شروحات تقنية

شاومي: كيف تفحص صحة البطارية وعدد دورات الشحن وعمرها المتبقي؟

وعن تجربة شخصية أستطيع أن أؤكد لكم بأن شركة شاومي تصنع هواتف أكثر من رائعة على مدار العقد الماضي، ولديها القدرة على توفير العديد من الهواتف الذكية التي تتناسب مع كافة احتياجات المستخدمين بمختلف فئاتهم وتتماشى بشكل مناسب مع ميزانياتهم.

لدي تحفظ وحيد على هواتف شاومي بسبب واجهة MIUI التي قد تجعلك تشعر أحياناً بأنها واجهة معقدة بعض الشيء وليس بنفس سرعة وسلاسة واجهات التشغيل الأخرى، ولكن لكي نكون صادقين ومنصفين، فلقد تحسنت الواجهة كثيراً خلال العامين الماضيين.

العديد منا الآن يمتلك هواتف سواء من شاومي أو من العلامات التجارية التي تعمل تحت لواؤها مثل هواتف بوكو – Poco أو ريدمي – Redmi أو فئة الهواتف المخصصة تحديداً للألعاب Black Shark.

من المعروف أن هواتف شركة شاومي لديها القدرة على المواصلة والعمل لسنوات طويلة، ولكن مثلها مثل أي هواتف لدى الشركات المصنعة الأخرى، فهي ليست مؤهلة للعمل مدى الحياة، والأمر ببساطة شديدة يعود لانخفاض عمر البطارية بمرور الوقت ومع كثرة الاستخدام.

هذا الأمر لا مفر منه مع أي هاتف ذكي، فمع اكتمال كل دورة شحن “من 0% وحتى 100” ينحدر العمر الافتراضي للبطارية وتتدهور خلاياها وتتحلل من الداخل.

لا يوجد في أيدينا شيء لفعله لعدم حدوث هذا، فهو أمر حتمي، ولكن ربما اتباع السُبل والطرق الصحيحة في عمليات الشحن والاعتماد على أوضاع توفير الطاقة واستخدام شواحن معتمدة قد يساعد نسبياً في إطالة أعمارها الافتراضية.

ولكن في النهاية، وبعد عدة سنوات من الاستخدام، ستلاحظ بنفسك أن عمر البطارية بدأ ينحدر تدريجياً، وبعدما كنت قادراً على استخدام الهاتف لمدة يومان، ستجد نفسك غير قادر على استخدام الهاتف إلا لمدة يوم ونصف اليوم أو حتى لمدة يوم واحد، حتى وفي حالة شحنك للهاتف بنسبة 100%.

ما هو العمر الافتراضي للبطارية؟

ربما يتساءل أحدكم ما هو العمر الافتراضي للبطارية، وللإجابة على هذا السؤال، تقول شركة آبل بأنه يتم احتساب العمر الافتراضي للبطارية من خلال 500 دورة شحن، وبعد ذلك ستبدأ البطارية في التدهور.

بعض الشركات الصينية، مثل شاومي، تقول بأن العمر الافتراضي للبطارية 800 دورة شحن، وبعد ذلك تفقد البطارية 20% من خلاياها الداخلية.

هذا لا يعني أن أقصى نسبة شحن ستتوقف عند 80%، لا ليس بالضبط، ستصل نسبة الشحن بشكل طبيعي إلى 100%، ولكن الفكرة أن السعة الحقيقية من الداخل لن تتعدى 80%.

إذن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، خاصة وأنه لا يوجد طريقة رسمية أو مباشرة في هواتف شاومي تسمح لنا بمراقبة حالة البطارية، فما هي الطريقة الصحيحة لمعرفة حالة البطارية وعدد دورات شحنها وعمرها المتبقي في هواتف شاومي؟

للإجابة على هذا السؤال سوف نوضح لكم من خلال الشرح التالي كيف يمكنكم التأكد من كل ذلك بسهولة شديدة.

طريقة فحص حالة البطارية في موبايلات شاومي:-

Xiaomi Battery Info

ملحوظة هامة: يجب تحويل لغة الهاتف إلى اللغة الإنجليزية من أجل عرض جميع النتائج بدقة، ماذا وإلا لن تظهر لك معلومات البطارية إطلاقاً.

الآن قم بالاتصال بهذا الرمز ##6485## وحتى قبل النقر على رمز الاتصال سيتم تحويلك مباشرة إلى نافذة ضبط مصنعي داخلية باسم “Battery Info” والتي ستكون متشابهة بالضبط مع نفس النافذة المعروضة أمامكم في الصورة السابقة. والآن ما هي الأكواد التي ينبغي التطرق إليها في هذه النافذة؟

  • MB_06 هذا الكود يوضح لك حالة البطارية وينبغي أن تكون النتيجة هي Good، أما إذا كانت Bad فهي تعني سيئة مما يعني أنك مضطر على تغيير البطارية
  • MB_00 هذا الكود يوضح لك نسبة البطارية الحالية – ولكن لاحظ إنها ليست السعة الحقيقية التي تريد معرفتها
  • MF_02 هذا الكود يوضح لك عدد دورات الشحن المكتملة
  • MF_06 هذا الكود يوضح لك سعة البطارية التي خرجت عليها من المصنع
AcuuBattery app

والآن يتبقى سؤال واحد وهو ما هي سعة البطارية الحقيقية الآن؟ فكما ترون بأنفسكم لم نتمكن من خلال هذه الأكواد أو تلك الرموز معرفة أقصى سعة حالية للبطارية التي هي عليها الآن، وإنما عرفنا فقط السعة التي خرجت عليها من المصنع. مجرد تخمين، من المحتمل أن يكود الكود MB_03 هو الكود الذي يوضح السعة الحالية الحقيقية للبطارية، ولكن لكي تتأكد من ذلك ستحتاج أولاً شحن الهاتف بالكامل ومقارنة النتيجة الظاهر أمام هذا الكود مع السعة المصنعية للبطارية وتنظر بنفسك هل من الممكن أن تكون هذه هي السعة الحالية التقريبية أم لا.

ولكن على كل حال، لكي تتمكن من معرفة السعة الحقيقية للبطارية، ليس فقط في هواتف شاومي وإنما لأي هاتف أندرويد، ستحتاج تنزيل تطبيق AccuBattery من على متجر جوجل بلاي. وقم بشحن هاتفك حتى يصل إلى نسبة 100% ثم قم بفتح التطبيق وانقر من الأسفل على أيقونة Health وسوف تحصل من هذه القائمة على السعة الحقيقية الحالية لبطارية هاتفك من أمام Estimated Capacity وسوف يقارنها لك مع السعة التي خرجت عليها البطارية من المصنع من أمام Design Capacity.

فعلى سبيل المثال إذا نظرت في الصورة السابقة سوف تلاحظ أن السعة المصنعية للبطارية الخاصة بالهاتف المتواجد في الصورة هي 5020 مللي أمبير في الساعة. بينما السعة الحالية للبطارية أصبحت 4677 مللي أمبير في الساعة أو ما يعادلها 93% بالنسبة المئوية. بمعنى أخر، لقد فقدت البطارية 7% تقريباً من خلاياها الداخلية. إذا لم تظهر معك النتائج بدقة ستحتاج استخدام هذا التطبيق لعدة أيام وسوف تحصل عليها بدقة شديدة.

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى