الذي يميز Wi-Fi 7 عن Wi-Fi 6E، والذي يعد على نطاق واسع بنفس المزايا مقارنة بالمعايير السابقة من خلال فتح نطاق 6 جيجاهرتز. خاصة وأن Wi-Fi 7 ستستخدم نفس النطاقات الثلاثة 2.4 جيجاهرتز و 5 جيجاهرتز و 6 جيجاهرتز.

فيما يلي نلخص لك بعض الميزات والترقيات الجديدة المتوقع رؤيتها في Wi-Fi 7:-

عرض النطاق الترددي 320 ميجاهرتز:

ضعف عرض القناة 160 ميجاهرتز التي تم تمكينها بواسطة Wi-FI 6E، يضاعف معيار 320 ميجاهرتز الإنتاجية التي يمكن للشبكة دعمها. مقارنةً بـ Wi-Fi 6 ووفقًا لتقديرات IEEE، يمكن أن توفر شبكة Wi-Fi 7 معدلات بيانات أعلى بمقدار 4.8 مرة.

هذه هي الميزة الأساسية لشبكة Wi-Fi 7 وستوفر دفعة كبيرة لأي شخص لا يزال يستخدم أجهزة توجيه Wi-Fi 5.

4K-QAM:

بالمقارنة مع Wi-Fi 6 مع 1024-QAM، تصل شبكة Wi-Fi 7 إلى 4096-QAM، وهذا يعني زيادة سرعة نقل البيانات.

كلما زاد QAM، زادت سرعة نقل البيانات، ولكن أيضًا كان نطاق الإشارة أقصر. لذلك سيكون هذا المعيار اختياريًا على ما يبدو.

تحسينات MU-MIMO:

أصبحت تقنية MU-MIMO متعددة المستخدمين ومتعددة المدخلات والمخرجات، لكن Wi-Fi 7 سيدعم المزيد من التدفقات المتزامنة. يمكن أن تصل أجهزة توجيه Wi-Fi 6 إلى 8 تدفقات، لكن Wi-Fi 7 يضاعف هذه السعة إلى 16.

دعم Multi-Link:

قد تكون الترقية الأكثر إثارة في Wi-Fi 7 هو عملية Multi-Link Operation (MLO).

يؤسس كل معيار Wi-Fi سابق اتصالاً بين جهازين في نطاق واحد. حتى جهاز توجيه Wi-Fi 6E ثلاثي النطاق يربط جهازين على نطاق واحد على قناة ثابتة (يقرر جهاز التوجيه ما إذا كان سيتم الاتصال على النطاق 2.4 جيجاهرتز أو 5 جيجاهرتز أو 6 جيجاهرتز).

يمكن لـ Multi-Link الجمع بين عدة ترددات عبر النطاقات في اتصال واحد. يمكن لجهاز توجيه Wi-Fi 7 الاتصال بجهاز Wi-Fi 7 عبر قناتين أو أكثر في نطاقات مختلفة في وقت واحد. يتيح Multi-Link قنوات أوسع قادرة على نقل المزيد من البيانات.

السرعة ليست دائمًا الأولوية، ولكن Multi-Link Operation يسمح أيضًا بأداء أكثر كفاءة. يمكن لجهاز توجيه Wi-Fi 7 أن يأخذ الازدحام والتداخلات الأخرى في الحسبان وينقل على أفضل قناة لتجاوزها، والتبديل للحفاظ على اتصال ثابت وزمن انتقال منخفض.

قد يساعد Multi-Link Operation أيضًا في التخفيف من المدى القصير نسبيًا للنطاق 6 جيجاهرتز.

يعمل Wi-Fi 7 أيضًا على تحسين التقنيات الحالية مثل OFDMA و MU-MIMO و TWT.

ما مدى سرعة Wi-Fi 7؟

من خلال مضاعفة كل من النطاق الترددي وتدفقات MU-MIMO لشبكة Wi-Fi 6 – والتي تصل إلى 9.6 جيجابت في الثانية كحد أقصى – بالإضافة إلى تقديم دفعة إضافية بنسبة 20٪ من 4K-QAM، يمكن لشبكة Wi-Fi 7، من الأرقام والترقيات التي ذكرناها، تقديم سرعات 4.8 مرات أعلى بحد أقصى 46 جيجابت في الثانية.

إذا قمت بمسح عامل QAM بسبب قيوده، فلا يزال لديك سقف 40 جيجابت في الثانية لأجهزة توجيه Wi-Fi 7 إذا كانت الشبكة تدعمه.

من الناحية العملية، سيعتمد الأمر كليًا على أجهزة الراوتر القادمة إلى السوق وما هي السرعة التي تستطيع الرقائق الموجودة بداخلها الوصول إليها.

على سبيل المثال، أعلنت TP-Link عن مجموعة واسعة من أجهزة توجيه Wi-Fi 7 التي ستصدر في عام 2023، بما في ذلك جهاز التوجيه الشبكي Deco BE95 بسرعة 33 جيجابت في الثانية و 24 جيجابت في الثانية Archer BE900 و 11 جيجابت في الثانية Deco BE65-5G.

هذا يوضح كيف ستستفيد أجهزة توجيه Wi-Fi 7 من تحسينات الواجهة الخلفية ولكنها ستختلف في مقدار السرعة التي يمكن أن تصل إليها لنطاقات معينة مثل 5 جيجاهرتز و 6 جيجاهرتز. لا يزال يتعين عليك شراء أغلى أجهزة الراوتر للحصول على أفضل أداء من Wi-Fi 7.

موعد اطلاق Wi-Fi 7؟

سيبدأ طرح أول أجهزة توجيه Wi-Fi 7 في وقت مبكر في عام 2023. بينما لن تشعر بفائدة جهاز توجيه Wi-Fi 7 حتى يكون لديك أجهزة متوافقة معه، لأن أجهزة توجيه Wi-Fi 7 الجديدة هي متوافقة مع الإصدارات السابقة، قد تكون منطقية للأشخاص الذين يفكرون حاليًا في نظام Wi-Fi 6E باهظ الثمن، حيث سيتعاملون مع اتصالات 6E ولكنهم سيوفرون أيضًا بعض التدقيق في المستقبل.

أسعار أجهزة التوجيه المتوافقة Wi-Fi 7

أعلنت TP-Link عن خط إنتاج كامل لجهاز توجيه Wi-Fi 7، بما في ذلك Archer BE900 رباعي الموجات بسعر (700 دولار)، والذي يتميز بتصميم مميز على شكل X مع شبكة LED قابلة للتخصيص وشاشة تعمل باللمس.

يضم جهاز TP-Link المرتقب منفذين بسرعة 10 جيجابت في الثانية وأربعة منافذ 2.5 جيجابت في الثانية وسرعة مجمعة عبر نطاقات تصل إلى 24 جيجابت في الثانية (النطاق 6 جيجاهرتز يصل إلى 11 جيجابت في الثانية، وهناك نطاقان بسرعة 5 جيجاهرتز ونطاق 2.4 جيجاهرتز).

كشفت TP-Link أيضًا عن جهاز التوجيه Archer GE800 Gaming وثلاثة أنظمة شبكية من Deco والذي سيكلفك 1200 دولارًا وهو مبلغ ضخم جدًا.

على جانب الجهاز، تمتلك Qualcomm مجموعة شرائح Wi-Fi 7 ومنصة Networking Pro Series، والتي يمكن أن توفر ما يصل إلى 33 جيجابت في الثانية من اتصال رباعي النطاق عبر 16 من تدفقات.

يعمل الشركاء بالفعل على دمج تقنياتهم في الأجهزة الذكية. وأعلن كل من Broadcom و MediaTek أيضًا عن توفير تقنيات Wi-Fi 7 في أجهزتهم المستقبلية.

سيعلن المزيد من البائعين بلا شك عن خططهم في الأشهر المقبلة حيث تم تأكيد المعيار الجديد وتعيينه رسميًا من قبل Wi-Fi Alliance.

حتى عند وصول Wi-Fi 7، لن يتم ابعاد Wi-Fi 6 عن المنافسة. من المرجح أن يتعايش الاثنان كتقنيات تكميلية لسنوات عديدة قادمة نظرًا لارتفاع التكاليف لأجهزة الـ Wi-Fi 7.

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى