مقارناتشروحات تقنية

مقارنة بلايستيشن 4 ضد بلايستيشن 5 «PS4 VS PS5»

إليك مقارنة بين أفضل أجهزة الألعاب التي تقدمها شركة سوني وهما PlayStation 5 الجديد وPlayStation 4 – فيما يلي مقارنة بين الجهازين وأهم الاختلافات وما إذا كان يجب عليك الترقية من PS4 الى PS5 أم لا، وإذا كنت تفكر فقط في شراء بلايستيشن للمرة الأولى، فما هو الأنسب لاحتياجاتك وميزانيتك؟ نأمل أن تُساعدك تلك المقالة في الإجابة على جميع أسئلتك.

يمكنك أيضًا التعرف على سعر ومواصفات بلايستيشن 5 من المقالة السابقة والتي نعرض فيها أهم الألعاب التي يتميز بها PS5 عن جهاز مايكروسوفت بالإضافة إلى السعر والمواصفات والعديد من التفاصيل حول الجهاز.

مقارنة بين PS4 و PS5
مقارنة بين PS4 و PS5

مقارنة التصميم بين PS4 و PS5

يتمتع كلا من PS4 وPS4 Pro بتصميم مماثل وسمات متشابهة. جهاز Pro يبدو أكثر بدانة وسُمكًا، لكن كل منهما في نهاية المطاف سيشغل نفس المساحة في الخزانة أو الرف المُخصص له.

من ناحية أخرى، فإن جهاز PlayStation 5 ضخم، أطول وأثقل بكثير من أي من PS4. يبدو أيضًا مختلفًا، مع عناصر بيضاء وعامل شكل يبدو أفضل بكثير من الأجيال السابقة ويجدر الإشارة إلى إن الطريقة الوحيدة الصحيحة لتثبيته هي وضعه بشكل قائم بدل من أن يكون مُسطح. يحتوي الجهاز على ألواح سميكة على جانبيه وسيكون من الصعب حشره في خزانة تلفزيون عادية أو وضعه على حامل.

لكن حجمه الكبير ليس فقط لأسباب جمالية. بل الهدف الأساسي هو إخفاء جميع المكونات الداخلية والمروحة الضخمة ومنافذ توصيل الكابلات. عادةً ما يأتي الأداء القوي استنادًا على معدل التبريد، لذلك تم تصميم PS5 بهذه الطريقة للحفاظ على البرودة قدر الإمكان. بالتأكيد، أثناء قيامنا بمراجعة الجهاز، لم يُحدث أي ضجة أو جلبة.

أمتلك شخصيًا جهاز PS4 Pro والذي يبدو عندما أقوم بتشغيله وكأنه طائرة هليكوبتر تُقلع من كثرة الضجيج، كما إنها يُصبح ساخنًا للغاية. يشتهر جهاز PS4 العادي بضوضاء أيضًا تصدر من المروحة.

المعالجة والرسومات

بطبيعة الحال، يمثل PS5 قفزة للجيل التالي في التكنولوجيا الخاصة بالألعاب، لذا فإن وحدة المعالجة ووحدة معالجة الرسومات أكثر تقدمًا من تلك المستخدمة في طرز PS4.

تستخدم جميع وحدات التحكم الثلاثة – PS4 وPS4 Pro وPS5 – وحدات المعالجة المركزية AMD المخصصة، لكن إمكانات المعالجة تتحسن بشكل كبير كلما تقدمت في العائلة.

يتمتع كل من PS4 وPS4 Pro بنفس معالج “Jaguar” ثماني النواة x86-64 AMD، بينما يعمل PlayStation 5 على معالج جديد تم تصميمه على غرار معالج Zen 2 الجبار ثماني النواة من AMD. يعمل بسرعة 3.5 جيجا هرتز لكل نواة، مما يجعله أسرع بكثير من جميع أجهزة الألعاب الأخرى المُنافسة.

بالنسبة للرسومات، فهذا أكثر تنوعًا. بينما تتميز جميعها بشرائح Radeon، فإن وحدة معالجة الرسومات القياسية الخاصة ببلايستيشن 4 قادرة على تشغيل 1.84 فلوبس، وبلايستيشن 4 برو 4.20 فلوبس. وبالمقارنة، فإن PS5 لديه قدرة على تشغيل 10.3 فلوبس.

في الأساس، هذا يعني أن PS4 يصل إلى أقصى دقة وهي 1080 بكسل، وPro بدقة 4K بمعدل إطارات يصل إلى 30 إطارًا في الثانية. من ناحية أخرى، فإن PlayStation 5 قادر على تشغيل ألعاب كاملة بدقة 4K بمعدل يبدأ من 60 إطارًا في الثانية، حتى 120 إطارًا في الثانية، إذا كان هناك تلك الخاصية في اللعبة نفسها. هناك أيضًا إمكانية للتشغيل بدقة 8K يومًا ما لبعض الألعاب ولكن قد تمر سنوات وليس شهورًا قبل أن نرى أي شيء من هذا القبيل.

كما أن بلايستيشن 5 الجديد يدعم تقنية تُسمى تتبع الأشعة المرئية، مما يجعل تأثيرات الإضاءة أكثر دقة. طرازات PS4 غير متوافقة مع هذه التقنية الجديدة نسبيًا.

تابع أيضًأ: أفضل العاب بلاي ستيشن 4

الذاكرة والتخزين

ستحدث سعة الرام أيضًا فرقًا ملحوظًا من حيث السرعة وقوة الأداء من أجل التعامل مع الألعاب القوية التي تتطلب أداء رسومي عالي.

يشتمل كل من طرازي PS4 وPro على 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي DDR5، بينما يرفع PS5 الرهان إلى 16 جيجابايت من طراز GDDR6.

التخزين أيضًا سيحدث فرقًا كبيرًا، مع الأخذ في الاعتبار أهمية استخدامه في PS5.

يشتمل الطراز الأساسي لجهاز PS4 على 500 جيجابايت من مساحة التخزين على محرك الأقراص الثابتة، في حين أن الإصدار الأعلى يأتي مع ما يصل إلى 1 تيرابايت، وهو يشبه إلى حد كبير سعة التخزين الموجودة داخل جهاز PS4 Pro.

على الرغم من أن PlayStation 5 سيأتي بسعة تخزين أقل قليلاً من Pro، إلا أنه يستخدم ذاكرة داخلية أسرع بسعة 825 جيجابايت (667 جيجابايت متاحة للمستخدم). هذا الهارد الداخلي لديه أوقات قراءة المحتويات الداخلية أسرع بكثير، مما يجعل تحميل الألعاب يستغرق بضع ثوانٍ فقط، عند بدء تشغيلها وأثناء اللعب.

وحدة التحكم

بعد سنوات من وحدات التحكم كم DualShock، وتحديدًا DualShock 4 من PS4 الذي اعتدنا عليه كثيرًا وأصبح جزء لا يتجزأ من أثاث كل منزل، طورت PlayStation وحدة تحكم جديدة لـ PS5.

تبدو وحدة التحكم الجديدة DualSense مختلفة قليلًا، مثل وحدة تحكم Xbox، ولكنها تحتوي أيضًا على مستشعرات حسية كثيرة تعمل باللمس من أجل استخدام أقل للأزرار. هناك أيضًا محفزات تكيفية أو ما يُسمى بالهزاز من أجل تجربة لعب أكثر متعة.

تابع أيضًا: اسعار ومواصفات اجهزة الالعاب الجديدة من مايكروسوفت سعر ومواصفات Xbox Series X و Xbox Series S.

الألعاب والاكسسوارات

واحدة من أفضل المفاجآت التي حصلنا عليها في الآونة الأخيرة هي أن PlayStation 5 متوافق مع الإصدارات السابقة مع الغالبية العظمى من ألعاب PS4. هذا يعني أنه يمكنك أخذ الكتالوج الخاص بك من الألعاب معك عند الترقية. حتى أن بعضها يعمل بمعدلات إطارات ودقة أعلى / أكثر استقرارًا.

أيضًا، تتيح بعض الألعاب، مثل Cyberpunk 2077، ترقيات مجانية حيث إذا قمت بشراء إصدار PS4 أولاً، فستتمكن من الحصول على إصدار PS5 دون دفع أي مبلغ إضافي بعد الترقية.

أحد الملحقات التي يسعدنا إخباركم عنها هو الريموت الجديد الخاص بالجهاز. سيساعد جهاز التحكم عن بعد المخصص لـ PS5 في التنقل عبر خدمات البث وتشغيل الأغاني أو الفيديوهات.

الترفيه المنزلي

على الرغم من أن شركة Sony كانت متفائلة بشأن تضمين مجموعة أسطوانات Blu-ray على PS4 وPS4 Pro فقط، على الرغم من أن الأخير قادر على تشغيل فيديو بجودة 4K HDR، فقد قررت إضافة مشغل Blu-ray بدقة 4K Ultra HD إلى PlayStation 5. أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدًا.

بطبيعة الحال، لن يكون لدى PS5 Digital Edition محرك أقراص على الإطلاق.

تتمتع جميع وحدات التحكم أو ستتمكن من الوصول إلى العديد من خدمات الفيديو والموسيقى، مع قدرة Pro وPS5 على التشغيل بجودة 4K HDR. يحتوي PS4 القياسي على إمكانات HDR، ولكنه الحد الأقصى فيما يخص الجودة هو 1080 بكسل فقط.

السعر

قد يكون ذلك هو الجواب الحاسم لجميع أسئلتك. تبلغ تكلفة بلايستيشن 5 حوالي 500 دولار وذلك للإصدار القياسي، و400 دولار للإصدار الرقمي بدون أقراص.

قد يكون هذا باهظًا بعض الشيء بالنسبة لميزانيتك. إذا كان الأمر كذلك، فإن PS4 Pro يكلف حاليًا حوالي 500 دولار ولكننا نتوقع أن ينخفض ذلك السعر بالتأكيد، في حين أن PS4 القياسي 500 جيجابايت سيُكلفك حوالي 350 دولار.

ختامًا

من الواضح أن PS5 يُعد قفزة كبيرة للأمام فيما يخص رسومات الألعاب وإمكاناتها، لكن الأمر يستحق النظر في أن معظم الألعاب التي ستصدر لبلايستيشن 5 على الأقل في الوقت الحالي هي متاحة لجميع الأجهزة القديمة. ومع توفر هذه الأجهزة المذهلة بالفعل في الوقت الحالي بأسعار وعروض جيدة.

انظر فقط إلى The Last of Us Part 2 التي تعمل على PS4 أو PS4 Pro بكفاءة، فقد لا تكون الترقية ضرورية في الوقت الحالي.

ومع ذلك، فإن PS5 هو أفضل جهاز ألعاب من أجل المستقبل، لذلك أمامك وقت كافٍ من أجل تكوين المبلغ الخاص به من الآن.

محمد حامد

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة AUC، اعمل كـ مراجع للهواتف الذكية منذ 2018 وحتى الآن، متخصص في اختبار الموبايلات ومراجعتها وأعمل حاليًا في موقع (مواصفات برو) وموقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى