شروحات تقنية

طريقة معرفة رمز IMEI لأي هاتف للتفرقة بين الهواتف الأصلية والتقليد

في كثير من الأحوال قد تجد نفسك في حاجة لمعرفة رمز IMEI أثناء محاولة تسجيل الهاتف أو بيع وشراء هاتف قديم عبر الإنترنت. ولكن ما هو بالضبط رمز IMEI وكيف نحصل عليه بسهولة عندما نكون على عجلة من أمرنا.

حسناً، أي هاتف يتم بيعه عبر قنوات مشروعة لديه رقم أو رمز فريد من نوعه يُعرف باسم رمز IMEI وهذا الرمز اختصاراً لعبارة International Mobile Station Equipment Identity والتي تعني باللغة العربية الهوية الدولية لمعدات الأجهزة المحمولة. هذا الرمز يكون ضروري للغاية من أجل العثور على الهاتف في حالة ضياعه أو سرقته.

فعند تبليغ السلطات أو الشركة المصنعة للهاتف عن رمز IMEI الخاص بهاتفك المسروق، يُمكن للسلطات حينها إدراج هاتفك في القائمة السوداء، ووفقاً للتشريعات المحلية، القائمة السوداء تعني أنه سيتم تعطيل جميع سُبل ووسائل الاتصال الخاصة بهاتفك وحرمانه من القدرة على إجراء أي مكالمات هاتفية أو التواصل مع الأخرين بأي شكل من الأشكال.

ولذلك، من الضروري أن تحفظ هذا الرمز عن ظهر قلب، أو على الأقل أن تحتفظ به في مكان آمن، لأنك حتما ولابد ستحتاج إليه في حالة تعرض هاتفك للسرقة. وهذا الرمز مكون دائماً من 15 رقم على هيئة كود رقمي فريد. إذن كيف تعرف رمز IMEI الخاص بهاتفك بسهولة.

دعونا نعرفكم على 4 طرق مختلفة يمكنكم اتباع أي منها للحصول على رمز IMEI الخاص بأي هاتف:-

كيفية معرفة رمز IMEI الخاص بهاتفك من خلال الاتصال بكود #06#*:-

في الحقيقة، رمز IMEI يكون مطبوع دائماً على العلبة التي تم شحن الهاتف بها. فإذا حاولت البحث عن هذا الرمز على الإنترنت في بعض المصادر مثل موقع IMEI Checker ينبغي أن تتأكد حينها أن هاتفك مميز أو أصلي وليس مُجرد هاتف صيني أو كوري من فئة الهواتف التي نسميها أحياناً بفئة الــ “High Copy”.

أسهل طريقة لمعرفة رمز IMEI الخاص بهاتفك هي عن طريق الاتصال على كود #06#* وبمجرد النقر على زر السماعة – وأحياناً قبل النقر حتى فوق زر السماعة، ستحصل على رمز IMEI الخاص بهاتفك و المُكون من 15 رقم فريد. إذا كان هاتفك يحمل شريحتي اتصال، فسوف تحصل على رمزين IMEI ويمكنك استخدام أي منهما للتحقق من جودة الهاتف على الإنترنت. هذا هو الرقم الذي ينبغي أن تحتفظ به في مكان آمن أو تتذكره جيداً لأنك ستحتاج إليه في حالة ضياع الهاتف أو تعرضه للسرقة.

بالنسبة لهواتف الآيفون، فيتم تسجيل رمز IMEI الخاص بكل هاتف على شريحة الخط SIM بشكل دائم، وهذا بدءًا من هواتف iPhone 4S، بالإضافة إلى ذلك قد تجد رمز IMEI الخاص بأي هاتف آيفون مطبوع على اللوحة الخلفية للهاتف (ظهر الهاتف).

كيفية معرفة رمز IMEI الخاص بهاتفك من خلال إعدادات الهاتف:-

إذا كانت الطريقة السابقة غير مناسبة لك أو لنفترض أنك لم تتذكر كود #06#*، فيمكنك معرفة رمز IMEI أي هاتف من داخل الإعدادات، سواء على الآيفون أو الأندرويد أيضاً. فقط توجه إلى تطبيق الإعدادات، ثم انقر فوق “حول الهاتف” ثم مرر الشاشة إلى الأسفل حتى تجد إعدادات “الحالة” – في بعض الهواتف مثل هواتف شاومي ستحتاج النقر أولاً فوق “جميع مواصفات الهاتف” وبعد ذلك ابحث عن خيار “الحالة” والآن ستجد أمامك رمز IMEI الخاص بكل شريحة اتصال على هاتفك.

بالنسبة لهواتف الآيفون، فيمكنك أيضاً الوصول إلى رمز IMEI من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم حول ثم قم بتمرير الشاشة إلى الأسفل حتى تحصل على رمز IMEI الخاص بهاتفك.

كيفية معرفة رمز IMEI الخاص بهاتفك من خلال علبة الهاتف:-

بالتأكيد أسهل طريقة للحصول على رمز IMEI الخاص بأي هاتف هي من خلال العلبة التي تم شحن الهاتف بها. وهذا سبب قوي يجعلك تحتفظ دائماً بصندوق وعلبة الهاتف لأنها الوسيلة الوحيدة التي ستساعدك على معرفة الرمز في حالة نسيان الطرق التي شرحناها في الفقرات السابقة. فقط ابحث عن رمز IMEI على ظهر العلبة وسوف تجده بسهولة.

كيفية معرفة رمز IMEI الخاص بهاتفك من خلال لوحة التحكم الخاصة بحسابك على جوجل:-

إذا كنت تريد معرفة رمز IMEI الخاص بأي هاتف أندرويد حتى وبدون أن تحتاج إلى الهاتف بين يديك، فيمكنك ذلك بسهولة من خلال لوحة تحكم الخاصة بحسابك على جوجل. فقط قم بالدخول إلى Google Dashboard وقم بتسجيل الدخول باستخدام حسابك على جوجل المرتبط بهاتفك الأندرويد (أي نفس حساب جوجل الذي تستخدمه على الهاتف)، ثم قم بتمرير صفحة Google Dashboard إلى الأسفل حتى تصل إلى أيقونة الأندرويد باللون الأخضر وانقر فوق “Android Backup”

سوف يتم تحويلك إلى صفحة “Find My Device” وحينها ستجد أعلى يسار النافذة جميع الهواتف المرتبطة بهذا الحساب. انقر على زر “علامة التعجب” بجانب اسم طراز الهاتف وسوف يظهر أمامك رمز IMEI الخاص بالهاتف.  

ابراهيم التركي

أعمل في الصحافة الإلكترونية منذ عام 2009 وشغوف بالاطلاع على مختلف الأخبار التقنية والكتابة عنها. ستجدني أكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والتطبيقات وحتى الشبكات والإنترنت. أعمل كمحرر تقني في عدد من المواقع العربية، عملت سابقًا في (عرب هاردوير) واعمل حاليًا في (ريفيو بلس) وأسعى دائماً لتقديم محتوى مرئي أنيق وبسيط يليق بمتابعي التقنية في عالمنا العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى