اندرويدشروحات تقنية

ميزات أندرويد 10 الجديدة التي ستقلب هاتفك رأسًا على عقب

تم إطلاق أندرويد 10 رسميًا – ولكن على نطاق محدود. سيكون نظام التشغيل المملوك لشركة جوجل مُتاحًا لأول مرة لأصحاب هواتف Pixel الخاصة بشركة جوجل. إليك ما الجديد

أندرويد 10 – الإصدار الأحدث لنظام تشغيل الأجهزة المحمولة من جوجل – أصبح مُتاحًا الآن. حسنًا، كان نظام التشغيل المعروف سابقًا باسم Android Q في مرحلة تجريبية منذ عدة أشهر، ولكنه الآن سيكون موجود رسميًا أولاً على هواتف Pixel من جوجل، ثم سيأتي على باقي الهواتف تاليًا.

أهم مميزات أندرويد 10 الجديد

يقدم أندرويد 10، الذي تم كشف النقاب عنه لأول مرة في مؤتمر I / O لمطوري برامج جوجل، وضعًا مظلماً أصليًا، وخصوصية محسّنة وإعدادات أفضل وأدق بالنسبة لتحديد الموقع، كما أنه سيدعم الهواتف القابلة للطي والهواتف التي تدعم شبكات الجيل الخامس، وأكثر من ذلك.

أهم مميزات أندرويد 10 الجديد
أهم مميزات أندرويد 10 الجديد

فيما يلي أفضل الميزات التي يمكنك توقع رؤيتها في أندرويد 10 :-

الوضع المُظلم (الدارك موود)

لطالما طلب المستخدمون وضع غامق أو كما يطلق علية Dark Mode، وأستجاب جوجل أخيرًا لمطالب المستخدمين.

ستكون قادرًا على امتلاك النظام بالكامل بألوان أكثر قتامة والفكرة هي تسهيل الأمر على عينيك وتوفير عمر البطارية، خاصة على الهواتف التي تأتي بشاشة OLED، على الرغم من أن ليس هناك أثبات الادعاءات بأن الوضع المظلم يقلل من إجهاد العين ولكن المعروف ان كلما زادت الإضاءة كلما كان له أثر سلبي على العين.

 الوضع المُظلم  Dark Mode
الوضع المُظلم Dark Mode
اندرويد 10 الدارك موود
اندرويد 10 الدارك موود

يعد تشغيل خاصية الوضع المظلم أمرًا سهلاً للغاية: ما عليك سوى سحب لوحة الإعدادات السريعة أو الوصول إلى قسم الشاشة في إعدادات الهاتف. أيضًا، سيتم تنشيط الوضع تلقائيًا عند تبديل هاتف يدعم نظام أندرويد 10 إلى وضع توفير البطارية.

عند إطلاق نظام التشغيل، من المحتمل أن تقتصر هذه الميزة على تطبيقات جوجل الخاصة، مثل Gmail والتقويم ومعرض الصور، لكن الشركة ستقدم للمطورين واجهة برمجة تطبيقات لتمكين الوضع المُظلم حتى يتمكنوا من التأكد من أن تطبيقاتهم تتبع بقية نظام التشغيل.

الرد الفوري في جميع تطبيقات المراسلة

في أندرويد 10، ستكون ميزة الرد الذكي من جوجل كما نعرفها من Gmail متاحة في تطبيقات المراسلة الخارجية مثل واتس آب وفيسبوك مسنجر وسيجنال. تستخدم هذه الميزة الذكاء الاصطناعي لنظام التشغيل لاقتراح ثلاثة ردود قصيرة قد تتناسب مع الرسالة التي تلقيتها، مثل إبهام الرموز التعبيرية. في الأساس، إنه يتوقع ما ستقوله قبل أن تقوله.

الرد الفوري على الرسائل
الرد الفوري

يمكن أن يتنبأ إصدار أندرويد 10 من الرد الذكي أيضًا بالإجراءات والأفعال التي ستتبعها وسيقترح عليك، على سبيل المثال، فتح العنوان الذي أرسله إليك صديقك في خرائط جوجل. هذا يُعد مُفيدًا جدًا.

أيضًا بالنسبة للردود والرسائل، يوجد 65 رمزًا تعبيريًا جديدًا يتضمن تصميمات “شاملة للجنسين” لقصات الشعر ورفع الأثقال والساونا.

إعدادات موقع أفضل وخصوصية مُحسنة

يتميز أندرويد 10 بتحسينات جديدة خاصة بتحديد الموقع في إعدادات الخصوصية بهاتفك مما يتيح للمستخدمين مزيدًا من التحكم في بيانات الموقع التي يشاركونها مع التطبيقات.

هذا يعني أنه يمكنهم اختيار مشاركة بيانات الموقع مع التطبيقات فقط أثناء استخدامها، في كل الأوقات أم لا على الإطلاق وتلقي تنبيهات عندما يستخدم التطبيق موقعه في الخلفية. هناك أيضًا خيار لإلغاء الاشتراك في إعادة توجيه الإعلانات وتخصيصها، وجميع إعدادات الخصوصية الأخرى، بما في ذلك الموقع وأنشطة التطبيق والتطبيقات وأذونات التطبيق، أصبحت كلها الآن في مكان واحد.

وضع التصفح المتخفي لخرائط جوجل

تُعد هذه الخاصية ميزة شائعة في متصفح كروم وتطبيق يوتيوب، ستحصل خرائط جوجل قريبًا على وضع بحث خاص لخصوصية أفضل. من خلال تشغيل تلك الميزة، يمكن للمستخدمين البحث عن الأماكن والتنقل فيها دون حفظ البيانات أو إعادة ربطها بحساباتهم على جوجل.

وضع التصفح المتخفي لخرائط Google
وضع التصفح المتخفي لخرائط Google

يمكن تنشيط وضع البحث الخاص من خلال النقر على صورة الملف الشخصي في شريط البحث أعلى خرائط جوجل. تخطط جوجل لتقديم هذه الميزة لتطبيق البحث المتخفي في مرحلة لاحقة.

وضع التركيز

بعد إصدار مجموعة أدوات الرفاهية الرقمية في العام الماضي، تضيف جوجل ميزة جديدة لمساعدة المستخدمين على التركيز دون إلهاء. يسمح وضع Focus، الذي يتم تشغيله في الإصدار التجريبي من خلال أندرويد 10، للمستخدمين بتحديد تطبيقات معينة يريدون تجنبها خلال فترة زمنية مُحددة، مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي أو الأخبار.

وضع التركيز
وضع التركيز

تصبح هذه التطبيقات متوقفة مؤقتًا وتصبح باللون الرمادي ويتم إخفاء الإشعارات الخاصة بها. جنبًا إلى جنب مع أجهزة ضبط الوقت للتطبيق ووضع عدم الإزعاج وعناصر تحكم الإشعارات والتنبيهات، نأمل أن تساعدك هذه الميزة في العثور على بعض التوازن.

قائمة أفضل للمشاركة

انتقد العديد من المتحمسين لنظام أندرويد وظيفة المشاركة في النظام الأساسي لبطئه وبديهيته. لحسن الحظ، قامت Google بإصلاح هذه القائمة في Android 10.

قائمة مشاركة أفضل
قائمة مشاركة أفضل

من المفترض أن تكون قائمة المشاركة الجديدة أسرع بكثير من القائمة السابقة، ولكن من المفترض أيضًا أن تقوم بعمل أفضل في التوصية بجهات الاتصال والتطبيقات للمشاركة.

وضع اقتباس مباشر

ميزة لن تكون متواجدة عند إطلاق النظام للأسف. من خلال النقر على زر الصوت والرمز الموجود أسفل زر خفض الصوت، فإن Live Caption سيضيف تلقائيًا عناوين فرعية إلى مقاطع الفيديو والبودكاست والرسائل الصوتية – حتى بالنسبة للمقاطع الصوتية التي تسجلها بنفسك.

يتم إنشاء التعليقات الحية في الوقت الفعلي من خلال خاصية الذكاء الاصطناعي الموجودة على الجهاز وستظهر بمجرد قراءة الهاتف للكلام، دون الحاجة إلى Wi-Fi أو اتصال بيانات.

يمكن توسيع مربع النص وسحبه ونقله حول الشاشة وسيكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الصمم أو ضعاف السمع، أو عند الاستماع إلى الصوت في بيئة صاخبة.

الضوابط الأبوية الجديدة

سيتم تضمين خصائص جديدة فيما يخص تحكم الوالدين، المتوفرة بالفعل عبر تطبيق Family Link في متجر جوجل بلاي، وستكون موجودة في نظام أندرويد 10 ويمكن الوصول إليها في إعدادات Digital Wellbeing. توفر هذه الأداة للوالدين وسيلة لمراقبة وإدارة وقت شاشة أطفالهم من خلال تعيين حدود زمنية خاصة بالتطبيق ومنحهم “خمس دقائق إضافية” فيما يخص وقت المكافأة لطاعتهم، على سبيل المثال.

يمكن للوالدين أيضًا إدارة المحتوى الذي يشاهده أطفالهم وتخصيص تطبيقات محددة لاستخدامهم ورؤية موقع أجهزة أطفالهم بسرعة.

مشاركة Wi-Fi عبر رموز QR

سمحت الهواتف الذكية من Xiaomi و Huawei للمستخدمين بمشاركة كلمة المرور الخاصة بشبكة الـ Wi-Fi عبر رموز QR منذ فترة طويل، نرى الان Google تتبنى هذا الاتجاه بتحديث Android الجديد.

مشاركة باسورد شبكة الواى فاى عن طريق  رموز QR
مشاركة باسورد شبكة الواى فاى عن طريق رموز QR

هذه الميزة سهلة الاستخدام، حيث تضغط على اتصال Wi-Fi، واضغط على زر المشاركة، ثم قم بالمصادقة باستخدام كلمة مرور الهاتف أو بصمة الإصبع. من هنا يجب أن ترى رمز الاستجابة السريع، ويمكن لصديقك مسح هذا الرمز للوصول الى الشبكة.

مرة أخرى هذا الأمر ليس شيئًا جديدًا بالنسبة للعديد من الهواتف التى قدمتها شركة شاومى أو هواوى، لكننا سعداء بأن Google تتبنى هذه الخاصية.

إيماءات من الحافة إلى الحافة

توصلت جوجل إلى إيماءات جديدة ورموز تعبيرية جديدة لنظام أندرويد 10. بالإضافة إلى استمرار استخدام ميزات الثلاثة أزرار المعتادة في شريط التنقل وإيماءات التمرير السريع لنظام أندرويد Pie، يمكنك الآن التمرير السريع من أسفل الشاشة للعودة إلى الشاشة الرئيسية، ويُمكنك التمرير من اليسار إلى اليمين للعودة إلى الخلف بدلاً من النقر على زر. يُمكنك التمرير سريعًا مع الاستمرار للوصول إلى التطبيقات التي تم فتحها مؤخرًا.

يبدو أن جوجل ربما استلهمت تلك الفكرة من iPhone X – هذه الإيماءات الجديدة ستجعل بالتأكيد الانتقال من iOS إلى أندرويد أسهل. لاختبار التنقل الإيمائي بالكامل، قم بتمكين وتشغيل تلك الخاصية في إعدادات النظام.

أتتساءل كيف تصل إلى Google Assistant؟ قم بالسحب قطريًا من أسفل يمين الشاشة أو يسارها مع الاستمرار حتى تظهر. أيضًا، لا يزال المساعد لديه زر خاص به على الشاشة الرئيسية.

إرسال التحديثات مباشرة إلى هاتفك

تقدم جوجل مشروع Project Mainline في محاولة لإرسال تحديثات الأمان والخصوصية مباشرة إلى الهاتف من خلال متجر بلاي – مثل باقي التطبيقات، يتم تشغيل هذه التحديثات في الخلفية ويتم تحميلها في المرة التالية التي يتصل فيها هاتفك بالإنترنت مُجددًا، مما يلغي الحاجة إلى إعادة تشغيل النظام بالكامل كما هو الحال الآن مع أنظمة أندرويد الحالية.

بالنسبة للمطورين، هذا يعني أنه يمكن تحديث التطبيقات والألعاب أثناء الاستخدام دون الحاجة إلى مقاطعة أي شيء.

سيدعم الهواتف المطوية

قد تكون بعض الأجهزة المطوية مثل Samsung Galaxy Fold و Huawei Mate X قد حظيت ببداية سيئة مؤخرًا، ولم يتم الحديث عنها أو الاهتمام بها، ولكن في مؤتمر I / O، عززت جوجل دعمها للجيل القادم من تلك الأجهزة.

قامت الشركة بتحسين نظام أندرويد 10 بالتغييرات التي طرأت على وظائف الاستئناف المتعدد وخصائص شاشة العرض، لضمان تشغيل التطبيقات في وقت واحد إلى جانب التطبيقات الأخرى والانتقال بسهولة من شاشة صغيرة إلى الشاشة اللوحية عند فتح الجهاز.

يمكن للمطورين البدء في البناء والاختبار باستخدام محاكي أندرويد للهواتف المطوية للتحقق من أن تطبيقاتهم تتسع بشكل صحيح عبر أبعاد ودرجات دقة الشاشة المختلفة – مما سيتزامن مع الوقت المناسب لإصدار هذه الأجهزة التي طال انتظارها

سيكون النظام متوافقًا مع شبكات الجيل الخامس

بناءً على المكان الذي تتواجد فيه وعلى من تسأل، توجد شبكات الجيل الخامس الآن ومن المتوقع أن تقضي فعليًا على أي تقطيع في مشاهدة الفيديوهات والبث المباشر، وتفتح الباب للتفاعل في الوقت الفعلي للفيديو، والتطبيقات المستندة إلى AR / VR وتدفق الألعاب متعددة اللاعبين.

تقوم جوجل توسيع واجهات برمجة التطبيقات الحالية لنظام أندرويد 10 – مما سيتيح للمطورين الاستعداد للعصر الجديد والتأكد من أن تطبيقاتهم يمكن أن تحقق أقصى استفادة من شبكات الجيل الخامس “فائقة السرعة”.

محمد حامد

ليسانس في الأدب الإنجليزي ودبلومة في الترجمة من جامعة AUC، اعمل كـ مراجع للهواتف الذكية منذ 2018 وحتى الآن، متخصص في اختبار الموبايلات ومراجعتها وأعمل حاليًا في موقع (مواصفات برو) وموقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى