شروحات تقنية

كيفية عمل فيديو احترافي على اليوتيوب

هل تريد تعلم كيفية عمل فيديو احترافي على اليوتيوب يماثل ما تشاهده على تلك القنوات المليونية, ماذا إذا أخبرتك أن الأمر ليس بتلك الصعوبة, بالحقيقة إن الموضوع أسهل مما تعتقد أو مما يريدك البعض أن تعتقد, سأخبرك أولاً أن السر يكمن في أسلوبك وليس في الميزانية أو الأدوات التي تستخدمها (رغم أهميتها). سيساعدك هذا المقال على تحويل فيديوهاتك الى مقاطع إحترافية قادرة على المنافسة وسط ملايين الفيديوهات على اليوتيوب. 

كيفية عمل فيديو احترافي على اليوتيوب

يمكن تصنيف أنواع الفيديوهات التي يصنعها الأفراد بشكل عام الى أكثر من نوع ومنها: الفيديوهات الشخصية و فيديوهات تصوير الشاشة وفيديوهات الإنمي (تحتاج الأخيرة لخبرة كبيرة في صناعة المحتوى لذلك لن نتكلم عنها اليوم).

مقاطع الفيديو الشخصية

أي المقاطع التي يظهر بها الشخص ويتحدث مع المشاهدين مباشرة, وفي حال كنت تريد عمل مقطع فيديو من هذا النوع فتأكد من تنفيذ النصائح التالية:

1- إستخدم الكثير من الضوء

تُحدث الإضاءة فرقاً كبيراً في جودة الفيديو النهائية, لذا اجعل الإضاءة من أهم أولوياتك أثناء التصوير. إذا لم تستخدم ما يكفي من الإضاءة وبشكل مناسب, فسيبدو الفيديو النهائي باهتاً وأقرب لفيديوهات الهواة بغض النظر عن محتواه والمعدات المستخدمة.

الشمس هي واحدة من أفضل (وأرخص) مصادر الإضاءة. إذا كنت تقوم بالتصوير في ظروف الإضاءة بالهواء الطلق, فضع في اعتبارك أن أفضل وقت للتصوير هو الصباح أو المساء. فعادة ما تكون أشعة الشمس خلال النهار قوية جداً وتسبب في وجود ظلال قوية ومزعجة لعين الشخص. 

أما إذا كنت تقوم بالتصوير في ظروف إضاءة المنزل, فيمكنك إيضاً الإستفادة من ضوء الشمس من خلال التحكم بكمية الضوء بواسطة أدوات بسيطة (قطعه قماش بيضاء رقيقة على نافذة المنزل قد تحول الغرفة لاستديو تصوير كامل), كما يمكنك الاستفادة من إنارة المنزل نفسها.

2- إهتم بما يوجد خلفك

اعتمد على وجود خلفية هادئة أثناء التصوير, ولا تقم بالتصوير في أماكن تسبب تشتيت جمهورك. الموضوع ابسط مما تعتقد: استخدام حائط المنزل كخلفية أو حتى ملاءة السرير أو أي قطعة قماش ذات لون فاتح وكبيرة بما فيه الكفاية. واحرص أن لا تصور وهناك مصدر إضاءة خلفك كنافذة أو مصباح أو حتى تلفاز يعمل.

3- استخدم مايكروفون احترافي

قد يخيل لك أن المشاهد يهتم بالدرجة الأولى بجودة الصورة ومن ثم بالصوت, أنت مخطئ! الصوت يعتبر على رأس أولويات المشاهد, فبينما قد يصبر البعض على مشاهدة مقطع فيديو مهم صورته ليست جيدة وبصوت جيد, فإن نفس الشخص لن يشاهد أكثر من خمس ثواني من مقطع فيديو بأعلى جودة ممكنة وصوت سيء. وتذكر دائماً أن القاعدة تقول المعلومة تنقل عبر الصوت وتدعمها الصورة وليس العكس. لذلك اهتم بجودة الصوت وقم بشراء مايكروفون بجودة عالية سواء أكنت تستخدم الهاتف للتصوير أو كاميرا إحترافية (لا فرق).

4- تجنب اللقطات المهتزة

مقاطع الفيديوالمهتزة تعطي شعوراً بان من يقوم بتصويرها أشخاص غير محترفين, تأكد من تفعيل خاصية منع الإهتزاز على هاتفك أو الكاميرا الخاصة بك, وقم بشراء حامل ثلاثي الأرجل لتثبيت الهاتف أو الكاميرا (أسعارهم بسيطة جداً).

5- اختر برنامج تحرير فيديو جيد

حتى بعد تطبيق جميع الخطوات بالأعلى وتصوير مقطع فيديو رائع, أنت حتى الآن لا تزال لا تمتلك فيديو قادر على المنافسة على اليوتيوب. سيقوم برنامج تحرير الفيديو الجيد بتحويل مقاطع الفيديو التي صورتها إلى منتج إحترافي.

باستخدام البرنامج المناسب ستتمكن من دمج المقاطع التي صورتها مع بعضها البعض, وإضافة خلفية موسيقية في بعض الأماكن وحتى قص وحذف المقاطع غير المناسبة, هناك برامج تمكنك من عمل فيديوهات إحترافية كاملة باستخدام بعض الصور فقط ويمكنك التعرف على مجموعة كبيرة من هذه التطبيقات والبرامج للأندرويد والأيفون والكمبيوتر من خلال المقال التالي: تنزيل برنامج دمج الصور مع الاغاني لعمل فيديو.

6- حافظ على البساطة

إنظر إلى منتجات آبل أو إلى صفحة محرك البحث جوجل, ستجد بساطة واضحة لأبعد الحدود و أقل استخدام ممكن للألوان. اعتمد دائماً على فلسفة بسيطة في صناعة الفيديو الخاص بك, على سبيل المثال:

1- استخدام موسيقى خلفية متناسبة مع الفيديو ومن نوع واحد وبدون انتقالات عنيفة في النوع.

2- في حال كنت تصور باستخدام هاتفك فإستخدام أقل ديكور ممكن.

3- إذا كنت تقوم بصناعة الفيديوهات باستخدام الصور والموسيقة الخاصة بك, فتأكد من أنها متناسبة.

فيديوهات تصوير الشاشة

من أفضل أنواع الفيديوهات في حال كانت قناتك تعليمية مثلاً. يستخدمها الكثير من الأشخاص كمادة أساسية على قنواتهم أو بالإضافة الى الفيديوهات الشخصية السابقة. تمكنك هذه الطريقة من عمل شروحات سهلة التطبيق والتنفيذ وخصوصاُ للبرامج, كما أن الكثير من أصحاب محتوى الألعاب على اليوتيوب يستخدمونها في قنواتهم الخاصة,  ومن أهم ميزات هذه الفيديوهات: 

1- لا تحتاج خبرة كبيرة في التصوير.

2- أدواتها متوفرة وبسيطة فكل ما تحتاجة هو هاتفك المحمول وتطبيق لتسجيل الشاشة فيديو كتطبيق Mobizen الشهير.

3- ليست هناك حاجة لتحريرها أو تعديلها (عادة).

كلما كانت مقاطع الفيديو التي تصنعها على يويتوب أكثر احترافية, كلما نجحت في جذب عدد أكبر من المشاهدين والمتابعين لقناتك., وعلى الرغم من أن إنشاء مقاطع فيديو ذات مظهر احترافي يتطلب بعض التدريب, إلا أنه ليس بالسحر أو شيء تحتاج إلى دراسته لسنوات. يمكنك الحصول فيديو احترافي على اليوتيوب باستخدام النصائح البسيطة الموجدة بالمقال.

المصدر: تواصل 247

Basem Taha

متابع متحمس للتكنولوجيا وخبير بالهواتف الذكية، اكتب في قسم اخبار الموبايلات، أعمل حاليًا في موقع (مواصفات تيك) وموقع (ريفيو بلس)، اقوم باختبار الهواتف الذكية ومراجعتها ومقارنتها مع الهواتف الأخرى وكتابة أخبار التقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى