شروحات تقنية

7 دروس في التسويق يجب معرفتها وتعلمها من براعة التسويق في ابل

التسويق اصبح وبلا شك عنصر أساسي في كل شركة أو علامة تجارية، فبعض من هذه العلامات التجارية يكون فيها فريق التسويق قوي لدرجة أن العملاء ينتظرون لمدة تصل الى اسبوع أمام فروع هذه الشركات لإستلام منتجهم الجديد، شركة ابل أحد هذه العلامات التجارية واحد اقوى رموز التسويق التقليدي والحديث.

ستيف جوبز (مؤسس آبل) لم يحصل على درجة البكالوريوس، ولم يكن مهندس، بل برع بالتسويق، بهذه المهارات التسويقية ومع الوقت اصبحت الرقم الأول في مجالها، بعد محادثتي مع مؤسس وكالة جمهور للدعاية والاعلان زودني ببعض النقاط التي يجب على كل مسوق تعلمها من ابل، وهذه 7 من أقوى النقاط:

7 دروس مُلهمة في التسويق يجب تعلمها – براعة التسويق لشركة آبل

براعة التسويق لشركة آبل
  • أبقيها بسيطة

ابل دائماً ماتبقي المعلومات التقنية والتسويقية بسيطة على مسمع العملاء، الكثير من العملاء لا يعلم بتفاصيل التكنولوجيا ولكن مهتم بقوتها، مثال، بدلاً من قول هذه البطارية 4500 ملي امبير، لجلها أسهل على مسمع العميل قول، يمكنك استخدام الجوال لمدة يومين، أفضل وأسهل.

أبقيها بسيطة
اجعلها بسيطة
  • عرض المنتج

دائماً ما تتفنن في عرض الأجهزة في الوقت المناسب، ميزانية ابل التسويقية كبيرة جداً لدرجة يمكنها عرض الأجهزة في إعلانات التلفاز والأفلام، ولكن انت يمكنك البدء ولو لم تكن تملك ميزانية كبيرة، يمكنك عرض منتجاتك مع المؤثرين عبر التواصل الاجتماعي، يوجد نوعين من المؤثرين:

ميكرو: هم المؤثرين الذين يملكون متابعين من 500 الى 10,000 متابع، وفي العادة تكون أسعار الدعاية محدودة.

ماكرو: هم المؤثرين الذين يملكون متابعين من 10,000 الى 1,000,000 متابع، وفي العادة تكون أسعار الدعاية مرتفعة.

عرض المنتج
عرض المنتج
  • ركز على القيمة بدلاً من السعر

جزء كبير من قوة التسويق واستراتيجية التسويق في ابل هي عدم خوض حرب الأسعار، وإنما التركيز على القيمة والتمركز الصحيح بين المنافسين، أسعار أبل دائماً مرتفعة نظراً للمنافسين، بإمكانهم فعل ذلك لإهتمامهم في القيمة المضافة من قبلهم في منتجاتهم، تصاميم جميلة ومواصفات رهيبة وأداء فائق.

  • الوجود لشيء ما

العملاء يريدون معرفة علامتك التجارية ايش تمثل، يحتاجون يشوفون هذا التمثيل في جميع منتجات وخدمات الشركة، تبدأ من الموقع الى التغليف، بالنسبة لأبل لطالما كان الهدف هو البساطة والجمال وهندسة بلا شوائب.

  • اصنع تجربة، ليس مجرد منتجات

أي شخص يستطيع يصنع منتج، ولكن ليس الكل يستطيعون يصنعون تجربة استثنائية للعميل، تجربة محفزة تجعل العميل يعود ويشتري أكثر من مرة، من إطلاق منتج، دعاية سينمائية الى المتاجر.

جزء من هذه التجربة التي تجعل العملاء يتذكرون العلامة التجارية هي سرد القصص، سرد القصص تجعل الحملات الاعلانية أكثر فعالية وأكثر تقبل للعميل.

  • خاطب عملائك بلغتهم

لأن ابل درست نوايا عملائها، تستطيع مخاطبتهم بلغتهم، وذلك ينمي العلاقة بين العلامة التجارية والعملاء وزيادة نسبة المبيعات.

بتجنب الأمور الرسمية والهندسية التي لن يفهما العملاء، ابل وصلت الى طريقة لمخاطبة عملائها لم يكشف حقيقتها المنافسين حتى الآن، ركّز على دراسة وفهم عملائك، كيف يتفاعلون يتخاطبون على وسائل التواصل الاجتماعي، وخاطبهم بنفس الطريقة.

  • التركيز على المشاعر

تملك عملاء أوفياء بسبب تركيزهم على المشاعر اولاً، دعايات ابل المرئية تبين عملاء سعيدين بأجهزتهم الأيفون أو الأيباد بدلاً من حجم البطارية أو دقة الشاشة.

التركيز على المشاعر - من اساسيات التسويق
التركيز على المشاعر – من اساسيات التسويق

خلاصة التسويق

بإختصار، التسويق أصبح عبارة عن تجربة العميل، تجربة تبدأ بإطلاق منتج الى خدمات ما بعد البيع، أبل أبدعت في جانب التسويق لسنوات طويلة.

 أسرع طريقة لتصل الى هدفك هو جعل احد هذه الشركات قدوة لك والاحتذاء بما صنعوه لسنوات وجعلهم يصلون الى هذه النتائج.

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى