أفضل 10

افضل 15 تطبيق للرسم على الايباد (iPad) مجاني ومدفوع

هل تبحث عن برنامج رسم جيد للايباد، نعرض لك في هذه المقالة أفضل تطبيقات الرسم المجانية التي يمكنك تثبيتها على الايباد ورسم كل ما يأتي بخيالك. عرضنا لكم سابقًا أفضل برامج عمل الصور بالذكاء الاصطناعي والان موعدنا مع أفضل تطبيقات الرسم لأجهزة الايباد.

لا شك أن أجهزة الايباد هي أفضل الحواسيب اللوحية على الإطلاق واستطاعت أن تُثبت مكانتها في عالم الأجهزة المتنقلة.

مع تركيز شركة ابل على تحسينها باستمرار من خلال أنظمة التشغيل المتطورة أصبح من السهل الاعتماد عليها على نطاق واسع لكي تشتمل على مجموعة متعددة من الاستخدامات، بدءًا من حضور مؤتمرات الفيديو والمكالمات المرئية مروراً بالقدرة على تدوين الملاحظات بشكل سريع وبعدة طرق مختلفة وحتى القدرة على إنهاء الأعمال والمهام أثناء التنقل دون الحاجة لاستخدام لاب توب، فضلاً عن دعمها لقلم Apple Pencil الرقمي الذي يعد بمثابة ميزة استثنائية للفنانين والمبعدين والرسامين المبتدئين منهم والمحترفين على حد سواء.

افضل برنامج رسم للايباد مجاني ومدفوع

فإذا كنت واحداً من بين هؤلاء الأشخاص الفنانين وتريد الاستفادة من دعم الايباد لقلم Apple Pencil فمن المؤكد أنك ستحتاج للاعتماد على بعض برامج الرسم الاحترافية لكي تطلق العنان لخيالك وتتمكن من صنع رسومات فنية وأعمال إبداعية يمكنك مشاركتها مع الآخرين أو الاحتفاظ بها في مخزون أعمالك الثمينة.

لقراءة المزيد من المقالات الهامة يمكنم الاطلاع على أفضل برامج توليد الصور بالذكاء الاصطناعي.

في هذا المقال سوف نستعرض لكم مجموعة من أفضل برامج الرسم للايباد لمساعدتك على خوض التجربة على أكمل وجه وبدء رحلتك الخيالية في عالم الفن والإبداع. بعض البرامج التي سنتعرف عليها معكم تكون مدفوعة الثمن أو تحتوي على أدوات احترافية تحتم عليك شراءها من الداخل، ولكن بعضها الأخر يكون مجانياً بشكل كامل. في كلتا الحالتين ستجد العديد من البرامج الرائع للتجربة وللاختيار من بينها.

1- Procreate

Procreate
Procreate

يعتبر برنامج Procreate إحدى أفضل برامج الرسم على نظام iPad OS إذ يحتوي على باقة كاملة من الأدوات التي يُمكن قبلوها بكل ترحاب من قِبل الفنانين والمبدعين والاستفادة منها في تنفيذ رسومات وأعمال فنية عالية الجودة ورسم تفاصيل متناهية الدقة.

واجهة Procreate بسيطة جداً ومن السهل فهمها والتعامل معها لكل من المبتدئ أو المتمرس في التعامل مع تطبيقات التحرير والرسم.

أيضاً ستجد تحد أيدك العديد من الأدوات والفرش التي تمنحك القدرة على التلاعب بالرسومات والصور للحصول على نتيجة نهائية دقيقة كما تتصورها بالضبط في مخيلتك.

هناك أكثر من 125 فرشة متاحة للاستخدام والعديد من التصميمات المُعدة بشكل مُسبق من أجل التنفيذ المباشر ومساحة واسعة من خيارات التخصيص كي تتمكن من التعديل على إعدادات حجم خط قلم ابل أو نسبة التسييل أو مستوى التنعيم أو مستوى الإمالة. فإذا كنت تريد برنامج احترافي بالمعنى الحرفي ومستعد على التضحية للوصول بأعمالك إلى مستويات متقدمة فيجب أن تقرر شراء برنامج Procreate.

{لشراء البرنامج من متجر ابل الرسمي}

2- Adobe Illustrator Draw

Adobe Illustrator Draw

لطالما اشتهرت منتجات شركة أدوبي بسمعة طيبة في عالم الفن والإبداع، وعلى الرغم من أن هناك العديد من البرامج الحديثة للشركة، إلا أن برنامج Illustrator Draw لا يزال بمثابة خيار رائع للفناين والرسامين الذين يتطلعون للعثور على برنامج جيد للرسم على حواسيب ايباد اللوحية.

من بين مميزات البرنامج الرئيسية وجود قائمة كاملة من التنسيقات المتعددة تسمح لك باختيار نوع التنسيق الذي تفضله بناءً على موضوع الرسم الخاص بك والبدء في الرسم بالوضع الرأسي أو الأفقي.

تصميم البرنامج قد يكون قديم نسبياً مقارنة بالبرامج الحديثة ولكنه لا يزال تصميم بسيط ورائع للمستخدمين المبتدئين. بمجرد البدء في استخدام البرنامج ستخوض منحنى تعليمي مدته نصف دقيقة فقط لأخذ فكرة سريعة عن وظائفه وكيفية الاستفادة منها.

يدعم Adobe Illustrator Draw خاصية تعدد الطبقات Layers والعديد من فرش الرسم المُعدة مُسبقاً أو إمكانية تخصيصها والتعديل عليها.

بالإضافة إلى ذلك فإن تطبيق Illustrator Draw يحتوي على ميزة الفاصل الزمني التي من خلالها يُمكن للتطبيق إنشاء فواصل زمنية أثناء عملية الرسم إذا لاحظ التطبيق أنك تستغرق فترات زمنية طويلة أثناء الرسم وذلك لمساعدتك على أخذ استراحة قصيرة لاستعادة قواك وتنشيط عقلك.

يمكن لتطبيق Illustrator Draw دعم الأعمال الفنية ومشاركتها بجودة تصل إلى 8K في حالة الرغبة.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

3- Linea Sketch

Linea Sketch
Linea Sketch

تطبيق Linea Sketch مُصمم مع الوضع بالاعتبار سهولة الاستخدام والبساطة على رأس أولوياته من أجل توفير تجربة سهلة وبسيطة للمستخدمين المبتدئين والرسامين الجدد في هذا العالم. تصميم التطبيق مشابه إلى حد كبير من تصميم تطبيق Illustrator Draw حيث يُمكنك بسهولة إيجاد لوحة الألوان على اليمين بينما تجد قائمة الأدوات على اليسار، جنباً إلى جنب مع العديد من الطبقات المُعدة مسبقاً للاستخدام.

لن تجد في Linea Sketch أي أدوات أو إضافات غير مرغوب فيها، ولذلك ستشعر أن جميع الأدوات المتاحة للاستخدام ذات فائدة عملية كبيرة للرسامين. يمكنك الاطلاع أيضًا على أفضل أدوات تحسين جودة الصور وزيادة وضوحها اون لاين بدون برامج.

أفضل ما يميز Linea Sketch هو لوحة الألوان والتي تدعم جميع أنواع الألوان والتدرجات اللونية التي قد يحتاج إليها الرسام.

هذه الألوان ستساعدك بشكل كبير في الرسم والتخطيط وإبراز أعمالك الفنية كي تبدو بأفضل مظهر لها. ستجد أيضاً العديد من درجات الألوان الداكنة والرمادية ومن السهل الجمع بين خليط من الألوان في نفس اللوحة وضبط اللوحة على الوضع الرأسي أو الأفقي بما يتماشى مع موضوعك ومشروعاتك الفنية وستجد العديد من الأدوات الأخرى الهامة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التطبيق.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

4- Adobe Fresco

Adobe Fresco

تم تطوير Adobe Fresco خصيصاً لنظام iPad OS من أجل الاستفادة من قدرات قلم Apple Pencil وأجهزة الايباد. هذا التطبيق هو الإصدار الأخير من مجموعة أعمال عديدة للشركة تستهدف الفنانين والمبدعين.

باستخدام Adobe Fresco يمكنك إنشاء رسومات نمطية مختلفة ومزجها مع بعضها البعض بطريقة جميلة وأسلوب احترافي جداً. وبما أنه يندرج تحت قائمة تطبيقات شركة أدوبي فمن الطبيعي أن تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من الخدمة السحابية للشركة بحيث أن يتم مزامنة جميع أعمالك على خدمات وبرامج الشركة عبر أنظمة التشغيل المختلفة.

في الواقع، برنامج Adobe Fresco يمنحك حتى القدرة على استيراد مشاريع أعمالك التي بدأتها على برامج الشركة الأخرى مثل الفوتوشوب أو Illustrator لكي تستكمل العمل عليها باستخدام Fresco.

أما بالنسبة للأدوات الأساسية في التطبيق فسوف تجد تعداد كبير من الفرش وأدوات الرسم والأشكال المتاحة للتطبيق والتنفيذ على وجه السرعة وبكل سهولة.

إذا لم يكن كل ذلك كافياً لإقناعك فدعني أخبرك بالمزيد. من خلال البرنامج يمكنك أيضاً إدراج مربعات النصوص واختيار نمط الخط والحجم الخاص به بما يتماشى مع موضوع الرسم الخاص بك بشكل احترافي. وبالتالي إذا كنت رساماً تبحث عن التطبيق المناسب لمزامنة أعمالك عبر أنظمة التشغيل المختلفة فمن المؤكد أن تجد غايتك في تطبيق Fresco.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

5- Affinity Designer

Affinity Designer

Affinity Designer هو إحدى تطبيقات الرسم مدفوعة الثمن لأجهزة الايباد ولكنه يمتاز بعدد هائل من المقومات والمميزات التي تبرر كل ما تدفعه في المقابل للحصول عليه.

في الحقيقة Affinity Designer هو عبارة عن إصدار مُصغر من البرنامج الأساسي على أجهزة الكمبيوتر والذي يتم استخدامه على نطاق واسع من قِبل المصممين والفنانين لخلق شعارات فنية وتصميمات إبداعية متعددة يتم استخدامها في عدد كبير من الأعمال التجارية.

ربما الجانب السلبي الوحيد في التطبيق أن سعره مرتفع بعض الشيء ولكنه يستحق كل ما تدفعه في المقابل حيث يحتوي التطبيق على مجموعة كبيرة من الفرش والعديد من اللوحات التي تدعم تكبير حجم الصور بمعدل 120 إطار في الثانية. الأفضل من ذلك أن هذا التطبيق هو واحد من التطبيقات القليلة جداً التي تدعم نمط الرسم الرقمي والفن المطبوع.

ومن خلال تجارب وآراء العديد من مستخدميه فهو قادر على الاستفادة من جميع قدرات قلم Apple Pencil بشكل لائق لتوفير تجربة رسم خالية من أي مشاكل أو عقبات. وبالتالي إذا كنت تحتاج إلى برنامج رسم على الايباد من أجل أعمالك التجارية أو المهنية والتي يمكنك تحقيق أرباح من خلالها فمن الضروري أن تعطي برنامج Affinity Designer فرصة كاملة.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

6- Autodesk Sketchbook

Autodesk Sketchbook

ليس من الضروري أن تُحمل كاهلك بدفع أي مصاريف مالية فقط من أجل ممارسة موهبتك الفنية ورسم بعض الرسومات الجميلة على جهاز الايباد الخاص بك.

إذا كنت تريد برنامج مجاني شامل ومتكامل الوظائف فيجب أن تخوض التجربة مع برنامج Autodesk Sketchbook والذي لطالما اعتمد عليه أغلب صناع المحتوى والمبدعين على تطبيق اسنتغرام حيث يحتوي التطبيق على مجموعة متنوعة من الفرش التي قد يتجاوز عددها 200 فرشة حتى وقت كتباتي لهذا التقرير.

هذه الفُرش تمنحك القدرة على رسم فنون جمالية أو تصميمات متقدمة، والأهم من ذلك أن التطبيق يحتوي على كم هائل من الرسوم المتحركة.

من خلال تطبيق Autodesk Sketchbook يمكنك بكل سهولة التبديل بين أنماط الرسم المختلفة سواء كنت تحتاج أدوات الرسم أو أدوات التصاميم أو محرر الطبقات وكل ذلك بنقرة زر واحدة دون أن يأخذك في خطوات متعددة أكثر تعقيداً.

أيضًا في Autodesk Sketchbook ستجد بعض الأدوات المثيرة للاهتمام والمفيدة حقاً خلال تجربتك مثل أداة المسطرة أو الإرشادات أو التناسق وجميعها أدوات احترافية تمنح برنامج Sketchbook طابع فني مثير للاهتمام.

وبعد الانتهاء من التخطيط والرسم وتحصل على صورة نهائية جميلة يمكنك الاحتفاظ بها على خدمة Dropbox السحابية.

وربما الخبر الجيد الذي تود سماعة أن التطبيق يتيح لك إمكانية استيراد مشاريع الفوتوشوب واستكمال أعمالك عليها بكل سهولة.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

 7- Concepts

برنامج Consepts لا يقتصر على فكرة الرسم والإبداع فقط، وإنما هو بمثابة تطبيق ممتاز لتدوين الملاحظات السريعة ولكن بالرغم من ذلك فإن الهدف الرئيسي منه هو منح مستخدمي أجهزة الايباد تجربة رسم أكثر مرونة من جميع التطبيقات المنافسة.

يدعم تطبيق Concepts مجموعة لا نهاية لها من الأفكار الإبداعية لمساعدتك في الحصول على لوحة أو رسمة فنية إبداعية عالية الدقة والتعامل مع الطبقات المتعددة التي لا نهاية لها من أجل تفادي الأخطاء أو التراجع عن أي خطوة خاطئة وقتما تجد نفسك في حاجة إلى ذلك.

المرحلة الثانية من المرونة التي يمنحها Concepts هي القدرة على تخصيص البرنامج بأكثر من شكل واحد. بمعنى أنه يمكنك ضبط جميع وظائف وأدوات التطبيق وتخصيصها بما يتماشى مع مشاريعك وأعمالك الفنية لتوفير تجربة استخدام سهلة ومرنة وأكثر بساطة.

يمكنك أيضاً إنشاء اختصارات معينة لبعض الأدوات من أجل تسهيل الوصول السريع إليها. ومع ذلك، لا يوجد شيء كامل في هذه الحياة.

اقرأ أيضاً: أفضل ألعاب شركة مارفل على الاندرويد 2023

فالإصدار المجاني يفرض العديد من القيود على المستخدمين بحيث لا يمكنك الوصول إلا لعدد محدود جداً من الفرش ومنح المستخدم 5 طبقات مجانية فقط ولكن النسخة التجريبية تمتد لثلاثة أيام وهي فترة كافية لاتخاذ قرارك النهائي حول البرنامج.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

Astropad Standard

8- Astropad Standard

البعض قد يعتقد أن تطبيق Astropad Standard مجرد تطبيق آخر للرسم على الايباد ولا يوجد سبب منطقي من وراء تحمل تكلفته الباهظة.

لكن اسمح لي أن أخالفك في الرأي، فهناك بالفعل بعض الأسباب الوجيهة التي هي الدافع الرئيسي وراء ارتفاع سعر التطبيق حيث يحاول هذا التطبيق تحويل جهاز الايباد الخاص بك إلى علامة تبويب لأجهزة ماك بمعنى أنك ستحصل على النتائج النهائية من رسوماتك على جهاز ماك بكل سلاسة.

هذا الشكل أنت تحصل على أفضل ما في العالمين. فمن الناحية الأولى يمكنك الرسم على جهاز الايباد باستخدام هذا التطبيق ثم تبدأ في التحرير والتعديل على الرسمة باستخدام أدوات التحرير على جهاز ماك الخاص بك.

هذه الميزة تلعب دور رئيسي في تعزيز قدراتك وطاقتك الإنتاجية دون إهدار وقتك وتوفير عليك الكثير من الجهد.

بالإضافة إلى ذلك فإن Astropad Standard قادر على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من قلم Apple Pencil بطاقته القصوى دون أي قيود أو حدود.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

9- Tayasui Sketches School

Tayasui Sketches School

تطبيق Tayasui Sketches School يستهدف فئة محددة من الأشخاص وهم الآباء الذين لديهم أطفال لا يستطيعون التوقف عن الرسم يومياً ويحلمون بأن يكبروا ويترعرعوا ليكونوا فنانين ومبعدين.

Tayasui Sketches School عبارة عن إصدار بسيط مُصغر من محرر الصور الشهير الأصلي وهو واحد من أفضل وأشهر برامج التحرير على الإطلاق. ولكن تم تصميم التطبيق بطريقة سيحبها جداً الأطفال وبأسلوب بسيط ومرح وجذاب لصغار السن.

يحتوي Tayasui Sketches School على عدد كبير من الأدوات ولكن هناك العديد من خيارات الإعدادات والأهم من ذلك أنه يشتمل على عدد كبير من مقاطع الفيديو التعليمية لمساعدتك على فهم الأدوات ومعرفة وظائفها الكاملة وكيف تستفيد منها في الرسم والانتقال إلى مستوى متقدم من الاحتراف في التصاميم والإبداع.

باستخدام تطبيق Tayasui Sketches School يمكنك تقسيم الرسومات وفقاً لتصنيفات مختلفة وتغليفها بهياكل ومجلدات ملونة وجميلة.

على الرغم من أنه يضع تركيزه الكامل على متطلبات الأطفال وهذا يبدو واضحاً من خلال مساحة الرسم الكبيرة التي يوفرها للطفل لكي يبدأ على الفور في تطبيق أفكاره التي تساور ذهنه ولكن تأكد أنه لا يزال خيار جيد لكبار السن أيضاً.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

10- Comic Draw

Comic Draw

إذا كنت هاوِ للكتب والقصص الهزلية وترغب بالعثور على تطبيق مناسب لتحقيق أهدافك على جهاز الايباد فمن المؤكد أنك لن تجد أفضل من تطبيق Comic Draw وذلك لأن هذا البرنامج يحاول التركيز فقط على عناصر الكتب والرسومات الهزلية.

ستجد العديد من الأدوات والفرش التي تركز تحديداً على موضوعات الرسم الهزلي. ومع ذلك، فإن البرنامج ليس مجانياً، ولكني أعتقد أن الفترة التجريبية المجانية التي تمتد إلى أسبوعين كافية لمنحك الوقت الكافي للتفكير في شراء البرنامج أم البحث عن بديل له.

المميز في برنامج Comic Draw أنه يحتوي على فئات مختلفة من أنماط الرسم الهزلية. فعلى سبيل المثال يمكنك اختيار الرسم الهزلي بناءً على المنطقة أو الدولة مثل الرسومات الهزلية الشهيرة بالولايات المتحدة أو أوروبا والعديد من أنماط الرسم الأخرى.

كالمعتاد، تساعدك الرسومات الهزلية على إبداع وإنشاء رسومات مضحكة وفي نفس الوقت مُعبرة ولها معنى وتأثير كبير على المشاهد. ستجد العديد من الأدوات والأشكال والفرش والحروف التي تشبه الرسومات الهزلية.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

11- ShadowDraw: Learn How to Draw

ShadowDraw: Learn How to Draw

الرسم موهبة فنية جميلة ولكنها أحياناً تتطلب بعض المحفزات لاكتشافها. فإذا كنت ترى بداخلك فنان موهوب ولكنك لا تعلم من أين تبدأ، فيجب أن تخوض التجربة مع ShadowDraw لأنه سيتنقل بك من خطوة لأخرى لتعليمك كيفية الرسم. يحتوي التطبيق على مجموعة كبيرة من الرسومات ومنحنيات تعليمية ومقاطع فيديو توضح لك كيف يمكنك الوصول بالرسمة إلى الصورة النهائية.

البداية سهلة جداً وهي من خلال الرسم على النقط الموضوعة بشكل مُسبق لكي تكتشف في النهاية أنك كنت ترسم رسمة معينة مثل حصان أو دُب أو أسد..إلخ.

يحتوي تطبيق ShadowDraw على مجموعة كبيرة من الرسومات المجانية مثل الشخصيات التاريخية والحيوانات والقلاع والقصور والمحاربين القدامة وغير ذلك بكثير.

لكن في نفس الوقت هناك رسومات أكثر تقدماً يمكنك الحصول عليها عن طريق الترقية إلى الإصدار المدفوع.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

12- Paper by We Transfer

Paper by We Transfer

ربما تعتقد أن تطبيق Paper هو مجرد مثال آخر عادي على تطبيقات الرسم على أجهزة الايباد نظراً لأن أغلب التطبيقات متشابهة بالفعل مع بعضها البعض.

لكن تطبيق Paper يحاول تبسيط الأمور قليلاً من خلال واجهة التطبيق الرسومية سهلة الاستخدام ومجموعة من الوظائف اللطيفة.

يحاول Paper by We Transfer تقسيم الرسومات على مجموعة من الفئات للدفاتر اليومية على شاشة الجهاز مع ميزة الرسم المتحرك السريع. أحياناً قد تشعر أنه مُجرد تطبيق أطفال، ولكن سريعاً ما قد تدرك أنه تطبيق احترافي بفضل العديد من الأدوات الاحترافية المدمجة بالبرنامج.

ستجد مجموعة أدوات الورق والقلم الرصاص والممحاة والعديد من الأدوات الأخرى الأساسية ولكن من بين الميزات الاحترافية هي ميزة التراجع خطوتين إلى الخلف وهي ميزة متطورة للغاية تتيح لك القدرة على إصلاح الأخطاء التي صنعتها للتو والتعديل عليها من جديد.

حتى طريقة عمل ميزة التراجع خطوتين ذكية للغاية إذ يمكنك تنفيذها عن طريق وضع إصبعك على الشاشة ثم تدويرها عكس اتجاه عقارب الساعة وبهذا الشكل ستتمكن من محو الأخطاء الأخيرة على الرسمة.

في كل صفحة من صفحات Paper by We Transfer ستجد أيضاً مجموعة مختلفة من مقاطع الفيديو التعليمية التي تساعدك على فهم التطبيق بشكل أفضل وكيفية الاستفادة من وظائفه الأنيقة.

إذا كنت تريد المزيد من الميزات الاحترافية، فسيتعين عليك التضحية من أجل الحصول عليها في الإصدار المدفوع.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

13- Assembly: Graphic Design and Art

Assembly: Graphic Design and Art

إذا كنت من بين هؤلاء المستخدمين العاشقين لرسم الأيقونات والأشكال الفنية المتنوعة فأضمن لك أنك ستقع في غرام تطبيق Assembly بكل سهولة.

يحاول Assembly توفير عدد كبير من الأشكال والرسومات الفنية والنصوص والأنماط الإبداعية لمساعدة الفنانين المبتدئين على فهم كيفية رسمها من الصفر حتى النهاية.

على سبيل المثال إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ إنشاء رسمة لشكل معين، فكل ما عليك فعله هو تحديد هذا الشكل من قائمة الأشكال المُعدة مسبقاً ثم تخصيصها حسب رغبتك والبدء في تلوينها.

تطبيق Assembly ليس مجانياً بالكامل وهناك إصدار مدفوع منه يحتوي على ميزات أكبر وأكثر تقدماً من بينها القدرة تصدير اللوحات والرسومات على هيئة ملفات بتنسيق PDF وعدد لا حصر له من الخطوط المخصصة وأكثر من 1000 شكل مختلف المقسمة على فئات مختلفة.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

14- Adobe Photoshop Sketch

Adobe Photoshop Sketch
Adobe Photoshop Sketch

في الحقيقة برنامج Sketch هو عبارة عن نسخة مجانية مُصغرة من برنامج أدوبي فوتوشوب الشهير على أجهزة سطح المكتب.

نعم، هناك العديد من الأدوات المفقودة في هذا الإصدار، ولكن بنسبة 100% أغلب الأدوات التي قد تحتاج إليها في رسوماتك ستجدها في موجودة في إصدار iPad OS أيضاً. ومع ذلك، التطبيق ليس سهلاً كما تتوقع، ويحتوي على مجموعة من الأدوات الاحترافية التي قد يصعب على المبتدئين فهمها ومعرفة وظائفها ومتى يمكن الاستفادة منها. لذا، يمكنك القول أنه يحتاج إلى قليل من الخبرة والمعرفة.

ولكن بطبيعة الحال ستحصل على جميع الأدوات الأساسية التي قد تحتاج لها في صناعة رسومات فنية جميلة، بدءًا من القلم الرصاص الجرافيتي مروراً بأقلام الحبر وحتى فرش الألوان المائية.

في نفس الوقت ستجد العديد من الفرش الأخرى مدرجة بالبرنامج ومنها الفرش الزيتية والأكريليك وغيرها من أنواع الفرش الأخرى.

الأهم من كل ذلك أن التطبيق قادر على الاستفادة من قدرات قلم Apple Pencil الكاملة دون أي قيود وبدون أي تكلفة مالية.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

15- Art Set 4

Art Set 4
Art Set 4

Art Set 4 هو الإصدار الأخير من مجموعة منتجات شركة Art Set الإبداعية وتصف الشركة هذا التطبيق بأنه الأكثر هدوءً والأفضل من حيث سهولة الاستخدام حيث يوفر التطبيق واجهة رسومية مذهلة وبسيطة في نفس الوقت مع مجموعة من الأدوات الأكثر واقعية المستخدمة في الأعمال الفنية والرسومات اليدوية والرسوم المتحركة.

تصميم Art Set 4 نظيف وبسيط إلى أقصى الحدود وجميع الأدوات مصفوفة بداخل قوائم منظمة بشكل رائع وهناك العديد من الألوان التي يمكن الاستعانة بها في الرسومات الفنية الجميلة مثل ألوان الداهان الزيتية أو ألوان الباستيل أو الألوان المائية وأقلام الشمع وأقلام بيرو والعديد من الفرش والألوان المختلفة الأخرى.

أيضاً سيكون لديك مجموعة متعددة من اللوحات التي يمكن الاعتماد عليها كخلفيات للاستفادة منها في بعض الرسومات مثل رسومات المناظر الطبيعية. ويمكنك أيضًا الاطلاع على افضل المواقع التي تمكنك من عزل الخلفية اون لاين بدون الحاجة إلى ان تكون محترف في عزل خلفيات الصور.

ما يعجبنا في Art Set 4 ويجعله فريد عن التطبيقات الأخرى أنه يحتوي على مجموعة ضخمة من الألوان وهناك تنوع كبير في أقلام الألوان والأهم من ذلك أنه يمتاز ببعض أدوات تحرير الصور المجانية التي تتيح لك التلاعب والتعديل على صورك دون أن تضطر على استخدام أي برنامج خارجي.

{لتحميل البرنامج من متجر ابل الرسمي}

الخاتمة

هذه كانت قائمة من أفضل برامج الرسم لأجهزة الايباد. بعضها مجاني وبعضها مدفوع وبعضها يحتوي على ميزات متقدمة يمكن الحصول عليها بعد الشراء من الداخل.

إذا اتضح لك أن إحدى التطبيقات لا تلبي طموحاتك، فيمكنك بكل سهولة التفكير في التبديل إلى تطبيق آخر ومن المؤكد أنك ستعثر على غايتك وهدفك في النهاية ومن داخل هذه القائمة.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى