اخبار

سعر بلايستيشن 5 – مواصفات «PS5» محدث 2021

PS5 أو (PlayStation 5) هو الجيل الجديد من جهاز الألعاب الذي تقدمه شركة سوني، رأينا أخيرًا كيف يبدو تصميم PS5، بالإضافة إلى رؤية بعض اللقطات التشويقية من الألعاب التي سيتم توفيرها للجهاز، ومن أبرز تلك الألعاب Horizon Forbidden West و Spider-Man: Miles Morales و PS5 remake of Demon’s Souls.

PlayStation 5
PlayStation 5

تصميم PS5 بمثابة صدمة، حيث يأتي بتصميم انيق جدًا وقد اشار البعض إلى أن التصميم يوحي بأن الجهاز قادم من الفضاء، بالطبع لم يأتي من الفضاء ولكنه تعبير يوضح مدى جمال التصميم الجديد الذي أبدعت فيه شركة سوني.

لكن على كل حال التصميم ليس هو الصدمة الكبيرة، بل محرك الأقراص الذي تم الاستغناء عنه هو الصدمة الأكبر، حيث تم الكشف عن طرازين، الأول يأتي بمحرك أقراص والثاني بدون محرك أقراص وسوف تعتمد على الانترنت والهارد ديسك لتشغيل لتحميل الألعاب على الجهاز.

مواصفات PlayStation 5

على الرغم من أن Sony لم تكشف عن سعر PS5 أو حتى تاريخ الإصدار، إلا أننا نعرف الآن الكثير ولدينا فكرة قوية عما يمكن توقعه من جهاز Sony من الجيل التالي.

في وقت سابق من هذا العام، كشفت سوني عن وحدة تحكم DualSense PS5، والتي تتضمن عددًا كبيرًا من الميزات. ولكن أهم ما نراه في وحدة التحكم هو مظهرها المختلف جذريًا ونظام الألوان الأبيض والأسود اللذان تم دمجهم بشكل احترافي، وتبين أن تصميم PS5 له مظهر مشابه لوحدة التحكم – وهذا يمثل خروجًا كبيرًا عن سابقه.

تم الكشف عن مواصفات جهاز الألعاب الجديد بالإضافة إلى وحدة التحكم الرائعه ونرى أن سوني أبدعت كثيرًا في وحدة التحكم “DualSense” ونغطي لكم التفاصيل حول مواصفات PS5 أدناه، ولكن باختصار، فإن الجهاز يضم وحدة معالجة مركزية AMD Zen 2 مع 8 نوى بتردد 3.5GHz، وذاكرة عشوائية GDDR6 بسعة 16 جيجابايت، ووحدة معالجة رسومات مخصصة RDNA 2 AMD.

عندما يتعلق الأمر بميزات بلايستيشن 5 الأخرى، فإننا نعلم أن وحدة التحكم من الجيل التالي ستحتوي على تتبع الأشعة، ومحرك أقراص SSD فائق السرعة، ومشغل 4K Blu-ray مدمج، ويحتوي أيضًا على مساعد صوتي لإخبارك بالوقت الذي قد تستغرقه لتخطي المستويات بالألعاب وبعض الأمور الأخرى.

المواصفات التقنية التفصيلية

  • المعالج: وحدة معالجة مركزية AMD Zen 2 مع 8 نوى بتردد 3.5 جيجاهرتز (تردد متغير)
  • مُعالج الرسومات: 10.28 TFLOPs ، 36 CUs بسرعة 2.23 جيجا هرتز (تردد متغير)
  • الذاكرة العشوائية: 16 جيجابايت GDDR6 / 256 بت
  • التخزين الداخلي: SSD مخصص 825 جيجابايت – التخزين قابل للتوسع من خلال فتحة NVMe SSD
  • محرك الأقراص الضوئية: طراز يأتي بدون محرك أقراص والطراز الآخر بمحرك Blu-ray بدقة 4K UHD
PS5
PS5

تابع أيضًا: افضل 10 العاب بلايستيشن 4 حصرية على PS4 فقط

أهم الأسئلة الشائعة حول PS5

  • هل سيحتوي PS5 على VR؟ نعم بالتأكيد. ستكون وحدة التحكم من الجيل التالي متوافقة مع أجهزة PSVR الحالية، وهناك أيضًا شائعات عن PSVR 2.
  • ما هو موعد التوفر في الأسواق؟ تقول سوني: “عطلة 2020” في الولايات المتحدة وتحديدًا بين شهري أكتوبر وديسمبر 2020.
  • ماذا يمكنني أن ألعب عليه؟ الكثير من الألعاب! مثل الرجل العنكبوت (بأسلوب مختلف عن السابق)، وتكملة Horizon Zero Dawn، وإعادة إنتاج Demon’s Souls، و Resident Evil 8 والمزيد في المستقبل.
  • ما هو سعر بلايستيشن 5؟ كان لكل من PS4 و PS4 Pro أسعار متقاربة وبدأ سعر PS4 من 399 دولارًا، لكن يكلف PS5 أكثر من ذلك وسنعرض سعر الجهاز في مصر والمملكة العربية السعودية في الفقرة التالية.
  • هل يمكن تشغيل العاب PS4 على PS5؟ من المؤكد أنه سيكون متوافقًا مع الإصدارات السابقة من الألعاب ولكن يجب اتخاذ إجراءات من الشركة المطورة لتوفير تلك الألعاب على PS5، على كل حال سيتم إطلاق PS5 بدعم لأفضل 100 لعبة على الأقل من PS4 لتعمل على بلايستيشن 5.

سعر بلايستيشن 5

الجهاز متوفر منه طرازين، إصدار عادي وإصدار Digital Edition، سعر PS5 الطراز العادي في مصر يأتي بمتوسط 16,900 جنيه مصري وفي المملكة العربية السعودية يأتي بسعر 3500 ريال سعودي، وفي الإمارات العربية يأتي سعر PlayStation 5 بمتوسط 3499 درهم إماراتي.

الطراز الـ Digital Edition يأتي بتكلفة سعرية أقل وحجم اصغر قليلًا، حيث أنه لا يضم محرك اقراص مما يجعله يتميز بتصميم نحيف.

ملحوظة: الأسعار أعلاه محدثة بتاريخ 26 مارس 2021

مقارنة بين الطراز العادي والـ Digital Edition والفرق بينهم

يعد كلا الجهازين خيارين مختلفين، حيث يوجد اختلافات رئيسية بين PS5 Digital Edition والطراز العادي، وهما محرك أقراص الـ Blu-ray بدقة 4K UHD والسعر.

لذا فهو يعتمد كليًا على احتياجك. إذا كنت تخطط لشراء جميع ألعاب PS5 الخاصة بك من PlayStation Store، فقد يكون من المفيد توفير المال والمساحة من خلال اقتناء الDigital Edition. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنك لن تتمكن أبدًا من شراء وتشغيل الألعاب المادية الـ (C.D) على الجهاز.

يمنحك الطراز القياسي مزيدًا من المرونة، حيث يتيح لك استخدام النوعين، الألعاب الرقمية والألعاب التي تقوم بشرائها على اسطوانات. إذا كنت تمتلك أي ألعاب PS4 على اسطوانات، ستتمكن من لعبها، مع العلم ان كلا الجهازين يدعمان الألعاب المتوافقة مع الإصدارات السابقة التي تم شراؤها من متجر سوني.

فيديو تشويقي يوضح التصميم الراقي للجهاز والشكل الجديد ووحدة التحكم

ألعاب بلايستيشن 5

كما هو الحال دائمًا، فإن العاب PS5 تكون بمثابة عامل قوة في تقديم سوني لجهازها الجديد. قدمت لنا سوني العرض التقديمي ، الذي يحمل عنوان “مستقبل الألعاب” بشكل ملائم، ويحمل العرض لمحة رائعة عما يمكن توقعه من PlayStation 5.

نعرض لكم الان اهم ما تم الكشف عنه – هذه هي أفضل ألعاب PS5 التي شاهدناها حتى الآن.

الرجل العنكبوت: Miles Morales

كانت لعبة Spider-Man 2018 عبارة عن لعبة مغامرات ممتعة، ولكن غاب عنها معيار التنوع من حيث التصميم وهيكلة المهمات، لكن الان تم تحديثها بشكل رائع جدا، وتم عرض الفيديو التشويقي الأول للعبة، وبالرغم من أنه يأتي بمدة قصيرة جدًا إلا أنه حصل على اعجاب الجميع، حيث تم اضافة قصة مثيرة وجرافيك قوي والعديد من التحسينات عن PS4.

Gran Turismo 7

Gran Turismo 7

تم الكشف عن Gran Turismo 7 ويبدو وكأنه ريمكس لما جاء قبله. هناك مركبات ومسارات كلاسيكية وإعادة تقديم وضع محاكاة GT الأسطوري. كما يوفر تجربة قيادة أكثر واقعية بفضل التعليقات اللمسية على وحدة التحكم الجديدة DualSense والصوت ثلاثي الأبعاد الذي تفتخر به سوني.

Hitman 3

Hitman 3 PS5

كانت هذه مفاجأة كبيرة أخرى في الكشف عن العاب بلايستيشن 5. نحن نحصل على Hitman آخر سيكون الأخير في ثلاثية العاب Hitman.

المثير في الموضوع أنه تم الكشف عن أن جميع الألعاب الأخرى ستكون قابلة للعب في هذه اللعبة، وهو نوع من سيناريو يشبه Inception والذي لا يمكننا فهمه تمامًا في الوقت الحالي. يصف المطورون لهذا الجزء بأنه “العقد الأكثر حميمية واحترافية في حياته المهنية بالكامل”.

Ratchet & Clank: Rift Apart

Ratchet & Clank: Rift Apart

Ratchet & Clank: يبدو أن Rift Apart تستفيد بشكل أفضل من قوة الجرافيك في PS5 والتفاصيل الكثيرة في حياة مليئة بالمغامرة والاستكشاف.

Kena: Bridge of Spirits

Kena

تم عرض عدد من الألعاب التي كانت مخصصة للجمهور صغير السن، وهذه واحدة منها. Kena عبارة عن مغامرة حركية تعتمد على القصة مقترنة بقليل من القتال. وبحسب النبأ: “يجد اللاعبون ويطورون فريقًا من رفقاء الروح الساحرين يُدعى Rot، ويعززون قدراتهم ويخلقون طرقًا جديدة للتعامل مع البيئة”.

لعبة GTA Grand Theft Auto Expanded And Enhanced

نسخة محسنة جديدة من GTA V على PS5، تضم بعض التفاصيل الجديدة ورسوميات عالية وقوية، والخبر السار في هذه اللعبة هو أنها ستكون مجانية لأي شخص يشتري وحدة التحكم.

Basem Taha

متابع متحمس للتكنولوجيا وخبير بالهواتف الذكية، اكتب في قسم اخبار الموبايلات، أعمل حاليًا في موقع (مواصفات تيك) وموقع (ريفيو بلس)، اقوم باختبار الهواتف الذكية ومراجعتها ومقارنتها مع الهواتف الأخرى وكتابة أخبار التقنية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى