أفضل 10

ما هو نوع اللابتوب المناسب للشراء؟

يسعى الجميع في عصرنا هذا لشراء لاب توب بمواصفات مرتفعة ومناسبة لمعظم الأعمال أو الألعاب أو الاستخدام الشخصي، ونظرا لتنوع الأجهزة وإصدار العديد منها شهرياً، تصعب مهمة اختيار اللاب توب المناسب للشراء، فهناك العديد من الأنواع للاختيار بينها، والجدير بالذكر هنا أنه يمكنكم الاطلاع على مجموعة كبيرة من هذه الأنواع على موقع السوق المفتوح، تحديداً تحت قسم لابتوب وكمبيوتر الذي يضم إعلانات عديدة لمختلف الموديلات والأنواع بأسعار متفاوتة. 

أفضل أجهزة لاب توب لعام 2022 

Apple MacBook Air M1 2020 

وفقاً لما ورد في مدونة السوق المفتوح التي تحتوي على معلومات وتفاصيل حول الأجهزة التكنولوجية، يعتبر هذا اللابتوب من أنجح إصدارات شركة أبل، إذ يحتوي على معالج Apple M1 الثوري المُطور داخلياً للقيام بجميع أنواع الأعمال بسهولة كبيرة، كما أنه يمتلك إحدى أفضل وأسرع وحدات التخزين ذات السرعة الفائقة، ناهيك عن وزنه الخفيف للغاية وسُمكه القليل والتصميم الأنيق والشاشة المبهرة بدقة عرض 4K وعمر بطارية ممتاز. 

لاب توب Dell Inspiron 3593

يعمل بنظام تشغيل Windows 10 السلس والسريع، ويحتوي على العديد من المنافذ التي تسمح بتوصيل العديد من الأجهزة والوسائط، كما يمتلك معالج قوي من نوع core i5، ويمتلك ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجا بايت، وتدوم بطاريته حتى  5 ساعات.  

لاب توب Acer Aspire 5 

يتمتع بلوحة مفاتيح مريحة وعملية مع إضاءة خلفية، ويحتوي على شاشة عالية الدقة وألوانها زاهية وصورها مشرقة، ولديه سعة تخزينية مرتفعة تصل إلى 128 جيجا بايت، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائي فهي 4 جيجا بايت، ولديه وحدة معالجة مركزية نوعها AMD Ryzen 3، وبطارية الجهاز تعمل 8 ساعات متواصلة، و بالتطرق إلى هيكل الجهاز فهو مصنوع من مادة البولي بروبيلين، الأمر الذي يجعله قوي ومتين، وهو جهاز رخيص مقارنة بمميزاته.  

لاب توب HP Pavilion 15t 

يعمل هذا الجهاز بسرعة ولديه اداء رائع في استجابة الأوامر المتعددة، ويتميز بالشاشة التي تعمل باللمس بدقة عالية وحجمها هو 15.6 بوصة، وتبلغ سعة الرامات فيه 8 جيجا بايت، أما المعالج فهو من نوع Intel Core i5-1035G1، ويعمل بنظام Windows 10، وتعمل البطارية 5-6 ساعات متواصلة.  

لاب توب Dell Inspiron 5585

يمتلك هذا الجهاز مظهرا أنيقا جذابا ولديه لوحة مفاتيح مريحة وعملية بإضاءة خلفية، أما المكونات الداخلية فهو يعمل بمعالج رباعي النواة  من نوع AMD Ryzen 5 مع كرت شاشة مميز، أما الرامات تبلغ سعتها 8 جيجا بايت، وتصل سعته التخزينية  الداخلية إلى 256 جيجا بايت، ويعتبر أداء الجهاز مرضي إلى حد ما سواء من ناحية آداء المهام أو التعامل مع الألعاب.  

لاب توب 3 Lenovo IdeaPad

يمتلك الجهاز مظهرا أنيقا وهو جهاز مخصص للأعمال بدرجة كبيرة، وأما المعالج فهو رباعي النواة من نوع 5 AMD Ryzen و الذي يضيف للجهاز أداء مميز في التبديل بين التطبيقات ونقل الملفات، وفي الجهاز مكبرات صوت مزدوجة تجعله مميزا أثناء مشاهدة الأفلام مع الأصدقاء وفي التجمعات.  

اختيار اللاب توب المناسب

من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها عند اختيار لاب توب المناسب للشراء:  

نظام التشغيل

إن نظام التشغيل الذي يعمل به جهاز اللاب توب هو المعيار الأساسي الذي تقوم عليه عملية الشراء، ومن أنظمة التشغيل الشائعة:  

  • نظام Windows: وهو النظام الأكثر مرونة، كما أنه الأكثر شيوعا من أنظمة التشغيل الأخرى حيث يعمل على معظم موديلات اللاب توب، كما يتم تحديثه وتحسينه بنسبة أكبر من الأنظمة الأخرى، وبسبب شيوع استخدامه تم تصميم العديد من الفيروسات لمهاجمته وبالتالي فهو عرضة للاختراق أكثر من غيره.  
  • نظام Apple macOS: يأتي هذا النظام مع جميع أجهزة MacBook المصممة من قبل شركة Apple، ويتشابه هذا النظام في وظائفه مع نظام التشغيل Windows 10 ولكن بواجهة مستخدم مختلفة، ويتميز بدرجة الأمان العالية التي تحميه من الاختراق. 

حجم اللاب توب

يعد حجم اللاب توب من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند شرائه، ويعتمد الحجم على تكرار استخدام الجهاز والتنقل به من مكان لآخر، ويعد حجم 15 بوصة الأكثر شعبية في حال الحاجة إلى شاشة كبيرة وعدم التنقل بالجهاز كثيرا، أما حجم 17-18 بوصة يستخدم في المكاتب، في حين يستخدم حجم 11-12 بوصة وحجم 13-14 بوصة للدراسة وقراءة الكتب الإلكترونية وفي حال التنقل الدائم بالجهاز.  

إمكانيات اللاب توب

إمكانيات اللاب توب هي مكونات اللاب توب التي يؤدي وظيفته من خلالها وهي وحدة المعالجة المركزية، وذاكرة الوصول العشوائي، ومحرك أقراص التخزين، وبطاقة الشاشة ولكل منها مواصفات محددة ينبغي على المشتري معرفتها كي يسهل عليه اختيار اللاب توب المناسب. 

عمر البطارية

عادة ما ينصح بأن يكون عمر البطارية 6-7 ساعات على الأقل في حال الحاجة إلى التنقل الدائم باللاب توب والعمل بعيدا عن منافذ الكهرباء.  

الشركة المصنعة

تتعدد الشركات المصنعة وتختلف فيما بينها بالأسعار والجودة ومنها Apple، وDell، وSamsung، وHP، و Microsoft، وAcer وغيرها.  

السعر

يلعب السعر دوراً كبيراً في اختيار لاب توب بمواصفات عالية وجودة مرتفعة، وعادة ما ينصح بشراء لاب توب بمعالج Core i3 وسعة 4 جيجا بايت رام على الأقل، فإذا لم يتوفر المال الكافي لشراء لابتوب بهذه المواصفات ينصح بالانتظار لحين توفر المال وشرائه من هذه الفئة أو أعلى وليس أقل من ذلك. 

خالد طه

كاتب تقني، متحمس للتكنولوجيا، ومتابع جيد لكل جديد في عالم الهواتف الذكية. أعمل في مجال الصحافة الإلكترونية منذ عام 2013 وحتى الآن، عملت في العديد من المواقع التقنية واعمل حاليًا في موقع (ريفيو بلس).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى