مقارنات

مقارنة بين سلسلة سامسونج S21 وS20 وابرز الاختلافات والفرق بينهم

بعد الإعلان الرسمي عن أحدث هواتف سامسونج الرائدة Samsung S21 و S21 Plus و S21 Ultra، بلا شك ستكون تلك الموبايلات من أفضل هواتف الأندرويد الرائدة على مدار العام الحالي 2021 وستكون المنافس الأقوى لهاتف ايفون 12 الذي تقدمة أبل، لكن!

سيخطر ببالك سؤال مهم، ما هي التغييرات الجذرية والميزات الإضافية التي تقدمها عائلة S21 الجديدة عن الجيل الأقدم S20؟ ولو كنت أحد مُلاك هواتف الـ S20 هل ستحصل على قيمة فعلية وتطور ملموس حال التجديد لأحد الأجهزة الجديدة؟

في السطور القليلة القادمة سنوضح لك كافة الاختلافات التي وردت بين كل إصدار من ال S21 ونظيرة من الجيل القديم لتستطيع اتخاذ قرارك بنفسك، فتابع…

مقارنة بين Samsung Galaxy S21 و Galaxy S20

تم تقديم S21 (وباقي هواتف السلسلة بشكل عام) بتصميم جديد كلياً من سامسونج أطلقت عليه أسم “Contour Cut” وهو ما يجعل الهاتف أكثر فخامة وتميز عن الجيل القديم الذي لم يتمتع تصميمه بـ أي نقطة تميز بل كان يشبه هواتف سامسونج المتوسطة.

Galaxy S21 VS Galaxy S20

أما بالنسبة لأبعاد الهاتفين فهما متطابقين تقريباً لكن مع زيادة بسيطة في وزن ال S21 ليبلغ 171 جرام بدلاً من 163 جرام في ال S20.

تخلت سامسونج في S21 عن الشاشة منحنية الأطراف وقدمت لنا شاشة مسطحة كما قللت دقتها لتصل إلى FHD+ بدلاً من دقة ال QHD+ في ال S20 وعللت ذلك بأن دقة الـ FHD+ أكثر توفيراً للطاقة كما أن المستخدم لن يشعر بذلك التغيير بشكل كبير بالإضافة إلى فارق السعر الملحوظ لتكلفة كلا الدقتين.

على كل حال حاولت سامسونج تعويض المستخدم عن ذلك الأمر بتوفير معدل تحديث متكيف ما بين 120Hz إلى 48Hz وهو ما لم يكن متوفر بالنسخ القديمة.

بالطبع تم توفير بال S21 أقوى المعالجات الموجودة على الساحة حالياً فالهاتف يعمل بـ Snapdragon 888 لأسواق الصين وأمريكا وكوريا وبـ رقاقة ال Exynos 2100 لباقي الأسواق العالمية.

كلا المعالجين تم تصنيعهم بدقة 5 نانومتر لتوفير أعلى للطاقة وضمان عدم ارتفاع درجات الحرارة عند الاستخدام المطول، وتزعم سامسونج أن هواتف ال S21 الجديدة ستقدم أداء أفضل بنسبة 20% لوحدة المعالجة المركزية وأداء أقوى بنسبة 35% لمعالجة الرسوميات عن الجيل القديم.

على عكس S20 الذي كان يمتلك خيار واحد فقط لسعة التخزين بحجم 128 جيجابايت يأتي ال S21 بخيارين لمساحة التخزين الداخلية 128 جيجابايت و256 جيجابايت.

تخلت سامسونج عن الـ 12 جيجابايت رام لأنها ترى أن الحجم كبير ولا يقدم فارق ملحوظ ف الأداء وأكتفت بـ 8 جيجابايت فقط.

لكن النقطة السلبية بجميع هواتف سلسلة ال S21 الجديدة إزالة منفذ MicroSD لذلك لن تستطيع تركيب بطاقة تخزين خارجية.

لم تطرأ على البطارية أي تغييرات أو تعديلات فظلت كما هي بالنسبة للحجم وسرعة الشحن أيضاً، 4000 ملي امبير مع سرعات شحن 25 واط للشحن الأساسي و 15 واط للشحن اللاسلكي و 4.5 واط شحن عكسي، لكن من المتوقع أن يقدم الجيل الجديد من الهواتف تجربة أفضل لعمر البطارية بسبب المعالجات الموفرة للطاقة و انخفاض دقة الشاشة بالإضافة إلى معدل التحديث المتغير.

مقارنة ذات صلة: مقارنة بين iPhone 12 Mini و iPhone SE 2020 ارخص هواتف آبل

الكاميرات لم يصبها هي الاخرى أي تعديلات على الجانب الملوس لكن صرحت سامسونج أن خوارزميات معالجة الصور تم تطويرها بشكل كبير بالإضافة إلى دعم العائلة الجديدة لمزايا مستحدثة مثل Zoom Lock و Director’s View و Single Take مع Dynamic Slow-mo.

مقارنة بين نسخ الـ (بلس)

مقارنة بين 21 بلس و 20 بلس
مقارنة بين 21 بلس و 20 بلس

لم يختلف هاتف Samsung S21 Plus كثيراً عن شقيقة الأصغر S21 كذلك الامر مع S20 و S20 Plus لذلك معظم الاختلافات السابقة تنطبق تماماً على الـ S21 Plus و ال S20 Plus.

علاوة على ذلك يتمتع الـ S21 Plus ببطارية أكبر بمقدار 300 ملي أمبير زيادة عن نظيرة للعام السابق، كما أن الشاشة مدعمة بطبقة حماية أقوى من نوع Gorilla Glass Victus مقارنة بـ Gorilla Glass 6 لنسخة العام الماضي.

تم تدعيم الـ S21 Plus أيضاً بميزة (Ultra Wideband (UWB وهي ميزة تشبه البلوتوث لكن على نطاق تغطية أوسع.

تم أيضاً استخدام قارئ بصمات أصبع متطور من نوع 3D Sonic Sensor Gen 2 بمساحة أكبر بنسبة 70% لتقديم تجربة أدق وأكثر سرعة من ال S20 Plus وينطبق الامر على باقي النسخ أيضاً S21 و S21 Ultra.

بالنسبة للكاميرا استغنت سامسونج عن مستشعر TOF 3D ولم تعوضه ب أي ميزة أخرى، يمكن تفسير ذلك الأمر بـ أن الشركة الكورية أرادت خفض تكلفة الهاتف، وهو ما يفسر أيضاً عدم إلحاق جميع الهواتف الجديدة بشاحن مع العلبة أو سماعات للأذن.

الفرق بين S20 Ultra و S21 Ultra وابرز الاختلافات بين الهاتفين

Samsung Galay S20 Ultra VS Samsung Galay S21 Ultra
Samsung Galay S20 Ultra VS Samsung Galay S21 Ultra

أهتمت سامسونج هذا العام بنسخة الألترا في سلسلة هواتفها الجديدة بطريقة لافتة جداً مما يجعلها منافس جيد لجوال ايفون الرائد (ايفون 12 برو ماكس)، فيعتبر الهاتف هو الأول لدى سامسونج الذي يعمل بشاشة بدقة QHD+ مع معدل تحديث 120Hz في حين كانت نسخة الألترا للعام الماضي تنخفض دقتها إلى FHD+ للعمل بمعدل التحديث ذلك وحال أردت التمتع بجودة الـ QHD+ في ال S20 Ultra كان يجب عليك الاكتفاء بـ 60Hz.

التطور الأكبر بين الهاتفين كان في الكاميرا الخلفية، فحصل S21 Ultra على مستشعر ليزر للتركيز التقائي Laser AF بدلاً من مستشعر TOF 3D عديم الفائدة، كما تم استبدال عدسة التقريب الوحيدة 5X Optical Zoom في النسخة القديمة

بعدسات تقريب 3Xoptical Zoom و 10Xoptical Zoom مع توفير زوم ديجتال حتى 100 مرة، كما حصلت عدسة التصوير العريض على ضبط تلقائي للصور بالإضافة إلى تعزيز قدرة المستشعر الرئيسي في الإضاءات المنخفضة والليلية.

لم تكتفي سامسونج بذلك بل وفرة إمكانية التصوير بدقة ال 4K لجميع الكاميرات بما فيهم كاميرات الزوم ولأول مرة خارج سلسلة النوت يدعم هاتف ذكي من سامسونج قلم S-Pen الشهير.

تابع أيضًا: مقارنة بين ايفون 11 برو ماكس و جالكسي نوت 20 الترا (صراع الهواتف الرائدة)

سيدعم ال S21 Ultra ميزة Ultra Wideband أيضاً كما سيدعم أحدث سرعة اتصال بـ الواي فاي Wi-Fi/6e وهو ما لم يكن متوفر بنسخة العام الماضي.

نقطة قصور الهاتف الوحيدة عن نظيرة من العام السابق هو عدم تطوير تقنيات الشحن السريع بل بالعكس كان يدعم S20 Ultra شحن سريع حتى 45 واط في حين أكتفى ال S21 Ultra بـ 25 واط فقط.

شيماء عبد الرحمن

متابعه جيده بالمجال التقني ولدى شغف بالكتابة عن التكنولوجيا والتقنيات الجديدة بالهواتف الذكية، أكتب عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لموقع ريفيو بلس. اعمل في مجال الصحافة الالكترونية منذ عدة سنوات وخلال ذلك الوقت، شاهدت العديد من التغييرات المدهشة التي حدثت في صناعة الجوالات واتطلع لإخبارك بما هو جديد بعد أن حصلت على تجميعه وفرة من المعرفة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى