أفضل 10

أفضل تطبيقات لتنفيذ المهام على الاندرويد لإنجاز المهام تلقائياً

لقد بدأت أشعر مؤخراً بالملل من كثرة تكرار تنفيذ نفس المهام التي أقوم بها على هاتفي الأندرويد كل يوم. على سبيل المثال بمجرد أن أعود إلى المنزل في المساء أقوم بتبديل سطوع الهاتف إلى الوضع التلقائي وتفعيل وضع عدم الإزعاج وتعطيل نظام تحديد الموقع الجغرافي والعديد من المهام الأخرى التي أضطر على تنفيذها يدوياً كل يوم في المساء. وفي الصباح أعاود التبديل بين هذه المهام مرة ثانية، وهكذا دواليك كل يوم.

بدأت أشعر أنني مضطر على فعل ذلك يدوياً كل يوم لدرجة أنني أصبحت أشعر بالإرهاق من كثرة تنفيذ الروتين اليومي الممل كل يوم، خاصة وأن هناك العديد من المهام التي سوف تستهلك وقتك في الصباح والمساء. وعندما شكوت حالتي لأحد أصدقائي فنصحني بالاعتماد على تطبيقات التشغيل الآلي أو ما تُعرف باسم تطبيقات الأتمتة ووعدني أنني سأجدها بمثابة يد العون القادرة على مساعدتي في إدارة وتنفيذ جميع المهام بالنيابة عني وأنني لن أكون مُضطراً على تنفيذها بنفسي كل يوم.

جدولة وتنفيذ المهام
جدولة وتنفيذ المهام

لحسن الحظ، اتضح أن صديقي كان على صواب، هذه التطبيقات ساعدتني كثيراً في جدولة المهام وتنفيذها بشكل تلقائي دون أن أكون مُضطراً على التدخل بنفسي من أجل تنفيذها.

لكنني قضيت بعض الوقت في تجربة أكثر من تطبيق واحد وأبحث في التطبيقات المجانية والمدفوعة حتى توصلت إلى أفضل تطبيقات جدولة المهام المتواجدة على متجر جوجل بلاي وقررت أن أشارككم تجربتي وأستعرضها لكم من خلال هذا المقال.

يمكنك الاطلاع أيضًا على أفضل تطبيقات تحرير الفيديو في 2022 لهواتف Android وiPhone.

افضل تطبيقات إدارة وجدولة وتنفيذ المهام

فإذا كنت تتساءل عن أفضل وأهم تطبيقات إدارة المهام أو جدولة وتنفيذ المهام أو ما تُعرف باسم تطبيقات الأتمتة فتأكد أنك جئت إلى المكان الصحيح.

في هذا المقال سنأخذكم في جدولة سريعة نتناول من خلالها أفضل تطبيقات التشغيل الآلي على متجر جوجل بلاي ونعرفكم على مميزات وعيوب كل منها بالتفصيل.

1- MacroDroid إدارة المهام على الاندرويد

تطبيق MacroDroid لأتمتة المهام على الاندرويد

صدقني لو قلت لك أنني قمت بتجربة العديد من تطبيقات الأتمتة ولكنني وجدت في MacroDroid كل ما أتمنى أن أجده في مثل هذه التطبيقات.

تخيل أن هذا التطبيق يحظى بشعبية كبيرة جداً وتم تحميله أكثر من 10 مليون مرة من على متجر جوجل بلاي وحاصل على تقييم 4.7 أثناء كتابتي لهذا التقرير. مجموعة المهام والوظائف التي يمكنك تنفيذها بشكل تلقائي بمساعدة تطبيق MacroDroid تكاد لا تنتهي.

يتفاعل التطبيق بشكل تلقائي بناءً على أشياء ووظائف كثيرة في الهاتف. مع أكثر من 70 جدولة مختلفة للمهام يمكنك ضبطه على تنفيذ أي شيء بالنيابة عنك.

يمكن أن يتفاعل التطبيق بناءً على مستوى البطارية أو محل موقعك الجغرافي أو خلال وقت محدد من اليوم أو مستوى الإضاءة المحيطة بالهاتف أو حتى بناءً على درجة حرارة الهاتف. فعلى سبيل المثال يمكنك ضبطه على تقليل مستوى السطوع أو تفعيل وضع توفير البطارية أو إلغاء نظام تحديد الموقع الجغرافي بناءً على مستوى البطارية أو بناءً على ظروف الإضاءة المحيطة أو بناءً على درجة حرارة الهاتف.

أيضاً يمكنك تعطيل البلوتوث والواي فاي تلقائياً في حالة تدني مستوى البطارية أو في حالة الخروج من المنزل (بناءً على الموقع الجغرافي) أو في حالة ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

باختصار شديد، قائمة المهام التي يمكنك تنفيذها بشكل تلقائي ودون أي تدخل يدوي منك طويلة ولا يتسع لنا الوقت أو المقال لذكر جميعها بالكامل. الأفضل من ذلك، أنه يمكنك تشغيل تنبيهات صوتية لبعض البرد الإلكتروني بشكل تلقائي أو إرسال تغريده إلى تطبيق تويتر في وقت محدد وكل هذا لشكل مجاني.

نعم، التطبيق مجاني ولكنه يحتوي على بعض الإعلانات التي لن تلاحظها على الإطلاق. لقد أحببت تطبيق MacroDroid وقررت أن أضعه على قمة قائمة أفضل تطبيقات تنفيذ المهام على متجر جوجل بلاي ليس فقط بسبب كم المهام الضخم الذي يمكن تنفيذه بشكل تلقائي ولكن أيضاً بسبب المنحني التعليمي ودليل الإرشادات التي يحتوي عليها التطبيق لكي يجعلك تفهم كيف يعمل هذا التطبيق وكيف يمكنك الاستفادة من مميزاته الأكثر من رائعة.

وبالتالي إذا كنت تبحث عن أفضل تطبيقات إتمام المهام المجانية على نظام أندرويد فتأكد أنك أمام واحد من بينها وفي معظم الحالات قد يكون أكثر من كافي لعدد كبير من المستخدمين. تحميل التطبيق على الأندرويد

اقرأ أيضاً: إليكم قائمة أهم وأشهر 20 تطبيق على متجر جوجل بلاي في عام 2022 والتي تحتاج إليها بكل تأكيد على هاتفك الأندرويد

2- IFTTT تنفيذ وجدولة المهام

تطبيق IFTTT لجدورة المهام على الأندرويد

قد يكون تطبيق IFTTT هو أشهر تطبيق في العالم لإتمام المهام وجدولتها، وذلك نظراً لأنه يحتوي على كم هائل من الوظائف والمهام التي لا يمكن أن تخطر على بالك والتي سيكون قادر على تنفيذها بشكل تلقائي دون أي تدخل يدوي منك وبالنظر أيضاً إلى كونه متاح على كل من أندرويد و iOS.

التطبيق صعب بعض الشيء ولكنه بديهي في نفس الوقت. تطبيق IFTTT اختار هذا الاسم كاختصار لعبارة If This Then That والتي تعني باللغة العربية “تنفيذ الشيء عند استيفاء هذا الشرط”.

يتيح لك التطبيق التحكم في جميع مهام ووظائف الهاتف دون أن تحرك إصبعك من مكانه. في الواقع هذا التطبيق قادر على الرد على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك والتغريد بالنيابة عنك في حالة كنت ترغب في ذلك.

يمكنه حتى إرسال بعض الصور والرسوم المتحركة إلى أصدقائك على تيليجرام أو إرسالها إلى أصدقائك وزملاءك في العمل عبر البريد الإلكتروني.

الميزة الفريدة من نوعها في تطبيق IFTTT هي أنه يعمل بمثابة جسر بين هاتفك الذكي وأجهزة منزلك الذكية الأخرى، فعلى سبيل المثال يمكنه التحكم في مستوى إضاءة المصابيح الذكية وأجراس الأبواب الذكية وأجهزة استشعار الحرارة الذكية والعديد والعديد من أجهزة المنزل الذكية الأخرى.

إذن أنت تتساءل عن المقابل، أليس كذلك؟ للأسف التطبيق غير مجاني بالكامل مثل تطبيقات الأتمتة الأخرى في هذه القائمة. يسمح لك تطبيق IFTTT بجدولة ثلاث مهام فقط بشكل مجاني، ولكن أكثر من ذلك ستحتاج الاشتراك في إحدى خطط الدفع.

الجانب السلبي الأخر هو أن الإصدار المجاني محدود بمجموعة صغيرة من المهام التي يمكنك جدولتها، وربما ستجد أن معظم المهام المجانية التي يقدمها هي متواجدة بالفعل بشكل مجاني أيضاً في تطبيق MacroDroid.

ولكن إذا كنت تريد تطبيق أتمتة معقد جداً وضخم من حيث المهام التي يقدمها فهو خيار رائع ولكن في جميع الأحوال ستجد نفسك في حاجة للاشتراك في الخطط المدفوعة والتي هي للأسف باهظة من حيث السعر من أجل الاستفادة من جميع المميزات. تحميل التطبيق على الأندرويد

3- Automate جدولة المهام تلقائيًا

تطبيق Automate على الأندرويد

تخيل أن تطبيق Automate يحتوي على أكثر من 350 نوع مختلف من المهام التي يمكن جدولتها وتنفيذها بشكل تلقائي دون أن تضطر على التدخل اليدوي بنفسك.

لقد وجدت في هذا التطبيق أنه قادر على التعامل مع المهام الأكثر تعقيداً بعض الشيء لتنفيذها بشكل تلقائي وربما بشكل أفضل من تطبيق MacroDroid. هذا لا يعني أنه يمكن الاستغناء عن تطبيق MacroDroid ولكن الفكرة كلها أن تطبيق Automate يهتم بالتفاصيل الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

يحاول التطبيق أن يقدم لك منحني أو مخطط انسيابي ينبغي عليك أن تتبعه وهو سهل الفهم للغاية ولكنه يتطلب بعض الوقت من أجل تفعيله وتنشيطه.

على الرغم من أن هناك بعض المستخدمين الذين يشتكون من مدى تعقيده بعض الشيء ولكن في الحقيقة هو يستهدف المستخدمين المبتدئين ولذلك يحتوي على منحنيات أو مخططات انسيابية ومنطقية تجعلك تفهم لماذا يتم تفعيل كل وظيفة بناءً على سبب معين منطقي.

فإذا كنت مبتدئ في عمليات جدولة المهام والأوامر على هاتفك الأندرويد، فتأكد أنك ستشعر أن تطبيق Automate بمثابة الصديق الأمثل لك ولكنه سيحتاج منك بعض الوقت لكي تتمكن من ضبطه بالشكل الأمثل.

اقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات المراسلة الفورية بدون إنترنت: حول هاتفك إلى جهاز لاسلكي واكي تاكي

ومع ذلك يحتوي التطبيق على منحني تعليمي يوضح لك كيف يقوم بهذه المهام بشكل تلقائي، ولكن حتى وإن لم تفهم عنه الكثير من تلقاء نفسك، فيمكنك الذهاب إلى موقع جوجل بلاي ومشاهدة مقاطع الفيديو التي يوفرها أو التوجه إلى مجتمع بوابة Reddit والاستفسار عن أي شيء لكي تتمكن من فهمه بشكل سلس.

لحسن الحظ أنه تطبيق مجاني وخالي من الإعلانات أو يمكنك القول أن الإعلان على التطبيق خفية تماماً ولن تتسبب في تشتيت ذهنك في أي وقت فكرت بضبط بعض المهام. تحميل التطبيق على الأندرويد

4- AutomateIt لإدارة المهام

تطبيق Automatelt

Automatelt هو تطبيق أكثر من رائعة لأتمتة المهام على نظام أندرويد ولكن هو بعيد تماماً عن تطبيق Automate الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة.

أعتقد أن هذا التطبيق سيكون أسهل بعض الشيء على المبتدئين الذين يرغبون في العثور على تطبيق تنفيذ مهام سهل للغاية وهذا لأن نظام عمل التطبيق بديهي ومرن لأبعد الحدود.

ربما الجانب السلبي الوحيد في التطبيق أنه يعاني من بعض مشاكل في الاستقرار والتوافق مع بعض الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، فعلى الرغم من أنه يعمل بشكل طبيعي جداً مع أكبر عدد من المستخدمين، إلا أن هناك العديد من المستخدمين الذين يشتكون من بعض مشاكل التوافق والخلل الوظيفي.

على كل حال، بسبب سهولة ومرونة التطبيق أثناء استخدامنا فلقد وجدنا أنه لا يوجد أي مانع من مشاركته معكم حتى تقوموا بتجربته بأنفسكم خاصة وأنه سهل للغاية وبديهي جداً.

البعض يعتقد أنه معقد ولكن تأكد أنه ليس كذلك، كل ما عليك فعله هو أن تختار المهام التي ينبغي تنفيذها بناءً على استيفاء شروط محددة. فعلى سبيل المثال يمكنك تفعيل مستوى محدد من رنين الهاتف بناءً على خروجك من المنزل وهذا يعني أنه من الضروري أن يكون وضع تحديد الموقع الجغرافي قيد التشغيل طول الوقت.

ولكن في نفس الوقت التطبيق يحتوي على مهام معقدة للغاية للمستخدمين المتقدمين الذين يرغبون في العثور على تطبيق أتمتة استثنائي. فإذا كنت خبير فعلاً في أتمتة المهام على الأندرويد فتأكد أن هذا هو التطبيق الأمثل لاستخداماتك.

فعلى سبيل المثال لا الحصر يمكنك أتمتة الهاتف على تنفيذ وظيفة معينة عندما يشعر الهاتف أنك تسير على الأقدام أو عندما تدخل إلى سيارتك أو المشي لمسافات طويلة أو عند ركوب الدراجة.

أيضاً يمكنك ضبط مهام أكثر تعقيداً واحترافية مثل إنشاء تنبيهات عند وصول درجة حرارة الجو إلى مستوى معين والعيد من المهام الأخرى المعقدة.

على الرغم من أنه يستهدف المبتدئين ولكنه للأسف لا يحتوي على منحني تعليمي يوضح كيفية الاستفادة من مميزاته بالكامل. تحميل التطبيق على الأندرويد

اقراء أيضًا: تعرف على أفضل ايميليتور أو محاكي اندرويد لتشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر.

5- aProfiles

تطبيق aProfiles

على الرغم من بساطة تطبيق iFTTT و MacroDroid إلا أن هناك عدد كبير من مستخدمي الأندرويد الذين يشعرون بأنها تطبيقات صعبة للغاية ولا يسهل فهمها. فإذا كنت من بين هؤلاء المستخدمين فيجب أن تلقي نظرة على تطبيق aProfiles البديهي للغاية.

فقط انظر إلى مجموعة صور التطبيق وسوف تدرك على الفور كيف يعمل وكيف يمكنك الاستفادة منه في أتمتة وجدولة جميع المهام بشكل تلقائي ودون أن تحتاج إلى التدخل اليدوي بنفسك. بمجرد استيفاء الشرط سيتم تنفيذ المهام وهذه هي القاعدة الأساسية في التطبيق.

على سبيل المثال فقط، يمكنك ضبط مستوى الصوت عند درجة معينة إذا كنت بداخل اجتماع أو يمكنك ضبط مستوى سطوع الشاشة عند درجة معينة أثناء ممارسة الألعاب أو أثناء تواجدك داخل المنزل أو يمكنك تفعيل موفر البطارية في حالة تدني سعة شحن البطارية ويمكنك تفعيل أو تعطيل الواي فاي بناءً على أوقات محددة من اليوم أو بناءً على شروط أخرى.

التطبيق سهل الاستخدام وبديهي وهو يستهدف المبتدئين في عمليات أتمتة المهام والتشغيل الآلي لهاتف الأندرويد. بالطبع هو ليس بنفس ضخامة تطبيقات أخرى مثل MacroDroid أو IFTTT ولكنه قد يكون كافي في معظم الحالات ومع عدد كبير من المستخدمين.

التطبيق مجاني ولكنه يحتوي على إعلانات ولكنها لن تتسبب في تشتيت ذهنك. المشكلة الوحيدة بالنسبة لي أنني أجد أن معظم المهام المتقدمة ستجعلك مُضطر على الاشتراك في خطة دفع. تحميل التطبيق على الأندرويد

قد يهمك: أفضل 10 تطبيقات أندرويد خفيفة (Lite) للهواتف الضعيفة

كلمة أخيرة:

تطبيقات الأتمتة تزيل من على عاتقك ضرورة تنفيذ العديد من المهام على هاتفك الأندرويد بنفسك. يمكنك تنفيذ عدد لا يحصى من المهام بشكل تلقائي على الهاتف دن أي تدخل يدوي منك، فقط بمجرد استيفاء الشرط أو القاعدة التي يشرطها التطبيق.

وفي حين أن هناك عدد كبير من تطبيقات جدولة المهام على متجر جوجل بلاي إلا أننا ننصح فقط بالخمسة تطبيقات التي تناولناها معكم في هذا المقال، وربما كل من IFTTT و MacroDroid يكونوا أفضلهم على الإطلاق.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ سنوات وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى